أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات |
07-24-2016, 06:32 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
الفصل الرابع خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة Guiding Manuscript Writing الأطفال قبل سن المدرسة لا يستطيعون حتى القراءة ، ولا تلاقى طرق الهجاء السليمة فى هذه المرحلة اهتمام كبير ؛ ولكن لا بد من تنمية المهارات والمعطيات للكتابة ، و تلعب الفنون والرسم دور أساسى فى إدراك الأطفال للرمز، "تعلم الكتابة عبارة عن اكتشاف". قد يستطيع أولا يستطيع بعض الأطفال تنمية مهارات القراءة والكتابة ، ولكن هؤلاء الأطفال المستعدون للتعلم يحتاجوا إلى التشجيع ،ويحتاجوا أيضاًَ أن نضعهم فى بيئة غنية بالرموز والرسومات . أما الأطفال الغير مستعدين يجب أن نقدم لهم الأنشطة المختلفة التى تساعدهم على إنجاز هذه المهارات مثل : الأنشطة التى تنمى التوافق العضلى العصبى ، والإبصار ، وهذه الأنشطة سوف تجعلهم يهتمون بالكتابة. والرموز الكتابية هى رموز لخط اليد ، وهى تحاكى الكلمات ، والحروف التى يراها الأطفال كل يوم فى البيئة المحيطة بهم ؛ من الجرائد والمجلات واللافتات الموجودة فى الشوارع وشاشات الكمبيوتر. والرموز الكتابية لا تتطلب الجهد العضلى مثل الكتابة اليدوية ، وهى عبارة عن حروف غير متصلة مصنوعة من رموز عبارة عن شريط منفصل وخطوط أفقية ، ورأسية ، وخطوط مائلة ، ودوائر و تستخدم الحروف المنقطة. وهذه الحروف المنطقة تكون أسهل مع الأطفال الذين يفتقدون التوافق العضلى ،وهذه العملية تكون أبطأ فى الكتابة اليدوية ، ويزداد من خلال ذلك سرعة أداء الأطفال فى الكتابة تدريجياً ، ولا تعتبر الكتابة المنطقة صعبة بالنسبة للأطفال فى المرحلة الابتدائية ، ولكن معظم الأطفال لا يكونوا مهيئين لهذه المهمة. ويقدم هذا الكتاب مهارات القراءة ، والكتابة ، والتسلسل ، فى الخطوات ،ويقوم أيضاً بتعليم القائمين على تربية الأطفال طريقة الكتابة الصحيحة ، والمواد التى يستخدمها المعلمون ، وبنائها بطريقة صحيحة. أهداف تعليم الكتابة Objectives for writing هناك أسباب عديدة لتشجيع الأطفال على الكتابة قبل المدرسة وخاصة الأطفال المستعدين لهذه المهارة ؛ ومن تلك الأسباب مايلى: 1- ملاحظة الأختلاف بين الحروف. 2- كتابة الحروف والأرقام بالترتيب الأبجدى. 3- معرفة أن الكلمات مكونة من الحروف . 4- معرفة أن الحروف مكونة من الأصوات . 5- معرفة أن الحروف الإنجليزية تكتب من اليسار لليمين ومن الأعلى للأسفل . 6- الارتباط بين الأصوات والحروف . 7- هجاء الجمل مرتبط بطريقة النطق. وهناك أربع عناصر لتحقيق هذا الهدف : 1- الاهتمام. 2- التعليمات الواضحة. 3- الدعم. 4- الحماس. مهارات ما قبل الكتابة Pre writing skills الكتابة المنقطة تحتاج إلى العضلات الكبيرة والصغيرة ، وهناك مهارتين يجب أن يتحلى بهم الطفل قبل البدء فى الكتابة المنقطة ، وهى التحكم فى العضلات الصغيرة والتوافق بين العين واليد . والأطفال يحتاجون إلى توافق عضلى وعصبى للإمساك بالقلم ، وكتابة الحروف ، كما يحتاجوا إلى التوافق بين العين واليد لإنشاء الحرف ، ويجب أن يعد المعلمون أنشطة لتنمية تلك المهارات. أنشطة لإستعمال العضلات الصغيرة Small muscle activities وهى الأنشطة التى تساعد الأطفال على استعمال اليدين ، الأصابع ، ويجب ملاحظة اهتمام الأطفال ونجاحهم فى هذه الأنشطة والتدريب عليها ، كما يجب أن نمدهم بالمهارات التى تستخدم العضلات الصغيرة. التوافق بين العين واليد Hand- eye coordination activities وهو التحكم بالعضلات الذى تجعل اليد تقوم بالعمل بينما ترى العين هذه الأنشطة. أنظمة الكتابة المنقطة Manuscript writing systems هناك عدد من أنظمة الكتابة المنقطة المتاحة للمعلميين لأستخدامها ، والفروق بين هذه الأنظمة بسيطة ؛ وهو عبارة عن المواد المصنعة منها، واتجاهات الخطوط والبحث لا يدعم نظام عن آخر. وربما نظام (Zaner-bloser) وهو أكثر الأنظمة المستخدمة وهو النظام المقدم فى هذا الكتاب وقد تم اختياره بسبب شيوعه والسهولة التى يتعلم بها الأطفال من خلاله. المواد المستخدمة Materials يستخدم الأطفال فى سن ما قبل المدرسة العضلات والعين لعمل الخطوط وعلى المعلم أن يستخدم قطع كبيرة من الورق الغير مخطط حيث أنه على الأطفال أن ينموا التحكم بالعضلات والمهارات للكتابة والأدوات الكتابية المستخدمة للأطفال مثل : الطباشير ، وألوان الماء ، وألوان الخشب ، ، والأقلام الرصاص ، ولكن الأحجام الكبيرة من الأقلام الرصاص غير مطلوبة. التسلل التعليمى للأطفال Manuscript sequence هناك تسلسل لكيفية تعلم ترتيب الحروف للطفل . أولاً يتعرف الطفل على الخط ؛ هل هو مستقيم ؟ أو محنى ؟ ثم التعرف على الحروف المستديرة مثل (O & C) والحروف المنحنية مثل (S & D). ثم الحروف ذات الخطوط المتقاطعة مثل (X & K) والخطوط الأفقية مثل (L & H). والتسلسل الموصى به فى البرنامج يعتمد على التشابه فى الحروف، والحروف السهلة هى التى تتكون من الخطوط المستقيمة أو الدوائر. بناء مهارات الكتابة Building writing skills تجهيز مهارات الكتابة تعتمد على بعض الأساسيات من مواد التمرين ، وتعليم الأطفال أهمية حجم الحرف ، والمسافات موجودة الخط ، ويجب على المعلم أن يكون قادر على إرشادهم لتخطى المشاكل الشائعة مثل : عكس الحروف، ويجب أيضاً أن يكون قادر على اختيار حل فريد لمواجهة مشاكل الأطفال المستخدمين لليد اليسرى. الحجم والتناسب Size and proportion لتجهيز مواد مفيدة للأطفال يحتاج المعلم لتنمية مهاراته الكتابية جيداً أولاً ، ويجب ضبط الأحجام والتناسب بين الحروف والحروف الصغيرة يجب أن تكون نصف الحروف الكبيرة من الأسفل ، كما أن حجم الكتابة بالنسبة للأطفال يعكس مدى استخدامهم للعضلات ، ومدى التوافق بين العين واليدين . عندما تكون النسبة والحجم صحيحين يكون تحكم الطفل جيد ، والعكس صحيح . وعند ذلك يجب أن تنمى العضلات ، وتوافق العين ، واليد لتنمية مهارات الكتابة. تحقيق المسافات بين الحروف والكلمات: أن التحكم فى تقدير المسافات بين الحروف والكلمات يعد من الأمور الصعبة لدى الأطفال المبتدئين . وهذه العملية تتطلب تحكم أفضل فى عضلات اليد ، الأمر الصعب على أطفال سن ما قبل المدرسة ، ويوجد طريقة لتدريب الأطفال على اكتساب هذا التحكم . أطلب من الأطفال كتابة حرف "O" بين الكلمات ، وهذا أيضاُ شاق على أطفال سن ما قبل المدرسة . ولذلك يمكن توجيهم لوضع إصبع السبابة على الورقة بعد كل كلمة ، ثم يكتبون الحرف الأول من الكلمة التالية على يمين إصبعهم ، ولو لم تكن أصابع الطفل كبيرة بشكل غير عادى هذه الطريقة ستحقق المسافة المرغوبة. نوع الخط Line quality إذا كان الخط متمايل فهذا يدل على تناسق غير ناضج ، وينتج التمايل عن الكتابة ببطء أو تحريك الأصابع فقط وليس القلم الرصاص ، وفى هذه الحالة يكون الطفل يرسم وليس يكتب ، وهذا التمايل من علامات نقص السيطرة على العضلات التى تتحكم فى الضغط على أداة الكتابة ، ولعلاج هذا أجعل الأطفال يستخدمون أكثر من ذراع ، ويرخون قبضتهم (المسكة للقلم) ، وقد يكون سن القلم الرصاص الرفيع جداً ، أو السميك جداً هو السبب فى هذا التمايل. (العكس) القلب Reversals يواجه الأطفال الصغار صعوبة فى تعلم الأتجاهات التى تواجهها الحروف ففى المراحل الأولى للكتابة غالباً ما تحدث عملية القلب للحروف فيكتبون الـ ط، d ، ، ومن الممكن أن يكتبوا الحروف مقلوبة ، أو يكتبون الكلمة بحروف بطريقة عكسية. مثال: Kram – Mark وللتغلب على هذا أوضح للأطفال الأتجاهات ، والفروق بينها مثال : لكتابة ط أطلب منهم رسم خط ثم دائرة ولكتابة d اطلب فيهم رسم دائرة ثم خط . الممارسة: يحتاج الأطفال لفرص كثيرة لممارسة الكتابة فكن متنوعاً فى كل ما تقدمه لهم لترتقى من هذه المهارة (الكتابة) ، وكن حريصاً على ألا تكون هذه الممارسات مجرد تدريبات لا معنى لها. مثال : عندما يكتب الأطفال أكثر من 10 حروف فى السطر قد يصابوا بالإرهاق ، والملل ، وتكون النتيجة شكل الحرف الأخير ليس مثل الأول حيث ينظر الأطفال دائماً إلى الحرف الأخير على أنه النموذج الذى يسيرون عليه ، ومن هنا الخطأ يؤدى إلى أخطاء أخرى. أوضح للأطفال كيف يمسكون أدوات الكتابة بشكل سليم فأطلب منهم أولاً أن ينظروا كيف تمسك أنت القلم فضعه بين أصبعك الأول (الإبهام) وبخفة ضع أصبعك السبابة على بداية القلم ، ووضح لهم كيف تتحكم بثقل أصبعك السبابة على القلم . الطفل الأعسر الذى يستخدم اليد اليسرى Left- handed children حوالى 10% من كل الأطفال يستخدمون اليد اليسرى . للتغلب على هذا هناك مجموعة من الأنشطة المساعدة. مثال : أطلب منهم أن يلتقطوا قطعة ورق ، ويلقون كرة ، ويلتقطوا شوكة ، أو ملعقة ، أو مسمار خشبى من لوحة ، وللتغلب على استعمال يد واحدة فقط ، دائماً ضع الأشياء بشكل مركزى (فى الوسط) أمام الأطفال ، ثم لاحظ أى يد يستخدمها الطفل بشكل متكرر للحصول على الأشياء ، وقم بنقل الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى بحيث تكون يدهم اليسرى تقابل الحافة اليسرى لمنضدة العمل أو الأكل ، وهذا الثقل يمنع تورم الذراعين عند الأطفال الذين يستخدمون اليد اليمنى. الخبرات الكتابية المبكرة Early experiences in writing غالباً ما تحدد الخبرات المبكرة مدى حب ، أو كره الأطفال لنشاط معين ؛ ومن هنا يجب أن نبدء مع الأطفال بأنشطة غير محبطة ، أو صعبة ، وأبدء بتشجيعهم على كتابة أسمائهم فمعظم الأطفال مروا بخبرات كتابة الأسم ، أو مشاهدة الكبار يكتبون أسمائهم ، ومن هنا يجب على معلمى رياض الأطفال التأكد من أن الأطفال يعرفون الشكل الصحيح للحروف بحيث لا يتلخبطون فى شكل أسمائهم لو شاهدوها مكتوبة بطريقة مختلفة فى المدرسة لهذا لا تكتب اسم مثل jom كله بحروف كبيرة (Capital) وإنما الحرف الأول فقط يكتب كبير. طرق لتشجيع الكتابة Techniques for encouraging writing عندما تكون البيئة غنية كتابياً فهذا ينمى ويطور الخبرات الكتابية للأطفال ، فبعض الأطفال سيتعلمون تمييز أسماء وكلمات عن طريق التعرف عليها من البيئة المحيطة ، لهذا يجب أن تنوع مصادر التعليم. مثال: أعطى كل طفل ورقة مكتوب عليها اسمه ، وصمم لوحة عليها صور الأطفال ، وأطلب من كل طفل أن يضع الأسم تحت الصورة المناسبة لصاحبه. يمكن أيضاً تشجيع الكتابة عن طريق كتابة لافتات الأدوات ، وأثاث توضع على المنضدة ، والأبواب ، والشبابيك ، والساعات ، والأحواض ، و الأرفق، والستائر ، وكذلك تكتب لافتات بأسماء كل الأطفال ، و تصمم لهم لوحة خاصة فى أوقات التغير أو الانتقال بحيث نطلب منهم إعادة توزيع هذه اللافتات فى أماكنها الصحيحة ، ويطلب منهم أيضاًَ كتابة أسمائهم على أن تحمل من يقومون به. عندما تعمل مع أطفال لديهم مشاكل فى كتابة حرف معين قف بجانب الطفل وأكتب الحرف المراد تعليمه له بشكل صحيح ، ولكن على الهواء ، وأجعل الطفل يلاحظ حركة أصابعك على الهواء ، وأجعله يكررها بنفسه ، دائماً استخدم المصطلح الصحيح فعندما نتكلم عن الحروف الكبيرة (Capital) اذكر أنهم حروف كبيرة ، أو حروف الحالة العلوية ، ونفس الشئ مع الحروف الصغيرة (الحالة المنخفضة وذود الأطفال دائماً بحروف مكتوبة على ورقة (Sand paper)) تلصقه على لوحة إعلانات. يوجد أسلوب أخر يمكن أن تكتب على لوحة الحروف الكبيرة ، وفى عمود آخر الحروف الصغيرة ، وأطلب منهم توصيل الحروف الصغيرة بالكبيرة A- a . خبرات الجماعة Group experiences هناك العديد من مواقف الجماعة التى يمكن أن تشجع الكتابة . مثل كتابة الغياب ، أو أن تملى عليهم كتابة دعوة خطاب ، أو كارت شكر. أو توصيل الحروف وتتبعها عندما تكتب على شكل فقط ، وهذا يجعل شكل الحروف مألوفة ، أو يشترك الفصل فى كتابة كارت شكر ويسجلون عليه رسائلهم. ويجب توجيههم لبداية الجمل بحروف كبيرة ، وأسماء الأشخاص ، وفى نهاية الجملة يجب وضع نقطة ، ونهاية السؤال يوضع علامة استفهام. مسافة الكتابةSpace for writing يجب أن تكون هناك مسافة مفصولة عن باقى مناطق الفصل مثل الأرفف ، الشاشات ، اللوحات المتنقلة ، وهذا يوفر الخصوصية والهدوء المتطلبين للكتابة ، ويجب أن يذود الأطفال بأدوات كتابية متنوعة مثل : الأقلام الجاف ، والأقلام الطباشير ، والورق الملون ، والأقلام ، ولوحة الأبجدية. وورق غير مسطر ، وقواميس مصورة (الموضح) Worker، ويمكن للأطفال أن يتتبعوا الحرف المكتوب باستخدام إصبع السبابة I can’t .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-24-2016, 09:11 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
يعطيك العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-25-2016, 03:27 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-03-2016, 01:39 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
يسلموووو على الطرح
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-05-2016, 06:05 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 6 | 08-07-2016 07:53 PM |
الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 7 | 08-05-2016 06:04 PM |
الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة) | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 3 | 07-25-2016 03:24 PM |
خبرات منزلية جديدة ، اجدد خبرات منزلية ، خبرات جديدة للمنزل | مبدعة التريكو | المـنـتـدى الـعـام | 1 | 06-18-2013 06:41 AM |
صيدلية الروضة ، هاتف صيدلية الروضة ، عنوان صيدلية الروضة | حب العمر | إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة | 0 | 07-19-2012 12:02 PM |