أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-08-2011, 03:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e26 حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




وهذا هو السؤال


سؤال هام جدا!! السلام عليكم و رحمته الله و بركاته,
و بعد, شيخنا الكريم ابو عمر, لاحظت في كثير من المنتديات أن بعض الأعضاء يضعون توقيعات لصور بنات و حب و غيرها من الصور الغير مقبولة في الإسلام, و صور البنات تكون معظم الأحيان صور مرسومة و بعضها حقيقة...و قد قرأت منذ فترة من إحدى الصفحات الإسلامية أن هذه الصور لا يجوز رسمها و أنها محرمة, فأرجو منك أن توضح لي لماذا صور الحب و صور البنات المرسومة و غير المرسومة محرمة شرعا مع الأدلة, لأنني أريد أن أوضحها لأحد الإخوة على أنها محرمة و لكن لا أعرف أي دليل...




الــــــــجَـــــــواب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :

فقد كنت كتبت سابقاً فتوى حول تحريم التصوير ، وبينت أنه من وسائل الشرك وخاصة في هذا الزمان الذي انتشر فيه الجهل بأمور الشرع ، وكثُرَت الشبه والأهواء .

فسأعيدها هنا مع زيادة بيان وتوضيح .

ومما يؤكد حرمة التصوير ، ويزيد في وضوح فساده إذا كان وسيلة من وسائل الفساد والإفساد .

فتصوير البنات أو النساء أو الشباب المرد سواء كان رسماً أو تصويراً فوتوغرافياً محرم من وجوه :

الوجه الأول: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لعن المصورين .

عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي -رضي الله عنه- قال: ((لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- :الواشمة والمستوشمة ، وآكل الربا وموكله ، ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ، ولعن المصورين)).

رواه البخاري في صحيحه.

الوجه الثاني: أن الله توعد الذين يصورون ذوات الأرواح بالعذاب والنكال .

# عن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)).

رواه البخاري ومسلم .


# عن عائشة -رضي الله عنه- أيضاً-: أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قام على الباب فلم يدخل ، فعرفت في وجهه الكراهية

قالت: فقلت : يا رسول الله! أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت؟

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((ما بال هذه النُمْرُقة ؟))

فقلت : اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها .

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم))

وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة))

رواه البخاري ومسلم

النُمْرُقة: المخدة والوسادة.

# عن أبي هريرة –أيضا- -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان يبصر بهما ، وأذنان تسمعان ، ولسان ينطق يقول: إني وكلت بثلاثة ؛ بمن جعل مع الله إلها آخر ، وبكل جبار عنيد ، وبالمصورين)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب وهو حديث صحيح كما قال الترمذي -رحمه الله-


الوجه الثالث: أن المصورين من أشد الناس عذاباً ومن أظلم الناس .

عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون))

رواه البخاري ومسلم

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((قال الله تعالى : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة ، أوليخلقوا حبة ، أوليخلقوا شعيرة)) .

رواه البخاري ومسلم

الوجه الرابع : أن المصور منازع لله في بعض خصائصه وهو اسم المصور .

وهذا يتضح من الأدلة السابقة كقوله تعالى في الحديث القدسي: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي)).

وكقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)).

ويتضح منها أن علة تحريم التصوير هو : مضاهاة خلق الله .

وليست علة التحريم كونها منحوتة أو مرسومة أو مصنوعة باليد كما يظنه البعض .

وتصوير الكاميرا والفيديو من أعظم الوسائل التي يتوصل بها إلى مضاهاة خلق الله .

فلو جهد المصور أن يرسم بيده صورة مشابهة لخلق الله لما استطاع أن يصورها كما تصورها الكاميرا أو الفيديو .

لذلك فالتصوير بشتى أنواعه حرام لا يجوز وأعظم التصوير حرمة ما كان بالكاميرا أو الفيديو لأنه أبلغ في مضاهاة خلق الله .


#وقد استثنى الشرع غير ذوات الأرواح فأباح تصوير الشجر والبيوت والجبال ونحو ذات مما لا روح له .

والأمر لله فهو الإله المعبود ما شاء أباحه وما شاء حرمه ، وكل هذا راجع إلى علمه وحكمته عز وجل .


الوجه الخامس : أن التصوير من وسائل الشرك ، بل ومن أسباب وقوع الشرك في بني آدم .

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- : (صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ، أما ود كانت لكلب بدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل ، وأما يغوث فكانت لمراد ، ثم لبني غطيف بالجرف عند سبأ ، وأما يعوق فكانت لهمدان ، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع ، أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتنسخ العلم عبدت) .

فالشرع حرم التصوير حسماً لمادة الشرك .

ومن كان يظن أن التصوير بالكاميرا أو الفيديو لا يتوصل به إلى الشرك فقد وهم .

ولقد استغل أهل الشرك والأوثان في هذا العصر ما استجد من آلات التصوير لنشر الشرك وأسبابه على نطاق واسع .

فقد حصلت بسبب التصوير الفوتوغرافي والفيديو فتن عظيمة وكم وقع بسببها من شرك بالله .

وأذكر هنا مثالين :

المثال الأول: الصوفية استخدموا التصوير وسيلة لنشر الشرك فتجد صور شيوخ الصوفية تعلق في الزوايا وفي بيوت المريدين !

بل وصلت الفتنة بهم إلى أن أصبحوا يوزعون على مريديهم صورهم (صور الشيوخ) ليستحضر المريد مراقبة الشيخ!!

وحدثني بعض من كان مريداً عند بعض شيوخ الصوفية في الأردن أنهم أعطوا كل مريد صورة الشيخ وكانوا إذا صلوا وأرادوا أن يخشعوا في الصلاة أخرجوا صورة الشيخ من جيوبهم! فيتأملون فيها ويتدبرونها فيخشعون ويبكون!!

فهذا الخشوع والبكاء الشركي .

المثال الثاني: حدثني بعض مشايخي أنه كان لا يرى تحريم التصوير الفوتوغرافي وكان يذهب إلى ماليزيا في دورات تعليمية مبتعثة من الجامعة الإسلامية .

وكان بعض الماليزيين الذين ينزل عندهم مشايخ الدورة العلمية يطلبون تصوير المشايخ وكانوا يكثرون من ذلك .

فسألهم شيخي : لماذا تكثرون من التصوير ؟

فقال أحدهم: نتبرك بها !! يعنون : يتبركون بصور المشايخ.

فهذا هو الشرك !

فالتصوير الفوتوغرافي حرام بشتى صوره ووسائله.

وهذا هو قول الشيخ ابن باز والشيخ الألباني من كبار الأئمة المعاصرين .

الوجه السادس : أن التصوير من وسائل نشر الرذيلة والفجور وهذا كتصوير الأفلام ، والصور الخليعة ، كما في التمثيليات والمسلسلات وما يسمى بالفيديو كلب ونحو ذلك .

فقد انتشر في هذا الزمان تصوير النساء العاريات ، والصور الجنسية الخسيسة ، وصور المغنيات والراقصات ، والداعرين والداعرات ، والمرد الذين هم في بعض الأحوال أشد إثارة وإغراء من النساء كصور المخنثين منهم .

فهذا من أعظم وسائل الفساد ونشر الزنا والفجور بين الناس .

قال تعالى: {ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً}.

فحرم الله قرب الزنا ، ففيه تحريم كل ما يقرب إلى الزنا ويقرب إليه .

ومن ذلك تلك الصور المحرمة .

وقال تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.

وتصوير هذه الصور ونشرها من وسائل إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا .

وقال الله : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} الآية.

ونشر هذه الصور معارض لهذه الآية ومحادة لله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- .

فيتبين مما سبق أن تصوير فتيات أو شباب مخنثين أو صور ورموز تدعو إلى الفاحشة والرذيلة ، أو تؤدي إلى خضوع النساء بالقول للرجال من الأمور المحرمة المؤدية إلى غضب الله وعقابه .

ويدخل فيما سبق تحريم من يجعل في توقيعه صورة قلب ، أو قلب ووسطه سهم ، أو كلمات فيها تغنج أو مثيرة للغريزة فكل هذا حرام وظلم وعدوان ، وولوج في باب كبائر الذنوب .

أسأل الله أن يحمي شباب المسلمين من مكر أعدائهم ، وأن يجنبهم الشرور والآثام .

وانظر فيما يأتي في التنبيهات ففيه مزيد بيان .



وفي الختام أنبه بتنبيهات :


## الأمر الأول: التصوير المحرم هو تصوير ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان أما النبات والجماد فيجوز .

## الأمر الثاني: أن المراد بالصورة ما كانت مشتملة على الوجه فلو وجدت صورة لإنسان أو حيوان ليس فيها الوجه فليست محرمة قال ابن عباس -رضي الله عنه-: ((الصورة الرأس ، فإذا قطع فلا بأس)).

عن أبي الهياج الأسدي -رحمه الله- قال: قال لي علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفا إلا سويته)). رواه مسلم في صحيحه.

فلابد من طمس الصورة ألا وهي الوجه.

## الأمر الثالث: أن الصورة لو صورت وقطع الرأس بخط أو نحوه فهذا لا يبيح الصورة ما دام الرأس(الوجه) موجوداً فالتحريم متعلق بالوجه .

فإذا طمس الوجه لم تحرم الصورة .

## الأمر الرابع: التصوير يجوز للضرورة والحاجة كالتعليم ومعرفة الجناة ونحو ذلك.

ولا يدخل في الصور الجائزة الصور التي توضع على النقود الورقية أو المعدنية بل يحرم ذلك .

ولكن حملها يجوز للحاجة أو الضرورة .

## الأمر الخامس: يحرم الاحتفاظ بالصور للذكرى كصور العرس أو الرحلات أو الأطفال ونحو ذلك.

## الأمر السادس: يتأكد تحريم اقتناء الصور إذا علقت على الحيطان أو السيارات أو على الدواليب(الخزانات) ونحو ذلك.


## الأمر السابع: قال بعض العلماء إن التصوير بالكاميرا والفيديو ليس من فعل الإنسان إنما هو حبس للظل وهذا تقوم به الآلة !!

وهذا باطل .

لأن الكاميرا والفيديو من صنع الإنسان وهو الذي جعلها آلة صالحة للتصوير وحبس الظل هو حقيقة التصوير .

والتصوير بالكاميرا والفيديو لا يزيل علة تحريم التصوير ألا وهي مضاهاة خلق الله .

بل التصوير بالكاميرا والفيديو أشد مضاهاة لخلق الله ويؤدي إلى الشرك الأكبر كما بينه من قبل.

## الأمر الثامن: قال بعضهم : إن التصوير الفوتوغرافي مثله مثل المرآة ومثل النظر في الماء!!

وهذا باطل أيضاً .

وهذا قياس فاسد فالفروق بين التصوير وبين ظهور الصورة في المرآة والماء فروق ظاهرة لا يخفى .

## فمن الفروق:

1- الصورة التي في المرآة تزول وتذهب بمجرد انتقال الناظر فيها عنها . بخلاف الصورة التي تصورها الكاميرا أو بالفيديو فإنها ثابته وموجودة دوماً إما على ورقة وإما على شريط خاص مصنوع من مادة خاصة.

2- وصورة المرآة لا يحصل بسببها الشرك –عادة- بخلاف التصوير بالكاميرا وبالفيديو .

3- أن الصورة ظهرت في الماء لا بسبب العبد بل بما وضعه الله فيها من الخواص وكذلك النظر في المرآة ولا يقال لمن ينظر في المرآة أنه تصور أو صور بخلاف التصوير بالكاميرا والفيديو .

4- أنه لو سلم –جدلاً- أن النظر في المرآة وفي الماء يسمى تصويراً فهذا نوع أباحه الشرع وأجمعت الأمم على حله فيستثنى من حكم التصوير .

## الأمر التاسع: لا يجوز الاحتفاظ ولا تعليق الصور التي تشتمل على صورة قبر كقبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أو قبر غيره .

والعلة في ذلك: ليس حرمة التصوير لأن القبر (أي ما يظهر منه من التراب) ليس من ذوات الأرواح .

ولكن العلة لما يؤدي إليه من الشرك وهو تعظيم تلك القبور المؤدي إلى الشرك بها كالاستغاثة والاستعانة والتوسل بها أو بأصحابها .

# الأمر العاشر: لا يجوز شراء الملابس التي تحتوي على الصور ويتأكد التحريم إذا كانت تلك الصور لصور مشايخ يعظمون أو زعماء يعظمون أو صور فجار أو فاجرات من الفساق أو الكفار .

ومن تلك الملابس المحرمة ملابس الأطفال التي تحتوي على الصور لذوات الأرواح.


# الأمر الحادي عشر: لا يجوز اقتناء الصور التي تحتوي على صور النساء ، والعاهرات ، والفاجرات ؛ لما تسببه من فتن وفساد هذا إضافة إلى حرمة التصوير .

# الأمر الثاني عشر: لا يجوز النظر إلى عورات الرجال والنساء سواء كان ذلك على الطبيعة أو تصويراً.

فلا يجوز النظر إلى الرجال العراة أو شبه العراة كما لا يجوز النظر إلى النساء الكاشفات لعوراتهن .

فعلى ذلك لا يجوز مشاهدة المسرحيات ولا التمثيليات ولا الأفلام ولا السهرات المحرمة ولا الحفلات الغنائية ولا الفيديو كلب .

والنظر له أحكامه ليس هذا موضع بسطها .

## فالخلاصة: أن التصوير الفوتوغرافي وبالفيديو محرم ولا يجوز إلا للضرورة والحاجة المشروعة .

وأن التصوير من أسباب الشرك ومن أبوابه.



والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .



المصدر
حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت





من مواضيع زوجة صالحة
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس



قديم 10-08-2011, 04:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




________________________________________
السؤال: بالنسبة للتصوير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لعن الله المصورين) هل تدخل كاميرا الفيديو في هذا الحديث؟
________________________________________
لا،
لا يدخل في هذا الحديث ولا التصوير الفوتوغرافي، لأن المصور الفوتوغرافي
لم يصور في الواقع؛ فهو ما خطط الوجه ولا العين ولا الأنف ولا الشفتين،
غاية ما هنالك أنه سلط أضواء معينة تلتقط صورة هذا الشيء، الصورة التي كان
عليها بخلق الله عز وجل، لكن اتخاذ الصور هو الذي فيه التفصيل، فهنا ثلاثة
أقسام: القسم الأول: التصوير التمثيلي الذي يكون مجسما، هذا حرام على
المصور وعلى المشتري؛ لأن هذا صور صورة يضاهي بها خلق الله عز وجل. القسم
الثاني: الصورة باليد، تخطيط، بمعنى: أنه يصور شكل آدمي أو شكل ذئب أو سبع
أو ما أشبه ذلك، هذه أيضا حرام على القول الراجح، وإن كان بعض السلف خالف
فيها، ولكن القول الراجح أنها حرام. القسم الثالث: الصورة الملتقطة، فهذه
لا تدخل في الحديث أصلا، لأن الملتقط ما صور، غاية ما هنالك أنه ضغط على زر
معين فالتقط الشعاع هذه الصورة على الورقة، وهذا ليس معروفا في عهد النبي
عليه الصلاة والسلام حتى نقول: إنه يشمله اللفظ بالعموم، وإذا كنا نشك في
دخوله في التصوير وهو لم يوجد في عهد النبي عليه الصلاة والسلام فإن
الإنسان لا يستطيع أن يقول: هذا الرجل ملعون، أو إن هؤلاء القوم ملعونون،
صعب، فالدخول في التحذير بدون قرينة أو بدون علم لا ينبغي، والإنسان يجب أن
يتورع عن تحريم الحلال، كما يجب أن يتورع عن تحليل الحرام، بل إن المتجرئ
على تحريم الحلال أشد إثما من المتجرئ على تحليل الحرام، وهذا مع الشك كما
مع اليقين أو الظن هذا شيء واضح أنه يجب أن يتبع ما غلب على ظنه؛ لأن
المحرم حكم ومنع، حكم وهو في جانب حق الله عز وجل غلط؛ لأن التحليل
والتحريم والحكم إلى الله عز وجل، (منع): أي: منع الناس مما أحل الله لهم
وهو لم يعلم أنه حرام، ولم يغلب على ظنه أنه حرام.


المصدر
سلسلة لقاءات الباب المفتوح للشيخ العثيمين رحمه الله و اسكنه فسيح جناته





من مواضيع زوجة صالحة
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2011, 04:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق





فينا من يحب فن الرسم وهو يرسم مراراً، فنريد –أيضاً- معرفة موقف الإسلام من الرسم، وكذلك من الألعاب الرياضية، وخاصة كرة القدم؟

الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، هذا جاءت السنة بتحريمه, فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "كل مصور في النار", وقوله -صلى الله عليه وسلم-: " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون، الذين يضاهئون في خلق الله", ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال: أحيوا ما خلقتم"؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور. أما رسم ما لا روح فيه وهو المعنى الثاني فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك هذا لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه مثل رسم صور المجرمين حتى يُحذروا وحتى يُمسكوا أو صور صاحب ــ التي لا بد منها ولا يستطيع أن الحصول عليها إلا بذلك فهو معذور؛ لأنه بحاجة إلى ــ وهكذا ما تدعو الضرورة إليه. فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف, أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله -عز وجل-: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ(119) سورة الأنعام.
http://www.binbaz.org.sa/themes/binb..._article_f.jpg





من مواضيع زوجة صالحة
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2011, 05:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
تاله 1
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تاله 1

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 26410
المشاركات: 318 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 50
تاله 1 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
تاله 1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




جزاك الله خيرا على الموضوع
بارك الله فيك





عرض البوم صور تاله 1   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2011, 06:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق





وفيك بارك اتمنى ان اجد تجاوب معي لان هدا الموضوع فيه فائدة الان الصور تمنع الملائكة من الدخول وهدا في قول امنا عائشة عن الرسول صلى الله عليه وسلم نسأل الله العافية والسلامة الله يحفظنا





من مواضيع زوجة صالحة

التعديل الأخير تم بواسطة زوجة صالحة ; 10-08-2011 الساعة 06:44 PM
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2011, 08:41 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أم سلسبيل
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم سلسبيل

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28709
المشاركات: 3,180 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 181
أم سلسبيل has a spectacular aura aboutأم سلسبيل has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أم سلسبيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




جزاكى الله خيرا

نفعنا الله بك





من مواضيع أم سلسبيل
توقيع : أم سلسبيل

أبنـى وزوجـى وأمـى يارب أحفظهــم لى
عبد الله أبنى منـــوووور دنيتى يا قلبــى

ان مـرت الايـام ولـم تـرونى فـهذه مشاركاتـي فـتذكرونى
وان غبـت ولـم تـجدونى وقـتها اكـون بحـاجه للدعاء فأدعولـى

عرض البوم صور أم سلسبيل   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2011, 09:55 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
جنون المشاعر
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




جزآآآآآآآآ ك الله خير موضوع مهم انا فنانه تشكيليه ومنذ كنت صغيره تعلمت انه لايجوز رسم ذوات الارواح الحمد لله لا ارسمها
واعلم انا التصوير الفيتوغرافي للنساء لا يجوز ولكن للرجال و الاطفال يجوز
فالتصوير الفيتوغرافي ليس مضاهاة لخلق الله فانا عندما التقط صوره لم اقلد خلق الله مجرد التقاط صوره هي من خلق الله
ولكن تعليقها او وضعها على الخلفيه والتوقيع محرم فهوتعظيم
ولكن التصوير المحرم صنع التماثيل و النحت والرسم للانسان والحيوان فهاذا تقليد لخلق الله
والصور على ملابس الاطفال تجوز فهي تهان فالاطفال ملابسهم تتسخ وليس في هذا تعظيم هذا والله اعلم





من مواضيع جنون المشاعر

التعديل الأخير تم بواسطة جنون المشاعر ; 10-08-2011 الساعة 10:26 PM
عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2011, 11:34 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




بارك الله فيك اختي وايك اختي جنون المشاغر انا لم اق شيء من عندي او من خيالي هده فتوى لكبار العلماء الله ينفعنا بهم





من مواضيع زوجة صالحة
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2011, 07:36 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
جنون المشاعر
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




انا لا اعارض ماكتب في الموضوع زوجه صالحه وذالك واضح من ردي بس الي كتبته سمعته ايضا من المشايخ
فالشيخ العريفي قال تجوزالصور على ملابس الطفال لانها تتسخ وليس في ذالك تعظيم
ولاحظت انا معظم المشايخ يمتلكوا صور لهم ولابنائهم وصورلهم في رحلاتهم وسفرهم
وهم اعلم منا باحكام التصوير
جزاااااك الله على هذا الموضوع ونفع الله بك ....والله ان بعض تواقيع البنات تخدش الحياء ولا ترضي الله
نسأل الله انا يهدي الجميع





من مواضيع جنون المشاعر
عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 10-12-2011, 10:29 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
زوجة صالحة
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة صالحة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33343
المشاركات: 886 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
زوجة صالحة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة صالحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زوجة صالحة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الصور والرسومات التي توضع في توقيعات بعض رواد الانترنت ارجو التطبيق




انا مقتنعة بمااقول قبل كلشيء ليس من هب ودب هو شيخ يوجد والحمد لله مشايخ السنة وليس مشايخ المادة والمال





من مواضيع زوجة صالحة
عرض البوم صور زوجة صالحة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقيعات اسلامية للجميع حنين الجنة المنتدى الاسلامي العام 16 02-14-2011 05:33 PM
رواد ... ولد او بنت ماﺀ السماء منتدى اسماء المواليد 15 11-09-2010 09:41 PM
توقيعات شهر رمضان روان-4 المـنـتـدى الـعـام 8 08-01-2010 03:24 AM
بس اللي يحب رواد يدخل روااد إستفسارات مرحلة الولادة 12 06-18-2010 07:22 PM
السور التى شيبت الرسول عليه الصلاة والسلام ميرنا المنتدى الاسلامي العام 3 02-18-2010 01:31 AM


الساعة الآن 05:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .