أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-28-2011, 03:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزيزة النفس
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
Arrow هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ميمونة بنت الحارث

ميمونة بنت الحارث


نسبها


مَيْمُوْنَةُ أُمُّ المُؤْمِنِيْنَ بِنْتُ الحَارِثِ بنِ حَزْنٍ الهِلاَلِيَّةُ
زوجة النبى صلى الله عليه و سلم
و أخت أم الفضل زوجة العباس و خالة خالد بن الوليد و خالة ابن عباس
تزوجها أولا مسعود بن عمرو الثقفى قبيل الاسلام فارقها
و تزوجها : أبو رهم بن عبد العزى فمات
فتزوج بها النبى صلى الله عليه و سلم بعد فراغة من عمرة القضاء




زواجها من الرسول صلى الله عليه و سلم

تهيأ النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- في ألفٍ وخمسمائة من أصحابه لأداء عمرة القضاء بحسب ما تنص عليه شروط صلح الحديبية: أن يعودوا في العام القابل فيقيموا ثلاثة أيام، واحتاط النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- من غدر قريش، فجلب معه السّلاح وتركه قريباً من مكّة، وخلّف عنده مائتي رجلٍ لحراسته.



وكان زعماء قريش ورؤوس الكفر فيها قد أمروا الناس أن يخرجوا من مكة طيلة هذه الأيام الثلاثة، حتى لا تقع أبصارهم على صورةٍ حيّة ناطقة لدين الحق فيميلوا إليه.
غير أنّ عامّة أهل مكة لم يخرجوا ولم يستجيبوا، وشاهدت أعينهم لأوّل مرةٍ صورةً حيّة ناطقةً عن الإسلام الحق في المسجد الحرام والبيت الحرام.
وخلال هذه الأيام الثلاثة أيضاً، اختار رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- ميمونة بنت الحارث الهلاليّة، وكانت من شريفات قريش، وكلّف عمّه العباس أن يخطبَها له، وتمت الخطوبة في هذه الأيام الثلاثة، وتقرّر أن يكون الزّواج في اليوم الرابع.

وفي اليوم الثالث انتقى رؤوس الكفر أشدهم غلظةً وفظاظةً حُويطب بن عبد العُزَّى ليقوم بإخراج النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- من مكة.



فخرج حويطب في جماعة من المشركين إلى النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- ثم قال: يا محمد، قد انقضى أجلك فاخرج عنّا!
فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: (وما عليكم لو تركتموني فأعرست بين أظهركم وصنعت لكم طعاماً فحضرتموه).
فقال حُويطب غاضباً: يا محمّدُ، لا حاجة لنا في طعامك، فاخرج عنّا!
فهمّ أصحابُ النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- أن يطردوا حويطب، وصرخ فيه سعد بن عبادة: كذبت، والله لا يبرح منها إلاَّ طائعاً راضياً، ليست بأرضك ولا بأرض أبيك، غير أن النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- نهاهم عن ذلك، وقال برقة وحنان: (يا سعد.. لا تُؤذوا قوماً زارونا في رحالنا !).
ومع ذلك كلّه فقد خرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- من مكة كما يريدون، لكنّه أقام بِسَرِفَ، وهو موضع جميل يبعد عن مكة نحواً من ستة أميال وهناك أقام حفلة الزفاف ودعا إليها أهل مكة، وجَعَل الناس في مكة يتسربون إلى حفلة سَرِفَ بالرّغم من حنق سادتهم وغضبهم.

عن عبدالله بن عباس قال لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى مكة للعمرة بعث أوس بن خولي وأبا رافع إلى العباس ليزوجه ميمونة فأضل بعيرهما فأقاما أياما بطن رابغ إلى أن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدا بعيريهما فسارا معه حتى قدما مكة فأرسل إلى العباس يذكر ذلك له فجعلت أمرها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء إلى منزل العباس فخطبها إلى العباس فزوجها إياه




وذكر السهيلي: أنه لما وصل إليها خبر خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لها وهي راكبة بعيراً، قالت: الجمل وما عليه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: وفيها نزلت الآية: {وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين}.

فهل تزوجها الرسول صلى الله عليه و سلم و هو محرم ؟؟
عن أبي رافع قال:
تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو حلال، وبنى بها وهو حلال، وكنت الرسول بينهما.



ميمونة فى بيت النبوة

زكى رسول الله صلى الله عليه و سلم ميمونة و شهد لها بالايمان هى و أخواتها
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأخوات المؤمنات". ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأم الفضل امرأة العباس، وأسماء بنت عميس امرأة جعفر، وامرأة حمزة وهي أختهن لأمهن

قدم في وفد بني هلال مع عبد عوف بن أصرم بن عمرو بن قبيصة بن مخارق فدخل زياد منزل ميمونة أم المؤمنين وكانت خالته واسم أمه عزة فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فرآه عندها فغضب فقالت يا رسول الله إنه بن أختي فدعاه فوضع يده على رأسه ثم حدرها على طرف أنفه فكان بنو هلال يقولون ما زلنا نعرف البركة في وجه زياد

و قد شهدت لها أيضا السيدة عائشة بالايمان و التقوى
عن يزيد بن الأصم قال تلقيت عائشة من مكة أنا وابن طلحة من أختها وقد كنا وقعنا على حائط من حيطان المدينة فأصبنا منه فبلغها ذلك فأقبلت على بن أختها تلومه ثم أقبلت علي فوعظتني موعظة بليغة ثم قالت أما علمت أن الله ساقك حتى جعلك في بيت من بيوت نبيه ذهبت والله ميمونة ورمى بحبلك على غاربك أما أنها كانت من أتقانا لله وأوصلنا للرحم



وفاتها

امتدت بها الحياة إلى خلافة معاوية رضى الله عنه
عن يزيد بن الأصمّ قال: ثقلت ميمونة بمكَّة وليس عندها من بني أختها أحد فقالت: أخرجوني من مكة فإني لا أموت بها إنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أخبرني أني لا أموت بمكة، فحملوها حتى أتوا بها إلى سرف الشجرة التي بنى بها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تحتها في موضع القبة فمات رضي الله عنها.
وكان موتها سنة إحدى وخمسين





من مواضيع عزيزة النفس
0 القرفه بالعسل لعلاج عديد من الامراض
0 اكسسوارات بنات2009
0 المخلوق الذي لا يستطيع النظر للسماء
0 ازياء حوامل حصريه لمنتديات حوامل
0 ازياء وفساتين للممثله ميشيل تراشتنبرغ2_(مجهود شخصي ..غير منقول)
0 اختاري اكلتك
0 العنايه بالقدمين
0 حاتم الطائي.....قصه طريفه
0 تحديد الأيام المناسبة لك لحدوث الحمل
0 معنى اسم(تمـــــــــاضـــــــــر)
0 معنى اسم ارجوان,افتنان,الهام
0 كيف تمنعي التشوهات والعيوب الولاديه
0 كيف تعاملين الطفل العنيد
0 الخرابيش اللارادية لها دلالات وتفسير
0 لماذا امرنا ان نفطر على التمر
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس



قديم 08-29-2011, 05:19 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
دافئة المشاعر
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




فكرة رائعه
بما انه منتدانا نسائي
ونعرف قصص الصحابه اكثر من الصحابيات
يثبت هلموضوع ليكون المرجع لنا وان شاء الله الكل يتفاعل

تسلم اناملك عزيزة
مانحرم من عطائك الرائع بلقسم وبكل المنتدى
خالص تقديري





من مواضيع دافئة المشاعر
0 المشتركة اميرة ليفربول لحفظ سورة البقرة
0 حملة اغاثة آهل اليمن و كل المستضعفين بشهر العطاء
0 هلعضوه كل مواضيعها مواقع ..!
0 أنآ وأنتِ صًدآقَتنِآ تٌفوقٌ الِوصَفٌ..~آناشيد مختاره..~
0 المشتركة انا المستحيل لحفظ سورة البقرة
0 لآزالت روحي بينكم ( لآفادتكم )
0 المشتركة زوجي قرة عيني لحفظ سورة البقرة
0 توعية للوالدين ربوت الحب : يسمح بتوصيل القبلة للطرف الآخر عبر المسافات الطويلة
0 تغيير معرف عضوه للاهمية
0 تنظيم المهام الادارية امر مهم
0 المشتركة مميزة بطبعي لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة كيآن لحفظ سورة البقرة
0 نقاط المشاركآت بمسابقة ( آمتحن نفسك مع سورة البقرة )
0 الاخت ع مااعتقد حاطه صورتها الشخصيه بصورة الرمزية
0 حتى يتكلم طفلك بسرعة
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2011, 11:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
دافئة المشاعر
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن






الصحابية الجليلة خولة بنت الأزور
سيرة بطولية



إشراف الأستاذ : خالد خميس فــراج



خولة بنت الأزور الأسدي: شاعرة كانت من أشجع النساء في عصرها، وتشبه خالد بن الوليد في حملاتها. وهي أخت ضرار ، توفيت أواخر عهد عثمان 35هـ.

مقدمـة

خولة بنت الأزور امرأة ليست ككل النساء، تميزت عنهن بالكثير من الصفات والمواصفات، تربت في البادية العربية مع أبناء قبيلتها بني أسد، ولازمت أخاها ضراراً ، فكانا دوماً معاً ، ودخلت الإسلام مع من دخل من أبناء العروبة في ذلك الزمن الأول للإسلام، وشاء الله أن تكون وأخوها ضرار مع الكتائب الطلائعية المتقدمة للجهاد في سبيل الله وإعلاء كلمة الحق والدين…فشاركت بكل قوة وببسالة نادرة بين الرجال وبين النساء وعلى مر العصور في الكر والفر ،في حمل الرماح ورمي السهام ، وضربت بالحسام خاصة عندما وقع أخوها ضرار في الأسر بعد أن أبلى بلاءً منقطع النظير .

خولة بنت الأزور مضت في زمن قديم لنا ، تستحق منا نظرة دراسة ، نظرة مراجعة ، نظرة إعزاز وإكبار وتعظيم… إنها قدوة لبنات العرب والمسلمين في زماننا وعلى مر العصور، قدوة للرجال وقدوة للنساء صغاراً وكباراً ، قدوة في الشجاعة والبسالة وفي التعاون والتآزر مع الأهل والأخوة.

ما عرض عنها هو أهم ما ذكرته المراجع المتوفرة ، وهو نزر يسير ، رويت فيه بعض أشعارها وأخبارها بعدما كبرت واشتهرت، والسبب معروف… فهي بنت من البادية العربية التي لم تعرف الكتابة ولا التدوين في أيامها الأولى، لذا قل التنوع والتنويع لدى الكتاب والباحثين القدامى والمحدثين عنها وعن غيرها .إنها نموذج رائع للنساء المسلمات تستحق منا الإكبار وتستحق منا الدراسة.


من مواقفها البطولية لإنقاذ أخيها



وهي من ربات الشجاعة والفروسية ، خرجت مع أخيها ضرار بن الأزور إلى الشام وأظهرت في المواقع التي دارت رحاها بين المسلمين الروم بسالة فائقة خلد التاريخ اسمها في سجل الأبطال البواسل، فأسر أخوها ضرار في إحدى الموقعات فحزنت لأسره حزناً شديداً. وقالت :



ألا مخـبـر بـعـــد الــفراق يخبرنـــا ..... فمن ذا الذي يا قوم أشغــلكم عنا



فـلو كـنــت أدري أنـه آخــر اللقـــا ..... لكــنا وقفنــا للــوداع وودعنــــا



ألا يا غـراب البـيـن هـل أنت مخـبري ..... فهـل بقــدوم الغائــبين تبشرنـــا



لقــد كـانـت الأيـام تزهــو لقربــهم ..... وكنا بهــم نزهو وكانوا كما كنا



ألا قاتـل الله الـنـــوى مــا أمــرّه ..... وأقبــحه ماذا يريــد الـنوى مــنا



ذكــرت لـيلـي الجـمــع كـنا سـويـة ..... ففـرقنا ريــب الزمـان وشتتــــنا



لئــن رجعوا يـومـاً إلـى دار عـزهــم ..... لثمنــا خفافــاً للمطــايـا وقبلنــــا



ولـم أنـس إذ قــالوا ضـرار مقيــد ..... تركنـاه فــي دار العــدو ويممــنا



فمـا هـذه الأيـام إلاّ مـعـارة ..... وما نحن إلاّ بمـثل لفظ بلا معنى



أرى القلب لا يختار في الناس غيرهم ..... إذا ما ذكرهم ذاكر قلبي المضنى



سلام على الأحباب في كل ساعـــة ..... وإن بعدوا عنا وإن منعوا منـــــا




وقالت أيضاً:

أبعد أخي تلذ الغمض عينــي ..... فكيف ينام مقروح الجفــــون



سأبكي ما حييت على شقيـق ..... أعز علي من عيني اليميــــن



فلو أني لحقت به قتيــــلاً ..... لهان عليّ إذ هو غير.هــــون



وكنت إلى السلو أرى طريقا ..... وأعلق منه بالحبل المتــــــين



وإنا معشر من مات منــــاً ..... فليس يموت موت المستكيـن




وإنـي إن يقـال مضى ضرار ..... لبـاكـية بـمـنـسـجم هــتون

وقالـوا لـم بكـاك فقـلت مهلاً ..... أما أبكي وقد قطعوا وتيني









ومن موقعاتها( في أجنادين وهي قرية تقع شرقي القدس في فلسطين ) أن خالد بن الوليد نظر إلى فارس طويل وهو لا يبين منه إلا الحدق والفروسية ، تلوح من شمائله، وعليه ثياب سود وقد تظاهر بها من فوق لامته ، وقد حزم وسطه بعمامة خضراء وسحبها على صدره، وقد سبق أمام الناس كأنه نار. فقال خالد: ليت شعري من هذا الفارس؟ وأيم الله إنه لفارس شجاع. ثم لحقه والناس وكان هذا الفارس أسبق إلى المشركين .فحمل على عساكر الروم كأنه النار المحرقة، فزعزع كتائبهم وحطم مواكبهم ثم غاب في وسطهم فما كانت إلا جولة الجائل حتى خرج وسنانه ملطخ بالدماء من الروم وقد قتل رجالاً وجندل أبطالاً وقد عرّض نفسه للهلاك ثم اخترق القوم غير مكترث بهم ولا خائف وعطف على كراديس الروم.

فقلق عليه المسلمون وقال رافع بن عميرة: ليس هذا الفارس إلاّ خالد بن الوليد ، ثم أشرف عليهم خالد ، فقال رافع : من الفارس الذي تقدم أمامك فلقد بذل نفسه ومهجته ؟ ، فقال خالد: والله أنني أشد إنكاراً منكم له، ولقد أعجبني ما ظهر منه ومن شمائله، فقال رافع : أيها الأمير إنه منغمس في عسكر الروم يطعن يميناً وشمالاً ، فقال خالد: معاشر المسلمين احملوا بأجمعكم وساعدوا المحامي عن دين الله، فأطلقوا الأعنة وقوموا الأسنة والتصق بعضهم ببعض وخالد أمامهم ونظر إلى الفارس فوجده كأنه شعلة من نار والخيل في إثره، وكلما لحقت به الروم لوى عليهم وجندل فحمل خالد ومن معه ، ووصل الفارس المذكور إلى جيش المسلمين ، فتأملوه فرأوه وقد تخضب بالدماء، فصاح خالد والمسلمون: لله درك من فارس .. بذل مهجته في سبيل الله وأظهر شجاعته على الأعداء .. اكشف لنا عن لثامك، فمال عنهم ولم يخاطبهم وانغمس في الروم ، فتصايحت به الروم من كل جانب وكذلك المسلمون وقالوا: أيها الرجل الكريم أميرك يخاطبك وأنت تعرض عنه، اكشف عن اسمك وحسبك لتزداد تعظيماً . فلم يرد عليهم جواباً ، فلما بعد عن خالد سار إليه بنفسه وقال له: ويحك لقد شغلت قلوب الناس وقلبي بفعلك ، من أنت ؟

فلما ألح خالد خاطبه الفارس من تحت لثامه بلسان التأنيث وقال: إنني يا أمير لم أعرض عنك إلاّ حياءً منك لأنك أمير جليل وأنا من ذوات الخدور وبنات الستور، فقال لها: من أنت ؟ فقالت: خولة بنت الأزور وإني كنت مع بنات العرب وقد أتاني الساعي بأن ضراراً أسير فركبت وفعلت ما فعلت، قال خالد: نحمل بأجمعنا ونرجو من الله أن نصل إلى أخيك فنفكه.

قال عامر بن الطفيل: كنت عن يمين خالد بن الوليد حين حملوا وحملت خولة أمامه وحمل المسلمون وعظم على الروم ما نزل بهم من خولة بنت الأزور ، وقالوا: إن كان القوم كلهم مثل هذا الفارس فما لنا بهم طاقة.

وجعلت خولة تجول يميناً وشمالاً وهي لا تطلب إلاّ أخاها وهي لا ترى له أثراً، ولا وقفت له على خبر إلى وقت الظهر. وافترق القوم بعضهم عن بعض وقد أظهر الله المسلمين على أعدائهم وقتلوا منهم عدداً عظيماً.


أسر النساء

ومن مواقفها الرائعة موقفها يوم أسر النساء في موقعة صحورا( بالقرب من مدينة حمص السورية ) . فقد وقفت فيهن ، وكانت قد أسرت معهن، فأخذت تثير نخوتهن، وتضرم نار الحمية في قلوبهن، ولم يكن من السلاح شيء معهن. فقالت: خذن أعمدة الخيام، وأوتاد الأطناب، ونحمل على هؤلاء اللئام، فلعل الله ينصرنا عليهم ، فقالت عفراء بنت عفار: والله ما دعوت إلاّ إلى ما هو أحب إلينا مما ذكرت. ثم تناولت كل واحدة منهن عموداً من عمد الخيام، وصحن صيحة واحدة. وألقت خولة على عاتقها عمودها، وتتابعن وراءها، فقالت لهن خولة: لا ينفك بعضكن عن بعض ومن كالحلقة الدائرة. ولا تتفرقن فتملكن ، فيقع بكن التشتيت، واحطمن رماح القوم، واكسرن سيوفهم. وهجمت خولة وهجمت النساء من ورائها، وقاتلت بهن قتال المستيئس المستميت، حتى استنقذتهن من أيدي الروم، وخرجت وهي تقول:

نحن بنـات تبـع وحمير وضربنا في القوم ليس ينـكر

لأننا في الحرب نار تستعر اليوم تسقون العذاب الأكبر


الخاتمة

في هذه السيرة البطولية عرضت نماذج مشهورة ومذكورة في الكتب عن خولة بنت الأزور وكيف شاركت في المعارك الإسلامية الكبيرة في فتوح بلاد الشام .والحقيقة تقال أن المعلومات المتوفرة عنها قليلة ، ولعل السبب واضح ،حيث عاشت مثل غيرها من بنات البادية العربية عيشة متواضعة وبسيطة لم تتيسر لها وسائل التدوين والتسجيل المتناسق والمتكامل مثلما قد يتيسر لغيرها من المشاهير.

ونخلص من هذا البحث القصير إلى أن خولة بنت الأزور تعد نموذجاً إنسانياً رائعاً يحتذى به في الدفاع عن النفس والوطن والعقيدة فرضت نفسها بقوة وبصلابة على كل شخص حضر صولاتها وجولاتها في ميادين الفروسية .




المراجع

1. عبد البديع صقر، نساء فاضلات ، دار الاعتصام ، القاهرة.

2. د. علي إبراهيم حسن ،نساء لهن في التاريخ الإسلامي نصيب، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1981.

3. عمر رضا كحالة، أعلام النساء في عالمي العرب والمسلمين،ج 1،مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1959.

4. كرم البستاني ، النساء العربيات ، دار نظير عبود ، بيروت ، 1988.

5. الواقدي ، فتوح الشام ، ج 1-2 ، مكتبة البابي الحلبي ، القاهرة ، 1954.





من مواضيع دافئة المشاعر
0 ..))دعاء يقومك لصلاة وانت نايم((..
0 ضع عنوآن ليومك
0 أسماء الصحابه والصحابيات والي بعدي تكمل
0 3 آنآشيد على مودي لآ تفوتكم ((ََ
0 المشتركة هبة الرحمن لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة >>>مصرقعه<<< لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة (عاشقة الاطفال2 ) لحفظ جزء عم (
0 المشتركة ♥ فل الندى☻♥ بحفظ ▓ سورة البقرة ▓
0 روح دافئــة بينكم فهل من مرحب !!
0 خلطة لفترة النفاس لدكتور الاعشاب رضا العواد
0 المشتركة عربية وآفتخر لحفظ سورة البقرة
0 الترتيب الزمني للأنبياء وأعمارهم
0 المشتركة ●•• ShąhǿǾǿĎ ••● لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة فديته ال غ الي لحفظ الجزء الثلاثون
0 لماذا لا نتعامل مع القرآن مثل ما نتعامل مع هواتفنا النقالة ؟؟؟
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2011, 06:49 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
yasmiiina
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية yasmiiina

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 30532
المشاركات: 88 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 54
yasmiiina will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
yasmiiina غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير

عالجهد المشكور

كم نحن في أمس الحاجة لمثل هذه القصص

قصص السيدات الصحابيات اللَّواتي ضربن أروع الأمثلة لنلتمس منهنَّ القدوة الحسنة

والقصص في تكامل الشخصية المسلمة







من مواضيع yasmiiina
توقيع : yasmiiina

عرض البوم صور yasmiiina   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2011, 06:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
yasmiiina
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية yasmiiina

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 30532
المشاركات: 88 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 54
yasmiiina will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
yasmiiina غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e39 رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن





خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

(أول نساء الرسول صلى الله عليه وسلم) سيدة نساء العالمين في زمانها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية الملقبة بالطاهرة،
وهي أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وأول من آمن به وهي التي آزرته وصدقته عندما كذبته قريش وعادته.

مواقفها العظيمة إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم لنصر دين الله أكثر من أن تعد أو تحتويها نبذة كهذه وأكتفي هنا بذكر موقفها عندما أخبرها الرسول صلى الله عليه وسلم بما حدث له في الغار عندما أوحي إليه أول مرة.
روى الإمام البخاري في صحيحه وغيره عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنه عندما رجع رسول الله صلى الله وسلم أول ما أوحي إليه من غار حراء (فدخل على خديجة بنت خويلد- رضي الله عنها- فقال: زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق. فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد - ابن عم خديجة- وكان امرأ تنصر في الجاهلية فقالت له خديجة: يا ابن عم اسمع من ابن أخيك. فقال لها: يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى (أي في الغار). فقال ورقة: هذا الناموس الذي نزل الله على موسى، يا ليتني فيها جذعا، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أو مخرجي هم؟ قال نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا) . ولنسمع من المصطفى صلى الله عليه وسلم كيف كانت زوجته خديجة في نصرته ونصرة دين الله قال صلى الله عليه وسلم: (آمنت إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس). (فكانت أول من آمن بالله ورسوله، وصدق بما جاء به فخفف الله بذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكان لا يسمع شيئا يكرهه من الرد عليه فيرجع إليها إلا تثبته وتهون عليه أمر الناس). تزوجها رسول الله في أول شبابه وكان عمره خمسا وعشرين سنة وعمرها أربعين وعاشت مع الرسول خمسا وعشرين سنة ورزقت منه ابنين وأربع بنات هما القاسم، عبد الله، زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة. وأتى جبريل عليه السلام رسول الله فقال: هذه خديجة قد أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من نصب لا صخب فيه ولا نصب. فلما جاءت خديجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لها:إن الله يقرأ على خديجة السلام. قالت: خديجة بنت خويلد إن الله هو السلام وعلى جبريل السلام. وقفت إلى جانب رسول الله تنصره وتعينه على احتمال الشدائد وأقسى ضروب الأذى. ولما ماتت خديجة وعمه أبو طالب تتابعت على رسول الله صلى الله عليه وسلم المصائب فقد كانت خديجة له وزير صدق على الإسلام. توفيت بمكة المكرمة قبل الهجرة بثلاث سنين بعد أن بلغت من العمر خمسة وستين عاما. فقد كانت- رضي الله عنها- مثالا عظيما للزوجة الصالحة المؤمنة.








من مواضيع yasmiiina
توقيع : yasmiiina

عرض البوم صور yasmiiina   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2011, 12:25 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
دافئة المشاعر
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e39 رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

قصة حياة الصحابية أسماء بنت أبي بكر الصديق رضى الله عنها


" أبدلك اللـه بنطاقك هذا نطاقين في الجنة " حديث شريف

أسماء بنت أبي بكر الصديـق ، وأمها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر بن لؤي ، وأسماء هي والدة عبد الله بن الزبير وزوجة الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين.


ذات النطاقين:

لمّا أراد الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق الهجرة الى المدينة جهزت أسماء لهما سفرة ، فاحتاجت إلى ما تشدها به ، فشقت خمارها نصفين ، فشدّت بنصفه السفرة ، واتخذت النصف الآخر منطقاً ، فقال لها الرسـول صلى اللـه عليه وسلم ( أبدلك اللـه بنطاقك هذا نطاقين في الجنة ) فقيل لها ذات النطاقين.


الزوجة:

تزوجت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما من الزبير بن العوام ، وما له في الأرض من مال ولا مملوك غير فرسه ، فكانت تعلف الفرس وتكفيه مؤونته ، وتدق النوى لنَاضِحِه ، وتنقل النوى من أرض الزبير ، حتى أرسل إليها أبو بكر خادماً فكفتها سياسة الفرس.


الأم:

كانت الأم أسماء بنت أبي بكر حاملاً بعبـد الله بن الزبيـر، وهي تقطع الصحراء اللاهبة مغادرة مكة الى المدينة على طريق الهجرة العظيم ، وما كادت تبلغ ( قباء ) عند مشارف المدينة حتى جاءها المخاض ونزل المهاجر الجنين أرض المدينة في نفس الوقت الذي كان ينزلها المهاجرون من الصحابة ، وحُمِل المولود الأول الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقبّله وحنّكه ، فكان أول ما دخل جوف عبـد اللـه ريق الرسول الكريم ، وحمله المسلمون في المدينة وطافوا به المدينة مهلليـن مكبرين.


الأم المربّية:

في الساعات الأخيرة من حياة عبد الله بن الزبير ذهب إلى أمه أسماء ، ووضع أمامها الصورة الدقيقة لموقفه ومصيره الذي ينتظره ، فقالت له أمه( يا بني أنت أعلم بنفسك ، إن كنت تعلم أنك على حق وتدعو إلى حق ، فاصبر عليه حتى تموت في سبيله ، ولا تمكّن من رقبتك غِلمَان بني أمية ، وإن كنت تعلم أنك أردت الدنيا فلبِئس العبد أنت ، أهلكت نفسك وأهلكت من قُتِلَ معك ) قال عبد الله( والله يا أماه ما أردت الدنيا ولا رَكنْتُ إليها ، وما جُرْتُ في حكم الله أبداً ولا ظلمت ولا غَدَرْت ) قالت أمه أسماء( إني لأرجو الله أن يكون عزائي فيك حسنا إن سبَقْتَني الى الله أو سَبقْتُك ، اللهم ارحم طول قيامه في الليل ، وظمأه في الهواجر ، وبِرّه بأبيه وبي ، اللهم إني أسلمته لأمرك فيه ، ورضيت بما قضيت ، فأثِبْني في عبد الله بن الزبير ثواب الصابرين الشاكرين ) وتبادلا معا عناق الوداع وتحيته.


الأم الصابرة:

وبعد ساعة من الزمان تلقّى الشهيد ضربة الموت ، وأبى الحجّاج إلا أن يصلب الجثمان الهامد تشفياً وخِسة وقامت أم البطل وعمرها سبع وتسعون سنة لترى ولدها المصلوب ، وبكل قوة وقفت تجاهه لا تريم ، واقترب الحجّاج منها قائلا( يا أماه إن أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان قد أوصاني بك خيرا ، فهل لك من حاجة ؟) فصاحت به قائلة( لست لك بأم ، إنما أنا أمُّ هذا المصلوب على الثّنِيّة ، وما بي إليكم حاجة ، ولكني أحدّثك حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( يخرج من ثقيف كذّاب ومُبير ) فأما الكذّاب فقد رأيناه ، وأما المُبير فلا أراه إلا أنت )

وتقدم عبد الله بن عمر رضي الله عنه من أسماء مُعزِّيا وداعيا إياها الى الصبر، فأجابته قائلة(وماذا يمنعني من الصبر ، وقد أُهْدِيَ رأس يحيى بن زكريا إلى بَغيٍّ من بغايا بني إسرائيل ) يا لعظمتك يا ابنة الصدّيق ، أهناك كلمات أروع من هذه تقال للذين فصلوا رأس عبد الله بن الزبير عن جسده قبل أن يصلبوه ؟؟ أجل إن يكن رأس ابن الزبير قد قُدم هدية للحجاج ولعبد الملك ، فإن رأس نبي كريم هو يحيى عليه السلام قد قدم من قبل هدية ل ( سالومي ) بَغيّ حقيرة من بني إسرائيل ، ما أروع التشبيه وما أصدق الكلمات.





من مواضيع دافئة المشاعر
0 تكريم صاحبات الحضور الملتزم بحفظ اول 10 ايات لسورة الكهف
0 هلعضوه مواضيعها دعائيه
0 المشتركة انا المستحيل لحفظ سورة البقرة
0 أسهل طريقة لحفظ سورة البقرة في مدة قصيرة فهيا الحل بإذن الله لكل من..؟
0 الاستغفار الساحق لذنوب وذكر أسماء الله الحسنى المتعلقة به
0 (¯`·._) أسئلة معاني أسماء الله الحسنى القروبات المشاركة حياكم(¯`·._)
0 هل تريدين ان تبتعدين عن الغيبه..دعاء سهل وبسيط
0 المشتركة سوسه لحفظ سورة البقرة
0 قصيده آعشقهآآ ..~آبشرك طآآح~ لآحمد الصانع..
0 آخر آخبار مشرفتنآ الغالية سابقا ( السماح ) هووون
0 معجزة السماء تمطر ليل نهار
0 هلعضوه منزله 4 مواضيع بنفس المضمون ب 4 آقسام
0 نقص فيتامين د ومابعده من معاناة ان أهُمل (تجربة شخصية)
0 آحتجاآج آداري للآدارة
0 اسئلو وتحصلون الاجابه لأفضل البرامج الاسلامية بلايفون والايباد
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2011, 06:31 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
عزيزة النفس
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




تسلمون خواتي الحبيبات
دافئه وياسمينا
وكلنا فخر بامهاتنا
امهات المؤمنين والصحابيات
رضي الله عنهن وعن الصحابه





من مواضيع عزيزة النفس
0 للحصول على عظام قويه وتفادي نخر العظام
0 أصول ومعاني بعض الأسماء الشائعة في أنحاء متفرقة من العالم.
0 التبويض والحمل بعد الاجهاض
0 اقنعه طبيعيه للبشره
0 صور فيلا على الطراز الايطالي
0 فضيحة محل كليرز وابي رايكم
0 سيده حامل بخمس توائم
0 موضة الحقائب 2012 من Bridget handbags
0 اختاري رقم واقرأي نصيحتك
0 اتكيت الجلوس على مائدة الطعام
0 جميع اسئلتك عن الرضاعه هنا.....
0 خلطه لنفخ الخدود
0 أسرار الطفوله.......في رحلة من الرحم الى النور
0 خلطة العسل والخل والثوم(الخلطه الاكسيريه)
0 شروط البنات اليوم في الزواج
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 09-05-2011, 03:02 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أم عبدو
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبدو

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20951
المشاركات: 538 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 52
أم عبدو will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم عبدو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




r


أم المؤمنين عائشة زوجة الرسول الكريم



قصة الإسلام

اسمها وشرف نسبها
هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق، زوج النبي ، وأشهر نسائه. ولدت -رضي الله عنها- سنة تسع قبل الهجرة، كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة، وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها. وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية -رضي الله عنها- التي قال فيها رسول الله : "من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان".

حال السيدة عائشة في الجاهلية

ولدت عائشة -رضي الله عنها- في الإسلام ولم تدرك الجاهلية، وكانت من المتقدمين في إسلامهم؛ فقد روى البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج رسول الله قالت: "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين".

قصة زواج السيدة عائشة من النبي

في بيت الصدق والإيمان ولدت، وفي أحضان والدَيْنِ كريمين من خيرة صحابة رسول الله تربت، وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت. وقد تمت خطبتها لرسول الله وهي بنت سبع سنين، وتزوجها وهي بنت تسع؛ وذلك لحداثة سنها، فقد بقيت تلعب بعد زواجها فترة من الزمن.
روي عنها أنها قالت: دخل عليَّ رسول الله وأنا ألعب بالبنات، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قلت: خيل سليمان. فضحك.
وقد أحب رسول الله خطيبته الصغيرة كثيرًا، فكان يوصي بها أمها أم رومان قائلاً: "يا أم رومان، استوصي بعائشة خيرًا واحفظيني فيها". وكان يسعده كثيرًا أن يذهب إليها كلما اشتدت به الخطوب، وينسى همومه في غمرة دعابتها ومرحها.
وبعد هجرة الرسول إلى المدينة، لحقته العروس المهاجرة إلى المدينة المنورة، وهناك اجتمع الحبيبان، وعمّت البهجة أرجاء المدينة المنورة، وأهلت الفرحة من كل مكان؛ فالمسلمون مبتهجون لانتصارهم في غزوة بدر الكبرى، واكتملت فرحتهم بزواج رسول الله بعائشة. وقد تمَّ هذا الزواج الميمون في شوال سنة اثنتين للهجرة، وانتقلت عائشة إلى بيت النبوة.

أهم ملامح شخصية السيدة عائشة

الكرم والسخاء والزهد

أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: أتيت عائشة -رضي الله عنها- بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، فقلت لها: أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه!! فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.

العلم الغزير

فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض؛ قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة -رضي الله عنها- من أفقه الناس، وأحسن الناس رأيًا في العامة. قال أبو موسى الأشعري t: ما أشكل علينا أصحاب محمد حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة -رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا.
وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

ذات مكانة خاصة

أخرج البخاري في صحيحه عن ‏أبي موسى الأشعري ‏t أنه ‏قال: ‏قال رسول الله ‏:‏ "‏كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا ‏مريم بنت عمران، ‏وآسية امرأة فرعون، ‏وفضل ‏عائشة ‏على النساء كفضل ‏الثريد ‏على سائر الطعام".
وأخرج الإمام مسلم في صحيحه ‏عن ‏عائشة -رضي الله عنها- ‏أنها قالت: "كان الناس ‏‏يتحرّون ‏بهداياهم يوم ‏عائشة؛ ‏يبتغون ‏بذلك مرضاة رسول الله ‏".
وأخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ‏أبي سلمة أنه قال:‏ ‏إن ‏عائشة -رضي الله عنها- ‏قالت: ‏قال رسول الله ‏ ‏يومًا: "‏يا ‏عائش، ‏هذا ‏جبريل ‏يقرئك السلام". فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى. تريد رسول الله ‏.

بعض المواقف من حياتها
مع الرسول


ذكر ابن سعد في طبقاته عن عباد بن حمزة أن عائشة -رضي الله عنها- قالت: يا نبي الله، ألا تكنيني؟ فقال النبي : "اكتني بابنك عبد الله بن الزبير"، فكانت تكنى بأم عبد الله.
وعن مسروق قال: قالت لي عائشة رضي الله عنها: لقد رأيت جبريل واقفًا في حجرتي هذه على فرس ورسول الله يناجيه، فلما دخل قلت: يا رسول الله، من هذا الذي رأيتك تناجيه؟ قال: "وهل رأيته؟" قلت: نعم. قال: "فبمن شبهته؟" قلت: بدحية الكلبي. قال: "لقد رأيت خيرًا كثيرًا، ذاك جبريل". قالت: فما لبثت إلا يسيرًا حتى قال: "يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام". قلت: وعليه السلام، جزاه الله من دخيلٍ خيرًا".
وعن هشام بن عروة عن أبيه قال: قالت لي عائشة: يابن أختي، قال لي رسول الله : "ما يخفى عليَّ حين تغضبين ولا حين ترضين". فقلت: بمَ تعرف ذاك بأبي أنت وأمي؟ قال: "أما حين ترضين فتقولين حين تحلفين: لا ورب محمد، وأما حين تغضبين فتقولين: لا ورب إبراهيم". فقلت: صدقت يا رسول الله .

بعض المواقف من حياتها مع الصحابة

كان من أهم المواقف في حياتها -رضي الله عنها- مع الصحابة ما جاء في أحداث موقعة الجمل في جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين، والتي راح ضحيتها اثنان من خيرة أصحاب النبي هما: طلحة والزبير رضي الله عنهما، ونحو عشرين ألفًا من المسلمين.
أثرها في الآخرين
من أبلغ أثرها في الآخرين أنها -رضي الله عنها- روى عنها مائتان وتسعة وتسعون من الصحابة والتابعين أحاديثَ الرسول .

التعليم

من الحقائق التاريخية الثابتة أن صحابة رسول الله قد انتشروا في مختلف أرجاء العالم وشتى البلدان بعد النبي للقيام بواجب التعليم والدعوة والإرشاد، وكان بلد الله الحرام والطائف والبحرين واليمن والشام ومصر والكوفة والبصرة وغيرها من المدن الكبار مقرًّا لهؤلاء الطائفة المباركة من الصحابة.
وانتقلت دار الخلافة الإسلامية بعد مضي سبع وعشرين سنة من المدينة المنورة إلى الكوفة ثم إلى دمشق، غير أن هذه الحوادث وانتقال دار الخلافة من مكان إلى مكان لم يزلزل تلك الهيبة العلمية والمعنوية والروحية التي قد ترسخت في قلوب الناس تجاه المدينة المنورة، وكانت المدينة المنورة حينذاك محتضنة عدة مدارس علمية ودينية يشرف عليها كل من أبي هريرة وابن عباس وزيد بن ثابت، وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين .
غير أن أعظم مدرسة شهدتها المدينة المنورة في ذلك الوقت هي زاوية المسجد النبوي التي كانت قريبة من الحجرة النبوية وملاصقة لمسكن زوج النبي ، كانت هذه المدرسة مثابة للناس، يقصدونها متعلمين ومستفتين حتى غدت أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرًا في تاريخ الفكر الإسلامي، ومعلِّمة هذه المدرسة كانت أم المؤمنين رضي الله عنها.
هذا وقد تخرج في مدرسة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عددٌ كبير من سادة العلماء ومشاهير التابعين، ومسند الإمام أحمد بن حنبل يضم في طياته أكبر عدد من مروياتها رضي الله عنها.

الإفتاء

قضت السيدة عائشة -رضي الله عنها- بقية عمرها بعد وفاة النبي كمرجع أساسي للسائلين والمستفتين، وقدوة يُقتدى بها في سائر المجالات والشئون، وقد كان الأكابر من أصحاب رسول الله ومشيختهم يسألونها ويستفتونها.

عائشة تفتي في عهد الخلفاء الراشدين

كانت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قد استقلت بالفتوى وحازت على هذا المنصب الجليل المبارك منذ وفاة النبي رضي الله عنها، وأصبحت مرجع السائلين ومأوى المسترشدين، وبقيت على هذا المنصب في زمن الخلفاء كلهم إلى أن وافاها الأجل.

بعض الأحاديث التي نقلتها عن المصطفى
أخرج البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ -رضي الله عنها- أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ t سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي، وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ". قَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها: وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ، وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.
وأخرج أيضًا عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ. قَالُوا: إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا".

بعض كلماتها

أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة: يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.

متى توفيت؟

قيل: إنها توفيت سنة ثمانٍ وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليها أبو هريرة t، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر (رضي الله عنهم أجمعين).

بارك الله فيكِ أختي عزيزة النفس على السيرة العطرة





من مواضيع أم عبدو
0 عمرها أربع سنوات لكن مريضة وغير يائسة
0 أم عبدو معكم
0 ما بين أمة محمد وأمة مهند ضاعت فلسطين
0 أجمل طفل في العالم
0 تجارب من الواقع مع الصدقة والاستغفار
0 نقاش هام جدا !!!
0 أنواع الشيعة....لكي لا نظلم أحد
0 خبيرة تجميل تمكيج خداماتها صورررر
0 قرر الأطباء موت طفله فأنقذه الله بصدقة والده
0 المؤامرة الكبرى للقضاء على الإسلام
0 كيف نُعين أطفالنا على حب القرآن الكريم
0 إذن فكلنا منافقون
0 ضرب أمه بالحذاء حتى ماتت !!
0 لكم الله يا أهلنا " مشهد مؤثر "
0 لقيط " فيديو مؤثر"
توقيع : أم عبدو



"اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبّل دعاءِ"


التعديل الأخير تم بواسطة أم عبدو ; 09-05-2011 الساعة 03:09 AM
عرض البوم صور أم عبدو   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2011, 09:46 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
دافئة المشاعر
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e39 رد: هنا تضاف قصص الصحابيات رضي الله عنهن




الصحابية الجليلة أم عمارة رضي الله عنها

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "ما التفت يمينا ولا شمالا الاّ وأنا أراها تقاتل دوني".. أم عمارة.. الصحابية الجليلة.. الفدائية المجاهدة الصابرة، المحتسبة المبايعة في العقبة الثانية.. من دعا لها رسول الله صلّى الله عليه وسلم ولأبنائها، فقال: "اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة"..

أم عمارة.. نسيبة بنت كعب بن عمر بن عوف بن منذول الخزرجية النجارية الأنصارية المازنية المدنية.. أم المجاهدين الصحابيين الفاضلين عبد الله وحبيب ابنا زيد بن عاصم بن عمر.

وهي من أوائل نساء المدينة اللواتي سارعن الى دين الاسلام ونصرة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقد كانت احدى اثنين ممن رحلن مع الأنصار الى مكة حيث كانت المبايعة للنبي صلّى الله عليه وسلم.

كانت متزوجة في الجاهلية من (زيد بن عاصم بن عمر) وأنجبت منه ابنيها (عبد الله وحبيب ابنا زيد بن عاصم) وبعد أن رحل عنها، تزوجها المجاهد المؤمن بالله ورسوله (غزية بن عمرو) وقد شهد (غزية بن عمرو) مع زوجته بيعة العقبة الثانية.. فأسلمت.. وتخلقت بأخلاق المسلمين، وملأ الايمان قلبها، فنذرت نفسها وكذلك زوجها وأبناءها لاعلاء كلمة الحق والتوحيد لله عز وجل، ونشر دين الاسلام، والجهاد في سبيل الله تعالى ما استطاعوا الى ذلك سبيلا.

لقد شهدت أم عمارة الفدائية المجاهدة مع ابنيها وزوجها (غزية بن عمرو) غزوة أحد.. وخرجت أول النهار تحمل قربة الماء لتسقي منها الجرحى.. فلم تستطع أن ترى جيوش المسلمين تنهزم، فنزلت ساحة القتال، وقاتلت الكفار وأبلت بذلك البلاء الحسن، وجرحت اثني عشر جرحا، بين طعنة برمح أو ضربة بسيف..

فكانت أم سعيد بنت سعد بن ربيع.. تقول: دخلت على أم عمارة، فقلت لها: حدثيني خبرك يوم أحد"، فقالت أم عمارة رضي الله عنها: "خرجت أول النهار الى أحد وانا أنظر ما يصنع الناس.. ومعي سقاء فيه ماء، فانتهيت الى رسول الله صلّى الله عليه وسلم وهو في اصحابه، والدولة والريح الى المسلمين (أي النصر والغلبة للمسلمين) فلما انهزم المسلمون، انحزت الى رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فجعلت أباشر القتال، وأذبّ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم بالسيف، وأرمي بالقوس، حتى خلصت اليّ الجراح"!!..

قالت أم سعيد: فرايت على عاتقها جرحا له غور أجوف.. فقلت: "يا أم عمارة: من أصابك هذا؟".. قالت أم عمارة رضي الله عنها: "أقبل ابن قميئة، وقد ولى الناس عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم يصيح: دلوني على محمد فلا نجوت ان نجا، فاعترض له مصعب بن عمير، وناس معه، فكنت فيهم، فضربني هذه الضربة.. ولقد ضربته على ذلك ضربات.. ولكن عدو الله كان له درعان"..
وحدثنا ضمرة بن سعيد المازني عن جدته، قال: "وكانت قد شهدت أحدا تسقي الماء، قالت: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: "لمقام نسيبة بنت كعب اليوم خير من مقام فلان وفلان"..

وقد كانت رضي الله عنها تقاتل أشد القتال النابع من الايمان والحق وتدافع عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وهي حاجزة ثوبها على وسطها، حتى جرحت ثلاثة عشر جرحا، وكانت تقول: "اني لأنظر الى ابن قميئة وهو يضربها على عاتقها، وكان أعظم فداوته سنة"..
وينادي منادي رسول الله صلّى الله عليه وسلم ثانية الى حمراء الأسد (وهي الغزوة التي أعقبت أحدا، والتي طارد فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلم المشركين لئلا يكروا على المسلمين ثانية)، فلم تستطع الصبر ولا الراحة، فارادت أن تهب للقتال ثانية، فلم تستطع من نزف الدم المتساقط من جسدها من أثر جراحها، وقد مكثت الليلة كلها تضمد الجراح حتى أصبح الصباح..
وكان سرور رسول الله صلّى الله عليه وسلم عظيما بسلامتها وذلك عندما أرسل عبد الله بن كعب المازني، ليطمئن عليها، ويسأل عنها..

وكذلك تروي لنا أم عمارة ما أصابها يوم احد، تقول: "قد رأيتني وانكشف الناس عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم فما بقى الّا في نفير ما يتمون عشرة.. وأنا وابناي وزوجي بين يديه نذب عنه صلّى الله عليه وسلم.. والناس يمرون به منهزمين، ورآني رسول الله لا ترس معي، فرأى رجلا موليا معه ترس، فقال لصاحب الترس: "الق ترسك الى من يقاتل".. فالقى ترسه، فأخذته.. فجعلت أتترس به عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وانما فعل بنا الأفاعيل أصحاب الخيل (الذين خرجوا الى الرماة المتبقين على الجبل، فقتلوهم، ثم هووا على المسلمين من خلفهم فقد حصل ما نعرفه من أحد).. لو كانوا رجالة مثلنا أصبناهم ان شاء الله فيقبل رجل على فرس، فوقع على ظهره، فجعل النبي صلّى الله عليه وسلم يصيح: "يا ابن أم عمارة.. أمك، أمك"، فعاونني عليه ولدي حتى أوردته شعوب (اسم من أسماء المنية الموت)..".

وعن عبد الله بن زيد: جرحت يومئذ جرحا في عضدي اليسرى، ضربني رجل كأنه الرقل ولم يعرج عليّ، ومضى عني، وجعل الدم لا يرقأ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "اعصب جرحك".. فتقبل أمي اليّ ومعها عصائب في حقوبها، قد أعدتها للجراح، فربطت جرحي، والنبي صلّى الله عليه وسلّم واقف ينظر اليّ ثم قالت: "انهض بني فضارب القوم".. فجعل النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول: "ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة".
قالت: وأقبل الرجل الذي ضرب ابني، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "هذا ضارب ابنك"! قالت: فاعترض له.. فاضرب ساقه، فبرك.. فرأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يبتسم حتى رأيت نواجذه، وقال: "استقدت يا أم عمارة"..
ثم أقبلنا نعله بالسلاح حتى أتينا على نفسه.. فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: "الحمد لله الذي ظفرك وأقر عينك من عدوك، وأراك ثأرك بعينك"..

وروي أيضا باسناده عن الحارث بن عبد الله قال: سمعت عبد الله بن زيد بن عاصم قال: شهدت أحدا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فلما تفرق الناس عنه، دنوت منه أنا وأمي نذب عنه، فقال عليه الصلاة والسلام: "يا أم عمارة؟" قلت نعم يا رسول الله.. قال صلّى الله عليه وسلم: "ارم.. أمك..أمك..اعصب جرحها، بارك الله عليكما أهل البيت!!.. مقام أمك خير من مقام فلان وفلان.. رحمكم الله أهل البيت".. فقالت أمي.. أم عمارة: "ادع الله أن نرافقك في الجنة".. فقال عليه الصلاة والسلام: "اللهم اجعلهم رفقائي في الجنه".
فقالت: ما أبالي ما أصابني من الدنيا..

وتمضي الأيام.. وتظل الفدائية المؤمنه المجاهدة أم عمارة تخدم الاسلام وتؤدي واجبها بكل ما تستطيع في الحرب والسلام.. فشهدت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم بيعة الرضوان في الحديبية، وهي بيعة المعاهدة على الشهادة في سبيل الله، كما شهدت معه يوم حنين.. وكان لها الدور البارز في كل ما تستطيع تقديمه المرأة المؤمنة المسلمة التي تغار على دينها ورسولها.. فكانت رضي الله عنها محببة الى رسول الله صلّى الله عليه وسلم وصحبه رضوان الله عليهم أجمعين، لما رأوه فيها من ايمان صادق وجد واجتهاد وجهاد وصوم ونسك واعتماد على الله تعالى.. فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يزورها، فقد زارها يوما، فقربت له بعض الطعام كي يأكل، فدعاها رسول الله صلّى الله عليه وسلم لتأكل.. فقالت له: اني صائمة يا رسول الله.. فقال لها صلّى الله عليه وسلم: "اذا أكل عند الصائم الطعام صلت عليه الملائكة"..

ولما توفي رسول الله صلّى الله عليه وسلم ارتدت بعض القبائل عن الاسلام، وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب، وما ان اتخذ الخليفة الصديق رضي الله عنه بقراره الحاسم بمحاربة اهل الردة حتى سارعت أم عمارة الى أبي بكر الصديق رضي الله عنه تستأذنه في الالتحاق بهذا الجيش، لمحاربة المرتدين عن الاسلام.. فيقول لها الصديق رضي الله عنه: "لقد عرفنا بلاءك في الحرب.. فاخرجي على اسم الله".. فخرجت تحارب ومعها ابنها حبيب بن زيد بن عاصم..
وأبلت أم عمارة في هذه المعركة ضد المرتدين عن دين الاسلام البلاء الحسن.. وتعرضت للكثير من المخاطر والعذاب وهي ثابتة مقدامة لا يزعزعها شيء.. تمني نفسها في كل لحظة بنعمة الاستشهاد في سبيل الله عز وجل..
ويقع ولدها حبيب أسيرا في يد المجرم المرتد مسيلمة الكذاب، صاحب اليمامة، ويذيقه أشد أنواع العذاب من أجل أن يؤمن بنبوته.. ولكن!!.. أنى لابن أم عمارة الذي نشأ وتربى على الصبر والمصابرة عند اللقاء وعلى الايمان وحب الله ورسوله الكريم، وكذلك حب الموت في سبيل الله تعالى، أن يخضع لتهديد مرتد آثم عندما يسأله:
أتشهد أن محمدا رسول الله؟..
فيقول: نعم أشهد..
فيقول له مسيلمة الكذاب:
أتشهد أني رسول الله؟
فيقول: لا أشهد..
فجعل المرتد الكافر يقطع أعضاء ولد أم عمارة عضوا عضوا وهو يعيد عليه السؤال دون أن يتراجع.. حتى مات قطعا قطعا بين يديه.. لا يزيد على ذلك شيئا، اذ ذكر رسول الله صلّى الله عليه وسلم آمن به وصلّى عليه..
وتخرج أم عمارة الى معركة اليمامة بصحبة ولدها الثاني عبد الله وكذلك كافة المجاهدين في حملة ضد مسيلمة الكذاب وأعوانه المرتدين.. طالبة الثأر من قاتل ولدها حبيب ولنصرة دين الحق والاسلام، وكانت معركة قاسية قد أظهرت فيها أم عمارة الفدائية المجاهدة ما يذهل أمهر الرجال من فنون في القتال والحرب.. وقد كانت حريصة أن تقتل عدو الله المرتد مسيلمة بيدها، ولكن أراد الله تعالى أن يقاتل ولدها عبد الرحمن ذاك المرتد ويقتله قصاصا لأخيه حبيب وليريح منه الاسلام والناس أجمعين..
وما أن علمت أم عمارة بمقتل المرتد مسيلمة حتى سجدت متوجهة للكعبة الشريفة شاكرة الله عز وجل على قضائه وجهاد ولديها عبد الله وحبيب الشهيد..

وتمر بها السنون.. لتكبر أم عمارة وتبقى في دارها مركز زيارة الصحابة الكرام وذلك تقديرا لها ولشجاعتها ولتقدير رسول الله صلّى الله عليه وسلم لها..
ويذكر لنا موسى بن ضمرة بن سعيد عن أبيه قال: أتى عمر بن الخطاب رضي الله عيه بمروط (مروط جمع مرط، بالكسر: أكيسة من صوف أوخز يؤتزر بها (اللسان)).. فكان فيها مرط جيد واسع، فقال بعضهم: ان هذا المرط لثمن كذا وكذا.. فلو أرسلت به الى زوجة عبد الله بن عمر (هي صفية بنت أبي عبيد)، فقال: وذلك حدثان ما دخلت على ابن عمر.. قال: ابعث به الى من هو أحق به منها.. أم عمارة نسيبة بنت كعب.. فاني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول يوم أحد: "ما التفت يمينا أو شمالا الا وأنا أراها تقاتل دوني"..
وتمضي أم عمارة رضي الله تعالى عنها وأرضاها أيامها الأخيرة في منزلها ناسكة متعبدة لله عز وجل راضية الله تعالى ورسوله الكريم فيما جاهدت به مع ولديها لاعلاء دين الاسلام ونصرة رسوله الكريم صلوات الله تعالى عليه..
الى أن أسلمت روحها الطاهرة الطيبة لبارئها عز وجل.. وذلك بعد أن ضربت لنا مثالا رائعا في الجهاد والتضحية في سبيل الله عز وجل وسبيل نصرة رسوله الكريم صلّى الله عليه وسلم.. فكانت المثال الصادق للمؤمنة الصادقة القوية المحاربة التي أنشأت أبناء مؤمنين صادقين صالحين، مجاهدين في سبيل الله تعالى..
فرحمك الله أيتها الصحابية الجليلة المبايعة لرسول الله صلّى الله عليه وسلم ليلة العقبة الثانية، وأعز الله صبرك على المحن وجهادك في سبيل الله واحتسابك له وحده..





من مواضيع دافئة المشاعر
0 سجلي دخولك بما حرمه ديننا الاسلامي
0 المشتركة ايمان الكوز لحفظ (سورة الكهف+البقرة الجزء الاول+الاسراء)
0 موضوع اعلامي ع ما اعتقد تحت مسمى ليلة الدخله
0 المشتركة السمآح لحفظ ماتيسر لها من القرآن الكريم
0 هنآ تسميع من اليوم العاشر من آسماء ((الله)) الحسنى
0 المشتركة زهرة الحب لحفظ سورة البقرة
0 الحل الأقوى لترك المعاصي الشيخ خالد الجبير
0 //ماهي الباقيات الصالحات+حكمة""
0 أزياء صيف 2011 نعومه وكيوت ~
0 المشتركة آسيرة زوجي لحفظ سورة البقرة
0 الي عليها قضاء صلوات فائتة ضروري تستغل شهر رمضان فلحسنات تتضاعف
0 المشتركة (عاشقة الاطفال2 ) لحفظ جزء عم (
0 غدااا ايام البيض لشهر جماد الثاني والسابقون السابقون
0 المشتركة ورده الذهبيه لحفظ الجزء السادس والعشرين
0 المشتركة هنووو الأمورة لحفظ سورة البقرة
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندك ضعف مبايض او بويضات باذن الله 3 ايام وانت حامل ان شاء الله ام دنجوان *.* منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 41 02-22-2017 09:58 PM
سبحان الله ..الله يكلم الجنين لحظه ولادته...الله اكبر مدام احمد منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 5 11-29-2010 02:05 AM
ما أعظم قدرة الله بحر أصبح صحراء والدليل وجود سفن(سبحان الله عابره قطر ملتقى عضوات حوامل 28 10-25-2010 07:33 AM
حسبي الله ونعم الوكيل فيكو الله ينزل غضبه عليكو ام عائش المـنـتـدى الـعـام 5 10-19-2010 07:18 PM


الساعة الآن 01:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .