أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-17-2019, 07:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Baghdad Mohammed
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 2.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
Lightbulb ما يهمك عن احتباس الماء في الجسم فترة الحمل أو احتباس السوائل




ما يهمك عن احتباس الماء في الجسم فترة الحمل أو احتباس السوائل



أثناء فترة الحمل تعاني المرأة من العديد من الأمراض التي غالباً ما تختفي عند انتهاء هذه الفترة وولادة الطفل، ومن الأمراض الشائعة بشكل واسع جدّاً أثناء فترة الحمل بين النساء هي إصابة جسم المرأة بالتورّم الذي يكون غالباً نتيجة احتباس الماء في الجسم، كما تتعرَّض المرأة لاحتباس السوائل في الجسم في كافة فترات الحمل سواء في نهاية الحمل أو في الشهور الأولى، في العادة تصاب السيدات بهذا المرض في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل.



إن أمر احتباس السوائل في جسم الحامل في الحقيقة من الأمور الطبيعية المفيدة بشكل كبير للجنين، لأنه يعمل على إعطاء مساحة للجنين لكي يتمدد، كما أنه يجعل الحوض أكثر استعداداً وقابلية للولادة، ولكن لا بد ألا تزيد نسبة هذه السوائل عن 25% من وزن المرأة الحامل، وزيادة هذه النسبة من الممكن أن تتسبب بإصابة الطفل بأضرار بالغة.


ما هي ظاهرة احتباس السوائل؟
يتكون جسم الأنسان البالغ أساساً من الماء بنسبة تبلغ 60%، أي ما يعادل 42 لتراً في جسم شخص يزن 70 كجم. يتميز احتباس السوائل بتراكم غير طبيعي للماء في جزء واحد أو أكثر داخل الجسم. بعبارة أخرى، تحدث هذه الظاهرة عندما يخزن الجسم أكثر مما يصرف من الماء.

إقرأي أيضا : مايجب معرفته عن حركة الحامل خلال أشهر الحمل

ببساطة، تفسر هذه الظاهرة بعدم قدرة الجسم على تدوير السوائل التي يحتوي عليها بالشكل الصحيح، فتتمدد الأوعية الدموية و تغزو السوائل الأنسجة، مما ينتج عنه عواقب فورية في شكل تورمات في أجزاء مختلفة من الجسم. الساقين و القدمين عادة ما تكون الأكثر تضرراً.



ما هي أسباب هذه الظاهرة و كيف تظهر؟
احتباس السوائل هو مشكل يصيب النساء غالباً، لا سيما في فترة الحمل و خاصة في الربع الثالث. تفسر هذه الظاهرة بضغط هائل من الرحيم على الوريد الأجوف الذي يسمح بوصول الدم إلى القلب آتياً من الأطراف السفلية للجسم، و النتيجة، تدفق أبطأ للدم و ركود السوائل على مستوى الساقين و القدمين. تتحاقن الأنسجة، بفعل ذلك، مع الماء، و يظهر التورم.



يعد الاضطراب الهرموني سبباً آخر في احتباس السوائل خلال فترة الحمل. فينتج انخفاض كبير في نسبة الملح في الجسم بفعل تزايد في هرمون البروجسترون، مما يجعل الجسم يتفاعل وفقاً لذلك فيخزن الصوديوم و الماء بشكل كبير. و تتشكل الآثار المترتبة على هذا المشكل في: عدم الراحة، صعوبة في الحركة، تعب، عصبية، تورم، و تقلبات مزاجية.



لعلاج احتباس السوائل فترة الحمل :
الوقوف :ينصح الخبراء لعدم امتلاء الجسم بالمياه خلال فترة الحمل بضرورة اتباع بعض العادات الصحية كالامتناع عن الوقوف لفترة طويلة وذلك لحماية الجسم من تخزين المياه.

إقرأي أيضا : بعض النصائح عليك اتباعها فترة الحمل للمحافظة على عظامك

المشي : ممارسة تمارين بشكل يومي ومستمر بالنسبة للمرأة الحامل وخاصة في الفترة الأخيرة من الأمور الصحية التي ينصح بها العديد من الخبراء وذلك لفائدتها على وضع الجنين مما يسهل عملية الحمل، لكن عليكِ استشارة طبيب مختص للتأكد من صحة ذلك على حالتك، أما بالنسبة لفائدة المشي للتخلص من مشكلة تخزن المياه بالجسم فإن المشي يعمل على تنشيط
الدورة الدموية بالجسم مما يحمي من امتلاء الجسم بالمياه ويسهل طردها.



يجب التقليل من المشروبات المحتوية على نسبةٍ عالية من مادَّة الكافيين، حيث تسبب هذه المشروبات العديد من الأمراض للجنين، إن تناول كوب واحد من القهوة فقط بشكل يومي ممكناً، بالإضافة إلى أنَّه لا بد من الإبتعاد عن كافة المشروبات الغازيّة.


الأعشاب : من الضروري خلال فترة الحمل الاعتماد على بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن استشارة طبيب مختص لتحديدها بناءًا على حالتكِ، فتناول كوب من شاي إحدى الأعشاب المفضلة يحمي من تخزين المياه بالجسم


أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي وسليم أثناء فترة الحمل، وتقوم بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما يجب أن تبتعد قدر المستطاع عن العادات الغذائية غير السليمة، على سبيل المثال أن تبتعد عن الأغذية التي تملك نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح لأن الصوديوم يعمل اختزان الماء داخل الجسم.


شرب كميّات وافرة من الماء بمعدل 6-8 أكواب يومياً، لأن الماء يساهم في التخلّص من الفضلات ومشاكل الإمساك التي غالباً ما تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، كما يعمل على التقليل من احتمالية حدوث تورّم في الجسم في الأشهر الأخيرة من الحمل

إقرأي أيضا : لكل حامل تعاني من سكري الحمل هذا الموضوع يخصك

. المحاولة قدر الإمكان تجنب المجهود الزائد لأن التعب والإرهاق والجو الحار يسبب احتباس السوائل في جسم الحامل، لذلك يجب الاسترخاء لمدة طويلة وتجنب الوقوف لفترة طويلة.


الاستحمام : ينصح الخبراء بضرورة الاستحمام بالماء البارد أكثر من مرة يوميًا لتجنب تخزين الجسم للمياه مما يهدد بزيادة الوزن وانتفاخه بالمياه.

.


نصائح للمرأه الحامل
التغذية: من المهم خلال هذه الفترة الحصول على التغذية الكاملة والمتّزنة، فالجسم سيحتاج للعديد من الفيتامينات والمعادنوالتي يحتاجها الجنين للنمو، كالكالسيوم، والحديد، المهمّان جداً لنمو الجنين وتكونه بطريقة سليمة، ويمكن أخذها عن طريق الغذاء كتناول الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا وبعض الورقيات، ولا يكون الكالسيوم فعالاً إلّا عند الحصول على فيتامين (د) من الشمس أو تناول السمك، ويمكن الحصول على الفيتامينات من حبوب المكملات الغذائيّة التي يصفها الطبيب.وينصح بتناول السمك والتونة والسالمون لاحتوائها على أوميجا ٣ التي تعمل على تكوين أنسجة المخ وقرنية العين لدى الجنين.


الرياضة خلال فترة الحمل: عليك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والابتعاد عن الرياضة العنيفة، يمكنك ممارسة اليوغا والمشي حيث تعدّان من أفضل أنواع الرياضة للحامل.

إقرأي أيضا : نصائح وإرشادات للتعايش مع القولون أثناء فترة الحمل

العناية بالبشرة والجسم: خلال فترة الحمل الكثير من التغيّرات الجلدية والانتفاخات ستلاحظين ظهورها على بشرتك وخاصة في الأشهر القليلة الأخيرة، قد يظهر الكلف وتتحول البشرة للون الداكن في بعض المناطق، وظهور تشققات فوق البطن والثديين، ولعلاج هذه الأعراض يدلّك البطن بزيت الزيتون ويعمل مساج للوجه بالكريمات المرطبة، وينصح بتقليل استخدام مستحضرات التجميل والاكتفاء بأحمر الشفاه والماسكارا، ويجب تغير الملابس الداخلية باستمرار.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1172072.jpg‏ (22.4 كيلوبايت, المشاهدات 2)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 يصرخ فجأة بدون سبب ماذا عليك فعله؟
0 ماهي أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال
0 هل الرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن فعلا؟
0 زيت اللوز للبشرة
0 تورم لحمية الأنف ومتى تعتبر متضحمة
0 أسباب إصابة الطفل الرضيع بالمغص المتعلقة بالرضاعة
0 مالذي يحدث خلال الحمل في الاسبوع الثالث ؟
0 الأرق و خفقان القلب والعديد من الأضرار الأخرى للنسكافيه
0 تعرفي قلة النطاف إحدى اسباب العقم عند الرجال
0 أين السموات السبع إذا كان العلماء يتحدثون عن الفراغ بين النجوم و المجرات ؟
0 طريقة تنظيف وتطبيق اظافر الاكريليك الثابتة
0 وسائل منع الحمل وحبوب منع الحمل المركبة والمصغرة
0 تعرفي على تخدير فوق الجافية (الابيديورال) لألم الولادة
0 الثلث الثاني من حملك ماذا يحدث الان مع طفلك
0 حركة الجنين في نهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطوات للتخفيف من احتباس السوائل في جسم المرأة الحامل Baghdad Mohammed منتدى حوامل الطبي 0 07-24-2019 08:15 PM
نقدم لك في هذا الموضوع أسباب احتباس السوائل في جسم المرأة الحامل Baghdad Mohammed منتدى حوامل الطبي 0 07-23-2019 08:12 PM
مين عانت من احتباس السوائل أثناء الحمل و بعد الولادة ؟! ı'м мυм منتدى الرشاقة والصحة 5 09-06-2016 05:34 PM
احتباس الماء في الجسم ، تمرينات للتخلص من الماء المحبوس عروسة المنتدي منتدى الرشاقة والصحة 2 02-20-2016 11:09 AM
احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ الاقدام والجفون والبطن ما يسمى Odema ام جمال ان شاء الله منتدى الرشاقة والصحة 7 10-15-2013 09:29 PM


الساعة الآن 04:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .