
العراق
موضوع عن وطني الجريح ,
للاسف حاليا العراق مشطوب من قائمه الكثيرين للسفر اليه ..
لسوء الاحوال هناك ,,حتى ساكنيه لا يشعرون بالامان في وطنهم الام
لهذا لم اجد الا الماضي للتحدث عن روعه بلدي... عسى ان يكون المستقبل اكثر ازدهارا
بلاد الرافدين ,ماض عريق
لعراقنا كما تعلمون يا اخواني ماض زاهر,والتاريخ يشهد على ذلك
اقدم الحضارات قد نشات في بلاد الرافدين "الحضاره الاشوريه" في بابل. هذه الحضاره كانت منبع الحياه البشريه ومهدا للحضارات .
هناك قد بنيت احدى عجائب الدنيا السبع "حدائق بابل المعلقه"
لكن للاسف لم يتبقى من تلك الحدائق الا حفنه من الاحجار التي تخبر قصه تلك
الحدائق وكونها يوما من اجمل الجنان
بابل قبل , كما تخيلها الرسامون, :

بابل الان :

لم تقتصر هذه العراقه على هذه الحضاره , ففي العهد العثماني ازدهرت بلاد الرافدين واصبحت مركزا للثقافه وخير مكان لطلب العلم
وبنيت اكبر مكتبه في ذلك الوقت "مكتبه بغداد" التي لقيت مصيرا بائسا ,حيث لقيت المكتبه حتفها على ايد المغول
حرقوها وطمسوا كل بقايا هذه المكتبه
وطمس معلم اخر من حضارتنا
العراق والحاضر:
للاسف , اكثر الصور الجميله في وطني لم يعد لها وجود
العراق الذي ترعرعت فيه ,قد تغير تماما
بحثت وبحثت عن صور , لكن لم اجد الا صور الدمار والخراب
زرع الحزن في نفسي اكثر
معالم كثيرة زرتها لم يتبقى منها الا الرماد والذكريات التي ما زالت في بالي
مازال عقلي لا يستوعب هذا التغير الذي طرا ,
كم تمنيت ان اعرض لكم صورا جميله عن بلادي ,صورا لم تتغير بل زادت جمالا
لكن للاسف الاوضاع التي يمر بها بلدي جعلته يعود مئات السنوات للوراء
فكيف لي ان اتخيل ان العراق الذي كان يوما بهذا الجمال


حضاره وادي الرافدين .. العراق ..
دار السلام .. بغداد ... العراق الجديد ..
اتعرفون ما هذه الاسماء وكيف اتت .... وتسلتسلها ... تعالوا معي
1* حضاره وادي الرافدين ..
تعتبر حضاره وادي الرافدين تأريخيا المهد الاول للحضاره البشريه، كما يعتبر ( سرجون الاكدي ) مؤسس اول دوله ضمت بلاد وادي الرافدين ..
مع الفتح الاسلامي الجديد اطلق على وادي الرافدين اسم العراق ( من جذر او اصل ) و اصبحت من جديد مركز الحضاره الاسلاميه مع بدايه العصر العباسي و لمده خمسه قرون قبل ان تسقط بايدي المغول عام 1258 م.
اول قائد لحضاره وادي الرافدين مؤسسا دوله منظمه تحكمها قوانين هو سرجون الاكدي القائد العظيم القوي

اما تسلسل الحضارات المتواليه في حضاره وادي الرافدين فهي
1* ان الدوله الاكديه هي الاقدم حيث تأسست عام 2236 - 2181 ق م مؤسسها سرجون الاكدي.
2) و تلتها الحضارات البابليه التي كانت اتحاد بين حضارتين السومريه والبابليه
3) و الاشوريه
4) و الحثيه
5) و الاموريه
6) و الاراميه
7) و الفينيقيه مخترعه الابجديه
8) الفارسيه .. بعد احتلال العراق
9) الاسلاميه.
اهم انجازات حضارت وادي الرافدين هي
1) عرفت بلاد وادي الرافدين بسلسله من القوانين المنظمه للعلاقات و الحياة الاجتماعيه منذ الاف الثالث قبل الميلاد ابتدءا من قانون ( اورنمو ) و قانون ( اشتون ) و قانون ( لبت عشتار ) و اخيرا قانون حمورابي.
2) و قد ساهم السومريون في نقلا لتطور البشري من العصر الحجري الى عصر الاستقرار البشري و الزراعه و عالم التأريخ و اخترعوا اللغه المكتوبه وبنو السدود و القنوات لزراعتهم و ثبتوا نظام التوقيت الزمني كما نعرفه اليوم و حسبوا درجات الدائره و علموا الرياضيات للاغريق و العرب.
3) و كتبوا الملاحم مثل ملحمه ( جلجامش ).
4) ساهم الاشوريون في تنميه العلاقات التجاريه الداخليه لبلاد ما بين النهرين والمناطق المجاوره .
5) كما ساهموا في العلوم العسكريه و تقويم الاحداث.
6) انشاء المكتبات و في طليعتها مكتبه ( أشور بانيبال) الشهيره.
نأتي الان الى كل حضاره بشكل موجز ومن كان قائدها وكيف دمرت !!

الحضاره الاكديه ....
وكان مؤسسها سرجون الاكدي الذي قاد الكثير من العمليات العسكريه واحتل الكثير من الاراضي حتى وصل الى الخليج العربي . ويقال بأكمله .

الحضاره البابليه الاولى ...
وكان مؤسسها وقائدها حمورابي صاحب اهم قانون انساني .
لقد أنشأ الملك حمورابي امبراطوريه واسعه تمتد من صحراء سوريا حتى جبال زاجروس جنوبا
و من الخليج العربي حتى اعالي نهر الفرات، و كان لهذه الامبراطوريه نفوذ تجاري و سياسي واسع في منطقه الشرق الادنى كلها.
اكتشفت مسله حمورابي في منطقه شوش عاصمه عيلام سنه 1901على يد فرقه بحث فرنسيه و كانت باللغه الاكديه لغه بابل و ترجمت الى الفرنسيه و قد توالت دراستها في معظم اللغات الاوربيه الحديثه،و قد وجدت هذه النقوش على حجر اسود يبلغ ارتفاعه مترين ( اي المدونه ) و نقلت الى متحف اللوفر في باريس.
ترجع اهميه قانون حمورابي الى كونه اهم مرجع للقانون الذي ساد بلاد وادي الرافدين، كما انه أثر في اغلب المدونات
التي ظهرت في بلاد الشرق كلها. يقول احد الباحثين : ان بعض احكام قانون حمورابي كانت مطبقه في صوره تقليد و عادات عرفيه طيله عصر الاحتلال الاغريقي مما جعلهم يشبهون قانون حمورابي و اثره في شرائع الشرق الادنى بقانون نابليون في العصر الحديث و ذلك لانه وضع الحلول الجديده التي توافق التغيرات الاجتماعيه و الاقتصاديه التي واجهت المجتمع البابلي بعد
توحيد مختلف اثنياته و طوائفه و حدد فيها حقوق المواطن البابلي فرديا و اجتماعيا فهو يحمي الضعيف من القوي و الفقير من الغني وحريات الافراد و الملكيه الفرديه و يقرر للمرأه اهليه كامله

مدونه حمورابي :
تتكون المدونه من 275 ماده سبقتها مقدمه تقول : أنا حمورابي ملك القانون وهبني الاله شمس القانون اعتمادا على سلطته الالهيه او نسبه الالهي عزمه على اقامه العدل و حمايه الانسان، و يطالب الناس باحترام قانونه و الامتثال له
، و يتوعد المخالف بالعقاب من الالهه.
اما مواد المدونه فقد توخت في ايجاز جدا التنظيم القضائي و اجراءات التقاضي و القانون الجنائي و ملكيه الاراضي
و اهم عقود الزواج و الاسره و المواريث.
و يعيب المدونه حسب قول احد الباحثين
القسوه في الاحكام الجنائيه بالمقارنه بما سبقها من مدونات في بلاد وادي الرافدين
و لكنها فاقتها في اشياء كثيره في الاصلاح الاجتماعي و الحقوق الاقتصاديه
، و لكن القصاص و القطع و العقوبات الجسديه كان لها مجال واسع التطبيق فيها. كما يعيب المدونه :
ان حمورابي كان يقرأ الفوارق بين الطبقات كما كان الحال في المجتمع البابلي القديم.
تأتي صياغه المدونه وفق اسلوب موجز ايجازا شديدا و صياغه احكامها وردت على شكل حالات فرديه حقيقيه او مفترضه، لذا كانت الصيغه الشرطيه هي العامه مثلا ( ان الحاله كذا يكون الحكم القضائي كذا ).
لقد سار حمورابي في مدونته على خطه منطقيه و منهجيه مؤادها الجمع بين الحالات و الحوادث التي تجمعها فكره واحده و هذا النهج يختلف عن التبويب السائد في التقنيات الحديثه لذا تبدو المدونة غير مترابطه قانونيا، الى ان الفقهاء البابلين لم ينشغلوا بالقانون كعلم و اقتصروا على البحث و الحل
العملي للمشكلات اليوميه. تعد المدونه رغم انها دونت خلال حكم الملك حمورابي لبابل من
احدث الاسهامات التاريخيه النابعه من الشرق في الاعتناء بالحقوق
الانسانيه و خاصه الحقوق الاقتصاديه و الفرديه و حقوق المراه و هي خطوه مهمه في المدى التطوري لحقوق الانسان عالميا قياسا بعصرها و ما سبقها و ما تلاها تاثرا بها.
ازدهرت في محافظه بابل الدوله البابليه الاولى نحو الالف الثاني قبل الميلاد حلت محل سومر و أكد و بلغت عصرها الذهبي مع المشرع حمورابي 1711 - 1667 ق م ثم تغلب عليها الحثيون و الاشوريون.
اذا الحضاره البابله الاولى قد تم التغلب عليها من قبل الحيثيون والاشورين ثم
ظهرت فيها الدوله البابليه الثانيه عام 626 - 539 ق م، و اشهر ملوكها نبوخذ نصر الثاني، دمرها
سنحاريب الاشوري عام 689 ق م، و اعاد بنائها أسرحون. احتلها قورش ملك الفرس عام 539 ق م، و الاسكندر عام 331 ق م، و فيها توفى، و من اثارها باب عشتار وبلاط نبوخذ نصر الثاني و الطريق الملوكي.
اذا باب عشتار تم نصبه في فتره الحضاره البابليه الثانيه .
مع الفتح الاسلامي الجديد اطلق على وادي الرافدين اسم العراق ( من جذر او اصل ) و اصبحت من جديد مركز الحضاره الاسلاميه مع بدايه العصر العباسي و لمده خمسه قرون قبل ان تسقط بايدي المغول عام 1258 م. لقد كان العراق منتجا و مصدرا للحبوب و كان عدد سكانه قبل عشره قرون
حوالي ثلاثين مليون. في عام 1534 خضع العراق للدوله العثمانيه و حتى نهايه ا لحرب العالميه
الاولى حيث تم احتلاله من قبل بريطانيا العظمى و بعد ذلك نصب الشريف فيصل بن الحسين ملكا
على العراق ووضع تحت الانتداب البريطاني.
و في سنه 1932 اصدرت عصبه الامم المتحده قرارها بانهاء فقره الوصايه البريطانيه و اعلان العراق دوله مستقله، و لكن النفوذ البريطاني استمر في صنع القرار من خلال مؤيدي السياسه
البريطانيه حتى ثورة 14 تموز الخالدة التي قادها المرحوم عبد الكريم قاسم و اعلان الجمهوريه.
و اخيرا، هذه كانت لمحه مختصره عن حضاره وادي الرافدين.

أترككم مع تاريخ العراق العظيم
بلد الحضارات والعروق الاصيله

بغداد ليلا

((بوابة المدرسة المستنصرية في بغداد))

((جسر الصرافية الذي تهدم اثر عملية ارهابية في بغداد .. و كان عند افتتاحه يعتبر اطول جسر في العالم!))
برج الزوراء - صورة قديمة لبرج الزوراء في متنزه الزوراء وسط بغداد))
((دجلة الخير))
((بوابة جامعة بغداد - مجمع الجادرية))