أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-17-2016, 01:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
التائبة لله(ام محمد باذن الله)
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التائبة لله(ام محمد باذن الله)

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91649
المشاركات: 5,552 [+]
بمعدل : 1.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 92
نقاط التقييم: 260
التائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the roughالتائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the roughالتائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
التائبة لله(ام محمد باذن الله) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي ذو القرنين




:ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﯾﻢ
.98-83 ورد ذﻛﺮ اﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺳﻮرة اﻟﻜﻬﻒ اﻵﯾﺎت

ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻗﻄﻌﺎ ﻣﻦ ﻫﻮ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ. ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺨﺒﺮﻧﺎ اﻟﻘﺮآن ﻋﻨﻪ أﻧﻪ ﻣﻠﻚ ﺻﺎﻟﺢ، آﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ .وﺑﺎﻟﺒﻌﺚ وﺑﺎﻟﺤﺴﺎب، ﻓﻤﻜّﻦ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻷرض، وﻗﻮّى ﻣﻠﻜﻪ، وﯾﺴﺮ ﻟﻪ ﻓﺘﻮﺣﺎﺗﻪ
ﺑﺪأ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ اﻟﺘﺠﻮال ﺑﺠﯿﺸﻪ ﻓﻲ اﻷرض، داﻋﯿﺎ إﻟﻰ اﻟﻠﻪ. ﻓﺎﺗﺠﻪ ﻏﺮﺑﺎ، ﺣﺘﻰ وﺻﻞ ﻟﻠﻤﻜﺎن اﻟﺬي ﺗﺒﺪو ﻓﯿﻪ اﻟﺸﻤﺲ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻐﯿﺐ ﻣﻦ وراءﻩ. ورﺑﻤﺎ ﯾﻜﻮن ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎن ﻫﻮ ﺷﺎﻃﺊ اﻟﻤﺤﯿﻂ اﻷﻃﻠﺴﻲ، ﺣﯿﺚ ﻛﺎن ﯾﻈﻦ اﻟﻨﺎس أﻻ ﯾﺎﺑﺴﺔ وراءﻩ. ﻓﺄﻟﻬﻤﻪ اﻟﻠﻪ – أو أوﺣﻰ إﻟﯿﻪ- أﻧﻪ ﻣﺎﻟﻚ أﻣﺮ اﻟﻘﻮم اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺴﻜﻨﻮن ﻫﺬﻩ اﻟﺪﯾﺎر، ﻓﺈﻣﺎ أن ﯾﻌﺬﻫﻢ أو أن .ﯾﺤﺴﻦ إﻟﯿﻬﻢ
ﻓﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ، إﻻ أن وﺿّﺢ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻜﻢ. ﻓﺄﻋﻠﻦ أﻧﻪ ﺳﯿﻌﺎﻗﺐ ،اﻟﻤﻌﺘﺪﯾﻦ اﻟﻈﺎﻟﻤﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﯿﺎ، ﺛﻢ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﯾﻮم اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ. أﻣﺎ ﻣﻦ آﻣﻦ .ﻓﺴﯿﻜﺮﻣﻪ وﯾﺤﺴﻦ إﻟﯿﻪ
ﺑﻌﺪ أن اﻧﺘﻬﻰ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻣﻦ أﻣﺮ اﻟﻐﺮب، ﺗﻮﺟﻪ ﻟﻠﺸﺮق. ﻓﻮﺻﻞ ﻷول ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻄﻠﻊ ﻋﻠﯿﻬﺎ اﻟﺸﻤﺲ. وﻛﺎﻧﺖ أرﺿﺎ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ﻻ أﺷﺠﺎر ﻓﯿﻬﺎ وﻻ ﻣﺮﺗﻔﺎت ﺗﺤﺠﺐ اﻟﺸﻤﺲ ﻋﻦ .أﻫﻠﻬﺎ. ﻓﺤﻜﻢ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺮق ﺑﻨﻔﺲ ﺣﻜﻤﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب، ﺛﻢ اﻧﻄﻠﻖ
وﺻﻞ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻓﻲ رﺣﻠﺘﻪ، ﻟﻘﻮم ﯾﻌﯿﺸﻮن ﺑﯿﻦ ﺟﺒﻠﯿﻦ أو ﺳﺪّﯾﻦ ﺑﯿﻨﻬﻤﺎ ﻓﺠﻮة. وﻛﺎﻧﻮا ﯾﺘﺤﺪﺛﻮن ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ اﻟﺘﻲ ﯾﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻬﺎ. وﻋﻨﺪﻣﺎ وﺟﺪوﻩ ﻣﻠﻜﺎ ﻗﻮﯾﺎ ﻃﻠﺒﻮا ﻣﻨﻪ أن ﯾﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﺪ ﯾﺄﺟﻮج وﻣﺄﺟﻮج ﺑﺄن ﯾﺒﻨﻲ ﻟﻬﻢ ﺳﺪا ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻔﺠﻮة، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﺮاج ﻣﻦ .اﻟﻤﺎل ﯾﺪﻓﻌﻮﻧﻪ ﻟﻪ
ﻓﻮاﻓﻖ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء اﻟﺴﺪ، ﻟﻜﻨﻪ زﻫﺪ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻬﻢ، واﻛﺘﻔﻰ ﺑﻄﻠﺐ .ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء اﻟﺴﺪ وردم اﻟﻔﺠﻮة ﺑﯿﻦ اﻟﺠﺒﻠﯿﻦ
اﺳﺘﺨﺪم ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ وﺳﯿﻠﺔ ﻫﻨﺪﺳﯿﺔ ﻣﻤﯿﺰة ﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴّﺪ. ﻓﻘﺎم أوﻻ ﺑﺠﻤﻊ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﺪﯾﺪ ووﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺤﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺎوى اﻟﺮﻛﺎم ﻣﻊ ﻗﻤﺘﻲ اﻟﺠﺒﻠﯿﻦ. ﺛﻢ أوﻗﺪ اﻟﻨﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪﯾﺪ، وﺳﻜﺐ ﻋﻠﯿﻪ ﻧﺤﺎﺳﺎ ﻣﺬاﺑﺎ ﻟﯿﻠﺘﺤﻢ وﺗﺸﺘﺪ ﺻﻼﺑﺘﻪ. ﻓﺴﺪّت اﻟﻔﺠﻮة، واﻧﻘﻄﻊ اﻟﻄﺮﯾﻖ ﻋﻠﻰ ﯾﺄﺟﻮج وﻣﺄﺟﻮج، ﻓﻠﻢ ﯾﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ ﻫﺪم اﻟﺴّﺪ وﻻ ﺗﺴﻮّرﻩ. وأﻣﻦ اﻟﻘﻮم .اﻟﻀﻌﻔﺎء ﻣﻦ ﺷﺮّﻫﻢ
،ﺑﻌﺪ أن اﻧﺘﻬﻰ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺠﺒﺎر، ﻧﻈﺮ ﻟﻠﺴّﺪ، وﺣﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺘﻪ وردّ اﻟﻔﻀﻞ واﻟﺘﻮﻓﯿﻖ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻠﻢ ﺗﺄﺧﺬﻩ اﻟﻌﺰة، وﻟﻢ .ﯾﺴﻜﻦ اﻟﻐﺮور ﻗﻠﺒﻪ
.ﯾﻘﻮل ﺳﯿّﺪ ﻗﻄﺐ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: "وﺑﺬﻟﻚ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺳﯿﺮة ذي اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﻄﯿﺐ ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ اﻟﺼﺎﻟﺢ. ﯾﻤﻜﻨﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷرض, وﯾﯿﺴﺮ ﻟﻪ اﻷﺳﺒﺎب; ﻓﯿﺠﺘﺎح اﻷرض ﺷﺮﻗﺎ وﻏﺮﺑﺎ; وﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺘﺠﺒﺮ وﻻ ﯾﺘﻜﺒﺮ, وﻻ ﯾﻄﻐﻰ وﻻ ﯾﺘﺒﻄﺮ, وﻻ ﯾﺘﺨﺬ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻮح وﺳﯿﻠﺔ ﻟﻠﻐﻨﻢ اﻟﻤﺎدي، واﺳﺘﻐﻼل اﻷﻓﺮاد واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت واﻷوﻃﺎن, وﻻ ﯾﻌﺎﻣﻞ اﻟﺒﻼد اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ اﻟﺮﻗﯿﻖ; وﻻ ﯾﺴﺨﺮ أﻫﻠﻬﺎ ﻓﻲ أﻏﺮاﺿﻪ وأﻃﻤﺎﻋﻪ.. إﻧﻤﺎ ﯾﻨﺸﺮ اﻟﻌﺪل ;ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎن ﯾﺤﻞ ﺑﻪ, وﯾﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﺘﺨﻠﻔﯿﻦ, وﯾﺪرأ ﻋﻨﻬﻢ اﻟﻌﺪوان دون ﻣﻘﺎﺑﻞ وﯾﺴﺘﺨﺪم اﻟﻘﻮة اﻟﺘﻲ ﯾﺴﺮﻫﺎ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻤﯿﺮ واﻹﺻﻼح, ودﻓﻊ اﻟﻌﺪوان وإﺣﻘﺎق اﻟﺤﻖ. ﺛﻢ ﯾﺮﺟﻊ ﻛﻞ ﺧﯿﺮ ﯾﺤﻘﻘﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﯾﺪﯾﻪ إﻟﻰ رﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ وﻓﻀﻞ اﻟﻠﻪ, وﻻ ﯾﻨﺴﻰ .





من مواضيع التائبة لله(ام محمد باذن الله)
توقيع : التائبة لله(ام محمد باذن الله)





[/align][/cell][/table1][/align]

عرض البوم صور التائبة لله(ام محمد باذن الله)   رد مع اقتباس



قديم 05-17-2016, 10:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
بحــ العيون ــــــــر
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 10.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التائبة لله(ام محمد باذن الله) المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ذو القرنين








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 القهوة ومنتجات الألبان.. الأكثر ضررا على أصحاب المعدة الحساسة
0 كيكة مبشورة بمربى المشمش
0 مشروب رمضاني مُثلج يساعد على الهضم
0 مسابقة استايل 2013
0 مناكير شانيل الخاصة بصيف 2014
0 نسبه الحمل في الدم
0 مشروح الكيري
0 تمارين بعد الولاده لتقوية عضلات الحوض
0 شوفي افضل طريقة لغسل الملابس
0 دوالي الساقين في الحمل: الأسباب والعلاج
0 Shakira عطرًا جديدًا لعام 2014 باسم روك Rock،
0 طلب وليس امرررررررررررررر
0 أسباب وراء العقم عند المرأة
0 التصويت للمتشاااااركات بمسابقةملكة الميك اب
0 فيروس ال CMV هو فيروس من عائلة الهربس (Herpes).
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2016, 03:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
لاجئة إلى الله
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاجئة إلى الله

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91472
المشاركات: 948 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 283
لاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
لاجئة إلى الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التائبة لله(ام محمد باذن الله) المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ذو القرنين




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التائبة لله(ام محمد باذن الله) مشاهدة المشاركة
:ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﯾﻢ
.98-83 ورد ذﻛﺮ اﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺳﻮرة اﻟﻜﻬﻒ اﻵﯾﺎت

ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻗﻄﻌﺎ ﻣﻦ ﻫﻮ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ. ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺨﺒﺮﻧﺎ اﻟﻘﺮآن ﻋﻨﻪ أﻧﻪ ﻣﻠﻚ ﺻﺎﻟﺢ، آﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ .وﺑﺎﻟﺒﻌﺚ وﺑﺎﻟﺤﺴﺎب، ﻓﻤﻜّﻦ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻷرض، وﻗﻮّى ﻣﻠﻜﻪ، وﯾﺴﺮ ﻟﻪ ﻓﺘﻮﺣﺎﺗﻪ
ﺑﺪأ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ اﻟﺘﺠﻮال ﺑﺠﯿﺸﻪ ﻓﻲ اﻷرض، داﻋﯿﺎ إﻟﻰ اﻟﻠﻪ. ﻓﺎﺗﺠﻪ ﻏﺮﺑﺎ، ﺣﺘﻰ وﺻﻞ ﻟﻠﻤﻜﺎن اﻟﺬي ﺗﺒﺪو ﻓﯿﻪ اﻟﺸﻤﺲ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻐﯿﺐ ﻣﻦ وراءﻩ. ورﺑﻤﺎ ﯾﻜﻮن ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎن ﻫﻮ ﺷﺎﻃﺊ اﻟﻤﺤﯿﻂ اﻷﻃﻠﺴﻲ، ﺣﯿﺚ ﻛﺎن ﯾﻈﻦ اﻟﻨﺎس أﻻ ﯾﺎﺑﺴﺔ وراءﻩ. ﻓﺄﻟﻬﻤﻪ اﻟﻠﻪ – أو أوﺣﻰ إﻟﯿﻪ- أﻧﻪ ﻣﺎﻟﻚ أﻣﺮ اﻟﻘﻮم اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺴﻜﻨﻮن ﻫﺬﻩ اﻟﺪﯾﺎر، ﻓﺈﻣﺎ أن ﯾﻌﺬﻫﻢ أو أن .ﯾﺤﺴﻦ إﻟﯿﻬﻢ
ﻓﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ، إﻻ أن وﺿّﺢ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻜﻢ. ﻓﺄﻋﻠﻦ أﻧﻪ ﺳﯿﻌﺎﻗﺐ ،اﻟﻤﻌﺘﺪﯾﻦ اﻟﻈﺎﻟﻤﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﯿﺎ، ﺛﻢ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﯾﻮم اﻟﻘﯿﺎﻣﺔ. أﻣﺎ ﻣﻦ آﻣﻦ .ﻓﺴﯿﻜﺮﻣﻪ وﯾﺤﺴﻦ إﻟﯿﻪ
ﺑﻌﺪ أن اﻧﺘﻬﻰ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻣﻦ أﻣﺮ اﻟﻐﺮب، ﺗﻮﺟﻪ ﻟﻠﺸﺮق. ﻓﻮﺻﻞ ﻷول ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻄﻠﻊ ﻋﻠﯿﻬﺎ اﻟﺸﻤﺲ. وﻛﺎﻧﺖ أرﺿﺎ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ﻻ أﺷﺠﺎر ﻓﯿﻬﺎ وﻻ ﻣﺮﺗﻔﺎت ﺗﺤﺠﺐ اﻟﺸﻤﺲ ﻋﻦ .أﻫﻠﻬﺎ. ﻓﺤﻜﻢ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺮق ﺑﻨﻔﺲ ﺣﻜﻤﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮب، ﺛﻢ اﻧﻄﻠﻖ
وﺻﻞ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻓﻲ رﺣﻠﺘﻪ، ﻟﻘﻮم ﯾﻌﯿﺸﻮن ﺑﯿﻦ ﺟﺒﻠﯿﻦ أو ﺳﺪّﯾﻦ ﺑﯿﻨﻬﻤﺎ ﻓﺠﻮة. وﻛﺎﻧﻮا ﯾﺘﺤﺪﺛﻮن ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ اﻟﺘﻲ ﯾﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻬﺎ. وﻋﻨﺪﻣﺎ وﺟﺪوﻩ ﻣﻠﻜﺎ ﻗﻮﯾﺎ ﻃﻠﺒﻮا ﻣﻨﻪ أن ﯾﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﺪ ﯾﺄﺟﻮج وﻣﺄﺟﻮج ﺑﺄن ﯾﺒﻨﻲ ﻟﻬﻢ ﺳﺪا ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻔﺠﻮة، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﺮاج ﻣﻦ .اﻟﻤﺎل ﯾﺪﻓﻌﻮﻧﻪ ﻟﻪ
ﻓﻮاﻓﻖ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء اﻟﺴﺪ، ﻟﻜﻨﻪ زﻫﺪ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻬﻢ، واﻛﺘﻔﻰ ﺑﻄﻠﺐ .ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء اﻟﺴﺪ وردم اﻟﻔﺠﻮة ﺑﯿﻦ اﻟﺠﺒﻠﯿﻦ
اﺳﺘﺨﺪم ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ وﺳﯿﻠﺔ ﻫﻨﺪﺳﯿﺔ ﻣﻤﯿﺰة ﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴّﺪ. ﻓﻘﺎم أوﻻ ﺑﺠﻤﻊ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﺪﯾﺪ ووﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺤﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺎوى اﻟﺮﻛﺎم ﻣﻊ ﻗﻤﺘﻲ اﻟﺠﺒﻠﯿﻦ. ﺛﻢ أوﻗﺪ اﻟﻨﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪﯾﺪ، وﺳﻜﺐ ﻋﻠﯿﻪ ﻧﺤﺎﺳﺎ ﻣﺬاﺑﺎ ﻟﯿﻠﺘﺤﻢ وﺗﺸﺘﺪ ﺻﻼﺑﺘﻪ. ﻓﺴﺪّت اﻟﻔﺠﻮة، واﻧﻘﻄﻊ اﻟﻄﺮﯾﻖ ﻋﻠﻰ ﯾﺄﺟﻮج وﻣﺄﺟﻮج، ﻓﻠﻢ ﯾﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ ﻫﺪم اﻟﺴّﺪ وﻻ ﺗﺴﻮّرﻩ. وأﻣﻦ اﻟﻘﻮم .اﻟﻀﻌﻔﺎء ﻣﻦ ﺷﺮّﻫﻢ
،ﺑﻌﺪ أن اﻧﺘﻬﻰ ذو اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺠﺒﺎر، ﻧﻈﺮ ﻟﻠﺴّﺪ، وﺣﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺘﻪ وردّ اﻟﻔﻀﻞ واﻟﺘﻮﻓﯿﻖ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻠﻢ ﺗﺄﺧﺬﻩ اﻟﻌﺰة، وﻟﻢ .ﯾﺴﻜﻦ اﻟﻐﺮور ﻗﻠﺒﻪ
.ﯾﻘﻮل ﺳﯿّﺪ ﻗﻄﺐ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: "وﺑﺬﻟﻚ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺳﯿﺮة ذي اﻟﻘﺮﻧﯿﻦ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﻄﯿﺐ ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ اﻟﺼﺎﻟﺢ. ﯾﻤﻜﻨﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷرض, وﯾﯿﺴﺮ ﻟﻪ اﻷﺳﺒﺎب; ﻓﯿﺠﺘﺎح اﻷرض ﺷﺮﻗﺎ وﻏﺮﺑﺎ; وﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺘﺠﺒﺮ وﻻ ﯾﺘﻜﺒﺮ, وﻻ ﯾﻄﻐﻰ وﻻ ﯾﺘﺒﻄﺮ, وﻻ ﯾﺘﺨﺬ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻮح وﺳﯿﻠﺔ ﻟﻠﻐﻨﻢ اﻟﻤﺎدي، واﺳﺘﻐﻼل اﻷﻓﺮاد واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت واﻷوﻃﺎن, وﻻ ﯾﻌﺎﻣﻞ اﻟﺒﻼد اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ اﻟﺮﻗﯿﻖ; وﻻ ﯾﺴﺨﺮ أﻫﻠﻬﺎ ﻓﻲ أﻏﺮاﺿﻪ وأﻃﻤﺎﻋﻪ.. إﻧﻤﺎ ﯾﻨﺸﺮ اﻟﻌﺪل ;ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎن ﯾﺤﻞ ﺑﻪ, وﯾﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﺘﺨﻠﻔﯿﻦ, وﯾﺪرأ ﻋﻨﻬﻢ اﻟﻌﺪوان دون ﻣﻘﺎﺑﻞ وﯾﺴﺘﺨﺪم اﻟﻘﻮة اﻟﺘﻲ ﯾﺴﺮﻫﺎ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻤﯿﺮ واﻹﺻﻼح, ودﻓﻊ اﻟﻌﺪوان وإﺣﻘﺎق اﻟﺤﻖ. ﺛﻢ ﯾﺮﺟﻊ ﻛﻞ ﺧﯿﺮ ﯾﺤﻘﻘﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﯾﺪﯾﻪ إﻟﻰ رﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ وﻓﻀﻞ اﻟﻠﻪ, وﻻ ﯾﻨﺴﻰ .
حبيبتي شكرا لجهودك المبذولة ونفع الله بك، لكن أظنك لم تنتبهي أن قول المبتدع الضال سيد قطب موجود ضمن مانشرته، ولعل الموضوع كله منسوب إليه، فخشيت أن تفتتن به بعض الأخوات اللاتي لا يعرفن طوامه الكبرى المذكورة في كتبه الفاسدة منها في ظلال القرآن، (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ اتَّبَعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلالَةٍ فَعَلَيْهِ مِن الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ اتَّبَعَ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا )) وهذه فتاوى كبار العلماء في هذا المبتدع الضال.


فتوى العلامة الشيخ / عبد العزيز بن باز - رحمه الله
قال سيد قطب - عفا الله عنه - في " ظلال القرآن" في قوله تعالى: ? الرحمن على العرش استوى ? : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/232، (6/340 ط 12، 1406، دار العلم .

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -:
( هذا كله كلام فاسدٌ ، هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء : معناه إنكار الاستواء المعروف، وهو العلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير) .
ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً،
قال سماحة الشيخ ابن باز:
( الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله).
المرجع: ( درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
فتوى (2) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :
وقال سيد قطب في كتابه " التصوير الفني في القرآن" عن موسى عليه السلام:
(
لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج ... ?ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه ? وهنا يبدوا التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين).
ثم يقول عند قوله تعالى: ? فأصبح في المدينة خائفاً يترقب?، قال: (وهو تعبير مصور لهيئة معروفة، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك سمة العصبيين) "التصوير الفني" (200، 201، 203) ط 13، دار الشروق.
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
لما قرىء عليه مثل هذا الكلام : ( الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة).
المرجع : ( درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
فتوى (3) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.
وقال سيد قطب في كتابه " كتب وشخصيات" (ص242) عن معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما : ( إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب، ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع.
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلا عجب ينجحان ويفشل . وإنه لفشل أشرف من كل نجاح ).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله -
لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه:
(كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر. معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا (1). والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم).
قال السائل: قوله: ( إن فيهما نفاقاً ) أليس تكفيراً ؟
قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -:
(
هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع.
قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟
قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -:
ينبغي أن تمزق.
ثم قال الشيخ : هذا في جريدة ؟.
قال السائل: في كتاب أحسن الله إليك.
قال الشيخ عبد العزيز: لمن ؟.
قال السائل: لسيد قطب.
قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح.
قال السائل: في " كتب وشخصيات".
المرجع : (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).
--------------------------------------------------------------------------------

فتوى العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمة كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" :
(كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ ( الربيع ) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام).
المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته).
فتوى (2) للعلامة المحدث ناصر الدين الألباني:
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في سياق مناقشة لشخص: أنا قلت يوماً ما بالنسبة لسيد قطب. تسمع بالشيخ عبد الله عزام ؟
قال السائل: نعم.
قال الشيخ : جزاك الله خيراً، عبد الله عزام كان هنا من الإخوان المسلمين، ومنذ قريب سبع سنين أو ثمان سنين الإخوان المسلمون اتخذوا قراراً بمقاطعة الألباني ؛ مقاطعة دروسه ومقاطعة كل من ينتمي إلى دعوته علماً أن عبد الله عزام كان هو الرجل الوحيد من بين الإخوان المسلمين الذي لا يكاد يسمع أن الشيخ الألباني عنده جلسة في دار كذا إلا يكون هو من أول الحضور ومعه دفتر (هيك) ( 1 ) صغير وقلم (هيك) صغير جداً يكتب فيه خلاصات.
هذا الرجل الودود حقاً لما صدر قرار مقاطعة الألباني ما عاد حضر عند الألباني إطلاقاً. لقيته في " مسجد صهيب " ونحن خارجون من الصلاة، سلمت عليه بطبيعة الحال وسلَّم هو على استحياء لأنه لا يريد أن يخالف القرار !
قلت له : أيش هذا يا شيخ، هكذا الإسلام يأمركم ؟
قال - أي عبد الله عزام -: سحابة صيف عما قريب تنقشع.
عاود الشيخ فقال: راحت أيام وجاءت أيام كان جاء زارني على البيت ما وجدني، الخلاصة قام بتتبع الأخبار عرف أني أنا عند نظام ( 2 ) لما كان بيته تحت في البلد، طرق الباب دخل، أهلاً وسهلاً،
قال: أنا جئت البيت ما وجدتك وأنا كما تعلم حريص على الاستفادة من علمك من هذا الكلام،
قلت له: أنا هكذا أعرف، لكن أيش معنا المقاطعة هذه ؟
قال: أنت كفَرتَ سيد قطب - وهذا الشاهد -.
قلت له: أيش كفَّرت ؟
قال: أنت بتقول إنه هو يقرر عقيدة وحدة الوجود في تفسير أولاً:"سورة الحديد"- أظن - وثانياً: بـ "قل هو الله أحد".
قلت: نعم، نقل كلام الصوفية ولا يمكن أن يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود، لكن نحن من قاعدتنا - وأنت من أعرف الناس بذلك لأنك تتابع جلساتي - لا نكفر أنساناً ولو وقع في الكفر إلا بعد إقامة الحجة، فكيف أنتم تعلنون المقاطعة هذه وأنا موجود بين ظهرانيكم... ( 1 ) أنت إذا ما جئت تبعثوا شخص يتحقق من أنه صحيح أنا أكفر سيد قطب.
كان معه يومئذٍ لما جاء لنظام أخونا علي السطري، قلت له: سيد قطب هكذا يقول في سورة كذا.
قام فتح في مكان آخر فيه بأن الرجل يؤمن بالله ورسوله والتوحيد ... إلخ،
قلنا له : يا أخي نحن ما أنكرنا هذا الحق الذي يقوله، لكننا أنكرنا هذا الباطل الذي قاله.
ورغم هذه الجلسة فيما بعد راح نشر مقالتين أو ثلاثة بصورة متتابعة في"مجلة المجتمع"( 2 ) في الكويت بعنوان ضخم: (الشيخ الألباني يكفر سيد قطب)، والقصة طويلة جداً لكن الشاهد فيها أين ؟
أننا نحن نقول (هيك) ونقول (هيك) فالذي يأخذ إن سيد قطب كفره الألباني مثل الذي يأخذ إنه والله الشيخ الألباني أثنى على سيد قطب في مكان معين، هؤلاء أهل أهواء،
يا أخي !
هؤلاء لا سبيل لنا أن نقف في طريقهم إلا أن ندعو الله لهم فقط، أفأنتَ تُكْرهُ الناس حتى يكونوا مؤمنين) اهـ .
المرجع (شريط للشيخ بعنوان " مفاهيم يجب أن تصحح" ) .
---------------------
فتوى العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين : (- أثابكم الله - أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك ؛ فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيراً.
قال الشيخ محمد : ( مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير " ظلال القرآن "، كتبوا ملاحظات عليه، مثل ما كتبه الشيخ عبد الله الدويش - رحمه الله - وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها ).
المرجع (من شريط " اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجده"، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) ( 1 ) .
فتوى (2) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
قال سيد قطب في تفسير سورة الإخلاص في "ظلال القرآن": ( إنها أحدية الوجود، فليس هناك حقيقة إلا حقيقته، وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده، وكل موجود آخر؛ فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية، وهي من ثم أحدية الفاعلية، فليس سواه فاعلا لشيء أو فاعلا في شيء في هذا الوجود أصلاً، وهذه عقيدة في الضمير، وتفسير للوجود). ("الظلال" (6/4002،4003)).
وقال في قوله تعالى : ? الرحمن على العرش استوى? : ( أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق).("الظلال" (4/232،(6/340، ط12، 1406، دار العلم).
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
- عن صاحب كتاب "في ظلال القرآن" ومنهجه في التفسير؟
فقال : ( أنه كثر الحديث حول هذا الرجل وكتابه، وفي كتب التفسير الأخرى كتفسير ابن كثير، وتفسير ابن سعدي، وتفسير القرطبي - على ما فيه من التساهل في الحديث -، وتفسير أبي بكر ( 1 ) الجزائري الغنى والكفاية ألف مرة عن هذا الكتاب.
وقد ذكر بعض أهل العلم ( 2 ) كالدويش والألباني الملاحظات على هذا الكتاب، وهي مدونة وموجودة. ولم أطلع على هذا الكتاب بكامله وإنما قرأتُ تفسيره لسورة الإخلاص وقد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السنة والجماعة؛ حيث أن تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود.
وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة.
علماً بأن هذا الكتاب ليس كتاب تفسير وقد ذكر ذلك صاحبه، فقال: " ظلال القرآن". ويجب على طلاب العلم ألا يجعلوا هذا الرجل أو غيره سببا للخلاف والشقاق بينهم ، وأن يكون الولاء والبراء له أو عليه.
المرجع: (مجلة الدعوة - عدد1591- 9 محرم 1418، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421).

فتوى (3) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: " في ظلال القرآن " و "معالم على الطريق" و " لماذا أعدموني" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟
فقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: ( أنا قولي ( 1 ) - بارك الله فيك - أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة " قل هو الله أحد "، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) .
المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .





من مواضيع لاجئة إلى الله
0 صيدلية التربية
0 حكم التشبه بالكفار والفساق للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
0 بدعة سجل حضورك بالتسبيح والتهليل والتكبير
0 دعاء طويل لكن شوف الراحه بعد قرائته
0 خلطة بلقيس محمد + دواء fertilsan m لأختنا moonnn لصفر حيوانات منوية
0 مناظرة بين الشيخ / ناصر الدين الألباني ... وبين رجل يريد الإحتفال بالمولد النبوي...
0 بدعة قراءة سورة يس يوميا لقضاء الحوائج
0 حكم الصبر والرضا عند المصائب
0 الإحتفال بالمولد النبوي بدعة محدثة
0 [هام جدا] بيان الحكم الشرعي لنشر أسرار الفراش في الحياة الزوجية.
0 وجوب عداوة اليهود والمشركين وغيرهم من الكفار
0 مقال في غاية الأهمية للدكتور محمد بازمول حفظه الله
0 هل الدعاء والصدقة ترد القضاء والقدر؟
0 متى يعرف العبد أن هذا_الابتلاء_امتحان_أو_عذاب ؟
0 بدعة ليلة النصف من شعبان للشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ العثيمين رحمهما الله
توقيع : لاجئة إلى الله

عرض البوم صور لاجئة إلى الله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مين رحمها ذو القرنين زهره الياسمين منتدى أعراض الحمل والوحام 4 12-29-2014 11:27 AM
الرحم ذو القرنين ??????!!!!!!! ام برهم منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 6 05-15-2014 04:28 PM
رحم ذو القرنين :( ! صغيـرته إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 9 12-27-2013 11:39 PM
الرحم ذي القرنين seba منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 8 05-25-2013 02:26 AM
رحم ذا القرنين رحمين سرميك منتدى أمراض الرحم 3 12-23-2011 07:04 PM


الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .