أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-16-2019, 08:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Baghdad Mohammed
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 2.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e39 هل تعرفي متى وكيف يمكن للطفل أن يتعلم الاعتماد على نفسه؟




هل تعرفي متى وكيف يمكن للطفل أن يتعلم الاعتماد على نفسه؟




اعتدنا أن تكون الفوضى والاعتمادية مرادفًا لوجود أطفال في المنزل، ألعاب ملقاة في كل ركن، تفعلين له كل ما يحتاجه، تحمليه وتطعميه وتسقيه، وفي آخر اليوم تجمعين ما نثره من ألعاب داخل الشقة بأكملها.. هل تريدين التخلص من كل هذه الفوضى العارمة والاتكالية غير المبررة؟

إن فرض قيود أمنية بدافع الخوف على الطفل وعدم إفساح المجال له لكي يتعرّض لبعض المصاعب ويخوض غمار بعض المغامرات ربما يحرمه من الاستمتاع بطفولته!
ولكن، متى يمكن للطفل الاعتماد على نفسه؟



في سن عامين ونصف - 4 سنوات
هنا ستكون المهمات أمام طفلك أكبر، قد لا يحتاج بعض الأطفال للتوجيه، فقد يُقلدّك طفلك بشكل تلقائي، ويحاول ترتيب سريره صباحًا، لكن بعض الأطفال سيكونون بحاجة للمساعدة والتوجيه. أولًا.. علمي طفلك أنه المسؤول عن نظافة غرفته، كأن يجمع الألعاب بعد انتهائه من اللعب، واطلبي منه أن يضع ملابسه المتسخة في السلة.

إقرأي أيضا : كيف سيتعلم طفلك المشي وكيف تساعديه على ذلك؟

بواسطة ألعاب بسيطة، يتعلم الطفل كيف يفتح ويغلق الأزرار؟ وكيف يربط رباط الحذاء؟ درّبي طفلك أولًا لتكون يداه مستعدتين، ثم اجعليه يغلق أزرار قميصه وحده، وسيستطيع بعدها أن يربط حذاءه وحده. هنا سيتعلم طفلك إطعام نفسه بشكل أفضل، وسيكون قادرًا على ترتيب أغراضه، علميه كيف يغسل أسنانه وحده؟ ويغسل يديه قبل الطعام وبعده؟ ولا تنسي توفير أدوات الأمان له، كي يستطيع دخول الحمام دون حدوث إصابات. في هذا الوقت، سيكون طفلك مستعدًا لتعلم استخدام الحمام بدلًا من الحفاض، وستكونين قد أسستِ لبداية جيدة جدًا في طريق استقلال طفلك، ويصبح مستعدًا لخوض تجارب بمفرده، مثل دخوله للمدرسة.



في سن 5 سنوات: يحب تقليد الكبار، ويمكنه في خلال هذه الفترة أن يجيب على المكالمات الهاتفية بكلمات محدّدة، وأن يستحمّ بمفرده بعد تحضير الأم للماء المناسب له، كما ترتيب غرفته وربط حذائه بمفرده، ولكن الأمر يحتاج إلى التدريب والتسلسل حتى يتقن كل هذه المهارات.

إقرأي أيضا : تعرفي على ما دور وأهمية الروضة في وتأهيل الأطفال بشكلٍ سليم


> في سن 6 سنوات: يصبح إحساس التوازن لديه جيداً، ما يهيئه لركوب الدراجة ذات العجلتين، الا أنّه يحتاج إلى محاولات عدّة ليتمكن من الدوران بها والسيطرة عليها، ولا يمكن تركه كلياً دون مساعدة. وفي استطاعته إجراء حديث هاتفي، ولكن من الصعب عليه حفظ رسائل المتصلين أو كتابتها.

> في سن 7 سنوات: في هذه السن، يمكنه إتقان مهارات السباحة الأساسية (ضربات الرجلين وحركات الذراعين والتحكّم في التنفس)، ولكن
لا يدع وحده أبداً دون مراقبة في حوض السباحة قبل بلوغه هذه السن.

> في سن 8 سنوات: يمكنه شراء الحلوى من المتجر القريب من المنزل وإعداد طعام بسيط لنفسه، ولكن لا تسمحي له باستعمال الأدوات الحادة ويفضّل أن تكوني قريبة منه وقت الإعداد. ويستطيع في هذه السن اختيار ما يناسبه من ملابس، كما التعرّف على التوقيت الدقيق للساعة.

> في سن 9 سنوات: يمكنه وضع قابس الكهرباء وتشغيل التلفاز أو المكنسة الكهربائية، ولكن يجب الحذر من استخدامه لأجهزة أخرى كمكواة الملابس أو غلاية الماء، لأنه لا يتقن جميع المهارات التي تتطلّب الحذر الشديد واستخدام كلتا اليدين في وقت واحد. وفي أثناء الاستحمام، يمكنه استعمال الصنبور ليوازن تدفّق الماء الحار والبارد.

إقرأي أيضا : مجموعة متنوعة من الأطعمة لمساعدة طفلك على النوم
>
في سن 10 سنوات: يمكن أن يترك الطفل ليعبر الشارع بمفرده، ويسمح له بالابتعاد واللعب مع أقرانه في الأماكن والمتنزهات العامة لأنه بات قادراً على تحديد مكان أسرته.


وأخيرا احرصى على ان تعطى أبنائك الحب والاحترام بكل الطرق الممكنة، واظهرى لهم دائما ثقتك فى قدراتهم، فصورة الطفل أمام نفسه تتأثر بشكل كبير جداً بنظرة أمه له، فلو بثت الام بداخل طفلها انه ناجح لرأى نفسه ناجحاً،وحتى ولو رآه العالم كله غير ذلك، ولو رأته أمه فاشلاً لاعتبر نفسه كذلك، ولو رآه العالم كله ناجحا.


واكبر مثال على ذلك:مخترع المصباح الكهربائى أديسون كان أستاذه فى المدرسة يعتبره فاشلاَ، وتم فصله من المدرسة بعد 3 أشهر فقط من المدرسة بعد ان وصفه بانه غبى ولا يستطيع الفهم. ولكن أمه كانت مؤمنه بقدرات طفلها فتولت تعليمه هى بنفسها مع انها لم تكن تعرف القراءة والكتابة، حيث يقول عنها أديسون فى وقت لاحق: «والدتي هي من صنعتني، لقد كانت واثقة بي، حينها شعرت بأن لحياتي هدف، وشخص لا يمكنني خذلانه >





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة_تعليم_الاطفال_الاعتماد_j.jpg‏ (65.3 كيلوبايت, المشاهدات 4)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 استخدامات الآي شادو أو ظلال العيون و أفضل أربعة أنواع
0 فقدان الشهية خلال الشهور الأولى من الحمل
0 مجموعة من النصائح التي تهمك خلال الشهر الثاني من الحمل
0 تعرفي على تخدير فوق الجافية (الابيديورال) لألم الولادة
0 رحلة عبر الأسبوع الثامن من الحمل
0 طريقة عمل السمك البلطي المشوي بالردة في الفرن
0 متى تصبح الاستشارة النفسية واجبة بعد الإجهاض؟
0 علاقة تعدد الأجنة باستخدام تقنيات تطويع الأجنة
0 قبل الولادة اكملي كل التحضيرات وحاولي الاسترخاء
0 أهم المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل
0 أبرز مخاطر الحمل عن طريق أطفال الأنابيب
0 الخط الأسود على البطن بعد الولادة
0 تدخل الجنين في الحوض متى يحدث وعند من؟
0 مخاطر الحمل بعد سن 35 عام على الأم والجنين
0 أهمية المحافظة على صحة الرحم و اعراض مشكلاته
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفي على متى للوقت المناسب لشراء العقار للاسرة؟ Baghdad Mohammed منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-31-2019 04:39 PM
تعرفي على المخاطر التي يمكن أن يسببها احتباس السوائل على الحامل Baghdad Mohammed منتدى حوامل الطبي 0 07-25-2019 06:01 PM
تعرفي على متى يبدأ باكتساب الوزن فعلياً؟ Baghdad Mohammed إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 0 07-22-2019 04:55 PM
تعرفي على متى يتمكّن الطفل الرضيع من الجلوس بمفرده Rama Alqaderi استفسارات رعاية المواليد 2 07-10-2019 09:58 PM
انواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انكي عذراء فراشة فلسطين المـنـتـدى الـعـام 0 03-22-2015 09:07 PM


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .