أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-06-2012, 11:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
F.A.A
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية F.A.A

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43984
المشاركات: 738 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 1469
F.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
F.A.A غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e39 ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)







::

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد


اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا أبواب رحمتك وأنزل علينا خزائن علومك ومعرفتك.

قال تعالى في محكم كتابه المجيد: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا...﴾( 2).

الحديث حول الآية المباركة يقع في محاور:

المحور الأول: معنى الظن

الظن نوع من الادراكات الذهنية كما أن الاحتمال والشك واليقين لذلك، فهي جميعاً تشترك في أنها أحكام تُحمل على القضايا التي تنطبع في الذهن فحينما تنقدح في الذهن قضية من القضايا العقلية أو الخارجية أو غيرها فإن الذهن إما أن يحكم على تلك القضية بأنها مظنونة أو محتملة أو مشكوكة أو متيقنة.

ومنشأ الحكم على القضايا بواحدٍ من هذه الأحكام الإدراكية الأربعة هو مرتبة وضوح القضية في الذهن، فإن كانت هذه القضية أو تلك من الوضوح بمستوىً لا يشوبه أيُّ ترددٍ وإن كان ضئيلاً فتلك القضية تكون متيقنة وذلك الوضوح هو المعبَّر عنه باليقين.

فاليقين هو الوضوح والانكشاف التام المنتج لإذعان النفس بصوابية هذه القضية أو تلك والجزم بمطابقتها للواقع.

ومثاله في الأمور الحسيّة هو اليقين بوجود الشمس واليقين بوجود الشجر والحجر، فقولنا (الشمس موجودة) قضية من القضايا الحسيّة أي المدركة بواسطة واحدٍ من الحواس وهو البصر.

فحينما تنقدح هذه القضية في الذهن نجد النفس مذعنة بصوابية هذه القضية ومنشأ هذا الإذعان هو أن مرتبة وضوح صدقها ومطابقتها للواقع لدى الذهن تامة أي أنّه وضوح لا يعتريه تردد مهما كان ضئيلاً، ذلك لأن وسيلة الوصول لهذا الوضوح هو المدرَك الحسِي أعني البصر، فلأن البصر من الأدلة الحسيّة القطعية كانت القضية المستفادة عنه بمستوى اليقين.

ويمكن التمثيل لليقين في القضايا العقلية بقضية أن الواحد نصف الاثنين وان الأربعة من الاعداد الزوجية وأن الخمسة لا ينقسم على اثنين فهذه قضايا يقينية ذلك لأن درجة وضوحها لدى الذهن تامة فهو لا يتردد في صوابيتها وصدقها ومطابقتها للواقع.

وباتضاح معنى اليقين يتضح معنى الظن في الآية المباركة، فالظن هو مرتبة من الوضوح والانكشاف إلا أنها مرتبة لا ترقى لمستوى نفي الاحتمال، فالوضوح في حالات الظن ناقص والانكشاف في حالاته غير تام، لذلك لا تذعن النفس بصوابية القضية المظنونة بل هي معه مترددة تحتمل الصواب والمطابقة للواقع وتحتمل الخطأ وعدم المطابقة للواقع.

إذنف كل خبر يحتمل المطابقة مع الواقع ويحتمل عدم المطابقة للواقع فهو خبر مظنون وكل قضية أو نظرية محتملة الصواب ومحتملة الخطأ فهي قضية أو نظرية مظنونة.

غابته أن احتمال الصواب والمطابقة للواقع قد يكون راجحاً وقد يكون مرجوحاً، وقد يكون احتمال كلٍّ من الخطأ والصواب متساويين.

والمناطقة يطلقون عنوان الظن على الصورة الأولى وهي التي يكون فيها مستوى الاحتمال راجحاً، فإذا كان احتمال الصواب راجحاً كان الصواب مظنوناً، وإذا كان احتمال الخطأ هو الراجح كان الخطأ مظنوناً.

ويطلق المناطقة على الاحتمال المرجوح عنوان الاحتمال أو الوهم، ويطلقون على حالة التساوي بين الاحتماليين عنوان الشك.

أما الآية المباركة فاستعملت عنوان الظن في الحالات الثلاث، فكل ما لا يكون يقينياً فهو ظن سواءً كان الاحتمال هو الراجح أو هو المرجوح أو كان الاحتمالات متساويين.

المحور الثاني: الظن السيء والظن الحسن

الملفت في الآية المباركة أنها لم تنه عن مطلق وإنما أمرت بالاجتناب عن الكثير من الظن ووصفت بعض الظن بأنه إثم وهو ما يعبِّر عن أن بعض الظن ليس مبغوضاً ولا يترتب عليه إثم، فما هو الظن الذي يترتب عليه الإثم وما هو الظن الذي لا يكون كذلك؟

والجواب: إنَّ الظن بمستوياته الثلاثة التي ذكرناها ليس مبغوضاً في حدِّ نفسه وبقطع عن متعلقه أي بقطع النظر عن القضية الظنونة، فهو إنما يكون مبغوضاً ومستقبحاً بلحاظ متعلقه، فحينما تظن بمؤمن سوءً فذلك من الظن المبغوض والمستقبح أما حينما تظن بالمؤمن خيراً مثلاً فهذا من الظنّ المحبوب لله تعالى، فالظن المنهيُّ عنه في الآية المباركة هو ظن السوء بمن لايليق به ذلك بحسب ظاهر الحال. فما يليق بالمؤمن مثلاً هو اجتناب المحرمات، لذلك يكون الظن في ارتكابه لمحرم من المحرمات من ظن السوء. فالآية المباركة تنهى عن هذا النوع من الظن وتصفه بالاثم، ومعنى ذلك ان كل احتمالٍ يطرأ في الذهن ويكون مفاده نسبة أمر مُسئ لمن لايليق صدور السوء عنه يجب عدم التعويل عليه وترتيب الاثر إزاءه من تشهيرٍ أو اهانةٍ أو اعراض أو غير ذلك بل يلزم المؤمن طرد هذا الاحتمال عن نفسه ما أمكنه ذلك وعدم السعي لتأكيده وايجاد المبررات والمحامل المفضية لتفنيد هذا الاحتمال وتبديده.

وهذا هو معنى قول أمير المؤمنين (ع) "ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك، ولاتظنَّن بكلمةٍ خرجت من أخيك سوءً وانت تجد لها في الخير محملا".

وهو معنى ما ورد عنه الرسول الكريم (ص) "اطلب لأخيك عذراً فإن لم تجد فالتمس له عذراً".

فظن السوء وان كان في أعلى مراتبه نظراً لقوة أماراته التي نشأ عنها فإنه مما لايصح التعويل عليه، فلا مبرر شرعاً لاتهام أحدٍ بسوء بعد هذه الآية المباركة إلا ان تكون التهمة من الوضوح بمستوىً لايكون معه تردد وان كان ضئيلاً، وحينئذٍ لايكون الإنسان المؤمن في فسحة من اتخاذ أيِّ موقفٍ شاء بل يلزمه اعتماد الضوابط المقرَّرة شرعاً لمثل هذه الحالات.

وبما ذكرناه يتضح منشأ التوصيف في الآية المباركة لبعض الظن بالاثم إذ انَّ ثمة ظناً لايكون اثماً بل هو محبوب لله تعالى نظراً لما يترتب عليه من آثار تساهم في تقويم البناء الاجتماعي، وهذا النوع من الظن هو ظن الخير والصلاح ممن لايليق منه إلا ذلك.

لذلك حض القرآن على هذا النوع من الظن، قال تعالى: "لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا افك مبين"

فالقرآن الكريم في هذه الآية المباركة يحضُّ المؤمنين على انْ يظنَّ بعضُهم ببعض خيراً وان لا يُصغي أحدهم لتهمةٍ اشُيعت على أحدٍ منهم بل عليهم ان يبادروا لوصف كلِّ تهمة لمؤمنٍ أو مؤمنةٍ بالإفك والبهتان.

وقد ورد أن منشأ نزول هذه الآية المباركة هو أنَّ بعض الناس اتَّهم إحدى نساء النبي (ص) بالفاحشة، وهي السيدة مارية القبطية أم إبراهيم فأشاعوا هذه التهمة فاستاء رسول الله (ص) من ذلك أشدَّ الاستيلاء، فأمر عليًا بأن يذهب بالسيف فيقتل الرجل الذي اتُّهم بالفاحشة مع السيدة مارية ولم يكن أمرُ رسول الله (ص) بذلك جدَّيًا وإنما كان لغرض اظهار كذب هذه الشائعة ونفي التهمة عن هذه السيدة المظلومة.

لذلك قال رسول الله (ص) لعلي حين بعثه وقد سأله علي فقال له: يا رسول الله أكون فيما أمرتني كالسِّكة المحمَّاة على النار أو الشاهد يرى ما لا يراه الغائب، فقال له رسول الله (ص) بل الشاهد يرى ما لا يراه الغائب.

فأقبل علي وسيفه في يده فرآه ذلك الرجل المسمَّى بجُريح ففزغ من علي فصعد نخلةً كانت قريبة منه حتى بلغ رأسها وانكشفت حينذاك عورة جُريح فتبيَّن أنه ممسوح، ليس له ما للرجال فقال له علي انزل فإنك آمن على نفسك، فأخذه علي إلى رسول الله (ص) فأوقفه بين يديه وقال يا رسول الله إنَّ جُريحاً خادم ممسوح فولَّى النبي بوجهه إلى الجدار وقال لجُريح اكشف عن نفسك لمن اتَّهمك حتى يتبيَّن كذبهم ويحهم ما أجرأهم على الله ورسوله.

منقول للآستفاده





من مواضيع F.A.A
0 بكريه وأبي اعرف متى تطيح الخياطه....
0 {f.a.a} مشاركتي في مهاراتي و ابتكاراتي
0 شنوَ عُطُرِج؟ آبيَّ لَا "ذبحنيَّ آلشوق" آشمهُ
0 حريق مجمع في قطر وفاة 13 طفل
0 ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)
0 علاج العقم بالرقية الشرعية
0 تصويري { ڪل الڪلآم العذب // مرساه فمّڪ ..!
0 :scraps: تخيَلْ ياْ زّمنُ قلبَيِ تِولعَ فيٍ جًنُونَ أطِفَالٌ
0 بشويش يابرد الشتاء {تصويري}
0 ♥| آلقلب مشغول به وآلعقل به طمآع |♥ dp
0 استقبال ولادتي في قطر
0 Am back girls
0 شرح طريقة عمل شريط الحمل
0 4 زوجات للذكر و 4 أزواج للأنثى
0 جولتي في بريطانيا
توقيع : F.A.A

عرض البوم صور F.A.A   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2012, 11:42 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
زهراوية
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهراوية

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 768
المشاركات: 541 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 62
زهراوية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زهراوية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : F.A.A المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)




موضوع مهم جدا بارك الله فيك





من مواضيع زهراوية
توقيع : زهراوية

عرض البوم صور زهراوية   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2012, 11:45 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
زهراوية
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهراوية

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 768
المشاركات: 541 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 62
زهراوية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زهراوية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : F.A.A المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)




اااا تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت





من مواضيع زهراوية
توقيع : زهراوية

عرض البوم صور زهراوية   رد مع اقتباس

قديم 05-07-2012, 01:34 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
F.A.A
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية F.A.A

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43984
المشاركات: 738 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 1469
F.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
F.A.A غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : F.A.A المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)




اهم شي انه الموضوع يفيدنا كلنا

نورتي خيتي





من مواضيع F.A.A
0 تجهيز بنوتي نور
0 محضر طعام البيبي
0 بكريه وأبي اعرف متى تطيح الخياطه....
0 ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)
0 افضل رضاعات وملحقاتها (( متجدد ))
0 بشويش يابرد الشتاء {تصويري}
0 جولتي في بريطانيا
0 تصويري { طريٺ في بالي وفجاهہ تبسمٺ ،.
0 المسؤول عن تركيب الاوسمه
0 4 زوجات للذكر و 4 أزواج للأنثى
0 ورق آلجدرآن في آلديكور
0 :scraps: تخيَلْ ياْ زّمنُ قلبَيِ تِولعَ فيٍ جًنُونَ أطِفَالٌ
0 استفسار: نزول الدم في الشهل الاول
0 ♥| آلقلب مشغول به وآلعقل به طمآع |♥ dp
0 travel time
توقيع : F.A.A

عرض البوم صور F.A.A   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2012, 01:03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الفراشه المؤمنة
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفراشه المؤمنة

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20037
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 602
الفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : F.A.A المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)








من مواضيع الفراشه المؤمنة
0 ما هو الركن الخامس من اركان الايمان ؟؟
0 عودة ابنتي والحكم علي الناس((محهود شخصي ))
0 دعاء لمن يري كوابيس في احلامه او يري حلم يزعجه
0 رمي الطعام هل سنحاسب عليه ؟؟؟
0 للارضاء نفسه تخلص رجل من امه
0 ماذا نقول عند الدفن
0 اقوال حكيمه
0 ما معني الصدقه
0 هل يجوز قول امانه عليك او امانه في عنقك ؟
0 فتاوي خاصه بالصلاة
0 اسئله عن المسح علي الخفين
0 الدليل علي نفور الشيطان من القران وليس الاغماء
0 ارجو قبول اقتراحي
0 للنجاه من عذاب القبر
0 كيف تجعل الشيطان يوقظك لصلاه الصبح
توقيع : الفراشه المؤمنة



عرض البوم صور الفراشه المؤمنة   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2012, 02:15 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
F.A.A
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية F.A.A

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43984
المشاركات: 738 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 1469
F.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud ofF.A.A has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
F.A.A غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : F.A.A المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)




اجمعين ان شاء الله





من مواضيع F.A.A
0 ميني شاورما
0 ♥| آلقلب مشغول به وآلعقل به طمآع |♥ dp
0 تجهيز بنوتي نور
0 سكرابز - قصاصات سكرابز - Scrapbook
0 ما معنى قوله تعالى:﴿اجتنِبوا كَثِيرا مِنَ الظَنِّ)
0 اختام للمواضيع
0 تصويري { طريٺ في بالي وفجاهہ تبسمٺ ،.
0 جولتي في بريطانيا
0 درس عمل توقيع - شإمخة مايهدَ حيلي(إبداع متميز)
0 .، تنسيق المواضيع + خلفيآت ،.
0 فساتين عرايس من تصميم S.Carvalli
0 شنوَ عُطُرِج؟ آبيَّ لَا "ذبحنيَّ آلشوق" آشمهُ
0 بكسل لتزين المواضيع
0 تصويري { ڪل الڪلآم العذب // مرساه فمّڪ ..!
0 محضر طعام البيبي
توقيع : F.A.A

عرض البوم صور F.A.A   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالي :(قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ) ام معاد المنتدى الاسلامي العام 2 03-06-2012 11:50 PM
هل تعلمين معنى قوله تعالى( واقيموا الصلاة)؟؟ لن أيئس المنتدى الاسلامي العام 8 10-30-2011 08:52 PM
تفسير قوله تعالى ( والتفت الساق بالساق ) ام جنووو المنتدى الاسلامي العام 3 10-25-2011 03:50 AM
في سبب نزول قوله تعالى: {فأينما تولوا فثم وجه الله} **سماسم** المنتدى الاسلامي العام 0 03-06-2011 04:40 AM
حكم واسرار قوله تعالى وعسى ان تكرهوا احبتي الثلاثة المنتدى الاسلامي العام 12 11-03-2010 05:30 PM


الساعة الآن 07:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .