أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-09-2012, 05:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله




القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله
القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله
القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله
القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ،
ومن يضلل فلا هادي له .
وأشهد أن لا اله آلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ،
أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا
وداعيا إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً

فبلٌغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة

وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين

فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..

أما بعـــــد



فيا أيها الاخوة الكرام :


إننا في هذا اللقاء الذي نرجو أن يفتح الله علينا فيه من خزائن فضله ورحمته
وأن يجعلنا من الهداة المهتدين ومن القادة المصلحين ومن المستمعين ، المنتفعين ،
نبحث في أمر مهم يهم جميع المسلمين ألا وهو (( قضاء الله وقدره ))
والأمر ولله الحمد واضح، ولولا أن التساؤلات قد كثرت ولولا أن الأمر اشتبه على كثير من الناس،
ولولا كثرة من خاض في الموضوع بالحق تارة وبالباطل تارات
ونظرا إلى أن الأهواء انتشرت وكثرت وصار الفاسق يريد أن يبرر لفسقه بالقضاء والقدر ،
لولا هذا وغيره ما كنا نتكلم في هذا الأمر .

والقضاء والقدر ما زال النزاع فيه بين الأمة قديما وحديثا فقد روى أن
النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم يتنازعون في القدر
فنهاهم عن ذلك وأخبر أنه ما أهلك الذين من قبلكم ألا هذا الجدال 1


ولكن فتح الله على عباده المؤمنين السلف الصالح الذين سلكوا طريق العدل فيما علموا وفيما قالوا
وذلك أن قضاء الله تعالى وقدره من ربوبيته سبحانه وتعالى لخلقه فهو داخل في أحد أقسام التوحيد الثلاثة
التي قسم أهل العلم إليها توحيد الله عز وجل :


القسم الأول :
توحيد الألوهية ، وهو إفراد الله تعالى بالعبادة .


القسم الثاني :
توحيد الربوبية وهو إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير .


القسم الثالث :
توحيد الأسماء والصفات ، وهو توحيد الله تعالى بأسمائه وصفاته .

فالأيمان بالقدر هو من ربوبية الله عز وجل

ولهذا قال الأمام احمد رحمه الله تعالى :
القدر قدرة الله.ا.هـ لأنه من قدرته ومن عمومها بلا شك وهو أيضا سرٌ الله تعالى المكتوم الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى .

مكتوب في اللوح المحفوظ في الكتاب المكنون الذي لا يطٌلع عليه أحد
ونحن لا نعلم بما قدّره الله لنا أو علينا أو بما قدَّره الله تعالى في مخلوقاته
إلا بعد وقوعه أو الخبر الصادق عنه .

أيها الإخوة :
أن الأمة الإسلامية انقسمت في القدر إلى ثلاثة أقسام :


القسم الأول :
غلوا في إثبات القدر وسلبوا العبد قدرته واختياره
وقالوا : أن العبد ليس له قدرة ولا اختيار وإنما هو مسير لا مخير كالشجرة في مهب الريح ،
ولم يفرقوا بين فعل العبد الواقع باختياره وبين فعله الواقع بغير اختياره .
ولا شك أن هؤلاء ضالون لأنه مما يعلم بالضرورة من الدين والعقل والعادة
أن الإنسان يفرق بين الفعل الاختياري والفعل الإجباري


القسم الثاني :
غلوا في إثبات قدرة العبد واختياره حتى نفوا أن يكون الله تعالى مشيئة أو اختيار أو خلق فيما يفعله العبد
وزعموا أن العبد مستقل بعمله حتى غلا طائفة منهم فقالوا أن الله تعالى لا يعلم بما يفعله العباد ألا بعد أن يقع منهم
وهؤلاء أيضا غلوا وتطرفوا تطرفا عظيما في إثبات قدرة العبد واختياره .

القسم الثالث :
وهم الذين آمنوا فهداهم الله لما اختلف فيه من الحق وهم أهل السنة والجماعة
سلكوا في ذلك مسلكاً وسطاً قائماً على الدليل الشرعي وعلى الدليل العقلي
وقالوا إن الأفعال التي يحدثها الله تعالى في الكون تنقسم إلى قسمين :


القسم الأول :
ما يجريه الله ـ تبارك وتعالى من فعله في مخلوقاته فهذا لا اختيار لأحد فيه
كإنزال المطر وانبات الزرع والإحياء والإماتة والمرض والصحة وغير ذلك من الأمور الكثيرة
التي تشاهد في مخلوقات الله تعالى وهذه بلا شك ليس لأحد فيه اختيار وليس لأحد فيها مشيئة
وإنما المشيئة فيها لله الواحد القهار .


القسم الثاني:
ما تفعله الخلائق كلها من ذوات الإرادة فهذه الأفعال تكون باختيار فاعليها و أرادتهم
لان الله تعالى جعل ذلك إليهم
قال الله تعالى لمن شاء منكم أن يستقيم ) (التكوير :28)
وقال تعالى(منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ) (آل عمران 152)
وقال تعالى : ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ( الكهف : 29 )
والإنسان يعرف الفرق بين ما يقع منه باختياره وبين ما يقع منه باضطرار واجبار
فالإنسان ينزل من السطح بالسلم نزولاً اختيارياً يعرف انه مختار ولكنه يسقط هاوياً من السطح

يعرف انه ليس مختاراً لذلك ويعرف الفرق بين الفعلين وأن الثاني إجبار والأول اختيار وكل إنسان يعرف ذلك .





من مواضيع مسلمة22
0 الحيض قبل طواف الافاضة ، حكم الحيض قبل طواف الافاضة ، احكام الحج للحائض
0 موجبات الغسل ، ما هى موجبات الغسل ، موجبات الغسل عند المرأة
0 حكم الحقن فى الصيام ، ما حكم استعمال الإبر في الوريد ، حكم الابر فى الصيام
0 المولد النبوي ، متى المولد النبوي ، مولد الرسول
0 صفات الدعاة ، اخلاق الدعاة ، ما هى اخلاق الدعاة
0 فضل الدعوة ، فضل الدعوة الى الله ، الدعاء الى الله
0 رجيم رمضان ، كيفية عمل رجيم رمضان ، انقاص الوزن فى رمضان
0 تفسير سورة البقرة ، تفسير سورة البقرة كاملة ، سورة البقرة
0 دعاء ختم القران ، ما هو دعاء ختم القران ، ادعية ختم القران
0 ليلة القدر ، احياء ليلة القدر ، اعمال ليلة القدر
0 فضائل العشر الأخيرة ، ما هى فضائل العشر الأخيرة ، فضائل العشر الأخيرة من رمضان
0 اخلاق الصائم في شهر رمضان ، سلوكيات الصائم في شهر رمضان ، صيام رمضان
0 حسن الظن بالله ، ما هو حسن الظن بالله ، الظن بالله
0 تاخير الذبح ، حكم تاخير الذبح ، فتوى عن حكم تاخير الذبح
0 ذهاب المرأة إلى الطبيب ، حكم ذهاب المرأة إلى الطبيب ، ما حكم ذهاب المرأة إلى الطبيب
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس



قديم 10-09-2012, 05:52 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله




وكذلك الإنسان يعرف انه إذا أصيب بمرض سلس البول فإن البول يخرج منه بغير اختياره
وإذا كان سليما من هذا المرض فإن البول يخرج منه باختياره .
ويعرف الفرق بين هذا وهذا ولا أحد ينكر الفرق بينهما .
وهكذا جميع ما يقع من العبد يعرف فيه الفرق بين ما يقع اختياراً وبين ما يقع اضطراراً وإجباراً
بل إن من رحمة الله عز وجل أن من الأفعال ما هو باختيار العبد ولكن لا يلحقه منه شيء
كما في فعل الناسي والنائم
ويقول الله تعالى في قصة أصحاب الكهف ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) (الكهف : 18 )
وهم الذين يتقلبون ولكن الله تعالى نسب الفعل إليه لان النائم لا اختيار له ولا يؤاخذ بفعله ،
فنسب فعله إلى الله عز وجل ويقول صلى الله عليه وسلم
( من نسى وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )
[2]


فنسب هذا الإطعام وهذا الإسقاء إلى الله عز وجل لأن الفعل وقع منه بغير ذكر فكأنه صار بغير اختياره
وكلنا يعرف الفرق بين ما يجده الإنسان من آلم بغير اختياره وما يجده من خفة في نفسه أحياناً بغير اختياره
ولا يدرى ما سببه وبين أن يكون الألم هذا ناشئاً من فعل هو الذي اكتسبه
أو هذا الفرح ناشئاً من شي هو الذي اكتسبه وهذا الآمر ولله الحمد واضح لا غبار عليه .


أيها الاخوة :
إننا لو قلنا بقول الفريق الأول الذين غلوا في إثبات القدر لبطلت الشريعة من أصلها
لأن القول بأن فعل العبد ليس له فيه اختيار يلزم من أن لا يحمد على فعل محمود ولا يلام على فعل مذموم
لانه في الحقيقة بغير اختيار وارادة منه وعلى هذا فالنتيجة إذن أن الله تبارك وتعالى يكون
ـ تعالى عن ذلك علواً كبيراً ـ ظالما لمن عصى إذا عذبه وعاقبه على معصيته ،
لأنه عاقبة على أمر لا اختيار له فيه ولا إرادة وهذا بلا شك مخالف للقران صراحة
يقول الله تبارك وتعالى :
( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد (
23) القيا في جهنم كل كفار عنيد(24)
مناع للخير معتدٍ مريبٍ (
25)الذي جعل مع الله آلها آخر فالقياه في العذاب الشديد (26)
قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد(
27) قال لا تختصموا لدى وقد قدمت إليكم بالوعيد(28)
ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد ) [ ق :23- 29 ] .

فبين سبحانه أن هذا العقاب منه ليس ظلما بل هو كمال العدل لانه قد قدم إليهم بالوعيد
وبين لهم الطرق وبين لهم الحق وبين لهم الباطل ولكنهم اختاروا لانفسهم
أن يسلكوا طريق الباطل فلم يبق لهم حجة عند الله عز و وجل ولو قلنا بهذا القول الباطل
لبطل قول الله تعالى : ( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) [ النساء : 165 ]
فإن الله تبارك وتعالى نفى أن يكون للناس حجة بعد إرسال الرسل لأنهم قامت عليهم الحجة بذلك
فلو كان القدر حجة لهم لكانت هذه الحجة باقية حتى بعد بعث الرسل
لان قدر الله تعالى لم يزل ولا يزال موجودا قبل إرسال الرسل وبعد إرسال الرسل
أذاً فهذا القول تبطله النصوص ويبطله الواقع كما فصلنا بالأمثلة السابقة .

أما أصحاب القول الثاني فانهم أيضا ترد عليهم النصوص والواقع ذلك
لان النصوص صريحة في أن مشيئة الإنسان تابعة لمشيئة الله عز وجل
( لمن شاء منكم أن يستقيم (28) وما تشاءؤن آلا أن يشاء الله رب العالمين ) [ التكوير : 28 ، 29 ]
( وربك يخلق ما يشاء ويختار ) [ القصص:68 ]
( والله يدعوا إلى دار السلام ويهدى من يشاء إلى صراط مستقيم ) [ يونس : 25 ] .

والذين يقولون بهذا القول هم في الحقيقة مبطلون لجانب من جوانب الربوبية
وهم أيضا مدعون بان في ملك الله تعالى ما لا يشاء ولا يخلقه
والله تبارك وتعالى شاء لكل شي خالق لكل شي مقدر لكل شي وهم أيضا مخالفون
لما يعلم بالاضطرار من أن الخلق كله ملك لله عز وجل ذواته وصفاته لا فرق بين الصفة والذات
ولا بين المعنى وبين الجسد أذن فالكل لله عز وجل ولا يمكن أن يكون في ملكه ما لا يريد تبارك وتعالى
ولكن يبقى علينا إذا كان الأمر راجعا إلى مشيئة الله تبارك وتعالى وأن الأمر كله بيده
فما طريق الإنسان أذن وما حيلة الإنسان إذا كان الله تعالى قد قدر عليه أن يضل ولا يهتدي ؟

فنقول الجواب عن ذلك . أن الله تبارك وتعالى إنما يهدى من كان أهلاً للهداية ،
ويضل من كان أهلاً للضلالة ، يقول الله تبارك وتعالى .( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ) [ الصف :5]

ويقول تعالى
( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ) [المائدة :13] .


فبين الله تبارك أن أسباب إضلاله لمن ضل إنما هو بسبب من العبد نفسه ،
والعبد كما أسلفنا آنفاً لا يدرى ما قدر الله تعالى له ، لانه لا يعلم بالقدر إلا بعد وقوع المقدور .


فهو لا يدرى هل قدر الله له أن يكون ضالا أم أن يكون مهتديا ؟
فما باله يسلك طريق الضلال ثم يحتج بان الله تعالى قد أراد له ذلك أفلا يجدر به أن يسلك طريق الهداية
ثم يقول أن الله تعالى قد هداني للصراط المستقيم ؟ أيجدر به أن يكون جبريا عند الضلالة وقدريا عند الطاعة
كلا لا يليق بالإنسان أن يكون جبريا عند الضلالة والمعصية فإذا ضل أو عصى الله
قال هذا أمر قد كتب علي وقدر علي ولا يمكنني أن أخرج عما قضى الله وقدر
وإذا كان في جانب الطاعة ووفقه الله للطاعة والهداية زعم أن ذلك منه
ثم منّ به على الله وقال أنا أتيت به من عند نفسي فيكون قدريا في جانب الطاعة جبريا في جانب المعصية





من مواضيع مسلمة22
0 عاشوراء ، يوم عاشوراء ، فضل يوم عاشوراء
0 فضل الإستغفار ، ما هو فضل الإستغفار ، الاستغفار
0 يوم 22 رمضان ، احداث 22 رمضان ، اهم احداث 22 رمضان
0 تعويد الطفل على صيام شهر رمضان ، كيفية تعويد الطفل على صيام شهر رمضان
0 فضل العشر الاواخر من رمضان ، ما هو فضل العشر الاواخر من رمضان
0 الحج عن الأب ، الحج عن الأم بعد الوفاة ، الحكم بالنسابة عن الحج عن الأب او الام
0 مساعدة الوالدين فى تكاليف الزواج ، كيفية مساعدة الوالدين فى تكاليف الزواج
0 صلاة الوتر ، فضل صلاة الوتر ، اهمية صلاة الوتر
0 انشراح الصدر ، اسباب انشراح الصدر ، انشراح الصدر بعد الصلاة
0 ترك الصلاة ، اسباب ترك الصلاة ، عقوبة ترك الصلاة
0 فضائل الصوم ، ما هى فضائل الصوم ، ما هو فضل الصيام
0 الأمانة ، الأمانة فى التعامل ، اهمية الأمانة فى الحياة
0 أخطاء في الصيام ، اخطاء الصيام ، اخطاء الصوم
0 الإحرام من قبل الميقات ، ما حكم الإحرام من قبل الميقات ، الإحرام قبل الميقات
0 إتيان النساء بعد طواف الإفاضة ، حكم إتيان النساء بعد طواف الإفاضة ، فتوى إتيان النساء
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 05:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله




هذا لا يمكن أبداً فالإنسان في الحقيقة له قدرة وله اختيار
وليس باب الهداية بأخفى من باب الرزق وبأخفي من أبواب طلب العلم .
والإنسان كما هو معلوم لدى الجميع قد قدر له ما قدر من الرزق
ومع ذلك هو يسعى في أسباب الرزق في بلده وخارج بلده يميناً وشمالاً
لا يجلس في بيته ويقول إن قدر لي رزق فانه يأتيني ، بل هو يسعى في أسباب الزرق
مع أن الرزق نفسه مقرون بالعمل كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
من حديث ابن مسعود رضى الله عنه
( أن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك
ثم يبعث إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد
)
[3].
فهذا الرزق أيضا مكتوب كما أن العمل من صالح أو سيئ مكتوب
فما بالك تذهب يمينا وشمالاً وتجوب الأرض والفيافي طلباً لزرق الدنيا
ولا تعمل عملا صالحا لطلب رزق الآخرة والفوز بدار النعيم إن البابين واحد ليس بينهما فرق
فكما انك تسعى لرزقك وتسعى لحياتك وامتداد أجلك ،
فإذا مرضت بمرض ذهبت إلى أقطار الدنيا تريد الطبيب الماهر الذي يداوى مرضك
ومع ذلك فإن لك ما قدر من الأجل لا يزيد ولا ينقص ،
ولست تعتمد على هذا وتقول أبقى في بيتي مريضاً طريحاً وإن قدر الله لي أن يمتد الأجل امتد .
بل نجدك تسعى بكل ما تستطيع من قوة وبحث لتبحث عن الطبيب
الذي ترى أنه أقرب الناس إن يقدر الله الشفاء على يديه فلماذا لا
يكون عملك في طريق الآخرة وفى العمل الصالح كطريقك فيما تعمل للدنيا ؟
وقد سبق أن قلنا أن القضاء سر مكتوم لا يمكن أن تعلم عنه فأنت
الآن بين طريقين طريق يؤدى بك إلى السلامة وإلى الفوز والسعادة
والكرامة وطريق يؤدى بك إلى الهلاك والندامة والمهانة
وأنت الآن واقف بينهما ومخير ليس أمامك من يمنعك من سلوك طريق اليمين ولا من سلوك طريق الشمال
إذا شئت ذهبت إلى هذا وإذا شئت ذهبت إلى هذا فما بالك تسلك
الطريق الشمال ثم تقول أنه قد قدر علي آفلا يليق بك أن تسلك
طريق اليمين وتقول إنه قد قٌدٌر لي فلو أنك أردت السفر إلى بلد ما
وكان أمامك طريقان إحداهما معبد قصير آمن والآخر غير معبد
وطويل ومخوف لوجدنا أنك تختار المعبد القصير الآمن ولا تذهب إلى الطريق الذي ليس بمعبد وليس بقصير وليس بآمن هذا في
الطريق الحسي إذن فالطريق المعنوي مواز له ولا يختلف عنه أبداً
ولكن النفوس والأهواء هي التي تتحكم أحياناً في العقل وتغلب على
العقل والمؤمن ينبغي أن يكون عقله غالبا على هواه وإذا حكم عقله
فالعقل بالمعنى الصحيح يعقل صاحبه عما يضره ويدخله فيما ينفعه
ويسره .

بهذا تبين لنا أن الإنسان يسير في عمله الاختياري سيراً اختيارياً
ليس إجبارياً وأنه كما يسير لعمل دنياه سيراً اختيارياً وهو إن شاء
جعل هذه السلعة أو تلك تجارته ، فكذلك أيضا هو في سيره إلى
الآخرة يسير سيراً اختيارياً ، بل إن طرق الآخرة أبين بكثير من
طرق الدنيا لأن بيّن طرق الآخرة هو الله تعالى في كتابه وعلى لسان
رسوله صلى الله عليه وسلم . فلابد أن تكون طرق الآخرة أكثر
بيانا أجلى وضوحا من طرق الدنيا . ومع ذلك فإن الإنسان يسير في
طرق الدنيا التي ليس ضامنا لنتائجها ولكنه يدع طرق الآخرة التي
نتائجها مضمونة معلومة لأنها ثابتة بوعد الله و الله تبارك وتعالى
لا يخلف الميعاد .

بعد هذا نقول : إن أهل السنة والجماعة قرروا هذا وجعلوا عقيدتهم
ومذهبهم أن الإنسان يفعل باختياره وانه يقول كما يريد ولكن أرادته
واختياره تابعان لإرادة الله تبارك وتعالى ومشيئته ثم يؤمن أهل
السنة والجماعة بأن مشيئة الله تعالى تابعة لحكمته وأنه سبحانه و
تعالى ليس مشيئته مطلقة مجردة ولكنها مشيئة تابعة لحكمته لأن
من أسماء الله تعالى الحكيم والحكيم هو الحاكم المحكم الذي يحكم
الأشياء كوناً وشرعاً ويحكمها عملاً وصنعاً والله تعالى بحكمته يقدر
الهداية لمن أرادها لمن يعلم سبحانه وتعالى انه يريد الحق وأن
قلبه على الاستقامة ويقدر الضلالة لمن لم يكن كذلك لمن إذا عرض
عليه الإسلام يضيق صدره كأنما يصعد في السماء فان حكمة الله
تبارك وتعالى تأبى أن يكون هذا من المهتدين آلا أن يجدد الله له
عزماً ويقلب أرادته إلى إرادة أخرى والله تعالى على كل شي قدير
ولكن حكمة الله تأبى إلا أن تكون الأسباب مربوطة بها مسبباتها .



ومراتب القضاء والقدر عند أهل السنة والجماعة

أربع مراتب :

المرتبة الأولى :
العلم وهي أن يؤمن الإنسان أيمانا جازما بأن الله تعالى بكل شي
عليم وأنه يعلم ما في السماوات والأرض جملة وتفصيلاً سواء كان
ذلك من فعله أو من فعل مخلوقاته وأنه لا يخفى على الله شي في
الأرض ولا في السماء .





من مواضيع مسلمة22
0 صلاه الشفع ، صلاة الوتر ، كيفية تأدية صلاة الوتر
0 الكاسيات العاريات ، من هن الكاسيات العاريات ، عقاب الكاسيات العاريات
0 الأعراف ، سورة الأعراف ، تفسير سورة الأعراف
0 خطبة الرسول في حجة الوداع ، حجة الوداع ، متى كانت حجة الوداع
0 وصايا الرسول للمرأة ، وصايا الرسول للنساء ، اهم وصايا الرسول
0 أذكار الصباح ، اذكار المساء ، ما هى أذكار الصباح والمساء
0 حكم سحب الدم للصائم ، ما حكم سحب الدم للصائم ، ما هو حكم سحب الدم فى الصيام
0 التحضير لشهر رمضان ، كيفية التحضير لشهر رمضان ، التحضير للصيام
0 الاستغفار ، اهمية الاستغفار ، استغفار الذنوب
0 خلع ملابس الاحرام بسبب الحيض ، حكم خلع ملابس الاحرام بسبب الحيض ، حكم الحيض فى الحج
0 الحيض أثناء طواف الإفاضة ، حكم الحيض أثناء طواف الإفاضة ، حكم طواف الاقاضة
0 تعليم الأطفال الصلاة بالصور ، كيفية تعليم الأطفال الصلاة بالصور ، صلاة الاطفال
0 الاقتراض من البنك لأداء العمرة ، الاقتراض من البنك لأداء الحج ، حكم الاقتراض للحج
0 المعراج ، حكمة المعراج ، الحكمة من المعراج
0 أحاديث عن شهر رمضان ، أحاديث عن شهر رمضان بالصور ، أحاديث رمضانية
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 05:53 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله




المرتبة الثانية :
الكتابة وهي أن الله تبارك وتعالى كتب عنده في اللوح المحفوظ مقادير كل شي .
وقد جمع الله تعالى بين هاتين المرتبتين في قوله .
( آلم تعلم أن الله يعلم ما في السماوات والأرض أن ذلك في كتاب أن ذلك على الله يسير)[الحج :70]
فبدأ سبحانه بالعلم وقال إن ذلك في كتاب أي انه مكتوب في اللوح المحفوظ كما جاء به الحديث
عن رسوله الله صلى الله عليه وسلم.
(إن أول ما خلق الله القلم قال له اكتب قال رب ماذا اكتب ؟ قال اكتب ما هو كائن
فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة
))
[4] .


ولهذا سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما نعمله أشي مستقبل أم شي قد قضي وفرغ منه ؟
قال (( انه قد قضى وفرغ منه ))
[5]
وقال أيضا حين سئل : أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب الأول قال ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له )
[6].

فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل فأنت يا أخي اعمل وأنت ميسر لما خلقت له .
ثم تلا صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :
(( فآما من أعطى واتقى (5) وصدق بالحسنى (6) فسنيسره لليسرى (7)
وأما من بخل واستغنى (8) وكذب بالحسنى (9) فسنيسره للعسرى)) [ الليل: 5 ـ 10]


المرتبة الثالثة :
المشيئة وهى أن الله تبارك وتعالى شاء لكل موجود أو معدوم في
السماوات أو في الأرض فما وجد موجود إلا بمشيئة الله تعالى وما
عدم معدوم إلا بمشيئة الله تعالى وهذا ظاهر في القران الكريم وقد
أثبت الله تعالى مشيئته في فعله ومشيئته في فعل العباد فقال الله
تعالى :
( لمن شاء منكم أن يستقيم (28) وما تشاءون إلا أن يشاء
الله رب العالمين
) [ التكوير : 28، 29 ]
( ولو شاء ربك ما فعلوه ) [ الأنعام : 112 ]
( ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد ) [ البقرة : 253 ] .


فبين الله تعالى أن فعل الناس كائن بمشيئته وأما فعله تعالى فكثير
قال تعالى ( ولو شئنا لأتينا كل نفس هداها )[ الأنعام :13]
وقوله(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ) [ هود 118]
إلى آيات كثيرة تثبت المشيئة في فعله تبارك وتعالى فلا يتم الإيمان بالقدر
إلا أن نؤمن بأن مشيئة الله عامة لكل موجود أو معدوم فما من
معدوم إلا وقد شاء الله تعالى عدمه وما من موجود إلا وقد شاء
الله تعالى وجوده ولا يمكن أن يقع شي في السماوات ولا في الأرض إلا بمشيئة الله تعالى .


المرتبة الرابعة :
الخلق أي أن نؤمن بأن الله تعالى خالق كل شي فما من موجود في
السماوات والأرض إلا الله خالقه حتى الموت يخلقه الله تبارك
وتعالى وان كان هو عدم الحياة
يقول الله تعالى : ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملاً) [الملك : 2]
فكل شي في السماوات أو في الأرض فإن الله تعالى خالقه لا خالق
إلا الله تبارك وتعالى وكلنا يعلم أن ما يقع من فعله سبحانه وتعالى
بأنه مخلوق له فالسماوات والأرض والجبال والأنهار والشمس
والقمر والنجوم والرياح والإنسان والبهائم كلها مخلوقات الله وكذلك
ما يحدث لهذه المخلوقات من صفات وتقلبات أحوال كلها أيضا
مخلوقة لله عز وجل .ولكن قد يشكل على الإنسان كيف يصح أن
نقول في فعلنا وقولنا الاختياري انه مخلوق لله عز وجل .
فنقول نعم يصح أن نقول ذلك لان فعلنا وقولنا ناتج عن أمرين .


أحدهما : القدرة

والثاني : الإرادة

فإذا كان فعل العبد ناتجا عن إرادته وقدرته فان الذي خلق هذه
الإرادة وجعل قلب الإنسان قابلاً للإرادة هو الله عز وجل وكذلك الذي
خلق فيه القدرة هو الله عز وجل ويخلق السبب التام الذي يتولد
عنه المسبب نقول إن خالق السبب التام خالق للمسبب أي أن خالق
المؤثر خالق للأثر فوجه كونه تعالى خالقا لفعل العبد أن نقول فعل
العبد وقوله ناتج عن أمرين هما :


الإرادة

القدرة

فلولا الإرادة لم يفعل ولولا القدرة لم يفعل لأنه إذا أراد وهو عاجز لم
يفعل لعجزه عن الفعل وإذا كان قادرا ولم يرد لم يكن الفعل فإذا كان
الفعل ناتجا عن إرادة جازمة وقدرة كاملة فالذي خلق الإرادة
الجازمة والقدرة الكاملة هو الله وبهذه الطريق عرفنا كيف يمكن أن
نقول إن الله تعالى خالق لفعل العبد وألا فالعبد هو الفاعل في
الحقيقة فهو المتطهر وهو المصلي وهو المزكي وهو الصائم وهو
الحاج وهو المعتمر وهو العاصي وهو المطيع لكن هذه الأفعال كله
ا كانت ووجدت بإرادة وقدرة مخلوقتين لله عز وجل والأمر ولله
الحمد واضح .

وهذه المراتب الأربع المتقدمة يجب أن تثبت لله عز وجل وهذا لا
ينافى أن يضاف الفعل إلى فاعله من ذوى الإرادة .


كما أننا نقول النار تحرق والذي خلق الإحراق فيها هو الله تعالى بلا
شك فليست محرقة بطبيعتها بل هي محرقة بكون الله تعالى جعلها
محرقة ولهذا لم تكن النار التي ألقى فيها إبراهيم محرقة لأن الله قال
لها ( كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) [ الأنبياء : 69 ]
فكانت بردا وسلاماً على إبراهيم فالنار بذاتها لا تحرق ولكن الله
تعالى خلق فيها قوة الإحراق وقوة الإحراق هي في مقابل فعل العبد
كإرادة العبد وقدرته فبالإرادة والقدرة يكون الفعل وبالمادة المحرقة
في النار يكون الإحراق فلا فرق بين هذا وهذا ولكن العبد لما كان
له إرادة وشعور واختيار وعمل صار الفعل ينسب إليه حقيقة
وحكماً وصار مؤاخذا بالمخالفة معاقبا عليها لأنه يفعل باختيار ويدع
باختيار .


وأخيرا نقول :
على المؤمن أن يرضى بالله تعالى رباٌ ومن تمام
رضاه بالربوبية أن يؤمن بقضاء الله وقدره ويعلم أنه لا فرق في هذا
بين الأعمال التي يعملها وبين الأرزاق التي يسعى لها وبين الآجال
التي يدافعها ، الكل بابه سواء والكل مكتوب والكل مقدر وكل إنسان
ميسر لما خلق الله .

أسال الله عز وجل أن يجعلنا ممن ييسرون لعمل أهل السعادة وان
يكتب لنا الصلاح في الدنيا والآخرة والحمد لله رب العالمين وصلى
الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين





من مواضيع مسلمة22
0 حج البدل ، احكام حج البدل ، ضوابط حج البدل
0 أيام التشريق ، صيام أيام التشريق ، حكم صيام أيام التشريق
0 دعاء الحج ، ما هو دعاء الحج ، ادعية الحج
0 الحقن في نهار رمضان ، حكم الحقن في نهار رمضان ، فتوى الحقن في نهار رمضان
0 مفاتيح الخير ، مفاتيح الشر ، ما هى مفاتيح الخير و الشر
0 مسح الوجه بعد الدعاء ، حكم مسح الوجه بعد الدعاء ، ما حكم مسح الوجه بعد الدعاء
0 حكم استعمال قطرة العين فى الصيام ، ما حكم استعمال القطرة فى الصيام ، القطرة للصائم
0 التنعيم ، التسمية بالتنعيم ، سبب التسمية بالتنعيم
0 الحج على التراخي ، حكم الحج على التراخي ، فتوى عن الحج على التراخي
0 الوصال بين القلب والقران ، كيفية الوصال بين القلب والقران ، حب القران
0 حكم من أكل أثناء الأذان ، ما حكم من أكل أثناء الأذان ، ما حكم من أكل بعد الاذان بقليل
0 حج المرأة ، حكم حج المرأة ، حكم الحج للمرأة
0 مبيحات الافطار ، ما هى مبيحات الافطار ، اعذار الافطار فى رمضان
0 هدي الرسول في قيام رمضان ، قيام الليل ، قيام الليل فى رمضان
0 الإعتكاف ، اداب الإعتكاف ، شروط الإعتكاف
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 05:55 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: القضاء والقدر ، ما هو القضاء والقدر ، قضاء الله




رواه الترمذي ،كتاب القدر باب ما جاء في التشديد في الخوض في القدر رقم (2133) وابن ماجة في المقدمة ، باب في القدر رقم (85).

[2] رواه مسلم، كتب الصيام، باب أكل الناسي وشربه وجماعه لا يفطر رقم (1155).

[3] رواه البخاري، كتاب بدء الخلق، باب ذكر الملائكة رقم (3208) ومسلم، كتاب القدر، باب كيفية الخلق الآدمي في بطن أمه رقم ( 2643)

[4] رواه أبو داود، كتاب السنة، باب القدر رقم(4700) والترمذي ،كتاب القدر رقم(2155).




[5] رواه أحمد(1/29) والترمذي ،كتاب تفسير القران باب من سورة هود رقم (3111) .

[6] رواه البخاري ،كتاب الجنائز باب موعظة المحدث عند القبر رقم(1362) ومسلم كتاب القدر ، باب كيفية خلق الآدمي في بطن أمه رقم (2647) .





من مواضيع مسلمة22
0 تاخير الذبح ، حكم تاخير الذبح ، فتوى عن حكم تاخير الذبح
0 حقوق المرأة في الإسلام ، ما هى حقوق المرأة في الإسلام ، الاسلام والنساء
0 بدع الجنائز ، ما هى بدع الجنائز ، الجنازة
0 متى يجب الصيام على الفتاة ، صيام البنت ، صيام الفتاة
0 فوائد الصوم ، ما هى فوائد الصوم ، اهم فوائد الصوم
0 عاشوراء ، يوم عاشوراء ، فضل يوم عاشوراء
0 الاقتراض من البنك لأداء العمرة ، الاقتراض من البنك لأداء الحج ، حكم الاقتراض للحج
0 حلاوة الخلوة فى الاعتكاف ، عبادة الاعتكاف ، عبادة الخلوة فى رمضان
0 الرشوة ، شهادة الزور ، عقوبة الراشى والمرتشى
0 كفارة اليمين ، ما هى كفارة اليمين ، حكم كفارة اليمين
0 العشر الأواخر من رمضان ، مستحبات العشر الأواخر من رمضان ، صيام العشر الأواخر
0 شهر رمضان ، فضل شهر رمضان ، اهمية صيام شهر رمضان
0 حجة الوداع ، حكم حجة الوداع ، اهمية حجة الوداع
0 صلاة الفجر ، اهمية صلاة الفجر ، اهمية اداء صلاة الفجر
0 صلاة التراويح ، فضل صلاة التراويح ، حكم صلاة التراويح
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الشاي الأخضر ، طريقة القضاء على البكتريا ، كيفية القضاء على البكتريا ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-01-2012 01:25 AM
القضاء على الأحزان ، كيفية القضاء على الحزن ، التخلص من الحزن بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-31-2012 04:06 PM
القضاء على الاكتئاب ، طريقة القضاء على الاكتئاب ، كيفية القضاء على الاكتئاب بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-26-2012 01:39 PM
القضاء على دهون البطن ، طريقة القضاء على دهون البطن ، كيفية القضاء على دهون البطن ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 07-25-2012 04:20 PM
قالوا عن الرضا بالقضاء والقدر **سماسم** المنتدى الاسلامي العام 4 04-04-2011 07:42 PM


الساعة الآن 10:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .