أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-03-2012, 02:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شام الهوى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شام الهوى

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48413
المشاركات: 1,028 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 677
شام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
شام الهوى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e26 فتاوى المرآه المسلمة متجدد




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي موضوعي هذا يحتوي على فتاوى تهم كل إمرآه مسلمة
وان شاء الله انه متجدد لتعم الفائدة

حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا ؟

الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك،مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه،والله ولي التوفيق

🌸🌸🌸



حكم الدم الذي يخرج من المرأة من غير حيض ولا نفاس :

إذا خرج منها ذلك الدم في نهار رمضان وليس دم حيض ولا نفاس وجب عليها الصوم والصلاة وتتوضأ لكل صلاة ولا تقضي الصيام ولا الصلاة




🌸🌸🌸


هل يجوز للزوجه تناول منشطات للحصول على توائم ، علماً أنها طبيعيه ( فقط لرغبتنا في الحصول على توائم ) ؟

لا حرج في تناول زوجتك منشطات طبيعية أو صناعية ، رغبة في الحمل بتوائم ، بشرط خلوها من الضرر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ ) .
لكن ينبغي أن يستشار طبيب ثقة في أصل المبدأ ، وهل له أضرار على الزوجة بعد ذلك ، أم لا ، ثم استشارته في نوع المنشط .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم تعاطي الحبوب المنشطة لأجل الحمل ، علماً بأنني متزوجة من فترة طويلة وليس لدي أطفال
فأجاب رحمه الله تعالى : الأمر يرجع إلى استشارة الطبيب في هذا ، فإذا قال إن تناول هذه الحبوب المنشطة للحمل لا تضر ، فإنه ينبغي استعمالها تحصيلا للحمل ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم )



🌸🌸🌸


يتبع بإذن الله





السماح likes this.

من مواضيع شام الهوى
0 ومن نعمره ننكثه في الخلق افلا يبصرون
0 الدكتورة تقولي اجهاض منذر
0 خلطت البهارات الي تخلي أكلك ريحته توصل الجيران
0 هام جدا جدا لكل اللي بيستخدموا كريم اكرتين
0 تفسير اسماء الله الحسنة
0 سر 🔒🔒الخد الايمن
0 استفسار عن حبوب دفستوون الله يخليكم تعاااالوا
0 موظفة وعندك اطفال في المدرسة واعندك شغالة تعالي اعلمك كيف تنظمين وقتك ببساطة
0 بيوت لاتدخلها الملائكة🏠🏠🏠
0 وغارت الحوراء🌸
0 بنت قالت عن زوجة اخوها (من زينها)شوف وش صار بعدها
0 لهم أظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم
0 ياقرة العيون
0 امك ثم امك ثم امك
0 ايهما تفتح أكثر
عرض البوم صور شام الهوى   رد مع اقتباس



قديم 06-03-2012, 04:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
السماح
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 1.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 135
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شام الهوى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فتاوى المرآه المسلمة متجدد




جزاك الله ألف خير

وجعله فى ميزان حسناتك

بارك الله فيكى يا الغالية





من مواضيع السماح
0 غاليتى انتبهى أى نوع من الأنفس أنتى ؟؟
0 أعتذر لكم جميعا
0 هل الصيام فى رمضان مثل غيره من الأيام افيدونى
0 طريقة بسيطة لعدم نسيان ما تحفظيه من القرآن الكريم
0 شوفوا كيف ساعدنى هذا المنتدى؟وايه رايكم؟
0 تزيين تورتات رووووووووووعة
0 بناطييييييل يارب تعجبكوا
0 هل عندك يقين بالله؟
0 المنتدى ثقيل معاى
0 ما سر اختلافى مع البائع؟
0 المشتركة عسل بغداد لحفظ سورة البقرة
0 حفظ القرأن الكريم وفضله
0 طرحة العروس رووووعة
0 لفات طرح راااااااائعة
0 دعاء يساعدك على حفظ القرآن وعدم نسيانه(حديث ليس له وجود)
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2012, 09:55 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شام الهوى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شام الهوى

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48413
المشاركات: 1,028 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 677
شام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
شام الهوى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شام الهوى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فتاوى المرآه المسلمة متجدد




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز التطيب للمرأة لتخفيف رائحة جسدها التي لا يزيلها الصابون ؟

الأصل أنه لا يجوز للمرأة التطيب بماله رائحة عطرة إذا أرادت الخروج من بيتها سواء كان خروجها للمسجد أم غيره لعموم قوله صلى الله عليه وسلم *" أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية وكل عين زانية "* رواه احمد والنسائي والحاكم من حديث أبي موسى رضي الله عنه . وليس هناك رائحة في الجسد لا يزيلها الصابون فيما نعلم حتى تحتاج بعد اغتسالها إلى استعمال الطيب وليست المرأة أيضاً مطالبة للذهاب إلى المسجد بل صلاتها في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد


🌸🌸🌸



ما حكم دخول المرأة الحائض الى المسجد فى اذا كان الهدف من دخولها حضور درس دينى؟

فلا يحل للحائض دخول المسجد واللبث فيه واستدل أهل العلم على ذلك بما رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في شأن المسجد " فإني لا أحله لحائض ولا جنب" . وبما في مسلم والمسند وغيرهما " أن عائشة قالت ! قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة من المسجد قالت فقلت إني حائض فقال " إن حيضتك ليست في يدك" . فدل هذا الحديث أن عائشة كانت تعلم أن الحائض لا تدخل المسجد ، والنبي صلى الله عليه وسلم أقرها على ذلك وإنما أخبرها أن إدخالها ليدها فقط في المسجد لا يعد دخولاً فيه . فعلى هذه المرأة أن تجتنب دخول المسجد أيام حيضها ثم إذا أرادت مزيداً من العلم فهنالك طرق كثيرة لتعلم العلم مثل سماع الأشرطة وقراءة الكتب . فإذا طهرت فلتحضر المحاضرات في المساجد، وأيام طهر المرأة عادة أكثر من أيام حيضها. وأما من مكثت في المسجد وهي حائض جاهلة بالحكم فهي غير مؤاخذة على ذلك إن شاء الله.*



🌸🌸🌸

حكم الوضوء مع طلاء الأظافر :

صبغ الأظافر إن كان لا يبقى له جرم، كالحنـاء والكتم، فلا يضر الوضوء أو الغسل بقاء هذا اللون، والصلاة صحيحة.*
أما الصبغ الذي له جرم، كالأصباغ الكيماوية المنتشرة في الأسواق - كالمانيكير والاكلادور - فان وضعت بعد الوضوء، فان الصلاة تصح مع وجودها. أما إن وضعت قبل الوضوء أو الغسل ، فلا من إزالتها عند الوضوء أو التطهر ، حتى يصل الماء إلى البشرة.*
والاجماع على أن الصبغ الذي له جرم، هو الذي لا يصح الغسل أو الوضوء مع بقائة.*



🌸🌸🌸


حكم استخدام العطور والبخور ومعجون الأسنان في رمضان :

أولاً : هذه ليست من جنس الطعام والشراب ، وليست من جنس شهوات النفس كما هو الحال في التدخين .
ثانياً : ليست من معاني الطعام والشراب .
ثالثاً ك ليس فيها تقوية للبدن ، كالإبر المغذية .
وعليه فلا حرج في استعمال العطور والبخور ، إلا أن العلماء نصوا على أنه لا يستنشق البخور .
وأما المعجون فإن أمكن أن يستخدمه قبل الإمساك فأحسن
لأنه يجد طعمه في حلقه .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة :
أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما . رواه أهل السنن .
وإن استعمل المعجون مع تحرزه عن أن ينزل إلى جوفه من شيء ، فلا بأس به إن شاء الله



🌸🌸🌸


يتبع بإذنه تعالى





من مواضيع شام الهوى
عرض البوم صور شام الهوى   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2012, 06:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
jode
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jode

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38519
المشاركات: 684 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 186
jode has a spectacular aura aboutjode has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
jode غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شام الهوى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فتاوى المرآه المسلمة متجدد




مشكوره جعلها الله في ميزان حسناتك





من مواضيع jode
0 ندا ندا للعضوه الي كانت تبغى ريحه بيتها مثل الحرم
0 لماذا ماء الاذن مر والعين مالح والفم عذب ؟؟؟
0 ابغى الحل معى بنتي الله يسعدكم
0 محشش يرد على خاطره ههههههههاي
0 الحبو والحركه عند الاطفال
0 مسجات تفطس ضحك
0 تجربت شاب مع الديكور ابدااااااااااااااااع
0 بليز ادخلو ساعدوني
0 محتاره كميره او ساعه امانه ادخلو
0 مهم لكل مواطن سعودي
0 بنتي مره تعبانه
0 اسراااااااااااااااااااااااااااااااار
0 ياصبايا طلب من الي يحبون الروايات
0 بليز بليز بليز بليز بليز بليز ادخلو تكفوووووووون
0 نصائح لتخلص طفلك من المصاصه
عرض البوم صور jode   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2012, 06:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شام الهوى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شام الهوى

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48413
المشاركات: 1,028 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 677
شام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
شام الهوى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شام الهوى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فتاوى المرآه المسلمة متجدد




السلام عليكم ورحمة الله

أيهما أفضل صلاة المرأة الجمعة مع الإمام أو في منزلها؟

الأفضل أن تصلي في منزلها صلاة الظهر، ولا تصلي مع الإمام لأن بيت المرأة خير لها من حضور الجماعة، إلا في صلاة واحدة وهي صلاة العيد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء أن يخرجن إليها حتى الحيض وذوات الخدور إلا أن الحيض يعتزلن المصلى، ويجب عليها إذا خرجت أن تخرج غير متبرجة ولا متطيبة



🌸🌸🌸
ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرات ودون علمه وتنفق على أولادها وتحلف له بأنها لم تأخذ منه شيء ما حكم هذا العمل؟

لا يجوز للمرأة أن تأخذ من مال زوجها بغير إذنه، لأن الله سبحانه وتعالى حرم على العباد أن يأخذ بعضهم من مال بعض وأعلن النبي (ص) ذلك في حجة الوداع حيث قال : *{ إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغ }* ، ولكن إذا كان زوجها بخيلاً ولا يعطيها وولدها ما يكفيها بالمعروف من النفقة فإن لها أن تأخذ من ماله بقدر النفقة بالمعروف لها ولأولادها لا تأخذ أكثر من هذا ولا تأخذ شيئاً تنفق منه أكثر مما يجب لها هي وأولادها، لحديث هند بنت عتبة أنها جاءت إلى النبي (ص) ووصفت زوجها وقالت نه رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني فقال النبي (ص) لها خذي من ماله ما يكفيك ويكفي بنيك ، أو قال أن تأخذ من ماله ما يكفيها ويكفي ولدك بالمعروف سواء علم بذلك أو لم يعلم ، وفي سؤال هذه المرأة تقول إنها تحلف لزوجها أنها لم تأخذ شيئاً وحلفها هذا محرم إلا أن تتأول بأن تنوي بقولها والله ما أخذت شيئاً يحرم علي أخذه أو والله ما أخذت شيئاً زائداً على النفقة الواجبة عليك أو ما أشبه ذلك من التأويل الذي يكون مطابقاً لما تستحقه شرعاً ، لأن التأويل سائغ فيما إذا كان الإنسان مظلوماً ، أما إذا كان الإنسان ظالماً أو لا ظالم ولا مظلوم فإنه لا يسوغ، والمرأة التي يبخل عليها زوجها بما يجب لها ولأولادها هي مظلومة


🌸🌸🌸

عن حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر ؟

الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام
.


🌸🌸🌸
ما حكم المساحيق التي يضعها النساء على وجوههن للزينة ؟

المساحيق فيها تفصيل : إن كان يحصل بها الجمال وهي لا تضر الوجه ولا تتسبب فيه شيئاً فلا بأس به ولا حرج ، أما إن كانت تسبب فيها شيئاً كبقع سوداء أو تحدث أضراراً فيه أخرى فإنها تمنع من أجل الضرر



🌸🌸🌸

عن حكم سفر المرأة بدون محرم ؟

تُمنع المرأة من أن تسافر إلا مع ذي محرم يصونها ويحميها من أطماع العابثين والفسقة وقد جاءت الأحاديث الصحيحة تمنع سفر المرأة بدون محرم منها ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : *" لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا ومعها ذو محرم " وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر المرأة مسيرة يومين أو ليلتين إلا معها زوجها أو ذو محرم "* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:*" لا يحل لامرأة تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم "



🌸🌸🌸
هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة ؟

لا يلزمها ذلك لأن الحيض لا ينجس البدن وإنما دم الحيض ينجس ما لاقاه فقط ، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء إذا أصاب ثيابهن دم حيض أن يغسلنه ويصلين في ثيابهن


🌸🌸🌸
إذا جاء وقت ا لذبح ولم يوجد في البيت رجل هل يجوز أن تقوم المرأة بذبح الأضحية؟

نعم يجوز للمرأة أن تتولى ذبح أضحية وغيرها عند الحاجة متى تمت الشروط الأخرى للذكاة ، ويسن عند ذبح الأضحية تسمية من ينويها له من حي أو ميت فإن لم يفعل اكتفى بالنية فإن سمى غير صاحبها خطأ فلا يضر فالله أعلم بالنيات


🌸🌸🌸


يتبع بإذن الله





من مواضيع شام الهوى
0 الم بالجانب اليمين من البطن
0 اللهم أجرني في مصيبتي إهداء لكل أنثى
0 جنين يبلغ من العمر 15اسبوع بعد عملية اجهاض اضطرارية
0 حكم رقص النساء للشنقيطي
0 برنامج العناية الفائق بالبشرة
0 تذكير صيام يوم الخميس غدا
0 منتج ياباني غريب وعجيب
0 أصلا عشاني حرمتن وأنت رجال حق السياسة للرجل اولوية
0 ياقرة العيون
0 بها تكفر السيئات مهما عظمت ....وبها تقضى الحاجات مهما تعثرت
0 الباااااااااقيات الصالحااااااااات رائع رائع يامن تبحثي عن خيري الدنيا والاخرة
0 اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون
0 نموذجين للتربية
0 تجارة النيات
0 ان مع العسر يسرا
عرض البوم صور شام الهوى   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2012, 08:52 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شام الهوى
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شام الهوى

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48413
المشاركات: 1,028 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 677
شام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to beholdشام الهوى is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
شام الهوى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شام الهوى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فتاوى المرآه المسلمة متجدد




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


متى يجوز لولي اليتامى أن يدفع إليهم أموالهم ؟

أما أموال اليتامى فإنه لا يجوز لوليهم أن يدفعها لهم إلا إذا أنس منهم الرشد وذلك بحسن تصرفهم في الأحوال وعدم إنفاقهم لها في محرم ، وليس وقت دفعها لهم البلوغ وإنما إيناس الرشد بعد البلوغ قال تعالى -(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)-(النساء: من الآية6) ومنتهى اليتم البلوغ ويكون بأمور هي إنبات الشعر الخشن حول الفرج وبلوغ خمسة عشر سنة أو إنزال المني يقظة أو مناماً والمرأة مثل الرجل إلا أنها تزيد بنوعين هما الحيض والحمل قال في المقنع 2/139: " والبلوغ يحصل بالاحتلام أو بلوغ خمسة عشر سنة أو إنبات الشعر الخشن حول القبل وتزيد الجارية بالحمل والحيض والحمل دليل على إنزاله



🌸🌸🌸

هل يجوز للإنسان أن يغير جهة نذره إذا وجد جهة أكثر استحقاقاً منها بعد تحديد النذر وتحديد جهته ؟

لا ينبغي للإنسان أن ينذر فإن النذر مكروه أو محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل والخير الذي تتوقعه من النذر ليس النذر سبباً له وكثيراً من الناس إذا مرض نذر إذا شفاه الله تعالى أن يفعل كذا وكذا . وإذا ضاع له شئ نذر أن يفعل كذا وكذا إن وجده ثم إذا شفيّ أو وجد الضائع ليس معناه أن النذر هو الذي أتي به بل ذلك من عند الله عز وجل والله أكرم من ان يحتاج إلى شرط فيما سئل . فعليك أن تسأل الله سبحانه وتعالى أن يشفي هذا المريض أو أن يأتي بهذا الضائع ،أما النذر فلا وجه له وكثير من الذين نذروا إذا حصل لهم ما نذروا عليه فإنهم يتكاسلون فيما نذروه وربما يدعونه وهذا خطر عظيم واستمع إلى قول الله تعالى : -(وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ)- (التوبة:75) وعلى هذا لا ينبغي للمؤمن أن ينذر . وأما الجواب : فنقول إذا نذر الإنسان شيئاً في محل ورأى أن غيره افضل منه وأقرب إلى وأنفع لعباد الله فإنه لا حرج عليه أن يغير وجهة النذر إلى الموقع الفاضل ودليل ذلك أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس فقال : *" صلي ها هنا " ثم أعاد الرجل فقال : صلي هاهنا ثم أعاد فقال : " شأنك إذن "* ، فدل هذا على أن الإنسان إذا انتقل من نذره المفضول إلى ما هو أفضل فإن ذلك جائز


🌸🌸🌸


هل يجوز لي أن أعطي أحد أبنائي ما لا أعطيه لآخر؟

ليس لك أن تخصي أحد أولادك الذكور أو الإناث بشيء ، دون الآخر بل الواجب العدل بينهم حسب الميراث أو تركهم جميعاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : *" اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم "* متفق على صحته . لكن إذا رضوا بتخصيص أحد منهم بشيء فلا بأس إذا كان الراضون بالغين مرشدين ، وهكذا إن كان في أولادك من هو مقصر عاجز عن الكسب ، بمرض أو علة مانعة من الكسب وليس له والد ولا أخ ينفق عليه ، وليس له مرتب من الدولة يقوم بحاجته فإنه يلزمك أن تنفقي عليه قدر حاجته حتى يغنيه الله عن ذلك



🌸🌸🌸

عن حكم ختان البنات هل هو مستحب أم مكروه ؟

ختان النساء مشروع في حقهن على سبيل الاستحباب لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " الفطرة خمس " وذكر منها الختان ولما روى الخلال بإسناده عن شداد بن أوس رشي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم *" الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء"



🌸🌸🌸

ما حكم إزالة شعر الإبطين والعانة ؟

إزالة شعر الإبطين والعانة هو سنة والأفضل في الإبط النتف وفي العانة الحلق ومتى أزيلا بغير ذلك فلا بأس



🌸🌸🌸

ما حكم استعمال ما يسقط الحمل ؟

وأما استعمال ما يسقط الحمل فهو على نوعين :
الأول : أن يقصد من إسقاطه إتلافه فهذا إن كان بعد نفخ الروح فيه فهو حرام بلا ريب ، لأنه قتل نفس محرمة بغير حق وقتل النفس المحرمة حرام بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين ، وإن كان قبل نفخ الروح فيه فقد اختلف العلماء في جوازه فمنهم من أجازه ومنهم من منعه ومنهم من قال يجوز ما لم يكن علقة أي ما لم يمضي عليه أربعون يوماً ومنهم من قال ما لم يبين فيه خلق إنسان . والأحوط المنع من إسقاطه إلا لحاجة كأن يكون الأم مريضة لا تتحمل الحمل أو نحو ذلك فيجوز إسقاطه حينئذ إلا إن مضى عليه زمن يمكن أن يتبين خلق إنسان فيمنع والله أعلم .
الثاني : ألا يقصد من إسقاطه إتلافه بأن تكون محاولة إسقاطه عند انتهاء مدة الحمل وقرب الوضع فهذا جائز بشرط ألا يكون في ذلك ضرر على الأم ولا على الولد وألا يحتاج إلى عملية فإن احتاج إلى عملية فله حالات أربعة : الأولى : أن تكون الأم حية والحمل حياً فلا تجوز العملية إلا لضرورة بأن تتعسر ولادتها وتحتاج إلى عملية ، وذلك لأن الجسم أمانة عند العبد فلا يتصرف فيه بما يخشى منه إلا لمصلحة كبرى ولأنه ربما يظن الإضرار بالعملية فيحصل الضرر الثانية : أن تكون الأم ميتة والحمل ميتاً فلا يجوز إجراء العملية لإخراجه لعدم الفائدة . الثالثة : أن تكون الأمة حية والحمل ميتاً فيجوز إجراء العملية لإخراجه إلا أن يخشى الضرر على الأم ، لأن الظاهر والله اعلم أن الحمل إذا مات لا يكاد يخرج بدون العملية فاستمراره في بطنها يمنعها من الحمل المستقبلي ويشق عليها ، وربما تبقى أيماً إذا كانت معتدة من زوج سابق . رابعاً : أن تكون الأم ميتة والحمل حياً فإن كان لا ترجى حياته لم يجز إجراء العملية ، وإن كان ترجى حياته فإن كان قد خرج بعضه شق بطن الأم لإخراج باقيه وإن لم يخرج منه شئ ، فقد قال أصحابنا رحمهم الله : لا يشق بطن الأم بإخراج الحمل لأن ذلك مثلة ، والصواب إنه يشق البطن إن لم يكن إخراجه بدونه ، هذا اختيار ابن هبيرة قال في الإنصاف وهو أولى . قلت ولا سيما في وقتنا هذا فإن إجراء العملية ليس بمثلة ، لأنه يشق البطن ثم يخاط ، ولأن حرمة الحي أعظم من حرمة الميت ولأن انقاد المعصوم من الهلكة واجب والحمل إنسان معصوم فوجب إنقاذه . والله اعلم . تنبيه : في الحالات التي يجوز فيها إسقاط الحمل فيما سبق لا بد من إذن من له الحمل في ذلك كالزوج


🌸🌸🌸


يتبع بإذن الله





من مواضيع شام الهوى
0 قصة أعجبتني /وبالوالدين أحسانا/
0 قصة اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
0 اخطر سبع كلمات تستخدمها النساء
0 فترة بسيطة لو يطولن الايام
0 نوع جديد من المخدرات منتشرة في المدارس تحت اسم حلوى الفراولة
0 تذكير بصلاة الوتر ياأحبه
0 حلا السوميه وبالصور خطوة خطوة 🍰
0 اذا حاضت الجنب فهل تغتسل ؟؟
0 ياقرة العيون
0 بها تكفر السيئات مهما عظمت ....وبها تقضى الحاجات مهما تعثرت
0 صباح الطاعة
0 وغارت الحوراء🌸
0 ايه عظيمة شفى الله بها كثير من المرضى لنطبق سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم -يوجد قصص
0 سلطة فواكة 🍎🍊🍉
0 نموذجين للتربية
توقيع : شام الهوى



IMG][/IMG]

عرض البوم صور شام الهوى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى المراة المسلمة ارجو التثبيت المغربية3 المنتدى الاسلامي العام 27 10-24-2012 04:12 AM
أختي المسلمة..... وردة سورية منتدى الحياة الأسرية والزوجية 2 04-25-2012 05:08 PM
من هي المرأة المسلمة الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 3 03-31-2012 11:35 PM
مكياج .. المسلمة 4يو الموضة و الجمال 9 12-03-2011 07:28 PM
فتاوى عن شهر رجب ايلاف المنتدى الاسلامي العام 5 06-30-2010 05:34 PM


الساعة الآن 03:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .