أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-09-2015, 05:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ام ارجواااااان
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 18.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1075
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon19 تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة





















تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

الاطفال هم الجيل القادم و الصاعد في أي زمن وهم الذين يشكلون مجتمعناعن طريق تطور الحياة واستمراريتها نحو الاحسن والأفضل.ومن هذه الخواص تأتي اسباب العناية بالطفل والاخذ بيده منذ بداية تكونه في بطن امه حتى خروجه للحياة و نموه وتطور شخصيته وتربيته تربية انسانية صحيحة. سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض من سلوكيات و حقوق الطفل واحتياجاته وكيفية تقييمه.

تُعنى مراكز التدخل وممارسوعلم النفس الإكلينيكي القائمون عليها باتباع إجراءات علمية مدروسة ودقيقة أثاء تنفيذهم لخطط العلاج. وتُعد أدوات التشخيص من القواعد الأساسية التي تنبني عليها الممارسات العيادية اللاحقة. فمن المسلم به أن دقة التشخيص تقود خطة العلاج بصورة موجهة ودقيقة. فالتشخيص الدقيق يحدد الإجراءات العلاجية الواجب اتخاذها للتعامل مع الحالة المُشخصة للطفل ويقدم مؤشرات حول عوامل الخطر التي يتوجب وضع أهداف مناسبة لها ضمن خطة العلاج.


ويأتي هذا الاهتمام بعملية التشخيص نتيجة الاضطرابات المتعددة والمتداخلة التي قد يعاني الأطفال منها، فقد يختلط الأمر على المُشخص بسبب الطبيعة التي تظهر فيها الاضطرابات عند الأطفال والمعيقات التي تتم مواجهتها في عملية التشخيص الناتجة عن القصور المحتمل عند مثل هؤلاء الأطفال في قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم، إضافة إلى ظهور الاضطرابات المصاحبة لاضطراب أساسي، مما يجعل الحاجة إلى العناية بدقة تشخيص اضطرابات الأطفال غاية في الأهمية من حيث الوضوح والتصنيف لها، ولا بد هنا من الإشارة إلى محاولات التصنيف لاضطرابات الأطفال، ونجد أنفسنا في هذا الصدد ضمن مظلة الدليل التشخيصي الرابع للاضطرابات النفسية DSM IV التي تصنف اضطرابات الأطفال إلى:

الاضطرابات الموجهة للخارج Externalizing Disorders
الاضطرابات الموجهة للداخل Internalizing Disorders



تسبب الاضطرابات الموجهة للخارج صعوبات للطفل أثناء تفاعله مع العالم الخارجي، وتوصف هذه الاضطرابات بأنها فشل الطفل في السيطرة على سلوكاته في ضوء توقعات الآخرين ( آباء، ومعلمين، ورفاق، وأخوة، ثم السلطة والقانون)، ومن أكثر هذه الاضطرابات شيوعاً النشاط الزائد وعجز الانتباه، والسلوك القهري، واضطرابات التصرف التي تشمل مساحة واسع من السلوكات المشكلة كإيذاء الآخرين والعدوان وغيرها من المشكلات التي تتضمن في محتواها قصوراً في المهارات الاجتماعية.
أما الاضطرابات الموجهة للداخل، فهي تلك المشكلات التي تؤثر على عالم الطفل الداخلي
كالاكتئاب والقلق.

وعلى الرغم من أن معايير التشخيص في الدليل التشخيصي الرابع للاضطرابات النفسية DSM IV لا تفصل بين الأعراض التشخيصية للاكتئاب والقلق بين الأطفال والراشدين، إلا أن هذا لا يعني أن نتعامل مع اضطرابات الأطفال الموجهة للداخل مغفلين الاختلافات في الخصائص النمائية في علم النفس المرضي النمائي، ذلك أن الأطفال لا يستطيعون التعبير عما في أنفسم كالراشدين بسبب التغيرات النمائية التي تحدث مع تقدم العمر. ومما يؤكد على ذلك أيضاً أن الأسرة والرفاق والمدرسة تؤثر على الطفل بشكل أكبر من تأثيرها على الراشدين، الأمر الذي يؤكد الخصوصية التي تتمظهر فيها الاضطرابات عند الأطفال.


يعكس نظام التقيم السلوكي للأطفال خاصيتين أساسيتين في تقييم الطفل هما
1)تعدد الأبعاد: تعدد الأبعاد فهو يقيس البعد الإيجابي والبعد السلبي في سلوك الطفل
2)تعدد الطرق:تعدد الطرق فتشير إلى أن المقياس يتيح الفرصة للمارسين العياديين للحصول على المعلومات من مصادر متعددة هي الطفل نفسه ومعلميه ووالديه، مما يجعل نظام التقيم السلوكي للأطفال متسق في هدفه وبناءه.

يقدم نظام التقيم السلوكي للأطفال طرق متعددة لجمع المعلومات المهمة والمفيدة بهدف القياس الدقيق للأطفال الذين يحتاجون إلى تشخيص واسع المدى للاضطرابات والصعوبات النمائية. ففي غياب التشخيص الدقيق، فإن نظام التقيم السلوكي للأطفال يقدم طريقة لتصنيف الطفل بتحديد موقعه على مدرج سلوكي بالمقارنة مع أقرانه، كما أنه يسمح للمارسين الإكلينيكين إمكانية القيام بأحكام تشخيصية حول أية مشكلات مستقبلية متوقعة.



ولأن نظام التقيم السلوكي للأطفال يقدم طيفاً واسعاً من المعلومات الضرورية للمارسين الإكلينيكين، فإنه يُعد أداةً مهمة لهم عند عمل التوصيات الملاءمة للأطفال الذين يحتاجون إلى خطط علاجية تقوم على فهم نقاط قوتهم إلى جانب نقاط قوتهم
كما يقدم نظام التقيم السلوكي للأطفال معلومات متعددة الأبعاد على شكل
صفحة نفسية لسلوك الطفل والتي توفر فهماً كافياً للخلل الوظيفي الذي يعاني منه والذي قد لا يتم الكشف عنه في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع DSM IV. وتخدم الصفحة النفسية في نظام التقيم السلوكي للأطفال الأطفال في المستشفيات والمدارس والتربية الخاصة وأية أوضاع أخرى مشابهة تتطلب هذه الصفحة النفسية وتتطلب التوصيات والخدمات التي يجب أن تستند على تشخيص دقيق
أهداف نظام التقيم السلوكي للأطفال:


يشير رايونولدز وكامفس في دليل المقياس إلى أن نظام التقيم السلوكي للأطفال يستعمل لتحقيق الأهداف التالية:

تخطيط البرامج العلاجية والتقييم والعلاج.

• المساعدة في التشخيص الفارقي عند استخدامه بشكل متزامن مع الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع DSM IV.

• المساعدة في الحكم على برامج التصنيف والمساعدة.

• يستخدم مع أدوات أخرى بغرض زيادة الدقة والثبات.

• قياس وتحديد السلوكات المشكلة عند الأطفال الذين يعانون من الاضطراب.

• يستخدم في التقييم الشرعي (القضائي).
التربية الذكية

سوف نذكر هنا خطوات للتعامل مع أطفالك بطريقة ذكية من غير اللجوء إلى الأساليب القديمة والتي لا تؤدي إلى أي فائدة :

1) تحديد السلوكيات السيئة :
• البكاء والغويل
• تغيب عن المدرسة
• شدة الغضب
• الضرب والعض
• الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة
• عدم الطاعة من المرة الأولى

2) وضع القواعد :
• ممنوع التشاجر والعراك
• ممنوع التلفاز قبل الأنتهاء من الواجبات المدرسية.
• ممنوع الكذب
• يجب الإنتهاء من الواجبات قبل الساعة 9.
• ممنوع الكلام الوقح
• يجب ترتيب الفراش

3) اختيار العواقب المناسبة :
حيث يجب القيام بعمل قائمة بالإمتيازات التي يتمتع بها كل طفل من أطفالك كل يوم بشكل ثابت لدرجة أن وجودها أصبح من الأمور المسلم بها كل يوم بالنسبة اليه.كالخروج للعب خارج المنزل و مشاهدة التلفاز و تكوين الصداقات و ركوب الدراجة .

4) غرس المعتقدات الإيجابية في أطفالك :
• الإحترام
•الحماس
• التسامح
• الدقة
• العطف
• الأمانة
• الأحترام

5) تحديد مناطق التميز عند الأطفال :
•التميز الجسدي
•التميز في فهم الأنفعالات والجوانب الروحية
•التميز في مجال الصور
•التميز الموسيقي
•التميز في استخدام الكلمات


خلاصة

عندما يتعلق الأمر بالتربية والرعاية للأبناء تنطبق الحكمة القائلة إن الوقاية خير من العلاج فأفضل طريقة للتعامل مع مشكلات التربية هي منع حدوثها في المقام الأول.


















من مواضيع ام ارجواااااان
0 فطيرة البطاطس بطريقة جديدة 2013, فطيرة البطاطس في الفرن 2013,
0 حـآإول أن لآتكسر غيرك ..!
0 بورنوس حمام روش للاطفال 2013 , ملابس استحمام روعة للصغار 2012
0 هل يؤثر التصاق اللسان على نطق الطفل حديث الولادة؟
0 # الحلى الملكي #
0 الهرمونات وعملها ..ونسبها الطبيعيه !!
0 ظواهر عجيبة تحدث فقط أثناء الحمل!
0 صور لأغرب فندق تحت الأرض
0 جدول تنظيم اوقات الرضاعة وتغذية ونوم الطفل فى سن 8 شهور
0 15 سببا.. لألم أسفل البطن عند المرأة
0 قبل أن يكبر أطفالكم.. استمتعوا معهم بهذه الأنشطة
0 ما هي اعراض وجود كيس على المبايض ؟؟؟
0 الزلال والحمل
0 طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
0 هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلوكيات الأطفال ، كيفية التعامل مع سلوكيات الأطفال ، مشاكل الاطفال النفسية شرووق استفسارات رعاية الأطفال 5 09-16-2012 03:34 AM
طريقة تقديم طعام جديد للطفل ، طرق جديدة لتحبيب الاطفال فى الاكل ، تغذية الطفل مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 08-24-2012 04:35 PM
الاتيكيت فى تقييم النفس ، كيفية تقييم النفس ، طريقة تقييم الشخص لنفسه اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 07-26-2012 07:35 PM
عادات مدمرة ، الحذر من العادات الخاطئة ، تجنب العادات الخاطئة سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-08-2012 06:58 AM
¸.•*.ღ سلوكيات الطفل الخاطئة وطرق حلها ¸.•*.ღ NoNa roze استفسارات رعاية الأطفال 7 08-03-2011 07:16 PM


الساعة الآن 07:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .