أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-11-2011, 02:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 هل التمشعر سنَّة؟




هل التمشعر سنَّة؟


لا نزاع أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، والحديث عن المذهب الأشعري بعلم وعدل كافٍ في تحقيق الجواب، وزوال الإشكال، ومن طوامِّ هذا العصر أن يتصدَّر أقوام للخوض في هذه المسألة، فيبعثوا أحكاماً جزافاً وفق ظنون كاذبة أو أهواء جامحة؛ فإطلاق القول بأن الأشاعرة هم أهل السُّنة والجماعة، قد يكون ناشئاً عن قصورٍ بمعرفة السُّنة النبوية وسبيلِ الاعتصام بها، وربما كان باعثه الجهل بحقيقة مذهب الأشاعرة؛ وأسوأ من ذلك كله إن كان جهلاً بسبيل السُّنة و الاتباع وسبيل التمشعر والابتداع!!

وقد ينفر بعضهم من تلك القضايا، ويبدي امتعاضه وأسفه، ويتعلل بأنّ في ذلك إذكاءً للطائفة المذهبية، وتوهيناً من وحدة المسلمين، واجتراراً للخلافات القديمة!!


وما عَلِمَ هؤلاء المتدثرون بوحدة المسلمين أن الاجتماع الصحيح لا يتحقق بقلب الحقائق ومجانبة الصراط المستقيم، وتهوين المحْدَثات في الدين، ومصانعة أرباب البدع ومداهنتهم،ولـمَّا قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- لأبي بكر الصديق- رضي الله عنه-: "يا خليفة رسول الله، تألّف الناس!!"، أجابه الصديّق الأكبر: "علامَ أتألَّفهم: أعلى حديث مفترى أم على شعر مفتعل [1]؟".


بل إن ترك السُّنة وتنكُّب الصراط المستقيم في العقائد والشرائع يوقع تفرقاً وتشرذماً، ومتى آمنوا بالكتاب كله واعتصموا بالسُّنة تحقق الاجتماع والوئام.





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس



قديم 12-11-2011, 02:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذا التفريق الذي حصل من الأمة: علمائها و مشائخها، وأمرائها وكبرائها هو الذي أوجب تسلط الأعداء عليها، وذلك بتركهم العمل بطاعة الله ورسوله ، كما قال- تعالى-: {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} [المائدة: ٤١] فمتى ترك الناس بعض ما أمرهم الله به وقعت بينهم العداوة والبغضاء، وإذا تفرّق القوم هلكوا، وإذا اجتمعوا صلحوا وملكوا؛ فإن الجماعة رحمة والفرقة عذاب، وجِماع ذلك في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.."[2].

وقال أيضاً: "متى تركوا الاعتصام بالكتاب والسُّنة فلا بد أن يختلفوا؛ فإن الناس لا يفصل بينهم إلا كتاب منزَّل من السماء، كما قال- تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٠٢﴾ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [آل عمران: 102-103]" [3].

وقال في موضع ثالث: "أَتْبَعُ الناس للرسول أقلُّ اختلافاً من جميع الطوائف المنتسبة للسُّنة، وكل من قَرُبَ للسنة كان أقل اختلافاً ممن بَعُد عنها، كالمعتزلة والرافضة، فنجدهم أكثر الطوائف اختلافاً" [4].

والمقصود أن موجبِ الاجتماع هو الاعتصام بالكتاب والسُّنة ولزوم الشرع المنزَّل، وأما الاجتماع على إهدار أصول مذهب السلف في المسائل والدلائل، فليس مشروعاً، بل هو إجماع هش على جرفٍ هار سرعان ما يعتريه التعثر والسقوط.

ومع تأكيد أهل السُّنة على لزوم السُّنة النبوية و اتِّبـاعها، إلا أنهم يرحمون الخلق، كما يعلمون الحق، حتى إن أهل السُّنة لكل طائفة ومن أهل البدع خير من بعضهم لبعض، بل هم للرافضة خير وأعدل من بعض الرافضة لبعض [5].





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




وكان ابن تيمية يقول: "والناس يعلمون أنه كان بين الحنبلية والأشعرية وحشة و منافرة، وأنا كنت من أعظم الناس تأليفاً لقلوب المسلمين، وطلباً لاتفاق كلمتهم، و اتباعاً لما أُمرنا به من الاعتصام بحبل الله، وأزلت عامة ما كان في النفوس من الوحشة.." [6].

وإذا انتقلنا إلى مفارقة الأشاعرة للسُّنة، ومجانبتهم سبيل الشرع والعقل والفطرة، فإن هذه المفارقة في قضايا رئيسة وعديدة، ومبسوطة في مواضعها، وقد أجاد الشيخ سفر الحوالي- شفاه الله وعافاه- في تحرير ذلك، بأسلوب بليغ، وتقرير متين، كما في رسالته (منهج الأشاعرة في العقيدة) [7].

ومن هذه المفارقات أن السُّنة تُقرر أن أول واجب هو توحيد الله- عز وجل- وعبادته وحده كما في حديث معاذ مرفوعاً: «فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله» [أخرجه البخاري ومسلم]، وأما أول واجب عند الأشاعرة؛ فهو النظر أو القصد إلى النظر [8].

ودلالة القرآن لا تفيد اليقين، كذا وخبر الآحاد لا يفيد العلم عند جمهور الأشاعرة [9]!!

فــإن كـان القـرآن- و هـو الهــدى والنــور والـرحمــة والشفاء- لا يُحقق بَرْدَ اليقين، ولا يحصل بالسُّنة العلم والرسوخ.. أفيظن أن العلم واليقين متحقق بفلسفة اليونان الوثنية أو زندقة المعتزلة الكلامية؟

ولذا حلّب القوم الوحشة والقلق، والحَيرة والشكوك؛ فالآمدي حائر واقف في المسائل الكبار، والرازي يستوحش من روحه التي بين جنبيه!!، وتلميذه الخسروشاهي يبكي قائلاً: "والله ما أدري ما أعتقد".. (قالها ثلاثاً!) [10].

وافتعل الأشاعرة تعارضاً بين النقل والعقل، كما في (القانون الكلي) للرازي وسَلفه، فقدموا ما ظنوه معقولاً- وهو في الحقيقة وهمٌ ومجهول- على نصوص الوحيين، وأعملوا التأويل الفاسد في المنقولات [11]، أو سلكوا سبيل التجهيل والتفويض والتضليل! بدعوى التوفيق والتلفيق بين النقل والعقل!!





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




والحق أن النقل الصحيح يتفق تماماً مع العقل الصريح، كما بسطه ابن تيمية في كتابه النفيس

(درء تعارض النقل والعقل).. ولا عجب أن يجعل ابن القيم هذا القانون الكلي طاغوتاً يتعيّن كسره وإبطاله، كما فعل- رحمه الله- في كتابه (الصواعق المرسلة).

ومن نماذج المفارقات أن القوم يثبتون سبعاً من الصفات الإلهية، وينفون سائرها، مع أن القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر، والقول في الصفات كالقول في الذات. وفارقَ الأشاعرة السُّنَة في القَدَر، فمالوا إلى الجبر، ونفوا الحكمة والتعليل في أفعال الله تعالى، وأنكروا الصفات الاختيارية، ونفوا التحسين والتقبيح العقليين.

وأما في الإيمان فقد نصروا قول الجهم بن صفوان، فجعلوا الإيمان مجرد تصديق، فأخرجوا أعمال القلوب والجوارح وقول اللسان من تعريف الإيمان!!، وحجَّروا دلائل النبوة- والتي هي أكثر من أن تُذكر وأشهر من أن تحصر - وضيقوا ما وسَّع الله، فزعموا أن النبوة لا تثبت إلا بالمعجزة..

والمقصود أن مفارقات الأشاعرة للسُّنة كثيرة وشنيعة، حتى قال بعضهم: "إن الأشاعرة خالفوا أهل السُّنة في جُلّ مسائل الاعتقاد إلا الصحابة والإمامة"..





من مواضيع هنا روحى
0 أزياء حوامل روعة
0 اهم علامات الخطر خلال الحمل
0 تيرات سهره للحوامل
0 أسباب النور يوم القيامة
0 كيف تشحن مخزون العلاقه الزوجيه ؟؟؟
0 متى تبدأ حركات الجنين ؟؟ ومتى تحس بها الام
0 الوحم والغثيان عند المرأة الحامل هل له اسباب او أساس علمى
0 الأْنْثَى وَردةٌ حَمراء ...
0 اسباب تقلبات واضطرابات النوم فى الشهور الثلاثه الاولى للحمل
0 كوكتيل ازياء كيوت للحامل
0 أزياء حوامل مميزه
0 زيادة نمو في شعر الرجل و البطن في الشهر الخامس
0 نساء ثبتن حين انهزم الرجال
0 اسباب نزول افرازات مائية اثناء الحمل
0 خطورة نوم الحامل على ظهرها 3 شهور متتالية واطعمه ومشروبات يجب على الحامل تجنبها
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




والحقيقة أن الصحابة- رضي الله عنهم أجمعين- لم يسْلَموا من لمزٍ وتعريض.. إذ زعم الأشاعرة أن مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم "فيصفون إخوانهم بالفضيلة في العلم والبيان والتحقيق، والسلفَ بالنقص في ذلك والتقصير فيه، ولا ريب أن هذا شعبة من الرفض" [12].

أفبعد هذه المفارقات والضلالات يقال: إن الاشاعرة أرباب سُّنة واتباع؟!، إن بين هذا التمشعر المتهافت وبين السُّنة النبوية مفاوز بعيدة وشاسعة تنقطع فيها أعناق المطي!!

إن من دواعي الانخداع بالمذهب الأشعري أن التمشعر مذهب تلفيقي توفيقي بين الوحي والعقل- على حدّ زعمهم- فهو يختار التلوّن والمصانعة للفريقين (أهل السُّنة والجماعة وأهل الاعتزال)، وعند التحقيق وتجلية الأمور، فهو إلى المعتزلة أقرب وألصق، لكنهم يكتمون ذلك!!، حتى قال ابن قدامة: "ولا نعرف في أهل البدع طائفة يكتمون مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة والأشعرية" [13]، وقال الإمام السجزي(ت444هـ): "والمعتزلة مع سوء مذهبهم أقل ضرراً على عوام أهل السُّنة من هؤلاء؛ لأن المعتزلة قد أظهر تمذهبها ولم تموِّه.. وكثير من مذهب الأشعري يقول في الظاهر بقول أهل السُّنة مجملاً، ثم عند التفسير والتفصيل يرجع إلى قول المعتزلة، فالجاهل يقبله بما يظهره، والعالِم يكشفه لما منه يخبره، والضرر بهم أكثر منه بالمعتزلة لإظهار أولئك ومجانبتهم أهل السُّنة، وإخفاء هؤلاء ومخالطتهم أهل الحق. نسأل الله السلامة من كلٍّ برحمته" [14].





والمذهب الأشعري لا يزيده تصرّم الأيام إلا انحرافاً وانحداراً، حتى أفضوا للتسول باليهود في إنكار الصفات، وكما يقال: طافوا بأخس المذاهب ونالوا أخبث المطالب والمكاسب، ومن ذلك أن موسى بن ميمون(ت601هــ) من ملاحدة اليهود وفلاسفتهم [15]، ألّف (دلالةَ الحائرين) وهو طافح بتعطيل الصفات الإلهية وإنكارها، وقام التبريزي- أحد تلاميذ الفخر الرازي- بشرحه والتعليق عليه، ثم نشره محمد زاهد الكوثري- أشهر دعاة البدع والضلال في هذا العصر- سنة1369هـ[16]، واحتفى به!!، وفي الوقت نفسه كان الكوثري المأبون في دينه ونقله يدَّعي أن أهل الحديث في الهند أضر على الإسلام من اليهود [17]!!

وأخيراً: فمع شناعات المذهب الأشعري وكثرة عواره وتناقضاته، إلا أننا نستصحب في نفس الوقت مراتب الشرور، وأن في أهل الأهواء من هو شر منهم كالرافضة والخوارج ونحوهم، كما أن الحديث ها هنا عن التمشعر مذهباً ومعتقداً، وأما أربابه فقد يعتريهم ويلحقهم من عوارض الأهلية كالجهل والتأوّل ما قد يُعذَرون به عند الله تعالى، والله تعالى يغفر لنا ولهم، والواجب أن نكون أكثر شجاعة وبذلاً في سبيل إظهار السُّنة ونشرها، ومدافعة البدعة وإزهاقها. فاللهم أحينا على الإسلام والسُّنة حتى نلقاك.





من مواضيع هنا روحى
0 من أسرار اللغة العربية وبلاغتها
0 إلى تلميذة
0 تناول فيتامين ب12 فى الشهور الاولى للحمل = طفل هادىء
0 أعراض ( علامات ) الولادة Signs of labor
0 أسباب غياب العاطفة في العلاقات الزوجية
0 ازياء حوامل طويله
0 اسحري زوجك بسحر غير محرم
0 ازياء امهات المستقبل
0 الصراحة بين الأزواج تبني الثقة والصداقة
0 اكسسوارات من الخرز
0 مجموعة فرفشة الجديدة من داماس
0 عن الجَسدِ الصولَجَانْ !!
0 الأطعمة التي تزيد إنتاج الحليب
0 تغمرك الحياة بأيآم ملؤهآ التعب
0 اجمل الاكسسوارات الذهبية
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:49 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




من المؤسف جداً أن يتنكر بعض الجهلة من أهل الدعوة والتبليغ لمذهب أهل السنة الأشاعرة , فكل مشايخ الدعوة والتبليغ في الهند هم أشاعرة , سواء كانوا في نظام الدين أو ديوبند أو سهارنفور أو بنجلور , وكذلك هم في الباكستان على عقيدة أهل السنة الأشاعرة .. في رايوند وفي الجامعة الفاروقية وفي جامعة كراتشي .
وقد اعتمد كاتب المقال –غفر الله لنا وله- على كلام الشيخ ابن تيمية قبل رجوعه إلى المذهب الأشعري([1]) , ومن المعلوم أن ابن تيمية قد ناصب العداء للأشاعرة حتى خرج عن حد الإنصاف وبلغ في كلامه غاية الاعتساف, حتى أن تلميذه الذهبي شهد بذلك كما في رسالته زغل العلم .
وسأبين الآن أن مذهب الأشاعرة هو مذهب أهل السنة والجماعة , خلافاً لما يقوله الجاهلون بهم .

الإمام الهمام أبو الحسن الأشعري وثناء الأئمة علىمذهبه :





هو الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاقبن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردَةَ عامر ابن صاحب رسولالله صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري.
ولد رضي الله عنه سنة ستينومائتين (260 هـ) بالبصرة، وقيل: بل ولد سنة سبعين ومائتين (270 هـ)، وفي تاريخوفاته اختلاف منها أنه توفي سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة (333 هـ)، وقيل: سنة أربعوعشرين وثلاثمائة (324 هـ)، وقيل: سنة ثلاثين وثلاثمائة (330 هـ)، توفي رحمه اللهببغداد ودفن بين الكرخ وباب البصرة.
كان أبو الحسن الأشعري سنّيـًّا من بيتسنّة، ثم درس الاعتزال على أبي علي الجبَّائي وتبعه في الاعتزال، ثم تاب ورَقِيَكرسيًّا في المسجد الجامع بالبصرة يوم الجمعة، ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقدعرفني ومن لم يعرفني فإني أعرفه بنفسي، أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرآن، وأنالله لا تراه الأبصار، وأن أفعال الشر أنا أفعلها، وأنا تائب مقلع، معتقد للرد علىالمعتزلة ،مخرج لفضائحهم ومعايبهم.
قال الفقيه أبو بكر الصَّيرَفي: «كانت المعتزلة قد رفعوا رءوسهم حتى نشأ الأشعري فحجزهم في أقماعالسَّماسم.
قال عنه القاضي عياض المالكي : « وصنف لأهل السنةالتصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالىورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة. قال : تعلق بكتبه أهل السنة،وأخذوا عنه، ودرسوا عليه، وتفقهوا في طريقه، وكثر طلبته وأتباعه، لتعلم تلك الطرقفي الذب عن السنة، وبسط الحجج والأدلة في نصر الملة، فسموا باسمه، وتلاهم أتباعهموطلبتهم، فعرفوا بذلك ـ يعنيالأشاعرةـ وإنما كانوايعرفون قبل ذلك بالمثبتة، سمة عرفتهم بها المعتزلة؛ إذ أثبتوا من السنة والشرع مانفوه. قال : فأهل السنة من أهل المشرق والمغرب، بحججه يحتجون، وعلى منهاجه يذهبون،وقد أثنى عليه غير واحد منهم، وأثنوا على مذهبه وطريقه »
وقال عنه التاجالسبكي : ذكر بيان أن طريقة الشيخ- يعني الأشعري- هي التيعليها المعتبرون من علماء الإسلام ،والمتميزون من المذاهب الأربعة في معرفة الحلالوالحرام ، والقائمون بنصرة دين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
وقال عنه الإسنوي : هو القائم بنصرة أهلالسنة ،القامع للمعتزلة وغيرهم من المبتدعة بلسانه وقلمه، صاحب التصانيف الكثيرة،وشهرته تغني عن الإطالة بذكره.
وقال القاضي ابن فرحون المالكيعنه : «كان مالكيًّا صنف لأهل السنة التصانيف ، وأقام الحجج على إثبات السنن ومانفاه أهل البدع... - ثم قال - فأقام الحجج الواضحة عليها من الكتاب والسنة والدلائلالواضحة العقلية، ودفع شبه المعتزلة ومن بعدهم من الملاحدة، وصنف في ذلك التصانيفالمبسوطة التي نفع الله بها الأمة، وناظر المعتزلة وظهر عليهم، وكان أبو الحسنالقابسي يثني عليه، وله رسالة في ذكره لمن سأله عن مذهبه فيه أثنى عليه وأنصف،وأثنى عليه أبو محمد بن أبي زيد وغيره من أئمة المسلمين .






من مواضيع هنا روحى
0 فواصل واكسسوارات لقسم الحمل
0 اسباب تقلبات واضطرابات النوم فى الشهور الثلاثه الاولى للحمل
0 سواريهات ساهر ضيا 2012 العزف على وتر الورود
0 كيف تكتب خاطره
0 اجمل الاكسسوارات الذهبية
0 بلايز للحامل 2012
0 تعرفي على سِدرَة المُنتَهى ..
0 كنز المعلومات للحوامل العسولات
0 ازياء الحوامل شيك جدا
0 ملابس صيفيه للحوامل
0 فوائد الشدائد
0 ملف كامل عن الولادة الطبيعية ..
0 على أوتآر آلصفآء
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 بلايز حمل ستيلات شبابيه تخلي الكل يتمنى يحمل
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:50 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




أقوال الأئمة الأعلام في أن الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة






قال الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى (إتحاف السادة المتقين 2/6):
(اعلم أن أهل السنة والجماعة كلهم قد اتفقوا على معتقد واحد فيما يجب ويجوز ويستحيل، وإن اختلفوا في الطرق والمبادئ الموصلة لذلك، أو في لِميّة([1]) ما هنالك، وبالجملة فهم بالاستقراء ثلاث طوائف:
الأولى:أهل الحديث ومعتمد مباديهم الأدلة السمعية، أعني الكتاب والسنة والإجماع.
الثانية: أهل النظر العقلي والصناعة الفكرية، وهمالأشعرية والحنفية، وشيخ الأشعرية أبو الحسن الأشعري، وشيخ الحنفية أبو منصور الماتريدي...
الثالثة:أهل الوجدان والكشف، وهم الصوفية، ومباديهم مبادئ أهل النظر والحديث في البداية، والكشف والإلهام في النهاية) اهـ.
وقال الإمام عضد الدين الإيجي - رحمه الله تعالى - في بيان الفرقة الناجية، بعد أن عدد فرق الهالكين (المواقف ص 430):
(وأما الفرقة الناجية المستثناة الذين قال النبي ـ ـ فيهم "هم الذين على ما أنا عليه وأصحابي" فهم الأشاعرة والسلف من المحدثين وأهل السنة والجماعة، ومذهبهم خالٍ من بدع هؤلاء) اهـ.
وقال الإمام الجلال الدواني رحمه الله تعالى (شرح العقائد العضدية 1/ 34):
(الفرقة الناجية، وهم الأشاعرة أي التابعون في الأصـول للشيخ أبي الحسـن... فـإن قلت: كيف حكم بأن الفرقة الناجية هم الأشاعرة؟ وكل فرقة تزعم أنها ناجية؟ قلت سياق الحـديث مشعر بأنهم – يعني الفرقة الناجية – المعتقدون بما روي عن النبـي وأصحابه، وذلك إنما ينطبق على الأشاعرة، فإنهم متمسكون في عقائدهم بالأحاديث الصحيحة المنقولة عنه وعن أصحابه، ولا يتجاوزون عن ظواهرها إلا لضرورة، ولا يسترسلون مع عقولهم كالمعتزلة) اهـ.
والاقتصار على الأشاعرة في نصوص الأئمة إنما ذلك لكونهم أغلب أهل السنة، فلا يفهم منه إخراج غيرهم من طوائف أهل السنة من الفرقة الناجية، فمن لم يكن منهم متبعاً للإمام الأشعري فهو موافق له.
وقال العارف بالله الإمام ابن عجيبة([2]) رحمه الله تعالى (تفسير الفاتحة الكبير، المسمى بـ " البحر المديد " ص607): (أما أهل السنة فهم الأشاعرة ومن تبعهم في اعتقادهم الصحيح، كما هو مقرر في كتب أهل السنة)’اهـ.
قال الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى (طبقات الشافعية 3 / 365):
(قال الشيخ الإمام - يعني والده التقي السبكي - فيما يحكيه لنا: ولقد وقفت لبعض المعتزلة على كتاب سماه طبقات المعتزلة، وافتتح بذكر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ظناً منه أنه - برأه الله منهم - على عقيدتهم. قال: وهذا نهاية في التعصب، فإنما ينسب إلى المرء من مشى على منواله. قلت أنا للشيخ الإمام: ولو تم هذا لهم لكان للأشاعرة أن يعدوا أبا بكر وعمر رضي الله عنهما في جملتهم، لأنهم عن عقيدتهما وعقيدة غيرهما من الصحابة فيما يدعون يناضلون، وإياها ينصرون، وعلى حماها يحومون. فتبسم، وقال: أتباع المرء من دان بمذهبه وقال بقوله على سبيل المتابعة والاقتفاء الذي هو أخص من الموافقة، فبين المتابعة والموافقة بون عظيم) اهـ.
وقال الإمام عبدالقاهر البغدادي رحمه الله (الفرق بين الفرق ص 19):
(.. فأما الفرقة الثالثة والسبعون فهي أهل السنة والجماعة من فريقي الرأي والحديث دون من يشتري لهو الحديث، وفقهاء هذين الفريقين وقراؤهم ومحدثوهم ومتكلمو أهل الحديث منهم، كلهم متفقون على مقالة واحدة... وليس بينهم فيما اختلفوا فيه منها تضليل ولا تفسيق وهم الفرقة الناجية... فمن قال بهذه الجهة التي ذكرناها ولم يخلط إيمانه بشيء من بدع.... سائر أهل الأهواء فهو من جملة الفرقة الناجية - إن ختم الله له بها - ودخل في هذه الجملة جمهور الأمة وسوادها الأعظم من أصحاب مالك والشافعي وأبي حنيفة والأوزاعي والثوري وأهل الظاهر....) اهـ.
وقال أيضاً (أصول الدين ص309) بعد أن عدَّدَ أئمة أهل السنة والجماعة في علم الكلام من الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى أن قال:
(.. ثم بعدهم شيخ النظر وإمام الآفاق في الجدل والتحقيق أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري الذي صار شجاً في حلوق القدرية..... وقد ملأت الدنيا كتبه، وما رزق أحد من المتكلمين من التبع ما قد رزق، لأن جميع أهل الحديث وكل من لم يتمعزل من أهل الرأي على مذهبه) اهـ.
وقال الإمام الزاهد القدوة أبو عمرو الداني([3]) رحمه الله تعالى(الرسالة الوافية في معتقد أهل السنةوالجماعة ص117): (اعلموا أيدكم الله بتوفيقه وأمدكم بعونه وتسديده، أن قول أهـل السنـة والجماعة من المسلمين المتقدمين والمتأخرين من أصحاب الحديث والفقهاء والمتكلمين..)
ثم شرع ببيان اعتقاد أهل السنة، وقوله (الفقهـاء والمتكلمين) يعني بهم الأشاعرة والماتريدية، ورسالته زاخرة بأدلة التقديس رحمه الله، وتأثره بشيخه وأستاذه شيخ أهل السنة القاضي أبي بكر الباقلاني رحمه الله تعالى وبطريقة الإمام الأشعري واضح لا يخفى على من طالع كتبه، بل إن بعض الألفاظ والعبارات هي هي التي استخدمها الإمام الأشعري في بعض كتبه.
وقال حجة المتكلمين الإمام أبو المظفر الإسفراييني - رحمه الله تعالى- (التبصـير في الدين ص111) بعد أن شرح عقيدة أهل السنة: (وأن تعلم أنّ كل من تدين بهذا الدين الذي وصفناه من اعتقاد الفرقة الناجية فهو على الحق وعلى الصراط المستقيم فمن بدّعه فهو مبتدع ومن ضلله فهو ضال ومن كفره فهو كافر) اهـ.
فانظر يا رعاك الله كيف هي خطورة الأمر، لتعلم استهتار الذين يقعون في أعراض الأشاعرة ويثلبونهم ويضللون عقائدهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعالى (طبقات الشافعية 3/ 376): (وأبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة، وعامة أصحاب الشافعي على مذهبه، ومذهبه مذهب أهل الحق) اهـ.
وناهيك بأبي إسحاق الشيرازي علماً وفقهاً وديانة وورعاً وتقدماً في الدين.
وقال العلامة السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى (لوامع الأنوار البهية 1 / 73): أهل السنة





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:50 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




والجماعة ثلاث فرق:
·الأثرية، وإمامهم أحمد بن حنبل رضي الله عنه.
·والأشعرية، وإمامهم أبو الحسن الأشعري رحمه الله.
·والماتريدية، وإمامهم أبو منصور الماتريدي رحمه الله تعالى) اهـ.
وقال الإمام المرتضى الزبيدي - رحمه الله تعالى - (إتحاف السادة المتقين 2 / 6): (إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية) اهـ.
وقال أيضاً في موضع آخر (2 / 86):
(والمراد بأهل السنة هم الفرق الأربعة، المحدثون والصوفية([4])والأشاعرة والماتريدية) اهـ.
ومما يستشهد به في هذا الباب رسالة أبي جعفر الطحاوي -’رحمه الله - في العقيدة، المسماة بالعقيدة الطحاوية، التي أجمل فيها اعتقاد السلف رضوان الله عليهم، وهي مما أطبقت الأمة عليه وتلقته بالقبول، وما تضمنته هذه العقيدة هو ما يعتقده الأشاعرة، سوى مسائل يسيرة لا تستلزم تضليلاً ولا تفسيقاً.
وقال الإمام العلامة أحمد الدردير - رحمه الله تعالى - في شرحه على منظومته في العقائد المسماة بـ " خريدة التوحيد " (ص 194):
(واتبع سبيل الناسكين العلماء) ثم شرح عبارته فقال (جمع عالم وهو العارف بالأحكام الشرعية التي عليها مدار صحة الدين اعتقادية كانت أو عملية والمراد بهم السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان وسبيلهم منحصر في اعتقاد وعلم وعمل على طبق([5]) العلم، وافترق من جاء بعدهم من أئمة الأمة الذين يجب اتباعهم على ثلاث فرق، فرقة نصبت نفسـها لبيـان الأحكام الشرعية العملية وهم الأئمة الأربعة وغيرهم من المجتهدين، ولكن لم يستقر من المذاهب المرضية سوى مذاهب الأئمة الأربعة، وفرقة نصبت نفسها للاشتغال ببيان العقائد التي كان عليها السلف وهم الأشعري والماتريدي ومن تبعهما، وفرقة نصبت نفسها للاشتغال بالعمل والمجـاهدات على طبق ما ذهب إليه الفرقتان المتقدمتان وهم الإمام أبو القاسم الجنيد ومن تبعه، فهؤلاء الفرق الثلاثة هم خواص الأمة المحمدية ومن عداهم من جميع الفرق على ضلال وإن كان البعض منهم يحكم له بالإسلام فالناجي من كان في عقيدته على طبق ما بينه أهل السنة) اهـ.
وقال الإمام العلامة عبد الله بن علوي الحداد رحمه الله تعالى (نيل المرام شرح عقيدة الإسلامللإمام الحداد الصفحة 8):
(اعلم أن مذهب الأشاعرة في الاعتقاد هو ما كان عليه جماهير أمة الإسلام علماؤها ودهماؤها، إذ المنتسبون إليهم والسالكون طريقهم كانوا أئمة أهل العلوم قاطبة على مرّ الأيام والسنين، وهم أئمة علم التوحيد والكلام والتفسير والقراءة والفقه وأصوله والحديث وفنونه والتصوف واللغة والتاريخ) اهـ.

وقال أيضاً رضي الله عنه (رسالة المعاونة والمظاهرة والمؤازرة ص/67 ـ 68):
(وعليك بتحسين معتقدك وإصلاحه وتقويمه على منهاج الفرقة الناجية، وهي المعروفة من بين سائر الفرق الإسلامية بأهل السنة والجماعة، وهم المتمسكون بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وأنت إذا نظرت بفهم مستقيم عن قلب سليـم فـي نصوص الكتاب والسنة المتضمنة لعلوم الإيمان، وطالعت سير السلف الصالح من الصحابة والتابعين علمتَ وتحققتَ أن الحق مع الفرقة الموسومة بالأشعرية، نسبة إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري رحمه الله، فقد رتب قواعد عقيدة أهل الحق وحرَّرَ أدلتها، وهي العقيدة التي أجمع عليها الصحابة ومن بعدهم من خيار التابعين، وهي عقيدة أهل الحق من أهل كل زمان ومكان، وهي عقيدة جملة أهل التصوف كما حكى ذلك أبو القاسم القشيري في أول رسالته، وهي بحمد الله عقيدتنا.. وعقيدة أسلافنا من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا.. والماتريدية كالأشعرية في جميع ما تقدم) اهـ.
وقال العـلامة ابن الشطي الحنبلي - رحمه الله تعالى - في شرحـه على العقيـدة السفارينية (تبصير القانع في الجمع بين شرحي ابن شطي وابن مانع على العقيدة السفارينية، الصفحة / 73):
(قال بعض العلماء هم - يعني الفرقة الناجية - أهل الحديث يعني الأثرية والأشعرية والماتريدية) ثم قال بعد ذلك بأسطر:
(فائدة: أهل السنة والجماعة ثلاث فرق، الأثرية وإمامهم الإمام أحمد رضي الله عنه.
والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري رحمه الله تعالى.
والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي رحمه الله تعالى) اهـ.
وقال علامة الكويت الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان - رحمه الله تعالى - تعليقا على تقسيم السفاريني لأهل السنة إلى ثلاث فرق:
(فإذا قلت: لفظ الحديـث يقتضـي عدم التعْدِيَة([6]) حيث قـال فيه " ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة كلهم في النار إلا فرقة واحدة وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي " فالجواب: أن الثلاث فرق هي فرقة واحدة لأنهم كلهم أهل الحديث، فإن الأشاعرة والماتريدية لم يردوا الأحاديث ولا أهملوها، فإمّا فوضوها وإمّا أوّلوها، وكل منهـم أهـل حديث، وحينئذ فالثلاث فرقة واحدة، لاقتفائهم الأخبار وانتحالهم الآثار، بخلاف باقي الفرق فإنهم حكّموا العقول وخالفوا المنقول فهم أهل بدعة وضلالة ومخالفة وجهالة والله تعالى أعلم) اهـ. (تبصير القائع ص / 73).
وقال الشيخ العلامة الحنبلي محمد بن علي بن سلوم رحمه الله تعالى في شرحه على العقيدة السفارينية مثل ذلك. (شرح الدرة المضية، الصفحة / 58).
وقال العلامة المواهبي الحنبلي رحمه الله تعالى (العين والأثر ص/53):
(طوائف أهل السنة ثلاثة: أشاعرة، وحنابلة، وماتريدية، بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة) اهـ.
وقال المحدث محمد بن درويش الحوت البيروتي - رحمه الله تعالى - (رسائل في بيان عقائد أهل السنة والجماعة، الصفحة / 77):
(فائدة: المالكية والشافعية أشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، والحنفية ماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي، وهما إماما أهل السنة والجماعة، والحنابلة أثرية) اهـ.
ومن نظر بعين المعقول وتجرد للوصول إلى الحق علم يقيناً أنه ليس أحد من الطوائف ينطبق عليه هذا الوصف إلا الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث، فهم الذي ملئوا الزمان والمكان، وطبقوا الأرض شهرة وانتشاراً.
قال الإمام عبد القاهر البغدادي - رحمه الله تعالى - (الفرق بين الفرق، 247):
(إن النبي لمّا ذكر افتراق أمته بعده ثلاثاً وسبعين فرقة وأخبر أن فرقة واحدة منها ناجية، سئل عن الفرقة الناجية وعن صفتها، فأشار إلى الذين هم على ما عليه هو وأصحابه، ولسنا نجد اليوم من فرق الأمة من هم على موافقة الصحابة رضي الله عنهم غيرَ أهل السنة والجماعة من فقهاء الأمة ومتكلمي الصفاتية)ثم أخذ رحمه الله يبين وجـوه عدم نجـاة بـاقي الفِرَق وضروب انحرافاتهم عن منهج الرسول وأصحابه، ثم قال:
(وبان من هذا أن المقتدين بالصحابة من يعمل بما قد صحّ بالرواية الصحيحة في أحكامهم وسيرهم، وذلك سنّة أهل السنة دون ذوي البدعة، وصح بصحة ما ذكرناه تحقيق نجاتهم لحكم النبي بنجاة المقتدين بأصحابه، والحمد لله على ذلك) اهـ.
وقال الإمام ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - (الزواجر عن اقتراف الكبائر 82):
(المـراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة والجمـاعة الشيخ أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي..) اهـ.
وقال العلامة طاش كبري زاده - رحمه الله تعالى - (مفتاح السعادة 2 / 33):
(ثم اعلم أن رئيس أهل السنة والجماعة في علم الكلام - يعني العقائد - رجلان، أحدهما حنفي والآخر شافعي([7])، أما الحنفي فهو أبو منصور محمد بن محمود الماتريدي، إمام الهدى...
وأما الآخر الشافعي فهو شيخ السنة ورئيس الجماعة إمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين والساعي في حفظ عقائد المسلمين، أبو الحسن الأشعري البصري.. حامي جناب الشرع الشريـف من الحديـث المفترى، الذي قـام في نصرة ملـة الإسـلام فنصرها نصراً مؤزراً) اهـ.
وعلى الجملة، فإن أقوال علماء الإسلام متفقة على أن الأشاعرة ومن وافقهم في الاعتقاد من طوائف أهل الحق هم الفرقة الناجية، وهم المعنيون بقوله " ما أنا عليه وأصحابي " وهم الوسط بين الفرق المبتدعة، فقد جانبوا أهل الزيغ وابتعدوا عنهم غاية البعد بحيث من رام بعداً عن الضلالة أكثر من بعدهم وقع فيها أو مال إليها.





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:51 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




فتوى الإمام ابن حجر الهيثمي في أهل السنة الأشاعرة






سئل الإمام العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن الإمام أبي الحسنالأشعري والباقلاني وابن فورك وأبي المعالي إمام الحرمين وأبي الوليدالباجي وغيرهم ممن تكلم في الأصول وسلك مذهب الأشعري في الاعتقاد، وعن حكممن انتقصهم وضللهم؟

فأجاب رحمه الله بعد أن شنّع على من عرض لهم بشتم أو تضليل أو قدح:

) بل هم أئمة الدين وفحول علماء المسلمين فيجب الإقتداء بهم لقيامهم بنصرةالشريعة وإيضاح المشكلات وردّ شبه أهل الزيغ، وما يجب من الاعتقاداتوالديانات لعلمهم بالله وما يجب له وما يستحيل عليه وما يجوز في حقه... والواجب الاعتراف بفضل أولئك الأئمة المذكورين في السؤال وسابقتهم، وأنهممن جملة المرادين بقوله صلى الله عليه وسلم " يحمل هذا العلم من كل خلفعدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " فلا يعتقد ضلالتهم إلا أحمق جاهل أو مبتدع زائغ عن الحق، ولا يسبهم إلا فاسق، فينبغي تبصير الجاهل وتأديب الفاسق واستتابة المبتدع ). اهـ " الفتاوى الحديثية ص 205) .





من مواضيع هنا روحى
0 سواريهات ساهر ضيا 2012 العزف على وتر الورود
0 ازياء الحوامل شيك جدا
0 تناول منتجات الألبان ضرورة أثناء الرجيم
0 اسباب نزول افرازات مائية اثناء الحمل
0 أنواع الولادة Types of delivery
0 فساتين سهرة جامدة اخر حاجة
0 ماذا يرى الجنين وهو نائم في رحم امه ؟؟!!
0 هل التمشعر سنَّة؟
0 خطورة نوم الحامل على ظهرها 3 شهور متتالية واطعمه ومشروبات يجب على الحامل تجنبها
0 أسباب النور يوم القيامة
0 ماذا تفضلين ان تكوني زوجه ام زوجه وصديقه؟
0 أدوات الخياطة
0 بلايز للحامل 2012
0 أكبر قهر لاجيت تعشقلك انسان .....
0 كنز المعلومات للحوامل العسولات
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 02:52 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
هنا روحى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 رد: هل التمشعر سنَّة؟




فتوى الإمام ابن رشد الجد فيمن ينتقص أهل السنة الأشاعرة







نص السؤال وفتوى الإمام ابن رشد : (( مايقول الإمام الفقيه القاضي الأجل الأوحد أبو الوليد ، وصل الله توفيقهوتسديده ، ونهج إلى كل صالحة طريقه ، في الشيخ أبي الحسن الأشعري ، وأبيإسحاق الاسفراييني ، وأبي بكر الباقلاني ، وأبي بكر بن فورك ، وأبيالمعالي [الجويني ] وأبي الوليد الباجي ، ونظرائهم ممن ينتحل علم الكلام ،ويتكلم في أصول الديانات ، ويصنف للرد على أهل الأهواء ، أهُمْ أئمة رشادوهداية ، أم قادة حيرة وعماية ؟ وما تقول في قوم يسبونهم وينتقصونهم ،ويسبون كل من ينتمي إلى علم الأشعرية ، ويكفرونهم ويتبرأون منهم ،وينحرفون بالولاية عنهم ، ويعتقدون أنهم على ضلالة وخائضون في جهالة . فماذا يقال لهم ، ويصنع بهم ، ويعتقد فيهم ؟ أيتركون على أهوائهم أم يكفعن غلوائهم ؟ وهل ذلك جرحة في أديانهم ودخل في أيمانهم ؟ وهل تجوز الصلاةوراءهم أم لا ؟ بين لنا مقدار الأئمة المذكورين ومحلهم من الدين ، وأفصحلنا عن حال المنتقص لهم والمنحرف عنهم ، وحال المتولي لهم ، والمحب فيهم ،مجملا مفصلا ، ومأجورا إن شاء الله تعالى . فأجابه ابن رشد رحمه الله : تصفحت – عصمنا الله وإياك – سؤالك هذا ، ووقفت عليه ، وهؤلاء الذين سميتمن العلماء أئمة خير وهدى ، وممن يجب بهم الاقتدا ، لأنهم قاموا بنصرالشريعة وأبطلوا شبه أهل الزيغ والضلالة وأوضحوا المشكلات وبينوا ما يجبأن يدان به من المعتقدات فهم بمعرفة أصول الديانات العلماء على الحقيقة ،لعلمهم بالله عز وجل ، وما يجب له ، وما يجوز عليه ، وما ينتفي عنه إذ لاتعلم الفروع إلا بعد معرفة الأصول . فمن الواجب أن يعترف بفضائلهم ، ويقرلهم بسوابقهم ، فهم الذين عنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : (يحملهذا العلم من كل خلف عدوله ، ينفون عنه تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين ) فلا يَعتقِد أنهم على ضلالة وجهالة إلا غبي جاهل ، أومبتدع زائغ عن الحق مائل ولا يسبهم وينسب إليهم خلاف ما هم عليه إلا فاسقوقد قال الله عز وجل : ((والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوافقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)) فيجب أن يُبَصَّرَ الجاهل منهم ويؤدبالفاسق ويستتاب المبتدع الزائغ عن الحق إذا كان مستسهلا ببدعة فإن تابوإلا ضرب أبدا حتى يتوب كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بصبيغ المتهمفي اعتقاده ، من ضربه إياه حتى قال : يا أمير المؤمنين إن كنت تريد دوائيفقد بلغت مني موضع الداء ، وإن كنت تريد قتلي فأجهز علي ، فخلى سبيله . والله أسأله العصمة والتوفيق برحمته . قاله محمد بن رشد .) انتهى بنصه منفتاوى الإمام ابن رشد المجلد الثاني ص206- 208 .





من مواضيع هنا روحى
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع


الساعة الآن 08:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .