أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > ملتقى عضوات حوامل

ملتقى عضوات حوامل اهلاً وسهلاً بكن أخواتي عضوات حوامل في هذا الملتقى


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-06-2013, 12:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ريحانة الجنة
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,135 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 234
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
icon41 ... هஐ¤ღ المنتقى من الامثال وقصصها ღ¤ஐه ...













للعرب أقوال بليغة امتازت ألفاظها بالإيجاز ومعانيها بالشمول تلك هي


الأمثال



التي خلفوها لنا فيما خلفوا لنا من أدب وحكمة..في

هذا المتصفح استعرض بعضا من هذا الامثال مع قصصها التي قد تكون مؤلمة اومعبرة وأحيانا كثيرة لا تخلو من الطرافة




الامثال عبر العصور شاعت بالفصحى وبالعامية لذا سنتناول امثلة مختلفة لعدة بلدان

المصرية السورية الخليجية المغربية ....الخ
سوف ا طرح هنا باقة من هذه الامثال مع قصصها








اكرما للغتنا العربية ابدأ بباقة امثال بالفصحى







الامثال




كلُّ فَتَاةٍ بأبِيهَا مُعْجَبَةٌ







يضرب في عُجْب الرجل برهطه وعشيرته , وأول من قال ذلك العَجْفَاء بنت عَلْقَمة السعدى،
وذلك أنها وثَلاثَ نسوة من قومها خَرَجْنَ فاتَّعَدْنَ بروضة يتحدثن فيها،
فوافَيْنَ بها ليلاً في قمرٍ زاهر، وليلة طَـلْقة ساكنة، وروضة مُعْشِبَة خَصْبة،
فلما جلسن قلن‏:‏ ما رأينا كالليلة ليلة ، و لا كهذه الروضة روضة ، أطيب ريحاً ولا أنْضَر،
ثم أفَضْنَ في الحديث فقلن‏:‏ أي النساء أفضل‏؟‏
قَالت إحداهن‏:‏ الخَرُود الوَدُود الوَلُود،
قَالت الأخرى‏:‏ خَيْرُهن ذات الغناء وطيب الثناء، وشدة الحياء،
قَالت الثالثة‏:‏ خيرهن السَّمُوع الجَمُوع النَّفُوع، غير المنوع،
قَالت الرابعة‏:‏ خيرهن الجامعة لأهلها، الوادعة الرافعة، لا الواضعة،
قلن‏:‏ فأي الرجال أفضل‏؟‏
قالت إحداهن‏:‏ خيرهم الحَظِىُّ الرّضِيُّ غير الحظال ‏.
قَالت الثانية‏:‏ خيرهم السيدُ الكريم، ذو الحسب العميم، والمجد القديم .
قَالت الثالثة‏:‏ خيرهم السخِيُّ الوفي ‏الذي لا يُغِيرُ الحرة، ولا يتخذ الضرة .
قَالت الرابعة‏:‏ وأبيكن إن في أبي لنَعْتَكُنَّ كرم الأخلاق، والصدقَ عند التلاق، والفلج عند السباق، ويحمده أهل الرفاق .
قَالت العَجْفَاءُ عند ذلك ‏: (‏ كلُّ فتاة بأبـيها مُعْجَبة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والمرأة الخرود : البكرالتي لم تمس , وقيل : الحيية السكوت الخافضة الصوت .
‏الحظال‏:‏ المقتر ا









إنَّ الْبَـلاَءَ مُـوَكَّـلٌ بالمَنْطِق







قال المفضل
يقال‏:‏ إن أول من قال ذلك أبو بكر الصديق رضي اللّه تعالى عنه فيما ذكره ابن عباس، قال‏:‏
حدثني علي ابن أبي طالب رضي اللّه تعالى عنه لما أمِرَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يَعْرِضَ نفسَه على قبائل العرب ,
خرج وأنا معه وأبو بكر، فَدُفِعْنَا إلى مجلسٍ من مجالس العرب،
فتقدم أبو بكر وكان نَسَّابَة فسَلَّم فردُّوا عليه السلام،
فقال‏:‏ ممن القوم‏؟‏ قالوا‏:‏ من ربيعة،
فقال‏:‏ أمِنْ هامتها أم من لَهَازمها‏؟‏ قالوا‏:‏ من هامتها
قال‏:‏ فأيُّ هامتها العظمى أنتم‏؟‏ قالوا‏:‏ ذُهْلٌ الأكبر،
قال‏:‏ أفمنكم عَوْف الذي يقال له لاَحُرّ بِوَادِي عَوْف‏؟‏ قالوا‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمنكم بِسْطَام ذُو اللَّواء ومنتهى الأحياء‏؟‏ قالوا‏:‏ لا‏؟‏
قال‏:‏ أفمنكم جَسَّاس بن مُرَّةَ ‏ حامي الذِّمار ومانِعُ الجار‏؟‏ قالوا‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمنكم الحَوْفَزَان قاتل الملوك وسالبها أنفَسها‏؟‏ قالوا‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمنكم المزدَلف صاحب العِمَامة الفَرْدة‏؟‏ قالوا‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفأنتم أخوال الملوك من كِنْدَة‏؟‏ قالوا‏:‏ لا،
قال‏:‏ فلستم ذُهْلا الأكبر، أنتم ذهل الأصغر،

فقام إليه غلام قد بَقَلَ وَجْههُ يقال له دغفل، فقال‏:‏

إنَّ عَلَى سِائِلِناَ أنْ نَسْأَلَه * وَالْعِبْءُ لاَ تَعْرِفُهُ أوْ تَحْمِلَهُ

يا هذا، إنك قد سألتنا فلم نكتمك شيئاً فمن الرجل أنت‏؟‏
قال‏:‏ رجل من قريش،
قال‏:‏ بخ بخ أهل الشرف والرياسة، فمن أي قرش أنت‏؟‏
قال‏:‏ من تَيْم بن مُرَّة، قال‏:‏ أمْكَنْتَ واللّه الرامي من صفاء الثغرة،
أفمنكم قُصَيّ بن كلاب الذي جَمَعَ القبائل من فِهْر وكان يُدْعَى مُجَمِّعاُ‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمنكم هاشم الذي هَشَم الثريدَ لقومه ورجالُ مكة مُسْنتُونَ عِجَاف‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمنكم شَيْبَةُ الحمدِ مُطْعم طير السماء الذي كأن في وجهه قمراً يضيء ليل الظلام الداجي‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمن المُفِيضينَ بالناس أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمن أهل النَّدْوَة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمن أهل الرِّفادة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمن أهل الحِجَابة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ أفمن أهل السِّقَاية أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا،
قال‏:‏ واجتذبَ أبو بكر زِمام ناقته فرجع إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
فقال دغفل‏:‏ صادَفَ دَرأ السيل دَرْأً يصدعُهُ، أما واللّه لو نبتَّ لأخبرتك أنك من زَمَعَات قريش أو ما أنا بدغفل،
قال ‏:‏ فتبسَّم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
قال علي‏:‏ قلت لأبي بكر‏:‏ لقد وقَعْتَ من الأعرابي على باقِعَةٍ،
قال‏:‏ أجَلْ إن لكل طامة طامة، وإن البلاء مُوَكَّل بالمنطق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معنى : " باقعة " " داهية "
وذلك في قول علي بن أبي طالب لأبي بكر :
"
لقد وقعت من الأعرابي على باقعة "

ومعنى : بقل وجهه : أي أول ما نبتت لحيته
وذلك في قوله : فقام إليه غلام قد بقل وجهه .‏


لمحاسب لأهله على ما ينفقه عليهم





إذا عز أخوك فهن








يضرب هذا المثل: للتواضع وحسن العشرة مع الإخوة والأصدقاء ، فان مشاحنات الأقارب والأزواج والإخوة والأصدقاء الخاسر فيها رابح والرابح فيها خاسر ، فكن خير الاثنين وأعظم الرابحين ، واذا عز أخوك وأصر عليك فكن هينا لينا معه.

قصة المثل : روي أن هذيل بن هبيرة الثعلبي كان سيدا مطاعا خرج في غزو وفي الطريق طلب إليه أصدقاؤه أن يقتسم معهم الغنيمة والسلب ، فرفض وأبى خشية ان يدركهم القوم أصحاب الغنيمة ، فأصروا عليه والحوا في طلب القسمة ، فأجابهم إلى طلبهم، ونزل على رغبتهم وقال : “إذا عز أخوك فهن” فذهبت مثلا









وبعد العناء فسر الماء بالماء





كان قوم يجلسون في واحة وسط الماء فأراد أحدهم أن يؤرخ ذلك شعرا فقال:-

فكأننا والماء من حولنا
قوم جلوس ومن حولهم ماء

وضحك الحاضرون , وقام ابن الذروي الشاعر وكان حاضرا وعلق على ذلك الشعر قائلا:-

أقام بجهد أياما قريحته
وفسر الماء بعد الجهد بالماء

ويقال هذا المثل للكلام التافه الذي لا معنى له
.





جَـزَاءَ سِـنِـمَّارٍ


أي جزاني جزاء سنمار، وهو رجل رومي بنى قصر الخَوَرْنَق بالقرب من الحيرة للنعمان بن امرئ القيس
فلما أتمَّ بناءه ظهر جماله وأُعْجِبَ النعمان من حسنه واتقانه
فقد كان يأتي إليه النعمان على دابته والبحر تجاهه والبر خلفه
فيرى الحوت والظبي والطير والنخل والزرع
وقال له سنمار : اني أعلم موضع أَجُـرَة لو زالت زال القصر كله
فسأله النعمان عنها ، فأراه إياها ، فألقاه من أعلاه فخر ميتا ، وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلَه لغيره
فضربت العرب به المثلَ لمن ‏ يُجْزى الجزاء السيء .

قال الشاعر‏:‏
جَزَتْـنَا بنو سَعْدٍ بحُسْنِ فِـعَالِنَا
*****
جَزَاءَ سِنِمَّارٍ ومَا كَانَ ذَا ذَنْب















من مواضيع ريحانة الجنة
توقيع : ريحانة الجنة















التعديل الأخير تم بواسطة ريحانة الجنة ; 01-06-2013 الساعة 01:40 PM
عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى ملتقى عضوات حوامل


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.. هஐ¤ღمرهفة الإحساس ღ¤ஐه .... في ضيافتنا سوسهs ملتقى عضوات حوامل 28 10-11-2012 09:08 PM
... هஐ¤ღ فوضت امري لله ღ¤ஐه .... في ضيا فتنا سوسهs ملتقى عضوات حوامل 48 09-27-2012 08:46 PM
ه ஐ¤ღ حبيبه ماما ღ¤ஐ ه في ضيافتنا سوسهs ملتقى عضوات حوامل 43 09-07-2012 06:33 PM
ه ஐ¤ღ دافئة المشاعر ღ¤ஐ ه في ضيافتنا سوسهs ملتقى عضوات حوامل 58 05-11-2012 02:02 PM
°ღ°ღ ஐ جًيتَ قبَلّ اَلعَطِرٍ يَبرَد ْஐ°ღ°ღ {{سويت مون}} سويت مون ملتقى عضوات حوامل 4 08-24-2010 10:10 PM


الساعة الآن 02:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .