![](http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1324214184_928.gif)
ألا تريدى غاليتى أن نعود الله ؟؟؟؟
فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يقول يوم القيامة :
يا ابن آدم مرضت فلم تعدني,قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟
يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني , فقال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أنه استطعمك
عبدي فلان فلم تطعمه ؛ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟
يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني ، قال : يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي "
هذا الحديث ذكره النووي رحمه الله في رياض الصالحين باب عيادة المريض وتشييع الميت
الحديث ليس فيه إشكال في قوله تعالى ( مرضت فلم تعدني ) لأن الله تعالى يستحيل عليه المرض
لأن المرض صفة نقص والله سبحانه وتعالى
منزة عن كل نقص قال الله تبارك وتعالى
( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )
لكن المراد بالمرض مرض عبد من عباده الصالحين
فإذا مرض عبد من عباد الله الصالحين فإن الله سبحانه وتعالى يكون عنده ولهذا قال أما إنك لو عدته
لوجدتني عنده ولم يقل لوجدت ذلك عندي
كما قال في الطعام والشراب وهذا يدل
على قرب المريض من الله عز وجل
ولهذا قال العلماء إن المريض حري بإجابة الدعاء
إذا دعا لشخص أو دعا على شخص وفي هذا دليل على استحباب عيادة المريض وأن الله سبحانه وتعالى عند المريض وعند من عاده لقوله لوجدتني عنده
( يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني ) يعني طلبت منك طعاما فلم تطعمني ومعلوم أن الله تعالى لا يطلب الطعام لنفسه لقول الله تبارك وتعالى (وهو يطعم ولا يطعم )
فهو غني عن كل شيء لا يحتاج لطعام ولا شراب
لكن جاع عبد من عباد الله فعلم به شخص
فلم يطعمه قال الله تعالى ( أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ) يعني لوجدت ثوابه عندي مدخرا لك
الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف
كثيرة وفي هذا دليل على استحباب إطعام الجائع وأن
الإنسان إذا أطعم الجائع وجد ذلك عند الله
( يا ابن آدم استسقيتك ) أي طلبت منك أن تسقيني
فلم تسقيني ( قال كيف أسقيك وأنت رب العالمين ) يعني لست في حاجة إلى طعام ولا شراب قال ( أما علمت أن عبدي فلانا ظمئ أو استسقاك فلم تسقه أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ) ففيه أيضا دليل على فضيلة إسقاء
من طلب منك السقيا وأنك تجد ذلك عند الله مدخرا
والشاهد من هذا الحديث الجملة الأولى منه وهي قوله (مرضت فلم تعدني ) ففيه دليل على استحباب عيادة المريض ...
فعلينا عيادة المريض واطعام الجائع واسقاء من يريد السقاية
فبذلك نحظى برضا الله والحسنات الكثيرة ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
![](http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1324720801_234.gif)