السسلام علييكم
كيفكم ..؟
اسسفه ع التآخير
مالقيت تششجيع زي ما كنت متوقعه ف الدروس السابقه ...gif)
ف بطلت ..
.. بس غيرت رايي بعد ما شفت مواضيع كثيره وتقريبا نفس المشكله
ب تكلم اليوم عن مشكله ( العناد , اضطرابات نقص الانتباه )
العناد :.
العناد ظاهره مشهوره كثير .. وهيا تكون سبب تضارب رغبات الصغار ضد الكبار
الي تكون ف وجهه نظر الطفل صح اما الكبار خطأ
او تكون كسسر لطفل يعني (اذا عودتيه يزيد ) انا اعارض افكار ولدي اذا كانت خطأ اما صح امشيها له وبيكسب كذا ثقه بنفسسو
العناد درجات .. في الي يظهر ف البيت ويختفي ف المدرسه والعكس صحيح
وفي عناد خفيف ... وعناد قوي جدآ .. وعناد مرضي
الطفل قبل سنتين ما يظهر عندو العناد ,, بعض احيان الطفل يعناد وما يبغا يرضع او يبتسسم للناس فهذا ما يعتبر عناد .. لا نالعناد موقف وسلوك يبنى على الاحساس بالاستقلال الجزئيه من جانب الطفل اما الي اقل من سنتين ما يكون واع لموقفه
فيبدآ العناد بعد سن الثانيه ..
ويتم الكشف عن العناد المرضي ( العناد الشارد ) في سن الثامنه تتراوح نسبته 15% 22% في مرحله الابتدائيه وهو اكثر انتشار بين الذكور منه بين الاناث
اشكال العناد
1: عناد التصميم والاراده :
ويظهر عندما نرى طفل يحاول اصلاح لعبه , ويحاول اكثر من مره لاصلاحه ,, وربما منعه شخص بالغ من العبه لسبب ما , وربما استخدم وسائل للوصول اليها بعد ابعاده عنها ,, وهذا النوع من العناد يجب دعمه وتشجيعه ..
2: العناد المفتقد للوعي .
اذا ولدك اصر انو يخرج للششارع رغم هطوول المطر ,, او مافي سسياره توديه المكان الي يبغاه
حاولي تفهمي موقفك بششكل هادي وبحوار هادف ... وان شاء الله يفهم اما التعصيب بيزيد عناد ولدك ويبعده عن الحوار الهادف .. ويسير عصبي في كل ششي لانك انتي الي علمتيه بطريقه غير مباشره
3: العناد مع النفس :
فربما اذا سيطر عليه الغيظ من امه ورفض تناول الطعام مع محاوله اقناع امه العدول عن راييه ,يزداد اصرار وجوعا وهوا يحس بداخله بانه يعذب نفسه ,, في نهايه الامر سسياكل اذا حاول احد لمصالحته
4: العناد كاضطراب سلوكي .
اذا اعتاد الطفل العناد واصبحت صفه ثابته في شخصيته ,, يجب استشارات المتخصصين
5: عناد فسيولوجي .
ان بعض الاصابات العضويه للدماغ مثل بعض انواع التخلف العقلي يمكن ان يظهر معها مظهر عناد سلبي
اسباب العناد
1: اقناع الكبار غير المتناسب مع الواقع .
عندما تامر الام طفلها بارتداء معطف ثقيل يعرقل حركته اثناء اللعب وربما كان السبب في عدم فوزه بالسباق ,, مما يدفع الطفل الى العناد كرد فعل . ( فكري فكلام طفلك ,, مو كل شي تشوفيه صح .. وحلو لما تاخذي راي ولدك ويختار ايش يلبس مع بعض الاقتراحات منك )
2:احلام اليقظه
ربما جا العناد نتيجه غياب امكانيه التفرقه بين الواقع والخيال
3: التشبه بالكبار :.
احيانا يلجا الطفل الى التصميم والاصرار على رايه متشبها بابيه او امه عندما يصممان على ان يفعل الطفل شيا او ينفذ امرا ما دون اقناعه بسبب تصرفاتهما
4 : رغبه الطفل في تاكيد ذاته
ان الطفل يمر بمراحل للنمو النفسي , وحينما تبدو عليه علامات العناد غير المبالغ فبه فان ذلك يشير الى مراحل طبيعيه من مراحل النمو ,, هذه المرحله تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وامكاناته وقدرته في التاثير على الاخرين وتمكنه من تكوين قوه الاراده , وسوف يتعلم فيما بعد ان العناد والتحدي لسيا الطريقه السويه لتحقيق الرغبات
5: البعد عن مرونه المعامله .
الطفل يرفض اللهجة الجافه ويقبل الرجاء ,
والتدخل بصفه مستمره في رغبات الطفل والتحكم به يودي الى العناد
6 : رده فعل ضد الاعتماديه
ربما ظهر العناد فيه كانعكاس ودفاع ضد الاعتماديه الزائد على الام او الاغتماد الزائد على المربيه او الخادمه
7: رد فعل ضد الشعور بالعجز .
ان معاناه الطفل وشعوره بوطاه خبرات الطفوله او مواجهته لصدمات او اعاقات مزمنه قد تحبذ العناد لدى بعض الاطفال كدفاع ضد الشعور بالعجز والقصور
8: تعزيز سلوك العناد
ان تلبيه مطالب الطفل ورغباته نتيجه ممارسه العناد , تعلم سلوك العناد وتدعمه ويصبح السلوك الامثل للطفل واحد الاساليب الي تمكنه من تحقيق اغراضه ورغباته
اساليب التغلب على المشكله
عند دراسه حاله الطفل لمده نصف عام ,, يجب ان يوضع في الاعتبار ان توجد فيه نصف الصفات او اكثر حتى نوجه له هذه الصفه .(العناد )
أ . هل غالبا يفقد اتزانه ويتعكر مزاجه ؟
ب. هل الطفل مجادل للكبار غالبا ؟
ج . هل يتحدى اوامر الاخرين ويرفضها اغلب الاحوال ؟
د . هل يتعمد عمل تصرفات تضايق الاخرين ؟
ه . هل يلوم الاخرين على ما وقع هو فيه من اخطاء ؟
و. هل يتمكن الطفل من استفزاز من معه ؟
ز. هل الطفل غالبا يصر على الانتقام ؟
..
الاساليب .:
1: العقاب اثناء وقوع العناد مباشره . بشرط معرفه نوع العقاب الي يجدي مع هذا الطفل بذات والعقاب يكون ( الحرمان من لعبه او التلفاز او الجلوس مع العائله او الخروج من المنزل )
2: معامله العنيد ليت بالامر السهل . لانها تتطلب الحكمه والصبر وعدم الياس والاستسلام للامر الواقع بحجه ان الطفل عنيد
3: عدم اللجوء الى القول بان الطفل عنيد امامه او مقارنته باطفال اخرين بقولنا انهم ليسوا عنيدين مثله
4: عدم صياغه طلباتنا من الطفل بطريقه تشعره باننا نتوقع من الرفض , لان ذلك يفتح امام الطريق لعدم الاستجابه والعناد
5: البعد عن ارغام الطفل على الطاعه ةاللجوء الى دف المعامله والمرونه في الموقف
6: الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل
واخيرأ (ان عناد الطفل لا يقاوم بعناد الكبار بل بحوار دافئ عاجل )
الطفل يكسب العناد من المحطييين به .. ومن اهم اسباب علاج العناد .. اصلاح بيئته ,,
اضطراب نقص الانتباه
هي اضطرابات تتسسم بضعف القدره ع التركيز وانجذاب الطفل لاي مثير خارجي ملهيا عن المثير السابق في فتره لا تتجاوز الثواني وسرعه الغضب والضحك بعمق والانجذاب الى اي شي دون تفكير او رويه ما دام قد استهواه وهناك نوعان هما اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد ’ " اضطراب نقص الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد .
اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد .(ADHD)
ومن مظاهره :.
نقص مدى الانتباه
الاندفاعيه
فرط النشاط لدي الطفل,حيث لايكون يقظا تجاه مثير معين لفتره مناسبه
ودائم النشاط والحركه تقريبا لدرجه تجعله موضع شكوى ف الروضه او ف المنزل او ف المدرسه
وهناك علامات لنقص الانتباه واخرى للاندفاعيه وثالثه للنشاط الزائد
مظاهر نقص الانتباه
الفشل ف انهاء مهمه التي شغلته فتره - سهوله التشتت - يبدو الطفل وكانه لا يستمع -صعوبه التركيز في عمل مدرسي
مظاهر الاندفاعيه
مثل الاندفاع في ممارسه دون تفكير - الانتقال من نشاط الى اخر -الحاجه الى اشراف جاد حتى ينهي واجباته - الاخلال بالنظام اثناء انظباط بقيه الاطفال الموجوين معه - لا ينتظر دوره مثل باقي الاطفال
مظاهر النشاط الزائد
كثره الحركه وتسلق الاشياء - التململ من الجلوس لفتره - كثره التحرك اثناء النوم
ويصاحب هذا الاظطراب لدى الاطفال العناد وتقلب المزاج وسرعه الشعور بالاحباط وانخفاض الانجاز ب المدرسه واحيانا عدم توافق حركه اليدين والعين ,ضعف التمييز بين اليسار واليمين وضعف تقدير الوقت
والتهور و سرعه الانفعالات وكذالك الاعتلال النسبي ف السمع والبصر , ومع تطبيق اختبار وكسلر ع هذا النوع من الاطفال ففي الغالب يكون الذكاء طبيعي مع ملاحظه الاحتلاف القوى بين درجه الذكاء العلمي ودرجه الذكاء اللفظي كما ان الاطفال لديهم ضعف ف الرياضيات واللغه اذا كانو ف المدرسه
وولمظاهر السابقه تاثير ع الطفل فهو يعاني من الشعور بالنقص وانخفاض مفهوم الذات ومستوى الاكتئاب
وكثير ما يمكن ان تظهر اعراض هذا الاضطراب ف السنه الاولى وعاده يظهر نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد ف سن ثلاث سنوات ,ويصل الى ذروته ف الفئه العمريه 8- 10 سنوات
وعندما يلعب الطفل من هذا النوع عندما يبلغ عمره ثلاث سنوات الى خمس سنوات يلاحظ عدم قدرته في السيطره ع الجري وكثير مايسقط او يسقط الاشياء من يده وقد لا يستطيع قذف او تلقف الكره بطبيعه الحال مقارنه مع باقرانه ف نفس العمر .
وقد تختفي هذه الظاهره مع المراهقه , واحيانا تظل لدى البالغين او تختفي كثره الحركه ليبقى نقص الانتباه والاندفاعيه لدى البالغ . الذي يؤثر ع المستوى الدراسي او الاصابه ب المرض النفسي او الاقبال ع الاجرام
معدل انتشاره بين 5% 2% لدى اطفال الابتدائيه ونسبه انتشاره لدى الذكور ثلاثه امثال انتشاره لدى الاناث وينتشر بين الاقارب من الدرجه الاولى
الاسباب
1: عوامل عضويه
وتاتي الوراثه ف المقدمه فنسبته 10% من اباء هولاء الاطفال لهم نفس الاعراض وكذلك التشوهات الخلقيه اثناء الولاده والرضوض وهزات المخ بسبب وقوع حوادث للطفل
كما التسمم ب الرصاص ربما نتيجه الاكل او استخدام بعض اللعب يؤدي الى حالات شبيه بنقص الانتباه المصحوب ب نشاط زائد
2:الاظطرابات الاسريه والتوتر الذي يسود العائله
3: نقص ذكاء الطفل ,او ارتفاع عدوانيته تجاه نفسه والبيئه المحيطه
4: دخول الطفل في عبء اجتماعي جديد مثل الروضه او المدرسه
اساليب التغلب ع المشكله :.
لا يفضل وضع الطفل تحت العلاج الا حينما يلتحق ب المدرسه الابتدائيه ع الاقل ويجب :
1: فحص الطفل جسميا لمعرفه المتغيرات الجسميه الكامنه , وكذلك تخطيط المخ الكهربى لفحص شذوذ نشاطه
3: الكشف عن القدره العقليه العامه , والتذكر والادراك
3: وهناك بعض الاطفال لديهم الاظطراب بصوره طفيفه , وكثيرا ما تتحسن حالتهم بعد 12 عام
4: استخدام عقاقير طبيه محدده تحت اشراف الطبيب مثل الدكستدرين , وهو انجح الاساليب وهذا لا يعني انه العلاج الوحيد المفيد
5: التدريب ع تجكم الطفل ف نفسه واستخدام اساليب التعزيز
6: تعديل نظرة الاسرة للطفل , وتديل الممارسات التي تودي الى إحباطه مثل الصراعات القائمه , واهميه الهدوء والنظام في حياه الطفل
ملاحظه :
هناك اضطرابات تعطي ملامح تشبه اظطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مثل القلق الشديد والاكتئاب الطفولي
اضطراب نقص الانتباه غير المصحوب بفرط حركه
يكون لدى الطفل ضعف القدره ع تركيز الانتباه دون ان يصاحب ذلك نشاط وحركه كثيره
اساليب التغلب ع المشكله
1: الاستفاده من اساليب التي سبق عرضها
2: توجيه تدريس خاص ع مستوى فردي للطفل من هذا النوع وذلك بهدف استثمار كل طاقاته وامكاناته .
المرجع (المشكلات النفسيه عند الاطفال >د زكريا الشربيني )
وه من 6 مغرب وانا اكتب يدي طاحت .gif)
اتمنى تسستفيدوو ..
واي استفسار انا حاضره 
امسكووو .gif)