أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-06-2019, 11:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Baghdad Mohammed
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 2.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
icon19 متى تعرف التفاس انها طهرت و ان الصلاة والصيام وجبت عليها




يقول الشيخ بن باز: النفاس ليس لأقلّه حدٌّ، فإذا طهرت وهي أم عشرة أيام أو عشرين يومًا من الولادة أو ثلاثين يومًا من الولادة فإنها تغتسل وتُصلي، ليس لأقلِّه حدٌّ عند أهل العلم، ورُويت فيه أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا؛ أنه وقَّت في ذلك أربعين، إلا أن تطهر قبل ذلك.
المقصود أن النِّفاس ليس له حدٌّ من جهة الأقلية، فإذا طهرت لعشرٍ أو لخمسة عشر أو لعشرين أو لشهرٍ أو لأقل أو لأكثر فإنها تغتسل وتُصلي وتصوم وتحل لزوجها، وإن كانت لم تُكمل الأربعين، فالطَّهارة مُعتبرة في هذا، ولو كان معها ماء أبيض، فهذا الماء الأبيض لا يُعتبر نفاسًا، النفاس هو الدم، فإذا طهرت ولكن صار معها سيلان من المياه فهذه لا عبرة بها، مثل: المياه التي تأتي المرأة وهي حامل، فهذه المياه لا تُعتبر حيضًا ولا نفاسًا، فهكذا بعد الوضع لا يُعتبر هذا الماء حيضًا ولا نفاسًا، فلو رجع إليها الدمُ -طهرت لعشرين أو لعشرة أيام، ثم جاءها دمٌ في الحادي والثلاثين- فإنها ترجع إلى النِّفاس على الصحيح: لا تُصلي، ولا تصوم بعد رجوع الدم، والعشرة التي طهرتها صلاتها فيها صحيحة، وصومها فيها صحيح، وإن كانت ما صلَّت فعليها أن تقضي تلك الصَّلوات التي تركتها، تسردها سردًا، لا كما يقول العامَّةُ: الظهر مع الظهر، والعصر مع العصر، لا، تسردها ولو في ضحوةٍ، ولو في ظهرٍ، ولو في ليلٍ، تسردها جميعًا حسب طاقتها، ولا مانع من الاستراحة فيما بين ذلك، كلما نشطت قامت حتى تُؤدي ما فرطت فيه في أيام الطَّهارة.
فإن كمّلت الأربعين والدم معها فإنها تغتسل، فإن النهاية أربعون، نهاية النفاس على الصحيح أربعون، هذا هو الصواب كما في حديث أم سلمة، فإذا بلغت أربعين ولم تطهر فإنَّها تُعتبر طاهرةً في الحكم، وعليها أن تغتسل وتُصلي وتصوم وتحلّ لزوجها حكمًا، وهذا الدم الذي معها يُعتبر دم فسادٍ: تُصلي معه، وتصوم، وتحل لزوجها، ولكنها لا تتوضأ إلا عند دخول الوقت؛ لقول النبي ﷺ للمُستحاضة: وتوضئ لوقت كل صلاةٍ، هذا الحكم حكم الاستحاضة، لكن إذا وافق العادةَ -عادة النساء في الحيض- جلست لعادة الحيض، فإذا جاء وقت العادة وصادفها هذا الدم فإنها تجلس اعتبارًا بأنه حيضٌ، هذا هو الصواب في هذه المسألة، ونسأل الله للجميع التوفيق.
وينبغي للمرأة وللرجل أن يسأل أهلَ العلم عمَّا أشكل، ليس في السؤال حياء، يقول الله : وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ [الأحزاب:53]، ويقول جلَّ وعلا: إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا [البقرة:26]، وتقول أم سليم للنبي ﷺ: يا رسول الله، إنَّ الله لا يستحيي من الحقِّ، فهل على المرأة من غُسلٍ إذا هي احتلمت؟ قال النبيُّ: نعم، إذا هي رأت الماء، فينبغي لمَن جهل شيئًا ألا يسكت، رجلًا كان أو امرأةً، يسأل أهل العلم من طريق الهاتف، فقد يسَّر الله هذه الهواتف رحمةً من الله عزَّ وجل، أو من طريق الإذاعة من طريق برنامج "نور على الدرب"، وهو برنامج مفيد وعظيم، وأنا أوصي باستماعه، أوصي إخواني وأخواتي باستماع هذا البرنامج، فهو برنامج مفيد، وهو يُذاع بين المغرب والعشاء من "نداء الإسلام"، ويُذاع في الساعة التاسعة والنصف من إذاعة القرآن كل ليلةٍ، وهذه من نِعم الله العظيمة، فينبغي أن يُستمع لهذا البرنامج، وأن يُستفاد منه، ومَن أشكل عليه شيءٌ من هذا البرنامج يسأل أيضًا، سواء كان رجلًا أو امرأةً، وهكذا طريق الهواتف مفيد ونافع.
المقصود أنَّ الواجب العناية بالعلم والتفقه في الدين، يقول النبيُّ ﷺ: مَن يُرد الله به خيرًا يُفقهه في الدين، ويُروى عنه ﷺ أنه قال لقومٍ أفتوا بغير علمٍ: ألا سألوا إذ لم يعلموا؟! إنما شفاء العيّ السؤال، وأكبر من هذا قوله سبحانه: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [الأنبياء:7]، ويقول النبيُّ ﷺ: مَن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة، هذا فضلٌ عظيمٌ، ولا ينبغي الحياء في هذا المقام، ولا التساهل، ولا الكسل.
كان الناس أولًا يذهبون على الأقدام، ومن طريق الإبل، ومن طريق الدواب الأخرى؛ يطلبون العلم، وربما سار بعضُهم الأيام الكثيرة في طلب العلم، فكان بعض الصحابة يُسافر المسافات الطويلة من المدينة إلى مصر، وإلى الشام، في حديثٍ واحدٍ، والآن قد يسَّر الله  للسائل أن يسأل وهو في أمريكا، يسأل من أمريكا إلى الرياض، أو إلى مكة، أو إلى مصر، أو إلى غير ذلك من طريق الهاتف في لحظةٍ، في لحظاتٍ، يستفيد وهو في مكانه، وعلى سريره، يسأل ويستطيع أن يكتب لأهل العلم بالبرد، فيأتيه الجواب، ويكتب لبرنامج "نور على الدرب" فيأتيه الجواب عن المذياع في الأثير، وهو جالسٌ في مجلسه، هذه من نِعَم الله العظيمة.





Rama Alqaderi likes this.

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 ماهو الإجهاض المهدد ومتى يحدث للمرأة الحامل
0 عن فترة النفاس بشكل عام و أهم محطاتها و مشاقها
0 تفاصيل شاملة حول الحمل في الشهر الأول
0 تعرفي على أهم الأدوية الخطيرة على الحمل وأخرى آمنة
0 لمن يبحث عن علاج العقم في الهند مميزات العلاج والمستشفيات
0 أعراض الحمى في الشهر السابع من الحمل وخطورتها
0 معنى اسم سجى و حكم التسمية به و صفات حاملته
0 نقص وزيادة السائل الأمنيوسي خلال الشهر الثامن
0 أدوية لإيقاف أو إبطاء عملية الولادة المبكرة
0 مخيمات صيفية للأطفال في الرياض وجدة
0 ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل
0 تعرفي على طريقة الاعتناء بالاسفنج الخاصة بالمكياج
0 التشققات الحمراء في الثلث الاخير من الحمل معلومات وطرق للتخفيف
0 الاسبوع السادس من الحمل ماذا يحدث فيه؟
0 نقدم لك طرق ترتبين بها أولوياتك داخل الميزانية المنزلية
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس



قديم 05-07-2019, 12:07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
Rama Alqaderi
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rama Alqaderi

البيانات
التسجيل: Apr 2019
العضوية: 117312
المشاركات: 4,705 [+]
بمعدل : 2.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 50
Rama Alqaderi will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Rama Alqaderi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Baghdad Mohammed المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: متى تعرف التفاس انها طهرت و ان الصلاة والصيام وجبت عليها




احسنتي الطرح
بارك الله فيك غاليتي ��





من مواضيع Rama Alqaderi
0 نصائح يجب ان تلتزم بها الحامل في الشهر الرابع
0 هل يمكن أن يعزّز إنقاص الوزن فرص الحمل؟
0 إليك أهم فوائد شرب ماء جوز الهند
0 عند استخدام صبغة الشعر خلال فترة الحمل أو الرضاعة عليك الالتزام بالاحتياطات الآتية
0 إحذري أيتها الأم من جلوس طفلك في هذه الوضعية
0 طريقة عمل ستيك بالثوم والزبدة مع البطاطا بالمقلاة
0 هل هناك فرق بين الحمل بالبنت والولد وما الدلائل؟
0 ما أهمّ أسباب الحمل خارج الرحم؟
0 عليك تناول هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض
0 ما هي تأثيرات حبوب منع الحمل على الخصوبة؟
0 إليك متى يُمكن ترك الطفل لوحده في المنزل
0 كارين إسم جميل جداً فهل تعرفين معانيه وصفات صاحبته؟
0 إكتشفي أضرار عدم انتظام الدورة الشهريّة
0 وحدة أمراض النساء والولادة في مركز ذرية الطبي
0 اكتشفي معنا طرق تنظيم الدورة الشهرية بالأدوية
عرض البوم صور Rama Alqaderi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى تطهر النفساء وكيف تعرف أنه وجب عليها الصلاة والصيام Baghdad Mohammed منتدى فترة النفاس 1 05-05-2019 09:59 PM
كيف تعرف المراة انها حامل الماسة26 منتدى أعراض الحمل والوحام 8 05-07-2015 09:44 PM
منو انزلت عليها الدوره. بعدين اكتشفت انها مو دوره ام الغالي 72 منتدى أعراض الحمل والوحام 20 01-23-2013 06:08 AM
لكل حامل نزل عليها دم قبل معرفتها انها حااااااامل تدخل للضرووووووووووره القصوى....... امنيه تتحقق منتدى أعراض الحمل والوحام 36 08-30-2012 01:20 PM
حكم الصلاة والصيام لمن اجهضت Nana.1985 منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 8 08-26-2011 10:40 AM


الساعة الآن 03:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .