أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة |
05-02-2010, 09:25 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
%فتــاوى تهم الحامل%
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعديل الأخير تم بواسطة أستاذة ذوق ; 05-02-2010 الساعة 09:30 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 09:47 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
حامل لا تستطيع الركوع ولا السجود السؤال: أنا امرأة حامل ولا أستطيع أن أتم السجود بشكل جيد لأن الوضع غير مريح أبداً، فهل أجلس وأصلي وأنا جالسة مع أنني أستطيع القيام في أغلب الصلاة ؟ ما هي الطريقة المثلى للصلاة في وضع الجلوس هل على كرسي أم على الأرض ؟ هل أقف في مواضع الوقوف وأجلس على الكرسي في مواضع السجود والهبوط ؟. الحمد لله القاعدة في صلاة المريض أنه يجب عليه الإتيان بما يستطيعه من أركان الصلاة وواجباتها ، ويسقط عنه ما لا يستطيعه . وقد دل على ذلك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة . قال الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16 . وقال : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) البقرة/286 . وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) رواه البخاري (7288) ومسلم (1337) . وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَتْ بِي بَوَاسِيرُ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الصَّلاةِ ، فَقَالَ : صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ . رواه البخاري (1117). وعلى هذا فإذا كنت تستطيعين الصلاة وأنت قائمة وجب عليك القيام ، ثم إذا عجزت عن القيام أو شق عليك مشقة شديدة فإنك تجلسين في الصلاة . ويجوز الجلوس على الكرسي أو على الأرض حسب ما تستطيعين ويتيسر لك . غير أن الأفضل أن يكون الجلوس على الأرض ، لأن السنة أن يجلس الإنسان متربعاً في موضع القيام والركوع ، وهذا لا يتيسر على الكرسي قال الشيخ ابن عثيمين : فإن كان لا يستطيع القيام صلى جالساً والأفضل أن يكون متربعاً في موضع القيام والركوع اهـ رسالة " طهارة المريض وصلاته " . وهذا التربع ليس واجباً ، فله أن يجلس كيفما يشاء لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ) ولم يبين كيفية قعوده . انظر : "الشرح الممتع" (4/462) . وإذا كان يشق عليك السجود والركوع فإنك تومئين بهما ( أي : تحنين ظهرك ) وتجعلين السجود أخفض من الركوع . وإذا كنت تستطيعين القيام فيكون الإيماء للركوع وأنت قائمة ، وللسجود وأنت جالسة ، لأن القيام أقرب إلى الركوع من الجلوس ، والجلوس أقرب إلى السجود من القيام . قال الشيخ ابن باز : ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام ، بل يصلي قائماً فيومئ بالركوع ( يعني وهو قائم ) ، ثم يجلس ويومئ بالسجود . . . ويجعل السجود أخفض من الركوع ، وإن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود . . . ومتى قدر المريض في أثناء الصلاة على ما كان عاجزاً عنه من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود انتقل إليه وبنى على ما مضى من صلاته اهـ من رسالة "أحكام صلاة المريض وطهارته" . وقال الشيخ ابن عثيمين : فمن لم يقدر على الركوع أومأ به قائماً ، ومن لم يقدر على السجود أومأ به جالساً اهـ الشرح الممتع (4/475) . والله أعلم .
التعديل الأخير تم بواسطة أستاذة ذوق ; 05-02-2010 الساعة 09:52 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 11:30 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
يسلموووووووو ربي يسعدك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 12:19 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
باااااااارك الله فييييييييك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 12:26 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
يسلموووحبيبتي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 12:40 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
يعطيك العافية اختي الكريمة واللة يسر علي وعلى كل وحدة حامل ان شاء اللة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 03:05 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
جزاك الله خير
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 07:03 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-02-2010, 10:40 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
أسعدني مروركم الكريم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-03-2010, 12:26 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أستاذة ذوق
المنتدى :
المنتدى الاسلامي العام
رد: %فتــاوى تهم الحامل%
نزل عليها دم خفيف وكدرة ثم تبين أنها حامل فهل تقضي الصلوات؟ الســؤال: أتتني الدورة مابين كدرة ودم خفيف ولم أصلي على أساس أنها دورة واستمرت عشرة أيام...ولما ذهبت للكشف ماسبب استمرارها طلعت حامل من شهر ونصف . السؤال : هل أقضي الصلاة الفائتة كلها أم ماذا ؟ الجــواب: الحمد لله اختلف الفقهاء في الحامل هل تحيض أم لا ؟ على قولين ، والراجح أنها تحيض ، وإن كان ذلك نادراً في النساء ، وهذا ما ذهب إليه المالكية والشافعية وأحمد في رواية ، ورجحه جمع من أهل العلم ، واشترط العلماء حتى يكون الدم النازل من الحامل حيضا ، أن يكون على صفة دم الحيض وفي وقته، وعلى هذا ، فالظاهر أن الدم الذي نزل منك ليس بحيض . أما قضاء الصلاة فلا يلزمك قضاؤها ، لأنك إنما تركتها لظن وجود الحيض . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : (إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/ 101). والله أعلم .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام |
|
|