أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-03-2013, 12:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
dr.loly
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 217
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e12 حجاب المرأة لإبن عثيمين رحمه الله




حجاب المرأة لإبن عثيمين رحمه الله


أولا: أدلة القرآن

فمن أدلة القرآن:

* الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ

وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ

عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ

أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ

أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ

أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ

مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31).

وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:

1 ـ أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن

والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من

وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ

بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال. وفي الحديث: «العينان تزنيان وزناهما النظر». إلى أن قال: «والفرج يصدق ذلك أو يكذبه
»(1). فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان
مأموراً به؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.

2
ـ قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
}. فإن الخمار ما تخمر

به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار

على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس

فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛

لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا

يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا

أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه

فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم

أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.

3 ـ أن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي

لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال:
{إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}
لم يقل إلا ما

أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل
هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى هي الزينة

الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة

الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

4 ـ أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة

من الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذي لم يبلغ

الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:

أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.

الثاني: أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا

ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولو الإربة من الرجال.

5 ـ قوله تعالى:
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ}.

يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما

تتحلى به للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما
جمالها؟! لا يدري أشابة هي أم عجوز؟! ولا يدري أشوهاء هي أم

حسناء؟! أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجه سافر جميل ممتلىء

شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر

إليها؟! إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء.

* الدليل الثاني: قوله تعالى: {
وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ الَّلَـتِى لاَ يَرْجُونَ

نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ}.
(النور: 60).

وجه الدلالة من هذه الاية الكريمة أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن

القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن. نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة. ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس

المراد بوضع الثياب أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي

تكون فوق الدرع ونحوه مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين

فالثياب المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة

التي تستر جميع البدن وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن

الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم، ولو كان الحكم شاملاً

للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة.

وفي قوله تعالى:
{غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ}.
دليل آخر على وجوب الحجاب

على الشابة التي ترجو النكاح؛ لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أن تريد

التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم إياها ونحو ذلك، ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.

* الدليل الثالث: قوله تعالى:
{يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْوَاجِكَ وَبَنَـاتِكَ وَنِسَآءِ

الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }.
(الأحزاب: 59).

قال ابن عباس رضي الله عنهما: «
أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من

بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب
ويبدين عيناً واحدة
»(2). وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء

إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله

عنه «
ويبدين عيناً واحدة
» إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله
عنها لما نزلت هذه الاية:
«خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن

الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها
»(3). وقد ذكر عبيدة

السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.

* الدليل الرابع: قوله تعالى:
{لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِى ءَابَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ

وَلاَ إِخْواَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلاَ نِسَآئِهِنَّ وَلاَ مَا

مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً }.
(الأحزاب: 55).

قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن

هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى:
{وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ }.
الاية.

فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال

الأجانب، والاية الأولى تضمنت الدلالة عن ذلك من خمسة أوجه.








(1) أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب زنا الجوارح دون الفرج 6243 مسلم كتاب القدر باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا 2657.

(2) ذكره ابن كثير في التفسير 3/569.

(3) رواه ابن أبي حاتم كما في تفسير ابن كثير 2/569.


(1) أخرجه البخاري كتاب الاستئذان باب زنا الجوارح دون الفرج 6243 مسلم كتاب القدر باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا 2657.

(2) ذكره ابن كثير في التفسير 3/569.

(3) رواه ابن أبي حاتم كما في تفسير ابن كثير 2/56





ام خولة likes this.

من مواضيع dr.loly
0 هرمون الحمل "hcg"
0 مضاعفة فرص نجاح التلقيح الصناعى بنسبة 60%
0 الأسباب التي تؤدي إلي وضع المشيمة النازلة
0 بيجامات ناعمة وبسيطة..
0 بطاقات تهنئه وخلفيات لعيد الاضحي ( من تجميعي)
0 طفلك بين يديكـ فحافظي عليه...مميـــز...
0 الاطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية
0 5 برامج تعليمية للأبناء للموبايل و الأي باد
0 الاعجاز العلمي في الرطب والولادة
0 للعروس: كيف تتجاوزين رهبة العلاقة الحميمية
0 أسباب الرشح والزكام عند الاطفال وطرق الوقيايه والعلاج
0 الراحة من اهم العوامل التي تساعد على ادرار الحليب
0 العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة
0 زيت اللوز وفوائده في تدليك الطفل المولود
0 طفلك خديج ...إذا عليك بالرضاعه الطبيعيه
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المراة ، المرأة العربية في العمل ، حياة المرأة العربية سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-10-2012 11:15 AM
المراة حياة ، زينة الفتاة ، المرأة جمال الكون سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 06-30-2012 05:06 AM
أذكار الصباح والمساء بن عثيمين رحمه الله السلفية الاثرية المنتدى الاسلامي العام 3 03-30-2012 05:00 PM
تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله الجوهره المصونه المنتدى الاسلامي العام 18 03-02-2012 03:03 PM
ما حكم قول: { رمضان كريم } للشيخ بن عثيمين رحمه الله‏ بنووتهـ كيووتــ المنتدى الاسلامي العام 10 08-13-2010 11:40 PM


الساعة الآن 02:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .