أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات |
03-09-2011, 02:31 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر ثلاث سنوات
في هذا البيت الجديد ..نرحب بأمهات الأطفال سواء كانت بكريه او سبق لها الامومه فالكثير منا تجهل امور الطفل هنآآآآآ اعمارهم من يوم الولادة حتى عمر 6شهور نفيد ونستفــيد كلنآ خــــوآآآآت ونقول لكل زائرة تدخل البيت نتمنى لكم قضاءء أسعد الأوقآت معنآ ~
التعديل الأخير تم بواسطة حنين الجنة ; 03-18-2011 الساعة 03:06 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:32 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
النمو والتطور في الطفولة الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها . فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا . إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره . فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه ، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية . يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور . .1 مرحلة الطفولة المبكرة :إن الطفل ينام معظم ساعات النهار عدا تلك التي يتناول فيها الطعام . إن معظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال : كأن يمص شفتيه عندما يشعر بالجوع، وكأن يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه . ليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي . 2. من شهر إلى شهرين :ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم . عندما يكون مستلقيا على معدته، يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ْ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه . وفي هذه الحالة، فإن الألعاب مثل : الخشخيشة أو الساعة المنبهة تكون منبه للطفل في هذه المرحلة . ومعظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وبعضهم يضعون كل أصابعهم داخل فمهم، ولكن الطفل غالبا ما يمص إبهامه، وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء . أحيانا قد تلاحظ الطفل يحدق باتجاه واحد باستمرار وهذا يتعلق بوضع الطفل . وحتى تُبقي رأس الطفل بشكل جيد، يجب أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كاملا . 1) شهرين بعد الولادة :تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل الأم تفرح كثيرا . وتزداد العلاقة بين الأم وطفلها حنينا . ويصبح الطفل أكثر سعادة ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول وينام خلال الليل . 2) ثلاثة أشهر بعد الولادة :في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة والابتسام أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات الأم . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه . إن ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة بين الأيدي والأعين . بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه . إنها العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة لاحقة . إن أي شيء متحرك ويصدر أصواتا، يمكن أن يكون خيارا جيدا للعبة الطفل . يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع وينظر حوله في ذات الوقت، أي أنه يستطيع أن يرضع وينظر إلى من حوله في نفس الوقت . إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، لهو تعبير عن سعادته وإحساسه بالنجاح، بينما تصبح الأساس لتطور اللغة عنده . يبدو أحيانا على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم أساسيات اللغة ( التكلم ) . 3) أربعة أشهر بعد الولادة :الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من الأهل إذا كانت طريقة تربية الطفل من قبل الآباء أو من قبل البيئة المحيطة به غير متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته . وهذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في التربية، وإنما يجب عليهم أن لا يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد تلاحظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته، قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يعلب فلا تزعجيه واتركيه لوهلة حتى يفرغ . في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار، ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه . إن عضلات الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه بصورة عمودية فإنه يمد ارجله محاولا الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع اللعب . ومعظم الأحيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه . 4) خمسة أشهر بعد الولادة :وعندما يرى طعامه، يحاول أن يضعه في فمه . معظم الأطفال في هذا السن يحاولون التجريب والاكتشاف وذلك بوضع الأشياء في أفواههم، ومن خلال الإحساسات المتعددة التي يحس بها الطفل، يستطيع أن يفرق الأشياء عن بعضها . يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت، قد يبدي اهتمامه بـ ( خرخشة الورق ) والأصوات المنبعثة من الخشخشة وتكّات الساعة . قد يحتفظ الطفل بذاكرته لحدث معين لبضعة ثوان، يمكنك أن تقرئي له حتى تنمي القدرات التربوية لديه، وأيضا فهي فرصة تسمح للطفل بالتعرف عليك أكثر . سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات الاجتماعية تكون متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى ( بصورة أعلى من المرحلة السابقة ) . (5ستة أشهر بعد الولادة :والملاحظ أن تناسق بين حركة الأيدي والأعين تكون أكثر وضوحا ويستطيع أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . الإستجابة السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما لا يحبه، فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه الأم إما بالصراخ أو بعمل الفقاعات عندما تكون الأم جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل الأم مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة . تستطيع الأم أن تعمل على تنمية عواطف الطفل بالاستماع إلى الموسيقى الجميلة الهادئة مع الطفل . في هذه المرحلة يكون الفم أداة للتجربة، فيحاول ** أي شيء يقع تحت يده، لذا يجب الحرص من أن يقع في متناول يده الأشياء المؤذية والخطرة، حتى وإن كان الطفل يلعب لوحده، فيجب مراقبته باستمرار . يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة . إن استعمال ( المريلة ) يمنع وصول البلل إلى ملابس الطفل . في هذه المرحلة يمكن أن يبدأ الآباء بتدريب أطفالهم على اكتساب اللغة . ويمكن إتباع النصائح التالية : يمكن حث الطفل على محاولة التحدث وذلك بتعزيز هذا السلوك وجعله أمرا ممتعا . وهذا يعطي فرصة للطفل كي يصدر الأصوات ويكررها ويسمح كذلك بتحفيز مهاراته السمعية . والإيماءات التي تصدر عن الطفل أمور مفيدة كذلك . إن قدرة الطفل التي له بنقل معلومة لأخرى عن طريق خبرته المستمرة بالحواس مثل : الاستماع والرؤية والشعور واللمس . وهذه أمور ستكون أساسا للتفكير الرمزي . يفشل الطفل مرارا وهذا أمر طبيعي فلا تدفعيه أو تلوميه لهذا، بدلا من ذلك أعطه تشجيعا حارا بغض النظر عن هذه المحاولة . وبالتالي يصبح الطفل أكثر ثقة بنفسه وبنفس الوقت يشعر بحنان أمه . إذا فضل الطفل أن يلعب لوحده، فليفعل ما يشاء ولكن عليك أن تراقبيه عن بعد . ينشغل الطفل كثيرا في هذه المرحلة لأنها المرحلة التي يبدأ فيها بالحبو، قد يستطيع أن يجلس لوحده ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بهذه الاشياء . يهز الطفل أي شيء يقع في يديه وقد يركز غالبا على بعض أجزاء من جسمه، مثل : أصابع اليدين والرجلين والأذنين والأنف . عند كثير من الأطفال يبدأ أول طقم من الأسنان بالظهور في هذه المرحلة . إذا أمسكت الطفل من إبطيه فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف مع ثني بسيط في الركبة ولكنه لا يكون قادرا بعد على الوقوف . إن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل الاشياء . إن مرحلة الحبو هي مرحلة مختلفة تماما للطفل، إنها أكثر من مجرد حركة العضلات . فعلى الطفل أن يعمل على إتزان نفسه واستعمال كل عضلة بالاعتماد على الأخرى للحبو . في هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يمسك الأشياء المتحركة بيديه، ويستطيع كذلك تمييز الأصوات فيميز صوت أمه أو أبيه . إن الطفل مرتبط جسديا وعاطفيا، فهو مرتبط بأمه، فنراه يبكي إذا رأى أمه تحمل طفلا آخر، ليس لأنه غيران ولكنه يريد أن يظهر رغبته في ارتباطه بأمه . لا يدرك الطفل ما هو آمن له وكذلك لا تستطيع الأم أن تفصله عن البيئة المحيطة . يمكن توسيع أفق الطفل باللعب معه، فعلى سبيل المثال إمسكي الطفل بين ذراعيك أمام مرآة كبيرة وأريه انعكاس صورته وصورتك في المرآة . سوف يندهش الطفل عند رؤية هذا، فهي الخطوة الأولى للتفريق بين نفسه والأشياء الأخرى المحيطة حوله . أشيري إلى صورتك في المرآة وقولي : ماما، وإلى صورته وقولي : أنت ( أو اسمه ) لا تتوقعي ردة فعل سريعة الآن . الحمّام عامل آخر من عوامل التسلية واللعب، فاجلبي معه إلى الحمام بعض الألعاب التي تطفو حتى يلعب بها أثناء حمامه، ولا تتركيه وحيدا حتى لو لدقيقة فهو يغرق في ماء يصل عمقها ( 2 3سم ) فقط .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:33 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
الرضاعة الطبيعية والجراحة القيصرية لا شك في أن الجراحة القيصرية تسبب الألم والإرهاق الشديد، والأم التي تلد قيصرياً تستغرق وقتاً أطول حتى تسترد وعيها وعافيتها عن الأم التي تلد ولادة طبيعية .. ومع هذا كله فإن الجراحة القيصرية يجب ألا تكون عائقاً يمنع الأم عن الإرضاع من الثدي، فإن جميع الأمهات اللاتي يلدن عن طريق القيصرية قادرات على الإرضاع بنجاح إذا ما توفر لهن الدعم والمشورة الصحيحة. على الأم أن تصرح مبكراً للفريق الطبي عن رغبتها في إرضاع طفلها من الثدي، وأن تؤكد على أنها لا ترغب في استعمال الألبان الصناعية أو زجاجة الرضاعة، حتى يكون الفريق الطبي مستعداً لمساعدتها. الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون لدى الأم الثقة بالنفس والعزم والإصرار على الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إنه من السهل جداً التشكيك في قدرة الأم على الإرضاع مثل القول بأن القيصرية تقلل لبن الثدي وتضعف الأم، أو القول بأن لبن الثدي وحده غير كاف للطفل وهكذا. وأن كل هذه الأعذار ليست مانعاً حقيقياً للرضاعة، ولكنها للأسف تؤثر على نفسية الأم .. وهذه هي المشكلة الحقيقية التي تواجهها أغلب الأمهات, فقلة إفراز اللبن من الثدي أمر نادر للغاية، والمشكلة الحقيقية الشائعة هي فقدان ثقة الأم في نفسها وفي قدرتها على الإرضاع من الثدي من الأمور التي تساعد على نجاح الرضاعة الطبيعية بعد العملية القيصرية، أن يحرص الفريق الطبي على أن تبدأ الأم بإرضاع طفلها في أسرع وقت بعد استعادتها الوعي من التخدير، وخلال مدة لا تتجاوز نصف ساعة من استعادة الوعي، وأن ترضع الأم طفلها كلما أراد ذلك سواء في النهار أو الليل. للأسف بعد القيصرية تواجه الأم المصاعب وتشعر بألم شديد عند الحركة أو الجلوس أو عند حمل الطفل على بطنها لإرضاعه، وذلك بسبب الشق الجراحي، ويستمر هذا الألم أياماً حتى يلتئم الجرح. وهنا ينبغي إيضاح أن ذلك كله ليس عذراً مقبولاً لإيقاف الرضاعة، فالأم تستطيع إرضاع طفلها في أوضاع كثيرة لا تكلفها أي عناء إضافي، فبإمكانها الإرضاع وهي نائمة أو مستلقية على الفراش في وضع مريح بحيث يكون الطفل مستلقياً بجوارها، ولا يوجد خوف من إرضاع الطفل من الثدي أثناء الاستلقاء على السرير أو أثناء النوم ، كما يمكن للأم أن تحمل الطفل تحت إبطها وترضعه من ثديها، وذلك الوضع شبيه بحمل كرة القدم تحت الإبط لذا يسمى بهذا الاسم من واجب الفريق الطبي والمختصة في الرضاعة الطبيعية بالمستشفى أن تطلع الأم وتدرّبها على هذه الأوضاع. وحرصاً منا على التعريف بهذه الأوضاع نرفق لك صوراً توضح ذلك. ولكن مازال هناك حاجة إلى مراجعة إحدى المختصات بالرضاعة للتدريب والمساعدة العملية عليها الإرضاع والأم مستلقية أو نائمة في الفراش: وضع مريح ويساعد جميع الأمهات عند الرضاعة الليلية أو عند الشعور بالتعب والنعاس،كذلك هو وضع مفيد جداً بعد الولادة القيصرية وضع كرة القدم : وفيه تحمل الأم الطفل تحت الإبط وتسند عنقه ليرضع ، وهو وضع مريح ولا يسبب الألم للأم بعد الولادة حيث أن الطفل يكون بعيداً عن مكان الشق الجراحي الوضع الشائع لحمل الطفل : ويمكن للأم أن تمارسه بسهولة ويسر بعد انقضاء آلام الجراحة القيصرية ونكرر أنه ينبغي أن تترك الأم طفلها ليرضع متى شاء وألا تلتزم بجدول زمني يحدد عدد مرات الرضاعة اليومية أو مدتها. كما يجب عدم إعطاء الطفل أي طعام أو شراب آخر، حتى لا يشعر الطفل بالشبع ويتخلى عن رضاعة الثدي. ومن المهم جداً عدم استعمال زجاجة الرضاعة، لأنها تصيب الطفل بالارتباك وتجعله يمص حلمة الثدي بشكل خاطئ فلا يستطيع إخراج اللبن من الثدي ، كما يسبب للأم ألماً شديداً حجم الثدي كبير - الثدي لا يحتوي على لبن في الواقع أن حجم الثدي ليس له علاقة وثيقة بإفراز اللبن، فحجم الثدي يعتمد بصورة أساسية على كمية الدهن المختزنة به، والدهن ليس له علاقة بإفراز اللبن حيث يعتمد على كمية الغدد اللبنية الموجودة بالثدي.. وقد وجد أن كثيراً من الأمهات اللاتي يكون حجم الثدي لديهن صغيراً قادرات على إفراز كمية كبيرة من اللبن، وبالطبع يمكن للأم صاحبة الثدي الكبير أن تفرز كمية كافية وكبيرة من اللبن أيضاً. إن معدل إفراز اللبن يعتمد على مرات الرضاعة ومدتها، فكلما زادت الرضاعة من الثدي كلما زاد إفراز اللبن
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:34 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
•:*¨`*:•.تطعيم الاطفال و اعراض التطعيمات الجانبية وتحذيرات مهمة حول التطعيمات .•:*¨`*:•.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:36 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
بعد عمر 4 أشهر كل تسؤلاتنا عن الأكل !!
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:39 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
الاسهال عند الرضع
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:39 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
تطورات الطفل في الشهر الاول
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:40 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:41 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
تطورات الطفل في الشهر الثالث
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-09-2011, 02:42 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نبض الشوووق
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂
تطورات الطفل في الشهر الرابع # مهارات يقوم بها غالبية الاطفال يحمل رأسه عالياً بثبات يتحمّل وزنه على رجليه يهدل حين تتحدثين إليه # مهارات يقوم بها نصف الاطفال يستطيع التقاط لعبة يمدّ يده على الأغراض يستطيع التقلّب # مهارات يقوم بها قليل من الاطفال يقلّد صوت الكلام "بابا" و"دادا" يمكن أن تشقّ له أول سنّ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال |
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
النظر والسمع عند الأطفال حديثى الولادة | نورا | استفسارات رعاية المواليد | 6 | 11-03-2012 05:02 PM |
مشاكل العيون لدى الأطفال حديثي الولادة | الشوق عطري | استفسارات رعاية المواليد | 5 | 04-09-2011 02:17 AM |
أمهات الأطفال المرضعات تعالوا جاوبوني.. | عقد لؤلؤ | منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية | 3 | 11-27-2010 12:11 AM |
البثور والطفح الجلدي لدى الأطفال حديثي الولادة | الشوق عطري | استفسارات رعاية المواليد | 3 | 01-11-2010 10:30 PM |
صحة الوليد - الأطفال حديثي الولادة | الشوق عطري | استفسارات رعاية المواليد | 0 | 09-27-2009 12:44 PM |