أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-09-2010, 06:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اوراق الخريف
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوراق الخريف

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 6931
المشاركات: 1,727 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 143
اوراق الخريف will become famous soon enoughاوراق الخريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اوراق الخريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي الشطحات الفـكرية لـــ ( خالص جلبي ) كاتب الشرق الأوسط والاقتصادية




يؤمن بالمذهب السلمي بدعوى نبذ العنف! ويفسر مفهوم "الجهاد" مادياً ! ويقول أن الحقيقة المطلقة لا يمتلكها أحد ! كما أن الإنسان لا يستباح دمه من أجل رأيه مهما كان ! عمد إلى تشويه تاريخنا الإسلامي ! وهاجم بعض وجوه الصحابة الكرام ! وشبه محمد الفاتح بشارون وهولاكو كما شبه معاوية رضي الله عنه بقيصر الروم !

وصم ثقافتنا بأنها ميتة! وإن فكرنا الإسلامي كسيح ! والصحوة الإسلامية انتحار بالعودة إلى الماضي! ودافع عن الزنادقة والمرتدين ! وبارك محاكمة وإعدام المجاهدين ! ودعى الفلسطينين لعزف الموسيقى بدل المقاومة المسلحة ! فالحرب بنظرة لا يمارسها إلا المتخلفون، فالعالم المتحضر يتعامل بالحوار ! وأشاد بغاندي لأنه نبيل وهو ما يحتاجه أهل فلسطين !

والعالم البريطاني داروين أعطانا (بزعمه) مفهموماً جديداً لمعرفة نشأة الحياة ! وأحمد ديدات (الداعية) أنموذج لتحريض نزاعات قديمة، لا تزيد إيمان المسلمين وتثير الآخرين!

هذا باختصار شديد (بعض) شطحات الكاتب الدكتور (خالص جلبي) الفكرية ! التي تعجّ بها مقالاته اليومية أو الأسبوعية، أو مؤلفاته خلال مسيرة حياته ! وحتى لا نُتهّم بإننا نفتري على الرجل ونقوله مالم يقله، نضع بين يدي القاريء العزيز تحقيقات تلك الشطحات من نصوص ما كتب ! ! ولكن قبل ذلك لابد أن نتعرف على البطاقة الشخصية لـ(خالص جلبي)!!

أولا ً .. من هو خالص جلبي؟!

الدكتور (خالص جلبي) طبيب ومؤلف وكاتب سوري، يقيم حالياً في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، حيث يعمل رئيساً لوحدة جراحة الأوعية الدموية في المستشفى التخصصي في بريدة.
ولد خالص عام 1945م في مدينة ( القامشلي) بسوريا، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة دمشق ، ففيها حصل على شهادة الدكتوراه في الطب البشري عام 1971م، وكان موضوع الرسالة الجزء الأول من كتابه (الطب محراب الإيمان) !

ثم في عام 1973م أصدر الجزء الثاني من هذا الكتاب، كما حصل على شهادة البكالريوس في الشريعة الإسلامية ، وكذلك شهادة الدراسات العليا في الجراحة العامة عام 1974م. في الفترة من العام 1975م حتى العام 1983م ، عاش خالص جلبي في دولة ألمانيا، وخلال هذه الفترة حصل على شهادة (الألمانية الفاخآرتس) في الجراحة العامة.

صدر له من المؤلفات حوالي (20) كتاب ، أبرزها:

- الطب محراب الإيمان (جزءان). ـ سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي. ـ في النقد الذاتي. ـ العصر الجديد للطب. ـ أين يقف العالم اليوم. ـ جدلية القوة والفكر والتاريخ. ـ مخطط الانحدار . ـ ظاهرة المحنة.
كما يكتب حالياً في صحيفة (الاقتصادية) في زاوية يومية تحمل عنوان (يوم بيوم) ، وكذلك له مقال أسبوعي في صحيفة (الشرق الأوسط) يُنشر يوم الأربعاء في صفحة (الرأي)! أيضاً سبق لـ(خالص جلبي) أن كتب في صحيفة الرياض مقالات تربوا على(200مقال) مثلما كتب في مجلة (العربي) الكويتية و(الحضارة) السويدية ، و(الفيصل) السعودية وصحيفة (الجمهورية) اليمنية.!

يتميز خالص جلبي بأنه ذو قلم سيّال ومتعدد الأفكار خلال مقالاته اليومية والأسبوعية ، كما يتمتع بخلفية ثقافية غزيرة مع إطلاع واسع على شتى المصادر والمعارف وبالذات الغربية والأوربية تحديداً !
ولكن رغم ذلك لم يسلم (خالص جلبي) من الشطحات الفكرية التي تلحظها في أغلب كتاباته سواءً المقالات أو المؤلفات ! وهو ما سوف نستعرضه هنا إن شاء الله.

ثانيا ً .. مرتكزات فكر خالص جلبي..!

من يتابع كتابات (خالص جلبي)، أو حتى طرحه الإعلامي عبر اللقاءات أو البرامج التي يشارك، يخرج بإستنتاج لا يختلف عليه العارفون بفكره، وهو أن (خالص جلبي) يتبنى نظرية محددة لمعالجة (التخلف الحضاري) عند العرب والمسلمين، هذه النظرية تقوم على دعامتين، الاهتمام بالعلم وانتهاج السلم، من خلال فكرة محورية لتحقيق ذلك النهج، وهي (نبذ العنف) بكل أشكاله وصوره المشروعة وغير المشروعة وتطبيق نظم وقيم الحضارة الغربية عبر تجربتها التاريخية في الإصلاح الديني!!

لذلك لا يستغرب أن يعتقد (خالص) أن العالم لا يعيش في سلام ولا يزدهر العلم، وعليه يدخل المسلمون النادي الحضاري، إلا إذا تحقق لهم الأتي:
- الاحترام المتبادل، وقبول الرأي الآخر مهما كانت درجة مخالفته للآخرين.
- حرية الإنسان في الدعوة إلى ما يعتقده في كل مكان، فلا يستباح دمه من أجل رأيه!
- الإيمان بأن الحقيقة المطلقة لا يملكها أحد من البشر.
- الجهاد هو دعوة لإقامة حلف عالمي لرفع الظلم.
- نبذ العنف بكل أشكاله حتى المشروع منه وإحلال السلم مكانه (تجربة غاندي)!
- تحرير الفكر الإسلامي من القيود التي تراكمت عليه عبر التاريخ بسبب أسوار النقل حول العقل !

ثالثا ً .. موثرات فكر خالص جلبي..!

من يتتبع حياة (خالص جلبي) ويقرأ كتاباته بعمق ، يقف على أربعة مؤثرات كان لها أكبر الأثر في تشكيل وبناء فكره الذي أسس عليه جميع أطروحاته وآراءه التي يقول بها أو يدعو لها عبر مقالاته الصحافية أو مؤلفاته الفكرية.

هذه المؤثرات هي كالتالي:

ـ ظروف اعتقاله..

حينما كان (خالص جلبي) في بلده زج به في المعتقل ، فرزح تحت التعذيب والتنكيل، فكان لذلك أعمق الأثر باعتقاد (المذهب السلمي) وتبنيّ فكرة (نبذ العنف) بكل أنواعه حتى لو كان جهاداً وهو ما أعترف فيه في كتابه (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي) بما سيأتي توضيحه في الفقرة الخاصة بموضوع الجهاد عند خالص جبلي .

ـ جودت سعيد..

تأثر خالص جلبي بفكر (جودت سعيد) وهو بالمناسبة أخ لزوجته ليلى سعيد، حتى أنه ذكر ذلك صراحةً في كتابه (في النقد الذاتي ) عندما كتب إهداء الكتاب بقوله: (إلى أخي المفكر جودت سعيد فهو الذي غرس النباتات الأولى لهذا الاتجاه عندي)، وجودت سعيد هذا يعتبر من أبرز دعاة مذهب (السلم) ورفض العنف مهما كان وتحت أي مبرر حتى أنه جعله محور رئيس لكل كتاباته ومؤلفاته التي تأتي في طليعتها كتابه الشهير (كن كأبن آدم)!.

حيث يرى أو يعتقد جودت سعيد أن هذا المذهب الجديد في التعامل على مستوى الجماهير والدول هو الذي سيحّل القضايا الشائكة والمسائل الخطيرة ويحقق الأهداف المرجوة بخلاف السبل الأخرى ولو كان (الجهاد) !.
ولعل أخطر ما في توجهات جودت سعيد الفكرية أنه يعتقد أن (الوحي) و(النبوة) قد انتهى دورهما، مع وجوب استبدالهما بقراءة التاريخ والسنة الكونية، ومع هذا الاعتقاد الخطير ، فإن جودت سعيد يفسر التاريخ تفسيراً مادياً، وهذا ما أنسحب أيضا على فكر خالص جبلي في هذه المسالة الذي فاق أستاذه في هذه المسألة !.

في مقابل ذلك يأخذ جودت سعيد بالإطراء لفلاسفة الغرب ومفكريهم يمجدهم أمثال المادي كارل ما ركس أو الفيلسوف سقراط أو كونت أو غيرهم ! كما يؤمن بنظرية النشؤ والارتقاء (التطور) التي قال به العالم البرطاني تشارلز روبرت داروين ، أما على مستوى العقيدة فإنه ـ أي جودت ـ يحرف المعاني الشرعية كمعنى العبادة أو الشرك بمعانٍ يأتي بها من عندياته (كما ذكر ذلك الشيخ سليمان الخراشي)!! فما ظنك بتلميذ هذا أستاذه؟

ـ الحياة الألمانية..

وهي أحد وجوه الحياة الغربية التي تعكس كل أفكار ومفاهيم وتطبيقات المشروع الحضاري الغربي، لذلك ليس هناك أدنى شك بأن (خالص جلبي) قد تأثر بالحياة الغربية وسحره بريقها بل وصل إلى حد الافتتان بها وتصويرهما أنها الجنة التي يطمع إليه كل إنسان على هذا الكوكب ، وهذا يتضح جلياً من خلال مقالاته التي يشبعها استشهاداً أو تعليقاً وتضميناً بأفكار وآراء وتصورات فلاسفة الغرب ومفكريه ، لهذا لم يتورع أن يقول : " أمريكا تكذب ونواياها سياسية ولكن الأمل معقود في أوروبا " وبهذا نسي أو تناسى تاريخ أوروبا بحملاتها الصليبية ومواقفها من مذابح المسلمين في البلقان وأنها التي قسمت بلاد المسلمين باتفاقية سايس بيكو ، وفوق هذا أن أوروبا وأميركا يتبعون ملة واحدة يجمعهم حلف اسمه الناتو !!

ـ تجربة غاندي..

يقول خالص جلبي في مقاله (عصر الانحطاط في القرن 21)، عن أعظم الرجال تأثيراً خلال القرون الخمسة الفارطة: (وغاندي الذي أحيا منهج الأنبياء بدون نبوة وهو قهر الخصم بالحب دون قتله) ـ انتهىـ
وفي قول جلبي هنا تسطيح كامل لموضوع الاستعمار البريطاني للهند، فغاندي بزعمه أنه انتصر على التاج البريطاني (فقط) بالمقاومة المدنية! دون أن يشير إلى الوضع العالمي الراهن الذي شهد نهاية الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس (بريطانيا) عام 1945م، في حين أن الهند استقلت عن بريطانيا عام 1948م، وحتى لو افترضنا جدلاً أنه بالسلم فقط تحررت الهند! هل يمكن تطبيق هذه التجربة التي تعتبر (خاصة) على قضايا العالم الإسلامي! بل لنا أن نسأل هل فعل البريطانيين بالهندوس! ما يفعله الروس في الشيشان واليهود في فلسطين، والهندوس (أنفسهم)في كشمير ، أو ما فعله الصرب والكروات بمسلمي البوسنة وكوسوفا !!

يقول خالص جلبي أيضاً في مقاله بعنوان (الحاجة إلى غاندي في فلسطين) ما نصه : (إن العالم العربي بحاجة إلى شخصية كارزماتية من نوع غاندي يقود الجماهير بأسلوب اللاعنف نحو تحقيق أعظم الانتصارات بدون طلقة واحدة)! ـ انتهىـ عفواً يا جلبي .. فلسطين بحاجة لـ صلاح الدين (جديد)!!
وتحت هذه المؤثرات انطلق (خالص جلبي) في طرح أفكاره التي لم تسلم من الشطط وآراءه التي سجلت حالات منحرفة وهي ما نحن بصدده في السطور اللاحقة!!

رابعا ً.. مفهوم "الجهاد" عند خالص جلبي !!

كونه يؤمن بالمذهب السلمي ويرفض العنف بكل أشكاله وصوره حتى "المشروع منه" ، دون تفريق بين حق وباطل، فإنه حصر مفهوم (الجهاد) بالدفاع عن البشر المظلومين أياً كان دينهم المكرهين على تغيير معتقداتهم "وهذا بعد قيام دولة الإسلام"، أما قبلها فلا يجوز أي أنوع الجهاد!! يقول في مقال عنوانه (الاغتيال السياسي) في صحيفة الشرق الأوسط عن هذه المسالة: "الجهاد في الإسلام بتعريف مختصر هو دعوة لإقامة حلف عالمي لرفع الظلم عن الإنسان أينما كان ومهما دان"!! لهذا قال في مكاشفات صحيفة (المدينة) حول هذه النقطة: "ما عملته أمريكا مع سلوبودان ميلوسوفيتش يمكن أن يكون نوعاً من الجهاد"!

وهذا يدل على ناحيتين في فكر خالص جلبي، الأولى أنه فقير في السياسة وقراءة مجريات الواقع الدولي، حين اعتقد أن ما فعلته أمريكا مع يوغسلافيا كان إحقاقاً للحق ورفع الظلم، والواقع أن قيام أميركا ومعها حلف الأطلسي بضرب يوغسلافيا كان لهدف القضاء على بقايا الكتلة الشيوعية الشرقية!
الناحية الأخرى أن جلبي يعتقد بتفسير مغاير لقوله تعالى: {لا إكراه في الدين}! دون أن يفهم أن الجهاد في الإسلام شرع لإعلاء حكم الله ونشر دينه، ولكن لا يلزم الناس على الإيمان به فلا إكراه في الدين! كون "الجهاد" وسيلة عملية لإزالة الحجب والمعوقات التي تحول دون أن يرى الناس نور الإسلام ليؤمنوا به!

وعلى هذا الأساس نجد أن (خالص جلبي) يفسر التاريخ الحربي تفسيراً مادياً، فها هو يقول في كتابة (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السري): كانت الحروب قديماً تؤدي دوراً من الغنائم والأسلاب والدقيق، واليوم فات وقتها، فكما تم إلغاء الرق فالعالم في طريقه لإلغاء مؤسسة الحرب!! - انتهى -
هكذا الحرب في نظر جلبي غنائم ورق، وهو هنا يزعم ويحلم في آن واحد!! الأولى بشأن إلغاء الرق وهذا غير صحيح أو الثانية بشأن حلمه أو خياله بإلغاء مؤسسة الحرب وكأنه لا يعيش في قرن ميلادي بدأت فصوله بعدوان دولة عظمى ـ أميركا ـ على دولة فقيرة ـ أفغانستان ـ!! لأن (خالص جلبي) يرى أن الحرب غدت موضة قديمة يمارسها المتخلفون وكل بؤر النزاع والحروب في العالم اليوم هي في معظمها مناطق المتخلفين! (نفس الكتاب)! وبهذا يتعامى الجلبي عن وضعية الدول التي تقوم الحروب! أليست الولايات المتحدة الأمريكية رأس الدول المتحضرة؟! هي مشغل نار الحروب في أصقاع الدنيا وقائدة الأبرياء إلى أتونها!

كل ذلك لأنه يتطلع لإقامة (الدولة العالمية) التي ستحتكر السلاح والخبز، فتلغي الحروب بين الدول وتنهي عصر المجاعات! وهنا تعجب! فأقل الناس حظاً في قراءة الواقع المعاصر يمكن له أن يسّفه هذا الحلم الفارغ من كل المقومات المعقولة لتحقيقه على أرض الواقع بين دول وشعوب تختلف في أديانها وثقافاتها وتاريخها بل وفي مطامعها ومراميها على مستوى العالم المرتبطة أصلاً بمصالحها القومية! إنها أحلام المفكرين! والغريب أن خالص جلبي ينتقد من يقوم بتفسير التاريخ ماديا ً في مقال ( التفسير المرضي للتاريخ ) دون أن يشعر أنه يركب هذه الموجة .

خامسا ً .. المقاومة المطلوبة عند خالص جلبي..

ما تحدثنا عنه في السطور السابقة، سواءً ما يتعلق بتجربة غاندي أو بمفهوم الجهاد وتاريخ الحرب أو حلم خالص جلبي بدولة عالمية تحتكر السلاح وتُطعم الخبز ! يقودنا إلى تصوره للمقاومة المطلوبة على أرض الرباط والجهاد في فلسطين، فرأيه أو دعوته حيال المقاومة المباركة ـ الانتفاضة ـ دعوة خطيرة!
يقول في مقال عنوانه (جدوى المقاومة المدينة) ما نصه:"ماذا ستفعل إسرائيل لو تحركت مظاهرات صامتة كل يوم؟ ماذا ستفعل لو قامت إضرابات وحركات اعتصام جماهيرية! أو مشت الألوف تلبس الأكفان أو قامت الاحتفالات الجماهيرية في الساحات العامة كما رأينا في يوغسلافيا تعزف الموسيقى أو تقيم مسارح نقدية ساخرة ؟

بعد هذا التخريف يقول أيضاً: "أنه منظر حساس للغاية أمام شاشات الغرب وتأنيب رهيب للضمير الإسرائيلي" انظر للجهل المطبق ينشد الغرب وهو من زرع دويلة الكيان اليهودي في قلب الأمة الإسلامية، وينتظر تأنيب الضمير عند اليهود وهم الذين أقاموا المجازر لأهلنا في فلسطين بشراكة يشهد لها التاريخ من الغرب الصليبي ، كما يقول : " لو كانت المقاومة في فلسطين مدنية لتغير الوضع ، وتم رفع الأمر للمنظمات الدولية وما كان سيحدث قتل " ـ انتهى ـ !!

إن الدكتور خالص جلبي يكشف نفسه بطريقة سهلة بجهله طبيعة الصراع مع اليهود الذين يسيطرون على المنظمات الدولية منذ نشأتها ويتحكمون بإعلام عالمي الدكتور خالص من ضحاياه بترديد هذه الخزعبلات ، مثلما أنه تلميذ فاشل في فهم تاريخ هذا الصراع!! لأن أنموذج المهاتا غاندي حاضراً في قلبه وعقله!! لهذا يقول في مقالة (الحاجة إلى غاندي في فلسطين).. الآتي:
"ولنتصور بدل القتال المسلح في مخيم جنين لو خرج الأطفال والنساء والرجال بدون سلاح في وجه الدبابات الإسرائيلية وتحت عدسات المصورين هل يمكن أن يحدث حجم الدمار الذي حدث؟

هذا القول المتهالك يؤكد أنه يردد الرواية الإسرائيلية عن مجزرة جنين، مثلما يدل على أن هذا الأسلوب الجلبي ليس إلا اقتراح مجنون ينقل مكان المجزرة من داخل المخيم إلى خارجه!!
وحجة خالص جلبي في ذلك يترجمه في مقاله (جدوى المقاومة المدنية) بقوله: "أما يقظة الشعوب واعتماد سلاح (المقاومة المدنية) فهو سلاح (استراتيجي) أخطر من كل السلاح النووي".. لماذا أيها الدكتور الغاندي؟!
يقول في موضع آخر: "لقد ضاع مقتل الدرة في هدير قتل اليهود بعد ذلك وإلقاء جثثهم أو تفجير الباصات."! لذلك يرى خالص جلبي أن نعمد للمقاومة المدنية، لأنها كما يقول في نفس المقال: "أساليب الأنبياء، صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة"

وهنا خلط عجيب، فهل أسلوب الأنبياء الرضوخ وتقديم الرؤوس للقطع، أم مقاومة الظلم، كما أن حال المسلمين في مكة إبان الدعوة يختلف عنه في فلسطين اليوم وسط محيط مليار مسلم!! ولا عجب فالدكتور خالص جلبي لم يستطع أن يحدد مفهوم الجهاد وفق مقاصده الشريفة العليا، فضلاً عن أن يفرق بين جهاد الطلب وبين جهاد الدفع!.

سادسا ً .. الصحوة الإسلامية وفكرها عند خالص جلبي:

حتى تعرف الاضطراب الذي يعيشه الدكتور خالص جلبي في قراءة الواقع وتأثيرات النزعة المادية التي تتجلى في فكر أستاذه جودت سعيد، نقف معه في هذه الفقرة حول نظرته للصحوة الإسلامية وحكمة على فكرها!
فهذه الصحوة المباركة التي أعادت شعوب الأمة إلى دينها وجعلتها تستشعر واقعها المرير وتفكر في مصيرها وتلبي نداء (حي على الجهاد) في المواقع المستباحة في عالمنا الإسلامي، هذه الصحوة. التي تتصاعد وتيرتها يوماً بعد يوم، يتساءل حولها الدكتور خالص بما يشبه الطعن في حقيقتها،

حيث يقول في مقالة في الشرق الأوسط المعنون بـ(هل الصحوة الإسلامية صحوة؟) ما نصه:
"يكثر الحديث اليوم عن ظاهرة (الصحوة الإسلامية) فهل هي فعلاً ولادة جديدة للعقل المسلم أم أنها سراب بقيعة يحسبه الظمآن ما؟ فأما نموذج (ديدات) فهو تحريض لنزاعات قديمة بكلمات جديدة لا تزيد إيمان المسلمين وتثير ردود فعل الآخرين، وأما الفكر التقليدي فما زال متمدداً في استراحة فقهاء العصر العباسي يردد أدعية كافور الإخشيدي".

الصحوة صارت (سراب) أو هكذا يريد وأحمد ديدات يحرض على نزاعات قديمة! رغم أن المناظرات الدينية مع الأديان الأخرى وخاصةً أهل الكتاب هدي قرآني كريم! والأعجب من ذلك قوله في مقال (الصراع المذهبي): "في النقاش الذي كان يدور بين جيمس سواكرت القس الأميركي وأحمد ديدات الشيخ الهندي كان يحاول كل منهما أن يثبت للآخر أن دينه خطأ". وهذا كذب واضح على القارئ، فموضوع تلك المناظرة كان (هل الإنجيل حكمة الله)؟ ولم يكن عن الإسلام والنصرانية حتى أن الداعية ديدات كان خلال مناظرته يركز على أسلوب كشف تحريف الإنجيل من نصوص الإنجيل !! وفيها سقط القس الأميركي إلى غير رجعة حتى بين أتباعه!!

أما قول خالص جلبي (حركات الإسلام السياسي)، فهذه اقتبسها من قواميس فروخ العلمانية التي تتردد في الخطاب العلماني والليبرالي معا ً! فالإسلام دين وسياسة معاً! أما الفكر التقليدي فلم يوضح بدقة مقصده حياله! وإن كانت حروفه اللاحقة تبنئ عن شيئ!
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر، فـ(خالص جلبي) يقول عن الفكر الإسلامي في ملحق (الرسالة ) التابع لصحيفة ( المدينة ) : "الفكر الإسلامي كسيح ويحتاج للعكازات دوماً"!. دون أن يحدد طبيعة هذه العكازات! إنما اكتفى بقوله في نفس الملحق عندما سئل: لماذا الآخرة غير حاضرة في مشروعك؟! أجاب قائلاً: "أستطيع أن أرثي لكم فقط، لأن المسلمين مشكلتهم دنيوية أرضية واقعية، وأنت تبحث في المتافيزيقيا مثل مريض السل الذي تريد معالجته هذه الأيام بالدعاء.. ما لم يحصل نقله نوعية في التفكير، وهذه لن تحدث بدون صدمة مزلزلة لكل الفكر التقليدي، والمسلمون شبعوا من الحديث عن الآخرة".
لماذا هذه الصدمة، يجيب بموضع آخر بقوله: "العقل محاصر بأسوار من النقل"، ومعروف أن النقل هو ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وهذا يفسر مزاعمه حول ثقافتنا في مقالة المعنون بـ( الصراع بين القديم والجديد).. حيث قال: "نحن نعيد إنتاج ثقافتنا، وهناك الكثير من الأفكار التي تشكل الخريطة الذهنية عندنا هي أفكار ميتة، جدير بها أن تودع إلى المقبرة في جنازة تليق بها، نحن ننتسب إلى ثقافة غير فعالة لا تؤدي دورها..".
إذاً من الطبيعي أن تكون الصحوة في نظر الدكتور/ خالص جلبي (انتحار) بالعودة إلى الماضي، كما جاء في نص مقاله(عندما يدخل المجتمع ليل التاريخ) المنشورة في الشرق الأوسط بقوله: "وما يسمى بالصحوة الإسلامية هي انتحار بالعودة من أنوار العصر إلى أيام الحاكم المملوكي".

لأنه لا يعرف من تاريخنا إلا عصر المماليك، أما القرون المفضلة التي تعتبر رصيد الصحوة ومرجعيتها ونور تستنير به ، فهي خارج إطار التاريخ عند خالص جلبي!!
كما أنه لا يرى هذه الصحوة واقعاً إلا بمن يبيع دماغه لأشرطة التشدد الديني! وهو ما قاله صرحةً في موضوع آخر من المقالة السابق، حيث ورد فيه: "أما اليوم فنحن في مواجهة تنين من الاستبداد يقذفنا بشررٍ كالقصر... حتى قال.. وجمهور يبيع دماغه لأشرطة من موجات التشدد الديني وينتحر في كهوف تورا بورا".

مع ذلك لم يبخل علينا الدكتور خالص جلبي في حل مشكلة الفكر لدينا، حينما ردد ما قاله ويقوله طوابير العلمانية في عالمنا العربي في تشخيصهم المقلوب لخروج المسلمين من دوامة ( التخلف ) إلى القفز على مقاعد التطور الحضاري، بأن يسلكون ما سلكه الغربيون في أوروبا مع سلطة الكنيسة، وفي هذا يقول في مقاله (مشكلة المرأة): "لا يمكن حل مشكلة الفكر العربي بدون الدخول على مفاتيح إصلاح الديني كما حدث في أوروبا مع الكنيسة". وكأن الإسلام دين لاهوتي وعلماء الدين لدينا رجال دين كما في الكنيسة يمارسون سلطتهم باسم الرب، إن مقولة خالص جلبي تؤكد حجم الهزيمة النفسية الحضارية التي يعاني منها، كما تكشف إلى أي مدى يمارس معنا التزييف بقصد تمريره على عقولنا ، هذا ما كان والله المستعان .

انتهى الجزء الأول ، وإلى اللقاء إن شاء الله في الجزء الثاني .


(( وقد نقلت لكم هذا من خلاصة كلام الكاتب / محمد الكنعان ........ سلمه الله ))



اوراق الخريف





من مواضيع اوراق الخريف
0 صوره لا يراهاااا الا اليابانيين!!!!
0 مرجعي في الحمل ((متجدد))
0 بعد الخنازير ..... انفلونزا الماعز تهاجم العالم !!!
0 عدسات مصنعة تغطي أسطح الأسنان وتضفي عليها لمحة جمالية براقة
0 أفكار وحلول جمالية لعام جديد وسعيد
0 الصيام فرصة حقيقية لأنقاص الوزن
0 أسئلة تهمك للحصول على بشرة نقية وصافية
0 صفات تقتل انوثتك
0 عندي زيادة في ماء الجنيت
0 إجابات مقنعة لأسئلة أطفالنا !!!!
0 لا تقولي لطفلك قم وصلي!!
0 الطقس الحار .. وتهديداته الخطيرة على الصحة العامة
0 المصباح في زجاجة
0 خمس كلمات حذاري ان تقوليها لطفلك !!!
0 من اروع ماكتب ملهمي بعد الله ((برق))

التعديل الأخير تم بواسطة اوراق الخريف ; 05-09-2010 الساعة 07:15 PM
عرض البوم صور اوراق الخريف   رد مع اقتباس



قديم 05-09-2010, 07:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اوراق الخريف
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوراق الخريف

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 6931
المشاركات: 1,727 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 143
اوراق الخريف will become famous soon enoughاوراق الخريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اوراق الخريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوراق الخريف المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الشطحات الفـكرية لـــ ( خالص جلبي ) كاتب الشرق الأوسط والاقتصادية ( الجزء الأول )




محمد الهرفي يهاجم الدكتور خالص جلبي لتشبيهه المسلمين بـ"الحمير"



شن كاتب سعودي هجوما حادا على المفكر السوري خالص جلبي بسبب تشبيهه المسلمين بـ"الحمير" خلال مقابلة بثتها قناة "دليل" الإسلامية. ووصف محمد بن على الهرفي الجلبي بأنه "صاحب فكر شاذ" وانتقد القناة وتحديدا برنامج "البيان التالي" واتهم مقدم البرنامج عبد العزيز قاسم بموافقة الجلبي على رأيه.
وقال الهرفي في مقال بعنوان "في قناة دليل .... المسلمون حمير" نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية "ما كنت لأتحدث عن الدكتور وأفكاره لولا أنه وصف المسلمين بالحمير، ولولا أن مقدم البرنامج وافقه على هذه الصفة بهزة مؤدبة من رأسه"، وتساءل بقوله "لست أدري أين يضع الدكتور نفسه، فهل هو من هذه الأمة أم من غيرها؟".

وذكر الكاتب أن القنوات الإسلامية وفي سبيل سعيها إلى الشهرة نسيت أنها إسلامية وأنها يجب أن تكون ذات خصوصية، واعتبر أن برنامج (البيان التالي) لا يصلح أن يتم تقديمه في قناة إسلامية.


وقال الهرفي إن الجلبي، الذي يقيم حاليا في كندا بعد أن عمل لسنوات طبيبا في المملكة، معروف بسخريته من علماء المسلمين وأنه عادة ما يطلق عليهم مسمى (الدراويش) لكنه يعتبر علماء الغرب سادة الفكر والعلم والأدب.


وجاء في المقال "لست أدري هل يجهل الدكتور أن المسلمين الأوائل -ومنذ عهد خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان- ترجموا كتب الغرب وتعلموا عليها ثم طوروها؟! وهل يجهل أن حركة الترجمة تطورت بشكل كبير في عهد الدولة العباسية؟! وهل يجهل أن المسلمين كانوا يحتفون بكل العلماء مهما كانت أديانهم؟! وهل يجهل أن عددا من أطباء الخلفاء كانوا يهودا أو نصارى؟".


وقال الهرفي "المفكر (الإنساني) ختم الحلقة بقراءة قوله تعالى: (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا...) - ثم التفت إلى تلميذه قائلا: والمسلمون كلهم.. وأنت تعرف الباقي!! فهز التلميذ رأسه بالموافقة وهو يبتسم، ولست أدري على أي شيء كانت تلك البسمة؟!


اوراق الخريف





من مواضيع اوراق الخريف
0 أجمل أسماء البنات ومعانيها تجدينها عند000اوراق الخريف
0 دليل الأمهات الجديدات عند الخروج مع طفلك خارج المنزل
0 أحلى ألألعاب في منتديات حوامل النسائية
0 نصائح لتفادي تمدد البطن وتشققات الحمل
0 سيدتي .. احترسى من طول مدة الاستحمام
0 كيف نحمى أطفالنا من التحرش الجنسى؟
0 الأب .. الأثار السلبية الناتجة عن غيابه عن حياة الطفل
0 روائح الصيف .. ابتكارات جديدة .. من زهور الفاكهة
0 اوراق الخريف تتساقط على منتديات حوامل
0 مطعم ديكوره على شكل مستشفى و غرفة عمليات
0 صــووره تقـلبـــك وانـت قااااعــــــــد...!!!!
0 جراحات تجميلية دقيقة .. قبل زفافك!
0 اختبري نفسك هل انت فتاة غدارة؟؟
0 الصيام فرصة حقيقية لأنقاص الوزن
0 فساتين لفصل الصيف .. أرتديها في كل المناسبات
عرض البوم صور اوراق الخريف   رد مع اقتباس

قديم 05-09-2010, 07:14 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اوراق الخريف
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوراق الخريف

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 6931
المشاركات: 1,727 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 143
اوراق الخريف will become famous soon enoughاوراق الخريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اوراق الخريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوراق الخريف المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الشطحات الفـكرية لـــ ( خالص جلبي ) كاتب الشرق الأوسط والاقتصادية ( الجزء الأول )




حقيقة خالص الجلبي الطاعن بالتاريخ الإسلامي


بسم الله والصلاة على رسول الله
السلام عليكم أخوتي الكرام وأخواتي الكريمات أما بعد
فقد أصر الأخ أبو سعود بنشر الفكر الضال المضل للكاتب خالص جلبي الذي طعن مرارا ومرارا بالتاريخ الإسلامي وبصحابة رسول الله لا بل استخدم كتاب الله لفرض نظرياته المنحرفة وهاجم قادة مجاهدين الإسلام الذين نفخر بهم وستتفاجئون بالذين هاجمهم فمنهم المجاهد عبد الرحمن الناصر الذي فرد له الشيخ الدكتور راغب قسما من قصة الأندلس وألب أرسلان الذي خصص الدكتور له حلقة من قرار جريئ ومحمد الفاتح وصحابة رسول الله كمعاوية رضي الله عنه وعمرو بن العاص فانتبهوا إخواني من هذا الكاتب فقد زهق حبر كثير لمقالاته التي تتسم بالسلم الأعمى و رفض الجهاد ومهاجمته
فقد نشرت مجلة " البيان " الإسلامية الشهرية في عددها ال 195في شهر ذو القعدة لعام1424هـ الموافق يناير/ 2004 ( ص 96 – 100 ) موضوعا بعنوان ماذا وراء الهجوم على التاريخ الإسلامي للكاتب " محمد بن حامد الناصر " هذا نصُّه بتصرُّف :
· كان تحطيم التاريخ ، والعبث به هدفا من أهداف المدرسة العصرانية , ولم تقف عملية التزوير عند عصر دون عصر ، ولاعهد دون عهد ، بل شملت كافة عصور الإسلام بدون إستثناء . [ أنظر العصرانيون بين مزاعم التجديد وميادين التغريب ص 286 وحتى ص 292 لمحمد ناصر كاتب المقال ]
· فحروب الردَّة لم تكن – برأي أحد الباحثين منهم ـ حروبا دينية ، ولا الحرب مع خصومه ( أي خصوم الإسلام ) كانت حربا دينية ، لأنها كانت حربا في سبيل الخلافة والرئاسة ، وهذه سلطة ذات طبيعة سياسية ومدنية ، ومن ثم كانت الحرب التي نشبت لأجلها سياسية ومدنية هي الأخرى .
· ويزعم حسين أحمد أمين إن ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان رضي الله عنه حذف من القرآن 500 آية تطعن في بني أميَّة وتذمُّ أبا سفيان ، ويرى إن معركة بدر كانت ناتجة عن حسابات للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه من المهاجرين ، يريدون تصفيتها مع قريش التي طردتهم من ديارهم . [ أنظر: إسلام آخر زمن لمنذر الأسعد ص 58 ، 63 /1987 م ]
· وكان الهجوم على الفتوحات الإسلامية هدفا من أهداف المستشرقين والمبشرين الحاقدين من كل ملة ، وأصبح الجهاد في سبيل الله مجالا للتشكيك والتزوير ، وقد شهد الأعداء قبل الأصدقاء بعدل المسلمين الفاتحين " فما عرف التاريخ فاتحا أرحم من العرب ". إلا أن العلمانيين والعصرانيين دأبوا على متابعة سادتهم من أعداء المسلمين في تشويه تاريخنا ، وحاولوا تحطيم أبرز وأعظم الصفحات المضيئة في تاريخنا الزاهر .
· فالدكتور عبدالمنعم ماجد : يعجب من توهم بعض المستشرقين الذين يرون أن العرب والمسلمين فتحوا البلدان بدافع إسلامي ، حيث يقول : ( لانوافق بعض المستشرقين في قولهم إن العرب كانوا مدفوعين نحو الفتوح بحماس ديني ، فمن غير المعقول أن يخرج البدوي – وهو الذي لايهتم بالدين – لينشر الإسلام "[ انظر : التاريخ السياسي للدولة العربية : ج 1 / 163 مطبعة الأنجلو المصرية 1971م ]
· ويعتبر حسين أحمد أمين إن الفتوحات الإسلامية هي نوع الإستعمار كالإستعمار الغربي لبلاد المسلمين .[أنظر : دليل المسلم الحزين : للبائس حسين أحمد أمين ص 172 مطبعة مدبولي ]
· والدكتور محمد جابر الأنصاري : يحرص على تجريد العثمانيين من كل فضيلة ، حتى غدوا في نظره "جماعة من الهمج المتوحشين الذين دمَّروا الحضارة العربية الزاهية " [ أنظر : نظرة في الجذور : الدوحة القطرية العدد 101 رجب / 1404هـ ]
· فهل يعتبر هذا الهجوم على العثمانيين جزاء إيقافهم للزحف الأوربي الصليبي على ديار العرب عدَّة قرون ؟ وهل هذه هي مكافأة للجيش الذي فتح القسطنطينية ؟! ، حتى إن أولئك السفلة يلقبون السلطان الفاتح صلاح الدين الأيوبي رحمه الله بـ "القائد الإقطاعي البارز " ، ترى هل هذا هو جزاء الفاتحين والميامين من أحفادهم العاقـِّين الخانعين حتى العظم .
· وكان على رأس هؤلاء المشككين الدكتور الطبيب ( خالص جلبي ) في كتبه ومقالاته ، وقد تحمل وزر الهجوم على تاريخ بني أميَّة ، وتشويه حركة الفتح في أيامهم ، كما أنه مافتيء يهاجم السلطان محمد الفاتح رحمه الله ، الذي فتح القسطنطينية ، ليسلم له توجهه نحو فكرة موهومة هي فكرة السلم المزعوم واللاعنف الخيالي ، حتى وقع في خندق أعدائنا تشويها وتزويرا لتاريخنا . [ أنظر : سيكولوجية العنف : د. خالص جلبي ص/157 ، دار الفكر دمشق وبيروت عام 1419هـ]
· وخلال هجومه على الفتوحات زمن بني أمية يقول : " إن العالم العربي مازال يحكم بسيف معاوية ( هكذا يذكر كاتب الوحي وبدون أي أدب ) بعد انطفاء الوهج الراشدي ، والثقافة العربية تستحم بالعنف منذ المصادرة الأموية وتوديع حياة الرشد ، وإعتناق حياة الغيِّ ، وتفشـِّي روح الغدر والتآمر والقتل ، فليس بعد الرشد إلا الغي ِّ " ثم يقول : " عندما يقلب معاوية الوضع الراشدي لبناء دولة بيزنطية ، ومسح الخلافة الراشدة بالتآمر الأموي ، كان سيتم الأمر ولارادَّ لقضاء الله . [ أنظر : جريدة الرياض ، عدد 10440 في 14/9/1417هـ ] .
· ولايتورَّع الطاريء على التاريخ الإسلامي ( خالص جلبي ) عن مهاجمة الصحابة رضي الله عنهم بقوله : " وشخصيات هامشية في الثورة الإسلامية الأولى ،من طراز عمرو بن العاص ومعاوية ،حرَّفت مسيرة الخلافة الراشدة ( 180 درجة ) [أنظر : جريدة الرياض العدد 10481 في 1/3/1997م ] ، ثم يقول هذا الإمَّعة : ( بإسم القرآن حُبِكت أعظم خديعة في تاريخ السياسة فرفع على رؤوس الرماح حق يراد به باطل لينشيء ملكا عضودا ) [ جريدة الشرق الأوسط ]
· ونتسائل الآن : لمصلحة من يأتي هذا الهجوم على بني أمية وعلى صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا يلتقي هذا الهجوم مع تشويه اليهود والصليبيين ومن والاهم من أدعياء التديُّن لتاريخنا ؟! ثم ألا يدري هذا ( الجلبي ) ومن معه من الموالين لليهود والنصارى إن عهد بني أمية كان ضمن القرون المفضلة بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، إذ يقول : " خيركم قرني ، ثم الذي يلونهم ، ثم الذي يلونهم " [ حديث صحيح متفق عليه، أنظر شرح السنة للبغوي، ج14/66 ] ، ثم ألا يعلم هؤلاء المارقين بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام كان قد قال : " مَنْ سبَّ أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " [ سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ، ج5 / ص446 ] ، أم تراهم يتعامَوْن عن الأثر الذي ورد في صحيح مسلم [ ج4 / 945 ] أن معاوية رضي الله عنه كان أحد كتّاب الوحي عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، إلا إذا ادعى ( خالص ) ومن لفَّ لفـَّه بأنه قد أتانا بدين جديد إتباعا لأسلافه الذين ادَّعوا النبوَّة وماأكثرهم .!!!!!!
· هذا وقد قال أبو زرعة الرازي رحمه الله : " إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاعلم إنه زنديق " [ الكفاية ، للخطيب البغدادي ص76]
· وخير ماأختم به موضوع الرد على ( خالص جلبي الذي ثبت إخلاصه لأسياده اليهود والنصارى والمارقين ، وحسين أحمد أمين الغير أمين ، وغيرهما من سيئين الذكر أعلأه ) بحديث السيد محب الدين الخطيب حول الفتوحات زمن بني أمية ، حيث يتحدَّث رحمه الله عن وكأنه بيننا اليوم ليردَّ على هؤلاء وأمثالهم فيقول : " ودخلت معظم الشعوب في هداية الإسلام على أيدي الخلفاء الأمويين وولاتهم وقادة جيوشهم ....ولاشك أن الأجيال المسلمة إلى يومنا هذا منهم من يُسْعد بذلك ويمتليء قلبه سرورا .....ومنهم من امتلأ فؤاده حقدا على الفاتحين ، وجعل من دأبه أن يَصِمَهُم بكل نقيصة . وانتشرت الفتوحات حتى نودي بكلمة : الله أكبر حيَّ على الفلاح ، على جبال السند ، وفي ربوع الهند ، وفي أودية أوروبا وجبالها .....كل هذا في زمن بني أمية ، الذي لو صدر عن اليهود والنصارى ، وعَبَدَة الأوثان عُشـْرً ما صدر عنها من الخير ومن إنصاف ومروءة وكرم وشجاعة ... لرفعوا أولئك اليهود والنصارى الثناء والتقدير في الخافقين ، والتاريخ الصادق يريد لكل متحدث عن رجاله ، أن يذكر لهم حسناتهم على قدرها ، وأن يتقي الله في ذكر سيئاتهم فلا يبالغ فيها " [ أنظر : كتاب إستخلاف أبي بكر الصدِّيق ، للدكتور : جمال عبدالهادي ص37 – 39 ، دار طيبة / 1405- الرياض ]
· هذا ولاينسى الدكتور الطبيب خالص جلبي أن يهاجم فتوحات بني أمية في الأندلس ، وتوغلهم في بلاد النصارى ، فيقول بـ ( أن الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر ) كان قد خرَّب ودمَّر ، ثم رجع محمَّلا بالسبي والغنائم . هذا الذي حصل من إغتيال العقل الإسلامي منذ الإنقلاب الأموي عندما ذهب الأمويون بسذاجة أعرابي جاء متأخرا عن درس التاريخ بحوالي سبعة آلاف سنة ، حتى انتقلت روح الإسلام إلى الغرب فألغت بريطانيا الرق رسميا عام 1933م [ جريدة الرياض ، العدد 10496 في 20/3/1997م ]
· أيها الإخوة والأحبَّة في قصة الإسلام هاقد كشَّر التابع الذليل لأسياده ( خالص ) عن أنيابه القذرة وانتصر للتاج البريطاني علـَّه يحصل على شقة صغيرة بالقرب من ساعة بيغ بن لتوقضه في الصباح الباكر ، ليسبِّح بحمد مولاته أليزابيث الثانية ن ومن فمك أدينك .
· ويذكر المؤرخون الثقات ( والدكتور راغب بالتحديد ) أن الخليفة الناصر ( الذي تجرَّأ عليه خالص ) كان كثير الجهاد بنفسه ، ويغزو دار الحرب الصليبية ، وكانت له في جهاد العدو اليد البيضاء ، وذلك خلال خمسين عاما من خلافته. [ أنظر : نفح الطيب للمقري , تحقيق د. إحسان عباس ، ج1/353 ]
· وقد سار ولاة بني أمية على طريق الخلفاء في غزو النصارى كالمنصور بن أبي عامر ( 366هـ - 399هـ ) ، خلال فترة حكم ( هشام الثاني ) ، إذ غزا سبعا وخمسين غزوة دوَّخ خلالها النصارى المتربِّصين ، وأعاد للمسلمين مكانتهم وهيمنتهم . [ أنظر : الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، لإبن بسام ، ج1 ( 185 ) تحقيق د. إحسان عباس ، بيروت /1399هـ ]
· لقد كانت حركة الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس حلقة في سلسلة جهاد المسلمين أيام بني أمية ، فلم تكن حركة غزو وغنائم ، أوسيطرة سياسية ، بل هو موكب دعوة إصلاحية ، تدعو إلى الله على هدى وبصيرة ، منهجها كتاب الله وسنـَّة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، ميدانها الأرض كلها ، أما موضوعها فهم البشر جميعا . [ التاريخ الأندلسي : د. عبدالرجمن الحجي , ص172 ,، دار القلم في دمشق وبيروت – 1402هـ ] هذا هو واقع المسلمين في الأندلس ، وخلال فتوحاتهم المشروعة ، كما جاء في المصادر الموثوقة ، أما مايعتمده الطبيب جلبي فلا يعبِّر إلا عن نزواته المريضة ، وأهوائه الشعوبية الحاقدة .
# مهاجمة الفتوحات العثمانية
..... دأب الدكتور خالص جلبي على مهاجمة الفتوحات الإسلامية كلها إبتداءا بفتوحات بني أمية ، وانتهاءا بإنتصارات السلاجقة والعثمانيين على قوات الصليبيين ، في آسيا الوسطى ، وشرقي القارة الأوربية حيث يقول : " كانت الإمبراطورية العثمانية من حجم مرعب ، اجتاح المربع الشرقي من قارة أوروبا ، وجلس لمدة خمسة قرون في البلقان ، مما يفسر الحقد التاريخي للصرب ضد الوجود الإسلامي الحالي " [ جريدة الرياض ،العدد 10419 في في 23/8/1417هـ]
· يكفي العثمانيين – في ميزان الله – أنهم توغـَّلوا في أوروبا الصليبية ( رغم أنف خالص وأسياده ) ، وفتحوا للإسلام مافتحوا من أراض ٍ وقلوب ، فدخل الناس في الإسلام بعشرات الملايين ، ويكفيهم فخرا وعزَّا أنهم حموا العالم الإسلامي من غارات الصليبيين خمسة قرون متوالية فجزاهم الله عنا وعن حمى الإسلام وبيضته خيرا ، ومنعوا قيام الدولة اليهودية على أرض الإسلام ، ولم يتمكن شذ َّاذ الآفاق من التجمع لإقامة دولتهم إلا بعد أن زالت دولة الخلافة الإسلامية العثمانية من الوجود . [ أنظر واقعنا المعاصر ، الأستاذ محمد قطب ص152 و ص316 ]
· هذا وسوف نتحدث عن واقعتين انتصر فيهما المسلمون هما : ( معركة ملا ذكرد ، وفتح القسطنطينية ) ، وكيف يحاول (خالص جلبي ) تشويه الإنتصارات العظيمة التي قادها سلاطين مجاهدون عظماء ، فمعركة ملا ذكرد التي انتصر فيها السلطان السلجوقي ( ألب أرسلان رحمه الله ) على الروم بقيادة ملكهم ( أرمانوس الرابع ) وعندما تحدَّث ( الغيور على التاج البريطاني خالص ) عن هذه المعركة بنفس أسلوب المستشرقين حيث قال : " ولم ينتبه مؤرِّخونا إلى هذه الواقعة وآثارها البعيدة ، فيعجب المرء وهو يقرأ السرد التاريخي الأسطوري ، والذههول عن معركة مشؤومة للشرق الأوسط بكل المقاييس ، فهي التي عجَّلت بإنهيار بيزنطة وهي التي فجَّرت الحرب الصليبية " [ أنظر : جريدة الرياض ، العدد 10601 في 28/2/1418هـ ]
· فانظر إلى هذا التزوير العجيب لحقائق تلك الموقعة ، فملك الروم هو الذي هاجم بلاد المسلمين في حلب وما حولها وانتصر على أمرائها ، ثم توجَّه بجيش كبير جدا من الأوربيين الذين وفدوا على بيزنطة ، وكانوا يملون الصليب رمزا لحربهم المقدسة ! ولتعاونهم مع بني جلدتهم البيزنطيين [ أنظر : الكامل لإبن الأثير ، حوادث 464هـ، بيروت 1400هـ ] ، وبعد هذا الطرح من قبل شيخ المنافقين وأمير العملاء والكافرين الطبيب ( خالص الخالص القلب لأسياده ) يتوجب على شباب منتدى قصة الإسلام التصفيق له طويلا لأنه أخذ بنصيحة أسياده الإنكليز حيث استغفلوه بحكمتهم القائلة : " إن العرب لايقرأون " وإلا لماذا يتهم القائد أرسلان وجنده الغيارى بالإعتداء على جيش الحملان البيزنطية الوديعة في الوقت الذي نجد أن كتب التاريخ المكتوبة بأيدي النصارى ( فضلا عن كتب التاريخ الإسلامية ) تشير إلى عكس مايتحدث عنه هذا المتحامل ، وعليه نقول لهذا الدكتور ( إلعب غيرها ) لأن الإنكليز حين اتهمونا بأننا لانقرأ فإنهم كانوا يشيرون إلى عملائهم من أمثالك ، فأنت إما جاهل مغفل يشار له بالبنان ، وإما خبيث يحاول النيل من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهذا بعدك مادام في المسلمين عرق ينبض بـ ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ، وإما أن تستكثر يا ( خالص ) على المسلمين أن يردُّوا على من يعتدي على دينهم وبلادهم وشعبهم كما هو حالنا اليوم ، ولك يادكتور أن تختار صنفا من هذه الأصناف الثلاثة لتضع نفسك فيه ، وسوف لن تجدنا معترضين على إختيارك عملا بمباديء الديمقراطية والإشتراكية والليبرالية والشيوعية والرأسماالية ولاتنكرعلينا يادكتور أنْ جمعنا الأضداد ، فأنت أيضا لم تجد من ينكر أو يعترض عليك حينما حاولت أن تزوِّر تاريخ أمة كأمة الإسلام ، وبالتالي فإن ذنب الجمع بين الأضداد حتى وإن كان ذنب في نظرك فلن يكون أقبح ولا ألعن ولاأسخف ولاأحقر من ذنب الإعتداء على رموز أمة الإسلام .
· لقد كان السلطان ( ألب أرسلان رحمه الله ) من خيار الملوك، محبا للعدل ،فيه رحمة وشفقة .وكان ملك الروم ( أرمانوس ) قد استاء من قوة السلاجقة وتوسعهم ، فقرر مهاجمة البلاد الإسلامية وبعد انتصاره على أمراء حلب وماحولها توجَّه شرقا بجـيش كبـير حشـَّد فيه الآلاف من الروس والفرنسيين والبلغار واليونان ، وعسكر في أقصى شرق الأناضول ، وكان مع ( ألب أرسلان رحمه الله ) جيش صغير ولم يتوقع أنه سيلتقي مع الروم في هذا الحشد الكبير . حاول ألب أرسلان رحمه الله أن يعقد صلحا مع أرمانوس ، ولكن أرمانوس كان مغرورا بجيشه الضخم ( وربما يكون أرمانوس أقل غرورا من الطبيب خالص المغرور بحقده ) ، فرفض كل عروض الصلح وأبى إلا أن تدوسه سنابك خيل الجيش الإسلامي بقيادة البطل المغوار ألب أرسلان ، حتى أن غروره جعله يقول لرسول السلطان أرسلان : ( لن يتم الصلح إلا في الري ) في إشارة منه بأنه سيدخل الري عاصمة السلاجقة الشامخة .
· ولذلك أعلن ( أرسلان ) بين جنوده : أن الإسلام في خطر ، ودعاهم إلى الإستماتة في القتال ، ونصحه الفقيه ( محمد بن عبدالملك البخاري ) البدء بالقتال وقت صلاة الجمعة ، فلعلَّ دعوات المسلمين في صلاتهم أن تكون سببا في إنتصار بني الإسلام ، وقد أعدَّ السلطان نفسه للموت ، ونزل عن فرسه وعفـَّر وجهه بالتراب ، ودعا الله سبحانه وتعالى ، ثم حمل مع جنوده على الروم ، وماهي إلا ساعات حتى علا صوت المنادي الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر إعلانا لإنتصار بني الإسلام ، وهزيمة الروم الذين وجدوا أخيرا من يتباكى على مجدهم الذي كادوا أن يحققوه في دنيا أحلامهم وغرورهم ، حتى إن ملكهم " أرمانوس المتعجرف " كان قد وقع في الأسر ، ثم افتدى نفسه وتم الصلح بين السلطان وملك الروم المنهزم ولكن بعد أن وضع المنتصر شروط معاهدة الصلح ، وكان من شروط الصلح أن يتوقف القتال خمسين عاما , وان يرد الروم كل أسرى المسلمين . وعند عودة أرمانوس إلى بلاده ، تصدَّق عليه السلطان بعشرة آلاف دينار لنفقة الطريق ، وهذا يعني بأن هذه المعركة لم تكن مشؤومة عل المسلمين كما يصفها الكاتب المشؤوم والمتحامل على بلاده وأمته ، بل تعتبر هذه المعركة نقطة تحول في التاريخ الإسلامي حيثق يسَّرت القضاء على نفوذ الرم في معظم أرجاء الأناضول مما مهَّد بعد ذلك لفتح القسطنطينية [ أنظر : البداية والنهاية لإبن كثير ج7 /149 ، ووفيات الأعيان ، لإبن خلكان ، ج2/128 ]
· هذه هي أخلاقنا وأخلاق رموزنا يادكتور يوم أن كنا سادة الدنيا وهذه هي شمس الحقيقة الإسلامية التي لاتغطيها غرابيلكم المأجورة وأقلامكم المأفونة وأحقادكم الدفينة ، أما سادتك الإنكليز والأمريكان الذين تتباكى على مجد أجدادهم الضائع فحين سادوا العالم احتلوا بلدان العالم الإسلامي ونهبوا خيراته ، وخصوصا أسيادك الإنكليز الذين تتباهى بهم يوم ألغوا الرق والإستعباد عام 1933 ، وإذا سلمنا جدلا بذلك ، ترى هل يمكن أن ننسى وعد بلفور عام 1917م وإتفاقية سايكس بيكو عام 1916م ؟ أم إن حقدك الأعنى أنساك بأن أسيادك الإنكليز أعادوا الرق والإستعباد عام 1948م حيث كانوا أول دولة تعترف باللقيطة إسرائيل؟ عفوا أيها الدكتور المبجَّل فإن هذا لايسمَّ رقـَّا أو استعبادا لأنني على يقين ثابت بأنك تقر وتعترف بالوطن القومي لليهود المضطهدين والناجين من أفران الهولوكوست على أن يكون هذا الوطن ممتدا من النيل إلى الفرات طمعا بالحصول على شقة في تل أبيب ، أم تراك أيها الدكتور لاتدري بأن الأمريكان قد فتحوا بنوك العراق ومتاحفه لأمثالك فنهبوها وخرَّبوها وعثوا فيها فسادا ، أم تراك تدري ولكن ( مغلـِّس كما نقول في العراق ، بمعنى تعاميت ) ، وكيف لاتتعامى عن الحقيقة المشرقة وأنت ترى أسيادك يأخذون ثأرهم من أمة الإسلام ، أم تراك لاتعرف بأن الأمريكان والإنكليز اصطنعوا حربا طائفية مستغلين أمثالك من أشباه الرجال ولولا رعاية الله وحسن تدبيره بتهيئة بعض المخلصين والغيارى لكان العراق اليوم في خبر كان وأخواتها التي كانت قد كتبت في البيت الأسود بمباركة أليزابيث الثانية ومباركة ملك أسبانيا التي أنقذ ماء وجهها ( ثباتيرو : رئيس وزراء أسبانيا عام 2004 حسبما أعتقد ) في اللحظات المناسبة حيث أعلن انسحاب بلاده من العراق ، ونترك لك ياخالص المقارنة بين تاريخ الدول الإسلامية وتاريخ النصارى الذين تدافع عنهم ، عسى أن تكون دماء الأبرياء سببا في أن تبعث فيك صحوة تعيدك إلى دينك رغم أنني أستبعد ذلك .
· لقد تناول الطبيب ( خالص جلبي ) الصفحات المشرقة في تاريخ أمة الإسلام ، وراح يلطخها بالسواد ويشحنها بالتشكيك والتزوير ، متجاوزا كل حقائق التاريخ ، لاهثا وراء فكرة خيالية من نسج الشيطان وجنوده وليس لها في الواقع نصيب ، وهذه الفكرة هي ( فكرة اللاعنف وكأننا نحن الذين اصطنعنا العنف ، والسلم الذليل على حساب ديننا ودنيانا وتاريخنا ، مما أوقعه في هذا المنزلق الخطير والتناقض العجيب ، ليقف مع أعداء أمتنا في خندق واحد محاولا بذلك إسترضاء اليهود والصليبيين ، ومتناسيا في الوقت ذاته قول الله سبحانه : " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ " (البقرة / الآية 120) فلاحول ولاقوة إلا بالله ونسأله أن لانـُفـْتـَن في ديننا .


منقول بتصرف



اوراق الخريف





من مواضيع اوراق الخريف
0 فساتين لفصل الصيف .. أرتديها في كل المناسبات
0 لا تقولي لطفلك قم وصلي!!
0 احلى الأسامي في نظري
0 اختبر صبرك !!!
0 كيف تصنع من نفسك قائدا متميزا
0 الدليل الكامل للمحافظة على الذاكرة .. وتعزيز نشاطها
0 لشعر صحي
0 فن الأسترخاء
0 هل أنت رقيقه أم ناعمة أم هادئة(اختبار
0 شاهدة التقاء الماء العذب مع الماء المالح
0 عمليات نقل الدم .. قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة
0 تعرفي على اسباب الزعل و تعكر المزاج بدون سبب
0 ممزوورلد
0 مجموعة جوالات بناتية بتزينات مميزة - بالأشغال اليدوية
0 النظــــــرية الإدارية z اليابانيـــــة‎
عرض البوم صور اوراق الخريف   رد مع اقتباس

قديم 08-26-2010, 12:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نمر المدني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نمر المدني

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11393
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
محمد نمر المدني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
محمد نمر المدني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اوراق الخريف المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الشطحات الفـكرية لـــ ( خالص جلبي ) كاتب الشرق الأوسط والاقتصادية




انتهى زمن جودت سعيد
يكتبه محمد نمر المدني Mohamed nemr al madani

– كاتب وباحث
مقولات جودت سعيد منقوصة فهي أفكار تجريبية وغير مكتملة. قال جودت سعيد بضع كلمات منذ عقود, فلأجلها أطلقوا عليه لقب المفكر, لكنه حتى في تلك الحقبة لم يكن قد أتى بجديد. ورغم ذلك فقد أتى بما يتنافى مع العقائد الإسلامية. ففي مقابلة له على قناة الجزيرة 27 آب 2010 ختم جودت سعيد اللقاء بعبارة صاروخية فقال: "كل من يعتقد بهذا (بالجهاد والقتال) فهو مشرك".. لكن سيقول له كل من يستمع لتلك العبارة: من أنت لتصنف الناس؟.
يرتكز جودت سعيد على مقولات غاندي, في مبدأ اللاعنف, ويصر على أن يعلم هذا المبدأ لكل المسلمين. إنه بذلك يضيف إلى الإسلام بنداً جديداً, أو عقيدة دينية جديدة. ويستشهد على رأيه بمسيرة بلال الحبشي والشهيد الإمام الحسين. يريد جودت سعيد أن يصبح المسلمين شعباً من الشهداء. أو أمة من القتلى.
في نفس اللقاء على شاشة الجزيرة يقول له شيخ مسلم: بهذه الآراء سيشيدون لك تمثالاً هناك في واشنطن.
الشيخ جودت سعيد شركسي مسلم. وهو يصر على ارتداء القبعة الشركسية التقليدية. أي أنه يصر على الالتزام بصفة شركسية واحدة على الأقل. هي الزي الشركسي.
يمكننا أن نبحث في غوفل عن ديانة الشامانية القديمة التي كانت تنتشر في القوقاز , وعن تأثر تلك الشعوب بعقائد الزرادشتية والهندوسية والبوذية.
ويمكننا أن نبحث عن تاريخ الإسلام في القوقاز. فقد أدخل العثمانيون دين الإسلام إلى كثير من تلك المناطق.
الارتكاز على لاعنف ابتدعه غاندي, هو تفجير خامد لقنبلة قديمة وقعت في المحيط وصدئت منذ قرن من الزمن. فغاندي حينما نادى باللاعنف, كان يرتكز إلى مبادئ دينية هندوسية طبقية. ففي الهندوسية خمس طبقات إجتماعية دينياً. وتعتبر الطبقة الخامسة أدنى تلك الطبقات. ويتوجب عليها دينياً أن تلتزم بمكانتها الطبقية. فهي الطبقة الدنيا في المجتمع الهندي. طبقة لا حقوق لها. يتوجب عليها ان تعمل لخدمة الطبقات الأعلى, وتوكل إليها أعمال قذرة, كجمع القمامة وما شابه ذلك. وكان غاندي من تلك الطبقة. وهي طبقة مازالت موجودة في الهند حتى يومنا المعاصر. واستمرارها هو سبب تخلف الهند كمجتمع. من تلك العقائد الهندوسية, ومن مركزه في طبقته الدنيا. وبحسب المبادئ الهندوسية الدينية, انطلق غاندي وأطلق شعار اللاعنف.
اللاعنف في الهندوسية والبوذية والجاينية هو مبدأ ديني أساسي. فيصور بوذا وجيان وهما (إلهان هندوسيان), يصوران يتعايشان مع الأفاعي والنمور والحيوانات. وتنتقل البقرة بحرية وتتبختر في مشيتها في دروب وشوارع الهند لأن مبدأ اللاعنف الهندوسي يوجب على الناس تقديسها وعبادتها. فلا عنف مع الحيوان ومع الطبيعة ومع النبات ومع الحجر نفسه. لاعنف هناك مع التراب. فالديانة الجاينية تمنع الزراعة والغرس والحراثة لأن حراثة التربة هي عنف يمارس ضد الأرض وضد ترابها. وكلنا نسمع عن النباتيين الذين لا يأكلون لحم الحيوان. وذلك انطلاقاً من مبدأ اللاعنف الذي يمنع ذبح الحيوان.
فاللاعنف هو عقيدة دينية هندوسية وبوذية وجاينية وطاوية وكونفوشية وتيبيتية, وهو عقيدة عند ديانات جديدة مثل نيو أيج وغيرها.
لكن ما حاجتنا لأن نعتقد بعقائد أولئك الذين حرموا من نعمة الإسلام ؟.
ما حاجتنا لأن نعتقد بعبارة قالها شخص عابر, اسمه غاندي. ظروف غاندي وقوة الاستعمار البريطاني آنذاك. وضعف المجتمع الهندي, والجهل الكبير الذي كان يسود تلك الشعوب : كل هذه العناصر لا تتفق مع عناصر المجتمع الإسلامي المعاصر. فهل ينكر أحد من أبناء العالم كله أن النضال ضد الغزاة الغربيين في العراق هو السبب في سحب قوات غربية من العراق؟. وهل ينكر أحد ينكر أحد أن النضال ضد الصهاينة الذين احتلوا لبنان هو الذي أدى إلى سحب ذيولهم من هذا البلد العرق؟.
أنا أجيب وأقول بأنه بدون نضال ضد الغزاة, كان الفرنسيون سيبقون مستعمرين لسورية حتى يومنا وكان الصهاينة سيمتد نفوذهم ووجودهم إلى خارج لبنان أيضاً, وكان الغربيون سيبقون في العراق وسيزيد جنودهم إلى مئات السنين المقبلة.
اللا عنف الذي يسوقه جودت سعيد هو بمثابة دعوة وترخيص حتى للصهاينة بأن تعالوا فلا خوف عليكم هنا مهما فعلتم بنا. فسنكون هنوداً وهندوسيين في استقبالكم في أرجاء العالم الإسلامي. كفانا تخلف, فلننطلق مع العالم المعاصر ولنتعامل بالمنطق العصري والعالمي.
محمد نمر المدني – مؤلف موسوعة العقائد والأديان





عرض البوم صور محمد نمر المدني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .