أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-24-2014, 05:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ام وليد2005
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
e20 الحيض و اضطراباته




الحيض و اضطراباته


يعتبر الحيض من ابرز علامات البلوغ لدى المرأة، فهو يظهر في سن البلوغ ويختفي في سن اليأس. عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة، يحدث الحيض (menstruation) عادة في اليوم الثامن والعشرين من الدورة الشهرية ويستمر حوالي 4 او 5 ايام . ان اليوم الاول من الحيض هو اليوم الاول من الدورة الشهرية.
نؤثر التغيرات الهرمونية لدى المرأة على الدورة الشهرية. خلال الدورة وبفضل هرمونات الاستروجين والبروجسترون، يتحضر غشاء الرحم لاستقبال البويضة . اذا التقت البويضة بالحوين المنوي، تحولت الى بيضة ملقحة ثم الى جنين وأخيرا الى طفل جميل. اذا لم تلقح البيضة، تهبط نسبة هرمون البروجسترون بسرعة مما يؤدي الى انفصال غشاء الرحم عن الجدار وخروج البويضة، الامر الذي يحدث نزفا وينذر ببداية دورة شهرية جديدة. وجود الحيض يؤمن خصوبة المرأة ويزيد من نسبة الانجاب.

سن البلوغ
خلال فترة البلوغ، تختلف اسباب اعتلال الدورة الشهرية لدى الفتاة. فقد يكون الحيض مؤلما غزيرا وغير منتظم. قد تزول هذه الاعراض مع الوقت كما يمكن ان ينصح الطبيب بتناول حبوب منع الحمل لبضعة اشهر لتنظيم الدورة الشهرية ومعالجة الآم البطن.
في بعض الحالات، قد يتأخر ظهور الحيض لدى الفتاة او قد لا يحدث اطلاقا. من الضروري عندها اجراء فحوص طبية تحدد اسباب الخلل.تعرف هذه الحالة بالضهى الاولي Primary Amenorrhea
قد تعاني بعض الفتيات اللواتي تمارسن الرياضة بشكل محترف ومكثف من تأخر في نضج الغدد الصماء مما يؤدي الى تأخر ظهور الحيض للمرة الاولى مقارنة مع غيرهن من الفتيات.

غياب الحيض
عند غياب الحيض، يجب اخذ احتمال وجود حمل في الحسبان.

حبوب منع الحمل والنزف
قد تؤدي بعض انواع حبوب منع الحمل الى ظهور حالة نزف خفيف Spotting بين الدورات، ذلك ناجم عن انخفاض في نسبة الهرمونات في الجسم. قد يقترح عليك الطبيب نوعا آخر من حبوب منع الحمل تكون نسبة الهرمونات فيها مختلفة.

لدى النساء البالغات
قد يعود النزف بين الدورات الشهرية لدى النساء البالغات الى اعتلال هرموني. يمكن للمرأة ان تتكيَف مع الوضع اذا كان الازعاج محمولا، كما يمكنها تناول حبوب منع الحمل او اتباع علاج هرموني يكون كفيلا بتنظيم الحيض.
تعود اسباب عدم انتظام مفاجئ للدورة الشهرية لدى المرأة التي اعتادت دورات شهرية منتظمة في الماضي الى اختلال في التوازن الهرموني ناجم عن حالة حمل او حالة سن يأس مبكر حيث يتوقف الحيض كليا لا سيما لدى النساء الشابات.

حالات نزف وظهور اورام
قد تسبب اورام المبيض الى اختلال في الدورات الشهرية ،اما اورام الرحم فتسبب نزفا يعادل النزف الشهري المعتاد. قد تعود اسباب النزف ايضا الى وجود ورم ليفي في الرحم وهو ورم غير خبيث ينمو داخل غشاء الرحم .

اختلال الدورة الشهرية وفقر الدم
قد تكون المرأة التي تعاني من حيض متكرر وغزير عرضة لفقر الدم اي نقص في كمية الكريات الحمراء في الدم، فتشعر بالتالي بالتعب وضيق النفس والدوران احيانا.
الضهى Amenorrhea والقهم Anorexia
تشير الدراسات ان انقطاع الدورة الشهرية يعود الى اسباب مختلفة منها:
تناول بعض الادوية
الاصابة بالقهم Anorexia
اتباع بعض الحميات المنحفة الفقيرة بالدهون

سن اليأس يتوقف المبيض عن العمل فيتوقف عن انتاج الهرمونات مما يؤدي الى فتصبح المرأة عاقرا اي غير قادرة على الانجاب.





من مواضيع ام وليد2005
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 مشكلة اختناق الجنين فى رحم الام ، اسباب اختناق الجنين فى رحم الام
0 الشرح الكامل لحالة تكيس المبيض*+*ذكر الحقائق المرتبطة+خطةالعلاج بالتفصيل
0 نصائح للنفساء
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 لماذا يعيش الجنين في الشهر السابع والتاسع ولا يعيش في الشهر الثامن؟
0 جراحة الجنين داخل الرحم تساعد على تصحيح العيوب الخلقية
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 الأطعمة التي تزيد إنتاج الحليب
0 الإجهاض المتكرر.... لماذا؟؟
0 استفسار
0 عكس الشائع..... الافراط في تناول الفيتامينات اثناء الحمل .....قد يضر بالجنين؟
0 اسباب فشل اطفال الانابيب والحل...........
0 تغذية و حركة المراة في فترة النفاس
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحيض و اضطراباته NoNa roze منتدى مشاكل الدورة الشهرية 10 03-28-2016 12:58 AM
خلع ملابس الاحرام بسبب الحيض ، حكم خلع ملابس الاحرام بسبب الحيض ، حكم الحيض فى الحج مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 12:51 AM
الحيض بعد الولادة ، متى يعود الحيض بعد الولادة ، عودة الحيض بعد الولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 08-20-2012 04:06 PM
السائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض ، دم الحيض ، دم الإستحاضة سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 11:09 PM
تطهر البنات من الحيض ، كيفية التطهر من الحيض ، استخدام المسك سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 01:21 PM


الساعة الآن 07:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .