أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-04-2012, 12:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مرجانة البحر
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرجانة البحر

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 52442
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
مرجانة البحر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مرجانة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 المؤمن بين الإخلاص والرياء




*المؤمن بين الإخلاص والرياء
المؤمن بين الإخلاص والرياء


الشيخ خالد الراشد

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
{ يَآ أَيَّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَ قُولُواْ قَولاً سَدِيداً ، يُصلِحْ لَكُم أَعْمَالَكُم وَ يَغْفِرْ لِكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزَاً عَظِيِمَاً }

أما بعد :
فإنَّ أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، وشرَّ الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

عباد الله


إنَّ الإخلاص هو حقيقة الدين ، ومفتاح دعوة المرسلين .. قال سبحانه : { وَ مَنْ أَحْسَنُ دِينَاً مِمَنْ أَسْلََمَ وَجْهَهُ للهِ وَهُوَ مُحْسِن } .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معيَ فيه غيري تركته وشركه ) رواه مسلم .
وقال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة ) رواه أبو دواد .
أحبتي قد يقول قائل ماهو الإخلاص الذي يأتي في الكتاب والسنة وفي استعمال السلف الصالح رحمهم الله*
فأقول : لقد تنوَّعت تعاريف العلماء للإخلاص ، ولكنها تصبُّ في معين واحد*
ألا وهو أن يكون قصد الإنسان في سكناته وحركاته وعباداته الظاهرة والباطنة خالصة لوجه الله تعالى لا يريد بها شيئاً من حطام الدنيا أو ثناء الناس .
قال الفضل بن زياد : سألت أبا عبد الله ـ يعني الإمام أحمد بن حنبل ـ سألته عن النية في العمل ، قلت : كيف النية ، قال : يعالج نفسه إذا أراد عملاً لا يريد به الناس ..أن يعالج نفسه فإذا أراد عملاً لا يريد به إلا وجه الله تبارك تعالى

قال أحد العلماء : نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا غير هذا : أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى لا يمازجه نفسٌ ولا هوىً ولا دنيا .

عباد الله

إنَّ شأن الإخلاص مع العبادات بل مع جميع الأعمال ، حتى المباحة لعجيب جداً*
فبالإخلاص يعطي الله على القليل الكثير ، وبالرياء وترك الإخلاص لا يعطي الله على الكثير شيئاً ، ورُبَّ درهم سبق مئة ألف درهم*
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمن فيه إخلاصه وعبوديته لله فيغفر الله به كبائر الذنوب ، كما في حديث البطاقة*
وحديث البطاقة كما أخرجه الترمذي وحسنَّه النسائي وابن حبَّان والحاكم من حديث عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فيُنشر له تسعة وتسعين سجلاً كل سجِّلٍ منها مدَّ البصر ، ثم يقال : أتنكر من هذا شيئاً !! أظلمك كتبتي الحافظون !! فيقول : لا يا ربي ، فيُقال : أفَلك عذر أو حسنة فيها ؟! فيقول الرجل : لا يا ربي ، فيُقال : بلى .إنَّ لك عندنا حسنة إنَّ لك عندنا حسنة ، وإنه لا ظلم عليك اليوم ، فيُخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، فيقول : يا ربّي ما هذه البطاقة ! ما هذه البطاقة ، وما تصنع مع هذه السجلات من الذنوب ! ، فيُقال : إنك لا تظلم اليوم . فتوضع السجلات في كفة و البطاقة في كفة ، فتطيش السجلات وتثقل البطاقة ) صححه االذهبي رحمه الله .

قال ابن القيم رحمه الله : فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها ، وإنما تتفاضل بتفاضلها في القلوب ، فتكون صورة العملين واحدة ، وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض .

قال : ومن تأمل حديث البطاقة التي توضع في كفة ، ويقابلها تسعة وتسعين سجلاً كل سجل منها مدَّ البصر تثقل البطاقة وتطيش السجلات فلا يُعذَّب صاحبها*
ومعلوم أنَّ كل موحد له هذه البطاقة وكثير منهم يدخل النار بذنوبه لقلة إخلاصه في توحيده لربِّه تبارك وتعالى .

ومن هذا أيضاً : حديث الرجل الذي سقى الكلب وفي رواية بغيٌ من بغايا بني إسرائيل ـ زانية ـ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلَّم قال بينما رجل يمشي بطريق اشتدَّ عليه العطش فوجد بئراً فنزل فيها فشرب ، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي قد بلغ مني ، فنزل البئر فملاً خفه ماءً ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب ، فشكر الله له فغفر له ) ، قالوا : يا رسول الله إنَّ لنا في البهائم أجراً ، فقال : ( في كل كبدٍ رطبة أجر ) متفق عليه .
وفي رواية البخاري ( فشكرالله له فغفر له فأدخله الجنة ).
قد ترى أنَّ العمل بسيط ، لكن خالط من العمل الإخلاص الشيء الكثير .*
ومن هذا أيضاً ما رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لقد رأيت رجلاً يتقلَّب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين ) ،*
وفي رواية : ( مرَّ رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : والله لأنحينَّ هذا والله لأنحينَّ هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأُدخل الجنة )*
بعمل بسيط أخلصه لله ربِّ العالمين كان سبباً في دخوله الجنة .

قال شيخ الإسلام رحمه الله معلقاً على هذا الحديث ـ حديث البغي التي سقت الكلب ـ ، وحديث الرجل الذي أماط الأذى عن الطريق .. قال رحمه الله : فهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان في قلبها فغفر الله لها ، وإلا فليست كل بغي سقت كلباً يُغفر لها .
فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال ..
إنه سرُّ الإخلاص الذي أودعه الله قلوب عباده الصادقين..

عباد الله
..وفي المقابل نجد أنَّ أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق مع الله لا قيمة لها ولا ثواب لها عليها ، بل صاحبها معرَّض للوعيد الشديد ، وإن كانت هذه الطاعة من الأعمال العظام كالإنفاق في وجوه الخير ، والقتال ، بل وطلب العلم الشرعي ، كما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَم يقول : ( إنَّ أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ اُستشهد فأُتي به فعرَّفه نعمته فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟! قال : قاتلت فيك حتى اُستشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جرئ و لقد قيل ، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار .. وآخر تعلَّم العلم وعلَّمه ، وقرأ القرآن . فأُتي به فعرَّفه الله بنعمته عليه فعرفها
قال : فما عملت ؟! قال : تعلَّمت العلم وعلَّمته وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت .ولكن تعلَّمت ليقال عالم و قارئ و قد قيل ، ثم يؤمر به فيُسحب على وجهه في النار فيُلقى فيها والعياذ بالله. وآخر وسَّع الله عليه وأعطاه من صنوف المال. فأُتي به فعرَّفه الله نعمه عليه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ، ألا أنفقت فيها ؟!، قال : ما تركت من سبيل تحبُّ أن يُنفق فيها لك إلا أنفقت فيه ، قال: كذبت ، ولكنك فعلت ليقال جواد وقد قيل ، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في النار )

إنه الإخلاص الذي يجعل للأعمال قيمة عند الله تبارك وتعالى ، فلا إنفاق، ولا استشهاد ، ولا قراءة قرآن ... إلا بالإخلاص لله ربِّ العالمين

عباد الله*
من أجل ذلك فقد كان سلفنا الصالح من أشدِّ الناس خوفاً على أعمالهم من أن يخالطها الرياء أو تشوبها شائبة الشرك فكانوا رحمهم الله يجاهدون أنفسهم في أعمالهم وأقوالهم كي تكون خالصة لوجه الله تبارك وتعالى .
ولذلك لما حدَّث يزيد بن هارون بحديث عمر رضي الله عنه : ( إنما الأعمال بالنيات ) والإمام أحمد جالس ، فقال الإمام أحمد ليزيد : يا أبا خالد : هذا والله هو الخناق ..هذا والله هو الخناق أن تجعل عملك خالصاً لوجه الله تبارك وتعالى.
وقال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشدّ عليَّ من نيتي لأنها تتقلب عليَّ في كل حين .

وقال يوسف بن أسباط : تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد.

وقال بعض السلف : من سرَّه أن يُكمَّل له عمله فليُحسِّن نيته فإنَّ الله عز وجل يأجر العبد إذا أحسن نيته حتى باللقمة يأكلها

قال سهل بن عبدالله التستري : ليس على النفس شيءٌ أشقُّ من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب .

وقال ابن عيينة : كان من دعاء المطرِّف بن عبد الله : اللهم إني أستغفرك مما زعمت أني أريد به وجهك ، فخالط قلبي منه ما قد علمت .

وهذا خالد بن معدان رحمه الله إذا عظمت حلقته من الطلاب ، قام خوف الشهرة والرياء.

وكان رحمه الله إذا حدَّث بحديث النبي صلى الله عليه وسلم يشتدُّ عليه البكاء وهو في حلقته ، فكان يشدُّ العمامة على عينه ويقول : ما أشدَّ الزكام.. ما أشدَّ الزكام..

وهذا عبد الواحد بن زيد يخبرنا بحديث عجيب حصل لأيوب وقد عاهده ألاَّ يخبر إلا أن يموت أيوب ـ إذ لا رياء يومئذ ـ ،
قال عبدالواحد : كنت مع أيوب فعطشنا عطشاً شديداً حتى كدنا نهلك ، فقال أيوب : تستر علي ، قلت : نعم إلا أن تموت، قال : عبد الواحد فغمز أيوب برجله على حِراءٍ فتفجَّر منه الماء فشربت حتى رويت وحملت معي.

كانت بينهم وبين الله أسرار لو أقسم منهم على الله أحد لأبرَّه إلا لإخلاصهم وصدقهم مع الله تبارك وتعالى .

وقال أبو حازم :لا يحسن عبدٌ فيما بينه وبين ربه إلا أحسن الله ما بينه وبين العباد ، ولا يعوِّر ما بينه وبين الله إلا أعوَّر الله ما بينه وبين العباد ، ولمصانعة وجه واحد أيسر من مصانعة الوجوه كلها.

هذا داود ابن أبي هند يصوم أربعين سنة لا يعلم به أهله .. كان له دكَّان يأخذ طعامه في الصباح فيتصدق به ، فإذا جاء الغداء أخذ غداءه فتصدق به ، فإذا جاء العشاء تعشى مع أهله ... أربعين سنة وهم لا يدرون بصيامه .وكان رحمه الله يقوم الليل أكثر من عشرين سنة ولم تعلم به زوجته .

سبحان الله..انظر كيف ربّوا أنفسهم على الإخلاص وحملوها على إخفاء الأعمال الصالحة.. أي إخفاء للعمل كهذا ! ، وأي إخلاص كهذا !، وأي أسرار كانت بينهم وبين الله
أين بعض المسلمين اليوم الذي يحدِّث جميع أعماله ، ولربما قام ليلة من الدهر لعلم به الأقارب والجيران والأصدقاء .. ولو تصدَّق بصدقة أو أهدى هدية أو تبَّرع بمال أو عقار أو غير ذلك لعلمت الأمة في شرقها وغربها.
إني لأعجب من هؤلاء! أهم أكمل إيماناً وأقوى إخلاصاً من هؤلاء السلف ، بحيث أنَّ السلف يخفون أعمالهم لضعف إيمانهم وهؤلاء يظهرونها لكمال الإيمان .عجباً ثم عجباً
أوصيك أيها الغالي*
إذا أردت أن يحبك الله وأن تنال رضاه فما عليك إلا بصدقات مخفية لا تعلم شمالك ما أنفقت يمينك فضلاً أن يعلمه الناس*
وما عليك إلا بركعات إمامُها الخشوع وقائدها الإخلاص تركعها في ظلمات الليل بحيث لا يراك إلا الله ولا يعلم بك أحد*
فلما أخفوا أعمالهم أخفى الله لهم من الأجر ما الله به عليم { فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُم مِنْ قُرَةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }*
إنَّ تربية النفس على مثل هذه الأعمال لهو أبعد لها عن الرياء وأكمل لها في الإخلاص وقد كان محمد بن سيرين رحمه الله يضحك في النهار حتى تدمع عينه فإذا جاء الليل قطعه بالبكاء والصلاة . ومن خير الناس ( بسَّام بالنهار بكَّاءٌ في الليل ) الإخلاص سرٌّ بين العبد وبين ربّه لا يعلمه مَلَكٌ فيكتبه ولا شيطانٌ فيفسده*
ومن تقواه إخلاص العبودية لله ربِّ العالمين.
اعلموا أنَّ الإخلاص ينافيه عدة أمور من حبِّ الدنيا ، والشهرة ، والشرف ، والرياء ،والسمعة ، والعُجب .

والرياء :
هو إظهار العبادة لقصد رؤية الناس فيحمدوا صاحبها.فهو يقصد التعظيم والرغبة أوالرهبة فيمن يرائيه.

وأما السمعة : فهي العمل لأجل إسماع الناس.

وأما العُجب : فهو قرين الرياء ، والعُجب : أن يُعجب الإنسان بعبادته ، ويرى نفسه بعين الإعجاب ..وكل هذه من مهلكات الأعمال

وهناك أحبتي مسالك دقيقة جداً من مسالك الرياء يوقع الشيطان فيها العبد المؤمن من حيث يشعر أو من حيث لا يشعر
سأذكر بعضاً منها وإلا فالحديث طويلٌ جداً عن الرياء والعجب ولكن حسبي أن أورد لك ثلاثةً من تلك المسالك الدقيقة للرياء وهذه المسالك غالباً ما يقع فيها الصالحون إلا من رحم الله.

أما أولها :*
فما ذكره أبو حامد الغزالي حيث قال أثناء ذكره للرياء الخفي قال : وأخفى من ذلك أن يختفي العامل بطاعته بحيث لا يريد الإطلاع ولا يُسرُّ بظهور طاعته ولكنه مع ذلك إذا رأى الناس أحب أن يبدأوه بالسلام وأن يقابلوه بالبشاشة والتوقير وأن يثنوا عليه ، وأن ينشطوا في قضاء جوائجه ، وأن يسامحوه في البيع والشراء ، وأن يوسعوا له في المكان .. فإن قصَّر فيه مقصِّر ثقل ذلك على قلبه ووجد لذلك استبعاداً في نفسه كأنه يتقاضى الاحترام على الطاعة التي يفعلها كأنه يتقاضى الاحترام على الطاعة التي يعملها أخفاها عن الناس ولكنه أراد ثوابها توقيراً واحتراماً من الناس.
وذلك أمر يوشك أن يقع فيه الكثير من الناس إلا من رحم الله.

أما ثانيها :*
فهو أن يجعل الإخلاص لله وسيلة لا غاية ولا قصداً فيجعل الإخلاص وسيلةً لأحد المطالب الدنيوية .
وقد نبَّه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على تلك الآفة الخفية فكان مما قال رحمه الله :
حُكي أنَّ أبا حامدٍ الغزالي بلغه أنه من أخلص لله أربعين يوماً تفجَّرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.قال : فأخلصت أربعين يوماً فلم يتفجَّر شيء فأخلصت أربعين يوماً فلم يتفجَّر شيء ، فذكرت ذلك لبعض العارفين فقال لي : إنما أخلصت للحكمة ولم تخلص لله تبارك وتعالى إنما أخلصت لتتفجَّر الحكمة بين يديك وعلى لسانك ولم تخلص لله ربّ العالمين.
وهذا مسلك خطير كما سمعت وقليل من يتفطَّن له.*
والأمثلة عليه كثيرة من الواقع فتجد بعض الناس يكثر من الأعمال الصالحة في أيام الاختبارات كصيام النوافل ، وقيام الليل ،وكثرة الصلاة ، والخشوع وقلبه منعقد على أنه إذا أكثر من العبادات سيُوفق في اختباره ، أو سيفوز بوظيفة ما*
فهذا إنما أخلص للإختبارات والوظيفة ، وما أخلص لله ربِّ العالمين .
ومن ذلك أيضاً أن يذهب بعض الناس إلى المسجد ماشياً أو يحج كل سنة أو غير ذلك من العبادات التي فيها رياضة
إنما أراد أن ينشِّط جسمه وما أراد وجه الله تبارك وتعالى .*
قال الحافظ بن رجب رحمه الله : فإن خالط نية الجهاد مثلاً نية غير الرياء مثل أخذ أجرة للخدمة ، أو أخذ شيء من الغنيمة ، أوالتجارة ، نقص بذلك أجر جهادهم ولم يبطل بالكلية بل اجعل مشيك وحجك وجهادك عبادة خالصة لله تعالى .وهذه الأشياء تحصل تبعاً للإخلاص الذي ينعقد في القلب

أما ثالث هذه المسالك الدقيقة :*
وهو ما أشار إليه الحافظ بن رجب رحمه الله بقوله : ها هنا نكتة دقيقة وهي أنَّ الإنسان قد يذمّ نفسه بين الناس أنَّ الإنسان قد يذمّ نفسه بين الناس يريد بذلك أن يُري الناس أنه متواضع عند نفسه ، فيرتفع بذلك عندهم و يسقط من عين الله فيرتفع عند الناس ويسقط من عين الله ، فيمدحونه وهو ساقط من عين الله.
وهذا من دقائق أبواب الرياء ، وقد نبَّه عليه السلف الصالح ( يأتي أقوام يوم القيامة بأعمال مثل جبال تهامة بيضاء يجعلها الله هباءً منثوراً )*
{ الذِّي خََلَقَ المَوْتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }





من مواضيع مرجانة البحر
عرض البوم صور مرجانة البحر   رد مع اقتباس



قديم 10-04-2012, 07:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
LOUBI
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LOUBI

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56839
المشاركات: 4,025 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 89
نقاط التقييم: 2697
LOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
LOUBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




مرحبا بك اولا في المنتدى و ثانيا موفقة و مشكووورة على دخولك القيم
و لااااكن عندي تعقيب على العنوان
انا يبدو لي المؤمن لا يعرف الرياء .. فما دام انه وصل الى درجة الايمان و ما ادراك ما الايمان الحقيقي .. فهو بالتالي سليم القلب من مرض الرياء..
و بالتالي أقول : المسلم بين الاخلاص و الرياء .. و بهذا يكون المعنى أدق





من مواضيع LOUBI
0 طلب من المشرفات العزيزات و الادارة الكريمة
0 اختي بالله عليك لا تلبسي ماركة دولتشي & غابانا ! (من ترك شيئا لله عوضه بخير منه )
0 أجيبوني يا حوامل لوجه الله .. مين فيكم جاها اسهال الدورة و طلعت حامل
0 مسااابقة " يا رحيييم لا تكتبني عقييييم " للمتأخرات في الانجاب
0 تعالو شوفو الفرق بين الزوج المصري و الزوج التركي ههههههه
0 صحراء الجزائر العميقة ~ السياحة المفضلة لدى الغرب ~ بالصور
0 وييييينكم يا حوااامل الجزائر البيضاء :وان تو ثري فيفا لالجيري
0 قصة امراة منتقبة في فرنسا !!! مفاااجأة
0 نتائج " من هي طبيبة المنتدى ؟ " الفففففف مبروك
0 § (( قوانين و ضوابط منتدى علاج العقم ..قبل كتابة أي حرف اقرأوا أولا هذه القوانين )) §
0 ~ من هي طبيبة المنتدى ؟ ..هنا اوسمة لكل المتميزات و المبدعات و النشيطات ~
0 اقسم عليكن بنات لا تبخلوا علي بالرد هاااام
0 همسة في اذن كل مسحوورة او ممسووسة او معيووونة .. تعالي فالله ينادينا الآآآآآآآآن
0 § الف مبروووك تستاهلو التكريم .. تعالو باركو للفائزااااات معنا لهذا الشهر .الطبعة 1 §
0 حوامل حول العالم .. مع لوووبي
عرض البوم صور LOUBI   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2012, 08:17 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
آية
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آية

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28041
المشاركات: 4,061 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1999
آية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant futureآية has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
آية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




بارك الله فيك أختي
وجزاك كل خير

منتهى تقديري





من مواضيع آية
0 محتاجة دعواتكم يا الغاليات
0 قصة تستحق أن تقرأها مرة أخرى
0 اعتذار عن ندرة تواجدي
0 زوج يعشق زوجته بجنون والسر !!!!!...
0 صور أغنى خمس رجال فى العالم!
0 الوفاء بالوعد.. قيمة عليا في العلاقات الإنسانية..!
0 لماذا عدد النساء أكبر من عدد الرجال في جهنم ؟
0 باركوا لأختنا في الله 3miao و ادعوا لها
0 أخواتي الغاليات محتاجة دعائكن
0 رحبوووو معي بمشرفتنا الغالية ملاذ الروح
0 صوره وآيه "متجدد"شاركونا..!!
0 رحبوووو معي بمشرفتنا الغالية ملاذ الروح
0 أحلام فتاة طاهرة تقية نقية
0 حكمة في قصة ولا أروع
0 إذا رأت الحامل دم العادة
توقيع : آية





اللهم يا ميسر الامور يسر أمري

عرض البوم صور آية   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2012, 09:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ام ارجواااااان
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 20.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1071
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




مجهود رااااااااااااائع
بَآنْتِظَآرِ جَدِيْدِكـَآلمُمَيَّزْ ..
لَكِ كُلً آلوِدْ وَ آلوَرِدُ





من مواضيع ام ارجواااااان
0 Internet Cyclone برنامج لتحسين سرعة الإتصال بالنت
0 استطلاع خاص بتنشيط المنتدى المقام حاليا
0 الافضل في البحث عن تعريفات الجهاز وحفظها DriverMax 6.41 : تحميل مباشر
0 أيتها المرأة.. صدرك أوسع لسرك!
0 روعة الكااارووهااااات بالديكور شي تاني ..
0 أفكار لتغيير خلفية السرير
0 فن المدائح "النسوية"
0 آلآمآنة وآنوآعهآ
0 خطوات تجعلك تتصرفين بلباقة
0 " هل قلبك نقي؟"
0 المرحلة الثانية (( قروب تميز بلا حدود )) الفريق الأحمر - بالتووووفيق
0 # من كسا الحياء ثوبه لم ير النّاس عيبه #
0 #اياك وأن تنصح أخاك فى ملأ من الناس لأن النصيحه على الملأ فضيحه#
0 فتة الدجاج
0 طريقة السجود الصحيحة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-05-2012, 05:41 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ندوووش
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 144
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




باارك الله فيك ومباا قدمتي غاليتي
تحيااتي





من مواضيع ندوووش
0 عضوه موخالفه
0 الاستغفار
0 * *•┈​┈•​ 🌹تذكير. تذكير. تذكير. صيام عاشوراء•┈​​┈​•
0 مساابقة القسم الاسلامي لكم انتم رواد هذا القسم
0 ُ^المرأة كالحذاء؟ ًُّ
0 ترقبوناااااا في مسابقة اختبر معلوماتك عن الحج مع حواااامل
0 شااركو مع ندوووووش ^^ هع هع
0 كيف تستعد لشهر رمضان
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 وجبات الاطفال من عمر 6 اشهر
0 تعاااااالو هنو مشرفتنا مهرة الدنيا
0 هنيئى لمن يكتب في المنتدى الاسلامي
0 راح توحشوني برشا برشا
0 درس عمل فرشه خاااااااصه بك
0 ★۩★هنا جميع سور القرآن مكتوبة لقرأتها والإستعانة بها لوضع المواضيع والمشاركات★۩★
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2012, 05:42 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
مرجانة البحر
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرجانة البحر

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 52442
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
مرجانة البحر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مرجانة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




Loubi

إضافة مميزة
آية
أم ارجواااااان

ندوووش

وجودكم زاد صفحتي بهاء وجمالا ً

شكراً لروحكم





من مواضيع مرجانة البحر
عرض البوم صور مرجانة البحر   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2012, 04:30 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ريحانة الجنة
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,135 [+]
بمعدل : 3.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 230
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




بارك الله فيك





من مواضيع ريحانة الجنة
0 8 أسباب رئيسية للولادة المبكرة!
0 {{ تفدااااااااك عيني }}
0 سلطة البطاطا بالفليفلة
0 كل ماتريد معرفته عن عدوى جرثومة المعدة
0 المصحف الفلاش لقراءة القران الكريم برواية حفص عن عاصم لا يحتاج نت ولا تسطيب
0 مشرفة ..بلقب عضووة
0 ا۩ المجنون العااقل ۩
0 ثاني أقسى ألم في العالم..راح تندهشوا
0 انواااع الحمل المختلفة
0 التاءات الخمسة لحفظ القرآن الكريم
0 عمل الكنافه بالقشطة مع التوضيح بالصور
0 رمضانيات مستعجلة
0 عواقب سمنة الحامل ع الجنين
0 لا تكوني إمرأة إسفنجية
0 البصمة الجميلة تبقى حتى لو غاب صاحبها~ جماليات
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2012, 05:34 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
حلليمو
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حلليمو

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 52319
المشاركات: 1,270 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 86
حلليمو will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حلليمو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرجانة البحر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: المؤمن بين الإخلاص والرياء




جزاك الله خير ..





من مواضيع حلليمو
توقيع : حلليمو

عرض البوم صور حلليمو   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسحوق اللولؤ السحري للبشرة 2012 ، كريم اللولؤ السحري 2013 ، كريمات البشرة crazy girl الموضة و الجمال 0 08-30-2012 08:37 PM
مستوصف اللولو لطب الاسنان ، هاتف مستوصف اللولو ، عنوان مستوصف اللولو حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-09-2012 09:22 PM
تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله الجوهره المصونه المنتدى الاسلامي العام 18 03-02-2012 03:03 PM
مجوهرات من اللؤلؤ .اللؤلؤ للعروس 2012 نغم الاحلام الموضة و الجمال 0 01-13-2012 06:20 PM


الساعة الآن 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered)

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .