أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-19-2012, 04:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسلمة22
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان




العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان
العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان
العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان
العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان

دعا الله عباده إلى الاستباق في الخيرات ، والمسارعة إلى القربات طلباً لثوابه ومغفرته ، فقال سبحانه : {فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعًا} (المائدة 48) ، وقال جل وعلا :{وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} ( آل عمران :133) .

ومن أعظم ميادين المنافسة والمسابقة إلى الخيرات قَصْدُ بيت الله الحرام لأداء العمرة ، لما في ذلك من الأجر العظيم ، وتكفير الخطايا والسيئات ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم- : (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ) متفق عليه ، وفي حديث آخر يقول عليه الصلاة والسلام : (تابعوا بين الحج والعمرة, فإنهما ينفيان الفقر والذنوب, كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ) رواه أحمد وغيره .

والعمرة في رمضان لها مزية ليست في غيره ، فقد جاء الترغيب فيها ، وبيان فضلها وثوابها ، وأنها تعدل حجة في الأجر والثواب ، ففي "الصحيحين" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قاللأم سنان الأنصارية حين لم يكتب لها الحج معه صلى الله عليه وسلم: (فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي ) .
وفي روايةأحمد والترمذي : (عمرة في رمضان تعدل حجة ) .

وعلى هذا درج السلف الصالح فكان من هديهم الاعتمار في رمضان كما ثبت عن سعيد بن جبير ومجاهد " أنهما كانا يعتمران في شهر رمضان من الجعرانة" ، وروي عن عبد الملك بن أبي سليمان أنه قال : "خرجت أناوعطاء في رمضان فأحرمنا من الجعرانة " .

وهو ما يفسر لنا سر تنافس المسلمين في هذا الشهر الكريم في هذه الطاعة ، وتسابقهم إلى بيت الله الحرام لأداء هذه الشعيرة ، وكأنك بهذا المشهد العظيم في موسم حج كبير .

لذا كان لا بد من التذكير بشيء من أحكام العمرة ، وبيان صفتها وأعمالها وهي على الإجمال إحرام ، وطواف ، وسعي ، وحلق أو تقصير .

فإذا أراد المسلم العمرة فإنه يسُنَّ له أن يغتسل ويتطيب ، ثم يلبس ملابس الإحرام ، بعد أن يتجرد من لبس المخيط ، كالسراويل ونحوها .

ويسن للرجل أن يلبس إزارًا ورداء ، أما المرأة فتلبس ما شاءت من الثياب ، بشرط أن تكون ساترة لا زينة فيها ؛ ويحرم عليها لبس النقاب ، لكن إذا مر بها الرجال ، أسدلت على وجهها ما تستره به ، كما يحرم عليها لبس القفازين .

ثم يصلّي المعتمر ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ، وليس هناك صلاة خاصة للإحرام ؛ فإذا فرغ من الصلاة أحرم ملبيًا ، فيقول : لبيك عمرة ، ثم يشرع في التلبية ، فيقول : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك .

وينبغي للمحرم الإكثار من التلبية ، لأنها الشعار القولي لهذا النسك ، خاصة عند تغير الأحوال والأزمان ، كأن يعلو مرتفعاً أو ينزل منخفضاً ، أو يقبل الليل ويدبر النهار ، ونحو ذلك ؛ ويستمر في التلبية إلى أن يشرع في الطواف .

فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى قائلاً : " بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك " ، ويدخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل ، مستحضراً نعمة الله عليه وفضله بتيسير الوصول إلى بيته الحرام .

ثم يتقدم نحو الحجر الأسود مبتدءاً طوافه منه ، فيستلمه ويقبله إن استطاع ، وإلا أشار إليه من بعيد بيده اليمنى قائلاً : " بسم الله ، الله أكبر " ، ولا يزاحم غيره للوصول إليه ، ويطوف سبعة أشواط مبتدئًا بالحجر الأسود ومنتهيًا إليه ، مكبراً مع بداية كل شوط ، ويُسن استلام الركن اليماني في كل شوط - وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود – إن تيسر له ذلك ، ولا يشرع تقبيله، ولا الإشارة إليه عند تعذر استلامه؛ ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) .
ويقول في طوافه ما تيسر من ذكر ودعاء وقراءة قرآن ، وليس هناك دعاء أو ذكر مخصص لكل شوط .

والسُّنَّة في هذا الطواف أن يضطبع في جميع الأشواط ، ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى منه ؛ والاضطباع : أن يبرز كتفه الأيمن ، فيجعل وسط ردائه تحت إبطه ، وطرفيه على كتفه الأيسر ، والرمل: الإسراع في المشي مع مقاربة الخطا ؛ فإذا تمت الأشواط السبعة تقدم إلى مقامإبراهيم ، وقرأ قوله تعالى: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} (البقرة:125) ، ثم يصلى ركعتين خلف المقام ، إن تيسر ، وإلا ففي أي مكان من المسجد .

ثم يتوجه بعد ذلك إلى المسعى ، فإذا دنا من الصفا، قرأ قوله تعالى : {إن الصفا والمروة من شعائر الله} (البقرة:158) ، ثم يصعد على الصفا حتى يرى الكعبة ، فيستقبلها ويرفع يديه ويدعو بما شاء ؛ وكان من دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم- : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده " ، يكرر ذلك ثلاث مرات ، ويدعو بينها .

ثم ينزل من الصفا متجهاً إلى المروة ، ويسرع بين الميلين الأخضرين ، من غير أن يزاحم غيره ، فإذا وصل إلى المروة صعد واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال ما قاله على الصفا، غير أنه لا يقرأ {إن الصفا والمروة} مرة أخرى.

وبذلك يكون قد أنهى شوطًا من أشواط السعي السبعة .

ثم ينزل عائداً إلى الصفا ، ماشياً في موضع المشي ، مسرعاً في موضع الإسراع وهكذا حتى يتم سبعة أشواط ، مبتدأً بالصفا منتهياً بالمروة .

فإذا أتم السعي حلق رأسه أو قصره ، والحلق أفضل، وهذا في حق الرجل ، أما المرأة فتقصر ولا تحلق ، وتقصيرها يكون بأخذ قدر أٌنملة من أطراف شعرها .

وبالحلق أو التقصير ، تكون قد تمت أعمال العمرة ، ويكون المعتمر قد تحلل من إحرامه ، وحلَّ له ما كان محرمًا عليه من قبل من محظورات الإحرام .

وختاماً ينبغي على المسلم أن لا يضيع هذه الفرصة ، وأن يغتنم شرف الزمان والمكان ، فيكثر من نوافل العبادات والطاعات ، وخصوصاً في هذا الشهر المبارك ، وفي هذا المكان المبارك ، فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : (صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه ) رواهأحمد ، وليحذر كل الحذر من أي مخالفة أو معصية قد تذهب بأجره ، ويعود معها محملاً بالأوزار والآثام ، فكما الحسنة تضاعف في هذا المكان ، فإن السيئة فيه ليست كالسيئة في غيره ، وقد قال سبحانه : { وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} ( الحج :25) ، وفي الحديث : (أبغض الناس إلى الله ثلاثة .... وذكر منهم : " ملحد في الحرم " ) رواه البخاري .
وفقنا الله وإياك لصالح القول والعمل وتقبل منا ومنك





من مواضيع مسلمة22
0 الاستغفار ، التوبة ، الفرق بين الاستغفار والتوبة
0 تجهيز العروس في السنة النبوية ، كيفية تجهيز العروس في السنة النبوية ، تجهيز العروس
0 الأعراف ، سورة الأعراف ، تفسير سورة الأعراف
0 زيارة النبي فى الحج ، حكم زيارة النبي فى الحج ، حكم زيارة سيدنا ابراهيم فى الحج
0 حكم قضاء الصلاة ، حكم قضاء الصلاة لمن فقد الوعى ، ما هو حكم قضاء الصلاة لمن فقد الوعى
0 فضل الدعوة ، فضل الدعوة الى الله ، الدعاء الى الله
0 استغلال الوقت فى رمضان ، كيفية حسن استغلال الوقت فى رمضان ، شهر رمضان
0 الجانب الحسي في العبادة ، العبادة ، ما هو الجانب الحسي في العبادة
0 فوائد الصوم ، ما هى فوائد الصوم ، اهم فوائد الصوم
0 صلاة الفجر ، اداء صلاة الفجر فى وقتها ، فضل صلاة الفجر
0 صلاة التراويح ، فضل صلاة التراويح ، حكم صلاة التراويح
0 الدوار فى الصيام ، اسباب الدوار فى الصيام ، كيفية علاج الدوار فى الصيام
0 حفظ القران ، طرق حفظ القران ، كيفية حفظ القران
0 الاعتكاف ، فضل الاعتكاف ، اهمية الاعتكاف فى رمضان
0 الطيب في الإحرام ، حكم الطيب في الإحرام ، فتوى الطيب في الإحرام
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس



قديم 10-02-2012, 01:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ندوووش
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 1.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 148
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان




جزااك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك





من مواضيع ندوووش
0 تصاميم منوعه من تصميمي ☺☺
0 50 طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 شرح الركن الخامس من اركان الاسلام ..الحج
0 الفائزات بمسابقة اختبر معلوماتك عن الحج (مهرة الدنيا)..(ام البنوته)..(وصال 2012)
0 روحانيه
0 ساعدوني
0 اسئلة مساااابقة اختبر معلومااتك عن الحج
0 افكاري لشهر رمضاان المباارك وكل عاام وانتم بخير
0 اكتب اسم المرض ويطلع لك معلومات عنه
0 ٌُ..((عفوآ مساحه خااااااااااصه لأمهاتناااٌُُ))
0 ارجو الدخول
0 الفااائزاات في مساابقة اختبر معلومااتك عن الحج
0 شاركونا في مسابقة القسم الاسلامي
0 منتدى الترحيبب والتعارف والاهداءات
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف العمرة ، حكم العمرة ، العمرة مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:16 AM
فتاوى العمرة ، حكم عمل اكثر من عمرة متتالية ، احكام العمرة مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:16 AM
العمرة ، اداء العمرة ، فضل العمرة مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 2 09-17-2012 10:42 PM
فرصة لمن أرادت العمرة في رمضان .. أيان مكة منتدى السوق التجاري 0 07-24-2012 03:45 AM
كيفية تجنب السمنة فى رمضان ، اكلات للدايت فى رمضان ، الحمية في رمضان توتا توتا قسم التغذية 0 07-09-2012 11:38 AM


الساعة الآن 07:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .