.
..
عندي نقطتين بسدحها لتسن أخواتي الغاليات
النقطه الاولى :
ذالحين اذا بغينا نصلي لازم نتوضأ صح >>> والله ماندري وش رايتس انتي
طيب توضينا بس بعض الناس متساهل في أمر الطهاره
اهم نقطه واوصي ونفسي والكل بها
هي التطهر من تطاير البول على البدن والملابس.
رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنها يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله )
وفى رواية ( كان لا يستتر من بوله )
فمعني أنه لا يتوقى من البول اي أنه ينال بدنه أو ثوبه
يعني : يتعرض بدنه وثيابه للبول ولا يتوقى ذلك ولا يحرص أن يطهر بدنه وثوبه من البول، هذا معنى لا يستتر من بوله أو لا يستنزه من بوله
أكيد كلنا نعرف ان البول الله يكرمكم احيانا يتطاير ويصيب بعض الارجل والافحاذ وربما الملابس
فيجب الحرص وأخذ الامر بعين باالاعتبار اخواتي الله يرضى عليكن عند الوضوء
اما النقطه الثانيه :
تعرفين التخليل ..؟!
( تخليل الأصابع عند الوضوء )
تخليل الأصابع ، المراد به إيصال الماء باليد ، في الخلال التي بين الأصابع .
اتوقع البعض مايعرفه حتى انا ماكنت اعرفه
هاالنقطه كنت جاهلتها وعرفتها ولله الحمد ... والله يجزى الي وعتني عليها خير الجزاء ويرزقها الجنه يارب ... قلت اعلمكن بها يمكن فيه كثير يجهلها مثلي
وهي تخليل اصابع اليدين والرجلين اثناء الوضوء ...يجب إيصال الماء بين أصابع اليدين والرجلين
حكمه : واجب
الدليل روى ابو داوود عن لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ قَالَ : قُلْتُ : يارسول الله أخبرني عن الوضوء : قال ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الأستنشاق الا ان تكون صائما )
قال في عون المعبود :
الحديث فيه دليل على وجوب تخليل اصابع اليدين والرجلين
وهذا محمول على أن الماء لا يصل إلى ما بين الأصابع إلا بالتخليل باليد ، فإن وصل بغير التخليل فالتخليل هنا سنه .
وعند جمهور الفقهاء تخليل الأصابع في الوضوء سنه ... لقول الرسول عليه السلام أَسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" السنه أن يخلل الأصابع : أصابع اليدين وأصابع الرجلين ليتيقن دخول الماء إلى ما بين الأصابع ، لا سيما أصابع الرجل ؛ لأنها متلاصقه "
وبس