أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-07-2012, 03:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
**سماسم**
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 1.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 الحديث من حيث قبوله ورده




بسم الله الرحمن الرحيم

لعلنا كثيرًا مانصادف أحاديث نبوية ختمت لما بـ صحيح أو حسن أو صحيح حسن وماإلى لك
وهناك انواع كثيرة ولايحتج بها لسبب العلة إما بالراوي .. أو بالسند ..الخ
وعلى ذلك سنبين هنا اقسام الحديث ومعانيها
الحديث من حيث قبوله ورده ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ- الحديث الصحيح.
ب- الحديث الحسن.
ج- الحديث الضعيف.

- الحديث الصحيح:
تعريفه:
‎‎ هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منـتهاه من غير شذوذ ولا علة.
يشترط لصحة الحديث شروط :
1. اتصال السند: ومعناه أن كل راوٍ من رواته قد أخذه مباشرةً عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.‏
‎‎ مثال يوضح الشرط: محمد عن علي عن سعيد عن عبد الله عن الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم. فمحمد سمع من علي، وعلي سمع من سعيد، وسعيد سمع من عبد الله، وعبد الله سمع من الصحابي، والصحابي سمع من النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا سند متصل.‏
‎2. عدالة الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المـروءة ، يعني لا يعمل الأعمال التي لا ييق فعلها أمام الناس وإن كانت غير محرمة.‏
‎3. ضبط الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته كان تام الضبط، إما ضبط صدر أو ضبط كتابة.‏
‎‎ والمعنى: أن يكونوا كلهم حافظين للحديث، ومشهورين بالضبط والإتقان، إما غيـباً في ذاكرتهم، أو عن طريق كتبهم التي كتبوا فيها الحديث وحافظوا عليها، ولم يسلموها لمن يعبث فيها، ويعلمون معانيها وأحكامها.‏
4. عدم الشذوذ: أي أن لا يكون الحديث شاذاً، والشذوذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.‏
‎‎ بمعنى أنه لو روى ثقة حديثاً ثم جاء حديث آخر عن ثقة آخر أوثق من الأول، وجاء بالحديث مخالفاً لرواية الثقة الأول فإننا نأخذ بالحديث الثاني عن الراوي الأوثق ونترك الأول.‏
5. عدم العلة: أي أن لا يكون الحديث معلولاً، والعلة: سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه.‏
‎‎ وقد أفرد العلماء مؤلفات في علم العلل، وهو من أكثر علوم الحديث غموضاً وصعوبةً على طالب العلم، وهذا العلم لا يحتاجه المبتديء.‏
‎‎ وعلى هذا فالحديث لو اجتمعت فيه كل الشروط وجب العمل به وأصبح حجة.‏



- الحديث الحسن :
‎‎ هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.‏
‎‎ والمعنى: أن شروطه كالصحيح إلا أنه أقل رتبةً منه، ويقبل ويجب العمل به، ولكن نزلت رتبته لأن رواته أقل حفظاً وأقل إتقاناً من رواة الحديث الصحيح.




الحديث الضعيف :
‎‎ وهو الذي لم يجمع صفة الحسن ولا صفة الصحة لفقده شرطاً من الشروط، فإذا لم يكن الحديث متصل السند فهو ضعيف، وإذا كان في الحديث راو فاقد العدالة فهو ضعيف، وإذا كان أحد الرواة غير حافظ ولا متقن فهو ضعيف، وكذلك إذا كانت فيه علة تقدح في صحته يعرفها علماء الحديث فهو ضعيف.‏
حكم العمل بالحديث الضعيف:
‎‎ الراجح من أقوال أهل العلم:‏
‎‎ هو عدم الأخذ بالحديث الضعيف مطلقاً، لا في الأحكام ولا في الترغيب والترهيب ولا في غيرها لما يلي:‏
1. لاتفاق علماء الحديث على تسمية الحديث الضعيف بالمردود.‏
2. أن الضعيف لا يفيد إلا الظن المرجوح، والظن لا يغني من الحق شيئاً.‏
3. لما ترتب على تجويز الاحتجاج به من ترك للبحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة.‏
4. لما ترتب عليه من نشوء البدع والخرافات والبعد عن المنهج الصحيح، لما تتصف به الأحاديث الضعيفة غالباً من أساليب التهويل والتشديد، بحيث صارت مرتعاُ خصباً للمبتدعة فصدتهم عن دين الله الوسط.






من مواضيع **سماسم**
0 الدواء الذي يناسب غيرك ليس بالضرورة أن يناسبك فاسألوا أهل الاختصاص
0 قالت عندما مدح زوجها اللبنانية ..!
0 السائل المحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي )
0 غرف نوم كلاسيكيه
0 مي سامحيني أحبك .. للنقاش ..
0 أنظرو ماذا يتمنى الطفل لوالده..
0 كريم التخدير ... هل له أثر ضار على الحامل؟
0 في سبب نزول قوله تعالى: {فأينما تولوا فثم وجه الله}
0 الحقيقه البشريه
0 ملف بجميع الأمراض الجلديه وعلاجها
0 نصائح طبية في شهر رمضان الكريم..
0 هل يمكن الحمل بعد العملية القيصرية بخمسة أشهر
0 أعراض الولادة المبكرة، وطرق إيقافها
0 ماذا يحدث عندما ننسى تناول الدواء ؟!
0 دهاء ولادة بنت المستكفي لابن زيدون
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 07-07-2012, 08:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أم أيهومي
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم أيهومي

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33481
المشاركات: 2,727 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 1210
أم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud ofأم أيهومي has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
أم أيهومي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الحديث من حيث قبوله ورده




معلومات قيمه والله
لكن مع كل الاسف الكثيرين ممن يعلمون ان هناك احاديث ضعيفه ولكن يعملون بها ويستشهدون بها في كلامهم

ليتنا نطبق السنه النبويه والاحاديث الشريفه كما هب دون تحريف او تزوير حتى ننال اجر العمل بها والتمسك بها

خالص مودتي





من مواضيع أم أيهومي
0 $$هل من يرحب بي؟؟ $$
0 $$ ممكن مســـاعده منكم يا اخـــواتي $$
0 حلاقة شعر ابني قل اتمامه العام الاول
0 .*.°• •°.*. فديت الأسود و اللي يحب الأسود !!! .*.°• •°.*.
0 $$ زهقتي ومليتي من وقفة المطبخ ***تعالي**$$
0 $$عضوات في ضيافة بوفيه حوااامل $$
0 $$المواضيع المميزه في قسم الاطباق الرئيسيه والشوربه $$
0 $$أماكن سياحية لايعرفها الكثيرون عن مصر$$
0 $$ 7 خطوات لطهو ناجح $$
0 $$ وللطفوله اناقة ورديه $$
0 $$فطوري في رمضان$$,,في مطبخي الحبيب$$
0 $$ اهلا وسهلا بكم تم فتح التصويت لمسابقة (مهاراتي & ابتكاراتي )$$
0 $$نشرب الخمر كل يوم و احنا ما ندري $$
0 $$ افكار حلوة في المطبخ $$
0 $$ كل عضوة تدخل تخلي صوره $$
توقيع : أم أيهومي









عرض البوم صور أم أيهومي   رد مع اقتباس

قديم 07-07-2012, 09:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
السماح
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الحديث من حيث قبوله ورده




موضوع رااااااااااائع

فى غاية الأهمية أن نفرق بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة

حتى لا يعرضنا أن نقول شىء وهو ليس بصحيح

جزاك الله ألف خير غاليتى

وجعله فى ميزان حسناتك

لك خالص ودى وتقديرى





من مواضيع السماح
0 طرحة العروس رووووعة
0 غاليتى انتبهى أى نوع من الأنفس أنتى ؟؟
0 شخصية فى سطور من يعرفها ؟؟
0 تعالوا نحصى أسماء الله الحسنى ولا نحفظها فقط
0 هام جدا أرجوكم الأفادة بسرعة فى العمرة
0 ألف شكر وردة مسابقة رائعة
0 من فضلكم ارجو الأجابة لمن تعرف؟
0 انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
0 جزاك الله خير
0 دعاء يساعدك على حفظ القرآن وعدم نسيانه(حديث ليس له وجود)
0 قصتي مع صديقتي (التسامح) ..بقلمي..
0 بناطييييييل يارب تعجبكوا
0 الفرق بين المعوذتين
0 اود التكرم بافادتى بنتى مغلبانى
0 تزيين تورتات رووووووووووعة
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2012, 06:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ندوووش
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 149
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الحديث من حيث قبوله ورده




طرح رائع وقييم

جزاك الله خير

ودي لك





من مواضيع ندوووش
0 الله يوفق الى ترد علي
0 ٌُ..((عفوآ مساحه خااااااااااصه لأمهاتناااٌُُ))
0 عضوه مخالفه
0 مشكله اتمنى الجميع يدخل
0 ترقبوناااااا في مسابقة اختبر معلوماتك عن الحج مع حواااامل
0 وفاة الطفله فرح وستُدفن بجوار والدها الذي قُتل في حادث والد تالا
0 طفلة السنوات الأربع قُتلت بآلة حادة ينبع
0 تعليم القران الكريم بتوجيه الصوتي للمكفوفين
0 حبيتك من قلبي تصميم فلاشي
0 تعاااااالو هنو مشرفتنا مهرة الدنيا
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 الفائزات بمسابقة اختبر معلوماتك عن الحج (مهرة الدنيا)..(ام البنوته)..(وصال 2012)
0 ياليت يغلق ذا الموضوع
0 درس عمل فرشه خاااااااصه بك
0 اتمنى تتثبت صلاحياتنا كامله
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معكي ورده ---لمن ستهدينها؟؟ لحن الغربه ملتقى عضوات حوامل 39 09-20-2013 11:13 PM
20 ورده لأسرار اللباقة..... ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ قسم التغذية 9 06-24-2012 02:38 PM
أيـــــاااااااااااام فتاحي يا ورده سكاري يا ورده قمر وتدلع ملتقى عضوات حوامل 8 06-06-2010 04:40 PM
مغاسل على شكل ورده الشوق عطري المـنـتـدى الـعـام 2 07-06-2009 04:19 PM


الساعة الآن 12:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .