أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات |
07-24-2016, 06:46 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة Guiding Music and Movement Experiences فى مساء ممطر لاحظت ميس (كوهلير) إن الأطفال فى فصلها أصبحوا كسالى. كانوا يحتاجون بعض النشاط حيث قررت أن يمارسوا نشاط حركى مستخدمة قطعة موسيقية مصممة لتطوير الحركة وجعلها أرقى. والأطفال كانوا مطالبين بالاستماع جيداً إلى الموسيقى ، وقالت لهم ميس (كوهلير) أن يتحركوا مع الموسيقى ، وبمشاهدتها لهم لاحظت إن الموسيقى السريعة جعلتهم يتحركوا بسرعة والموسيقى (البطيئة) أى الهادئة جعلتهم يتحركوا ببطء. وبعد تنفيذ النشاط شعرت ميس (كوهلير) إنها وصلت إلى غايتها حيث أكتسب الأطفال تدريب على الاستماع . أيضاً أخرجوا طاقتهم ولعبوا أفضل مع بعضهم البعض . النشاط الذى خططته ميس (كوهلير) كان يحتوى على الموسيقى والحركة معاً. حيث تعد الموسيقى شكل من أشكال الأتصال المهمة بين الكبار والصغار. فيستخدمها الكبار عند نوم الأطفال ، ويغنون لهم أغانى جميلة . أيضاً يمكن للكبار أن يلعبوا ألعاب موسيقية مع الصغار مثل : كوبرى لندن، و يلعب الكبار مع الصغار ، ويستفيد الصغار جداً حيث ينقل الكبار لهم ثقافات مختلفة، فمن خلال حديثهم معهم يكتسبوا مهارات اللغة ، وأساسيات الموسيقى. ويستخدم المعلمون الموسيقى مع الأطفال لعدة أسباب منها ما يلى: أن الموسيقى تساعد على: ¯ توفير فرصة لتعلم واستخدام اللغة. ¯ إعطاء خلفية مبهجة ،ومريحة للأكل ، واللعب ، والنوم. ¯ تعمل على تفريغ الطاقة الزائدة ، والعصبية ، وتهدئ مشاعل الغضب. ¯ استخدام التعبير عن الأحاسيس من خلال الحركة والرقص. ¯ جعل التعليم ممتع. ¯ تعلم مهارات الأستماع. ¯ فهم المفاهيم الموسيقية مثل عالى/منخفض/سريع/بطئ / فوق/تحت / عالى/ناعم. ¯ بناء معرفة بالخلفيات لبعض الثفافات المختلفة. الفوائد الخاصة بتحربة الموسيقى Benefits of Music Experiences تجربة الموسيقى تبنى قدرة الأطفال على الإبداع ، وتجعلهم يكتشفوا أنفسهم و يعبروا عنها ،كما أن الموسيقى أيضاً تحسن القدرة على التعبير عن المشاكل ، والأفكار ، وتساعد الأطفال على بناء معرفة بالمشاكل الأخرى ، ومهارات اللغة تبنى مشاركة الأطفال فى الأنشطة ، وعن طريق استماع وغناء الأطفال يتعلموا كلمات وأصوات جديدة ، وبذلك تنمى لديهم مفاهيم جديدة. أن الأنشطة الموسيقية تساعد الأطفال على أن يكبروا وهم واعيين وقادرين على الفهم . فالأطفال يحولوا الكلمات إلى أغانى ويتعلموا غناء مقاطع موسيقية ، ويتعلموا الفرق بين المفاهيم الآتية سريع/بطئ عالى/ناعم إلى أخره. الأطفال ينمو جسمياً بحركاتهم فى الأنشطة الموسيقية ولعبهم بالآلات. تجربة الموسيقى تساعد الأطفال أيضاً على بناء مفهوم إيجابى عن أنفسهم ، بمعرفة الأطفال بثقافتهم وتعليمهم مهارات جديدة أيضاً يتعلموا حبهم لأنفسهم ، ويتعلم الأطفال أيضاً كيفية الاستجابة للأجواء المعبرة عن طريق الموسيقى ؛ حيث يصبحوا أكثر تفهماً مع مشاعرهم . ولابد للموسيقى أن تكون جزء طبيعى من الروتين اليومى. والأطفال يستمتعوا بأشكال عديدة من تجربة الموسيقى فهم يفرحون بأستماعهم للموسيقى وقصص عن الموسيقى ، ويستمتعوا بالحركة والغناء ، وعمل إتجاهات موسيقية بسيطة بالآتهم ؛ وأيضاً يستمتع الأطفال بعمل أصوات بآلاتهم . أن الأطفال فى سن الرابعة أو الخامسة يستطيعون عمل أغانيهم الخاصة. ركن الموسيقى A music center يتم تصميم ركن للموسيقى لتشجيع الأطفال على استخدامه ، ولابد من عمله فى مكان معين ومفتوح فى حجرة الفصل لتسهيل الحركة . ويتم وضع الآلات على منضدة ، أو أرفف ، ولابد أن يشعر الأطفال بالحرية فى استخدام الآلات مثل: الطبلة ، والجيتار، والتسجيلات ، والمثلث ، وعند شراء الآلات الموسيقية لابد أن تراعى جودتها حيث إن الآلات العالية الجودة تصدر أصوات أفضل ، ويتم شراء الآلات الموسيقية من الأماكن المخصصة لذلك بمعنى المحلات الخاصة ببيع الآلات الموسيقية . كمايعتبر أولياء الأمور أيضاً مصدر لهذه الآلات ؛ حيث يكونوا سعداء لإعطاء المدرسة الآلات الموسيقية التى عندهم فقد نجد إن أولياء الأمور لديهم بعض الآلات الموسيقية من مختلف الثقافات ، والحضارات ، ولذلك فهم يعتبروا مصدر جيد لها. ولابد أن يحتوى أيضاً مركز الموسيقى على صور للآلات العازفين والمطربين ، ونجد هذه الصور أيضاً فى المحلات الخاصة بالموسيقى. دور المعلم The Teacher’s Role نجد إن دور المعلم هو تشجيع الأطفال لأستخدام الآلات الموسيقية ، وليعبروا عن ما بداخلهم عن طريق الموسيقى ، ولتنفيذ ذلك لابد أن يشعر الطفل بالحرية لإكتشاف تلك الآلات ، و الغناء ، والحركة مع الموسيقى. ومن الشائع أن يشعر المعلم بالخجل والخوف عند الغناء أمام عدد كبير من الأطفال ، ولكن هذا الخوف غير مطلوب . فالأطفال يستمتعوا بالأستماع إلى معلميهم وهم يغنون. أن الحماس هو المفتاح لعمل تجربة إيجابية ، ولابد من الأبتسام ولو فعل المعلم ذلك سوف يرى الأطفال يبتسموا ويستمعوا أيضاً. عند الغناء مع أو للأطفال لابد أن تستخدم صوت آله هادئ ومريح . حيث يجد الأطفال سهولة فى الأستماع إلى الأصوات الهادئة عن الاستماع إلى صوت البيانو ، وبالتالى الأطفال ذو ثلاث سنوات تستخدم أدوات صغيرة بقدر الإمكان. لابد أن نتجنب إجبار الأطفال على المشاركة ، والغناء بمفردهم ، أو فى مجموعة فلابد من بعض التشجيع ، والأطفال عندما يشعروا إنهم مستعدين سوف يشاركون. وفى الوقت الحالى حاول أن تجعل الموسيقى تجربة سعيدة ومبهجة لهم . وأن حماسك سوف يؤثر عليهم ونتيجة ذلك فطبيعة الإبداع عند الأطفال سوف تتفتح. وليس من الضرورى أن تقدم الموسيقى فى وقت ومكان معين ، ولكن فى أى وقت خلال اليوم. فمثلاً : نجد أن الأطفال يستجيبوا للأوامر الموسيقية عن الأوامر عن طريق الكلام فقط . لهذه الأسباب نجد أن عدد كبير من المعلمين يستخدموا الموسيقى لعمل إعلانات، وعمل عدد من الأنشطة ، ومن المهم أن تكون الأشياء المحيطة تشجع وترقى الموسيقى مثل التسجيلات ، وأنشطة الكاسيت ، وآلالات الإبداعية ، كل هذا سوف يساعد الأطفال على المشاركة فى الموسيقى والغناء. تشجيع الأطفال Encouraging discovery دور أخر للمعلم وهو أن يرقى اهتمام الأطفال بالآلات وأصواتهم. وهذا يساعد الأطفال على أن يكبروا وهم لديهم وعى. ولترقى اهتمام الأطفال لابد أن نظهر اهتماماُ أيضاً فمثلاً خلال تنفيذ مجموعة للنشاط من الممكن أن تسأل واحدة من هذه الأسئلة : Ï كيف يمكن عمل صوت مختلف ؟ Ï كيف سيكون هذا الصوت مختلف ؟ Ï هل من الممكن عمل صوت أسرع ؟ Ï هل من الممكن عمل صوت أبطئ ؟ Ï هل من الممكن عمل صوت أعلى ؟ Ï هل من الممكن عمل صوت منخفضا ؟ من الممكن أيضاً أن نزيد من الوعى الموسيقى عند الأطفال عن طريق الطلب منهم الأستماع لعزف بعضهم البعض على الآلات ، و نضع عدد أربعة أو خمسة آلالات موسيقية على المنضدة خلال فترة اللعب الحر، ومن ناحية أخرى نقدم الآلات فى وقت الجماعة ، ويمكن أن يترك المعلم الفرصة للأطفال للبحث والأكتشاف وأثارة فضولهم وذلك عن طريق قوله أن "هنا بعض الآلات الموسيقية إذا أحببتم أن تعزفوا عليها " فهذه الجملة من الممكن أن تثير فضول الطفل. ولتشجيع الأطفال يتم التعليق على جهودهم عن طريق عبارات مثل "أنت تقوم بعمل أصوات مثيرة " ، " الأصوات التى تقوم بها جميلة " ، " لقد وجدت طريقة جديدة " ، بمعنى بناء مفهوم إيجابى عن النفس ، من الممكن أيضاً أن تشجع الأطفال عن طريق تقويمه بمعنى قول "أرنى كيف فعلت ذلك". كيفية تشجيع الأطفال غير المشاركين Encouraging non participants فى كل مجموعة من الأطفال يوجد بعض الأطفال الذين يفضلون المراقبة. هؤلاء الأطفال يفضلوا المشاهدة ، والاستماع إلى المجموعة ، هؤلاء الأطفال عادة يحتاجوا بعض الوقت للمشاركة فى الأنشطة الحركية ، من الممكن أن نأخذ بيديهم ببطء ونحاول مساعدتهم على الحركة مع الإيقاع ، و يمكن أن يساعد شخص مهارى ومتخصص فى تشجيع هؤلاء الأطفال. اختيار الأغانى songs Selecting عند اختيار الأغانى للأطفال لابد من مراعاة اهتمامات ومرحلة نمو الأطفال وأفضل الأغانى للأطفال هى التى:
لأختار الأغنية التى يستمتع بها الأطفال و لإثارة اهتمامهم أيضاً لابد من نقل الحماس لأغنية معينة بمعنى من الممكن أن نسأل الأطفال أن يصتفوا كلمات أغنية معروفة ومفضلة لديهم . والأطفال لن يتعبوا من أغنية محببة لديهم بل سيظلوا يرددوها ويعيدوها مرة بعد مرة . فمعظم الأطفال يفضلوا أنواع معينة من الأغانى مثل الأغانى عن أشياء معروفة ، وعن العائلة ، والأسرة ، والأغانى التى تغنى لهم لكى يناموا ، وأغانى الأجازة بمعنى آخر الأغانى التى تغنى فى مناسبات يحبها الأطفال. وهناك أغانى تكون أفضل بالنسبة للأطفال الكبار ، وأخرى بسبب محتواها تكون مفضلة للصغار مثل "توينكل توينكل ليتل ستار" أن كتب أغانى الأطفال متوفرة فى محلات الموسيقى ، ومعارض متخصصة لهذه الكتب تستخدم فى التعرف على أغانى جديدة ، وهذه الكتب من الممكن استخدامها بعد ذلك مع البيانو،و الجيتار. ولو أمكن نترك بعض هذه الكتب فى متناول الأيدى. كيفية عمل الأغانى Creating songs أفضل طريقة لعمل أغنية هو استخدام كلمات جديدة مع لحن معروف على سبيل المثال "باا، باا، بلاك شيب" "توينكل توينكل ليتل ستار" و "A, B, C, D" كلها ألحان ممكن أن تستخدم فى أغانى أخرى سوف نكتشف إن استخدام كلمات جديدة مع هذه الألحان هى طريقة سليمة لتعليم مهارات اللغة. تدريس الأغانى Teaching songs موقف المعلم من الموسيقى يؤثر على استجابات الأطفال فلو أنت مثلاً كمعلم سعدت واستمتعت بالموسيقى فأن الأطفال بالتالى سوف يسعدوا ويستمتعوا مثلك ، حاول أن تغنى وبوضوح بأستخدام التعبيرات ، ودرجات مناسبة ، وإيقاع مناسب أيضاً ، وذلك لأن الأطفال الأطفال سوف يتعلموا عن طريق تقليد صوتك. هناك ثلاثة طرق لتدريس الأغانى: ? طريقة التقسيم إلى عبارات موسيقية. ? طريقة الأغنية الكاملة. ? الاثنين معاً. طريقة التقسيم إلى عبارات موسيقية: تستخدم مع الأغانى الطويلة والأطفال الكبار ؛ ويتم ذلك على النحو التالى : أولاً : هيئ الأطفال لما سوف يستمعون له مثلاً قول لهم "سوف أغنى أغنية كلب يسمى Wags أريد منكم أن تستمعوا جيداً ، وتقولوا لى ماذا فعل Wags ؟ ثانياًَ : بعد هذه المقدمة غنى الأغنية كلها ثم توقف ، وتكلم عن الأغنية ، ثم غنى مقطع صغير ، واجعل الأطفال يرددوه خلفك. ثالثاًَ: استمر فى الغناء مع زيادة غناء عدد المقاطع حتى يعرف الأطفال الأغنية ، وبعد أن يظهر الأرتياح على الأطفال إنسحب من الغناء فسوف يمنع هذا الأطفال من الأعتماد عليك فى الغناء. طريقة الأغنية الكاملة : تستخدم لتعليم الأغانى القصيرة ، والبسيطة قل للأطفال أن يستمعوا إليك بعد استماعهم إليك تغنى الأغنية مرة واحدة ، ثم أسألهم أن يغنوا معك ، وكرر الأغنية مرات عديدة لتضمن أن الأطفال قد عرفوا الكلمات . الطريقتين معاً: يتم تنفيذها بتعليم مفاتيح المقاطع الموسيقية غنى مفتاح واجعل الأطفال يرددوا خلفك أستمر فى الغناء حتى يتعرف الأطفال على بعض المفاتيح الموجودة فى الأغنية، بعد ذلك غنى الأغنية الكاملة ، و يشاركوا الأطفال عندما يستطيعوا. كرر الأغنية حتى يعرف الأطفال جميع الكلمات ، وأكد على مفاتيح المقاطع بالحركات الإيقاعية ، أو أشياء ، أو دعائم مرئية ليفهم الطفل بشكل أفضل. الآلات المصاحبة للغناء Accompanying singing عدد كبير من معلمى الأطفال يحبوا العزف على البيانو، أو الجيتار أثناء غناء الأطفال. أن إمكانية الاستفادة من الآلة ومهارات عزفك سوف تؤثر على الأختيار تذكر استمتاعك بالموسيقى يعد أهم بكثير من عزف سليم ، نجد أن بعض المعلمون لا يستخدموا الآلات ؛ على الرغم من وجود المهارة لديهم . فهم يعتقدوا أن العزف على الآلات يقلل من إجمالى التجربة. قد يميل انتباه الأطفال إلى عدم التركيز ، ولمنع ذلك تستخدم الجيتار بهذه الآلات للتعبير الجسمى ، والحركى ، وسوف يظهر على الأطفال فهم يشعروا بمشاركتك فى النشاط . البيانو: البيانو لديه صوت واضح ويمكن استخدامه لعزف ألحان جميلة مصاحبة للغناء ، مهارات العزف العالية ليست مطلوبة لتجربة موسيقية ناجحة فالأطفال نادراً ما يلاحظوا النغمات الموسيقية السيئة ، والأوتار المفقودة ولكن فى المقابل يلاحظوا البهجة. الجيتار: الجيتار هو آلة وترية تجد إنها آلة صعبة لتعليم العزف عليها فنجد إنها من الممكن أن تتحرك ، وتنقل من مكان إلى آخر للعزف عليها ، أو تؤخذ لرحلة ميدانية ولهذه الأسباب هى الآلة المفضلة لعدد كبير من معلمى الأطفال . الآلات الإيقاعية Rhyth instruments الآلات الإيقاعية يمكن أن يستخدمها الأطفال المشاركين فى الأنشطة الموسيقية ، فبعزفهم عليها يعبر الأطفال عن مشاعرهم. أن الأطفال الذين أظهروا اهتمام قليل أو مهارة فى الغناء من الممكن أن يستجيبوا للآلات الموسيقية. و يمكن أن تستخدم الآلات الإيقاعية فى:
الآلات الإيقاعية ممكن شراءها من المحلات المخصصة لذلك ، أو يقوم المعلمون بتصميمها، أولياء الأمور، متطوعين وأحياناً الأطفال أنفسهم. الآلات المصنوعة يدوياً لن تكون قيمتها مثل الآلات التى تباع فى المحلات المخصصة لذلك. ومع ذلك الآلات المصنوعة يدوياً تخدم الأطفال حيث تعرض العديد من الأصوات. استخدام الآلات الإيقاعية Introducing rhythm instruments من الممكن أن تستخدم الآلات الإيقاعية بشكل فردى أو من خلال مجموعة من الأفراد ، وقبل إعطاء الأطفال الآلات للعزف عليها نضع بعض الشروط لهم فسوف نوضع عدد من الاقتراحات لأستخدام الآلات الإيقاعية فى جماعة : ? نخرج الآلة فى هدوء فأن هذا سوف يمنع الأطفال من أن يصبحوا عدوانيين ويحالوا تدمير الآلة ، وهناك طريقة أسهل وهى اختيار طفل واحد ، ونعطى له الآلة هذا سوف يمنع الأطفال من التصارع لأخذ الآلة المحببة لديهم . وهناك عدد من المعلميين يفضلون وضع الآلة فى دائرة ، ويحيط بها الأطفال. ? لو لديك أكثر من آلة أعرض كل آلة على حدة ، ولابد ألا يزيد عدد الآلات الإيقاعية عن أربعة حتى يستوعبها الأطفال. ? أشرح للأطفال أنه لابد أن نتعامل مع الآلة بحرص ، واهتمام ، والأطفال الذين سوف يؤذون آلالاتهم سوف تؤخذ منهم. ? بعد أن يأخذ كل طفل آلة فى يديه ، اتركه لفترة يكتشفها ، نجد أن معظم الأطفال سوف يحاولون العزف عليها فور أن توصل إلى أيديهم ، ويمكن أن تعزف فجأة على أى شئ أمامك مثل العزف على البيانو فأن هذا سوف يجعل الأطفال يتوقفوا. ? لابد أن يرى جميع الأطفال الآلات ؛ لذا مرر على الأطفال جميع الآلات. ? بعد انتهاء النشاط ، اطلب من الأطفال وضع الآلات فى أماكنها المخصصة. شراء الآلات الإيقاعية Buying rhythm instruments عدد كبير من المعلمون ليس لديهم الوقت لعمل جميع الآلات التى يريدونها وكنتيجة لذلك هناك عدد من الآلات سوف تشترى من الأماكن المخصصة لذلك. جدولة الموسيقى Scheduling Music لابد أن يتم جدولة الموسيقى خلال اليوم. فمن الأفضل أن تعطى الموسيقى بعد القصة ، فى بداية اليوم بعد وجبة خفيفة ، وخلال وقت اللعب الحر. ويمكن أن تؤخذ أثناء فترات الانتظار بمعنى فى نهاية اليوم، أثناء الذهاب إلى رحلة الأطفال فى الأتوبيس ، أو بعد ، أو قبل الغذاء. ويمكن أن تستخدم الموسيقى كوسيلة لتذكير الأطفال بالأشياء التى ينسوها ، وعلى سبيل المثال (سام وجيل) نسوا تعليق الجاكيتات الخاصة بهم فمن الممكن أن تغنى "فى المدرسة نعلق الجاكيت ، نعلق الجاكيت) بالإضافة إلى هذه الأستخدامات القصيرة للموسيقى لابد أيضاً أن يتم جدولة الموسيقى لنشاط جماعى لأطفال فى سن الرابعة والخامسة ، وهذا سوف يحدث كل يوم فى وقت ثابت طالما أن الأطفال نجحوا فى جدولة ثابتة. استخدام جماعى للموسيقى Using Group Music الأنشطة الجماعية للموسيقى مهمة فى بناء مجموعة المشاعر فمن خلال المجموعة يتم تقديم أغانى ، فهذه الأنشطة لابد أن ترمز إلى الجماعة ؛ وليس الفرد. وقت الجماعة لابد أن يلخص بعدل . فنحدد من سبع إلى عشرة دقائق للأطفال ذوى السنتين إلى ثلاث سنوات ، ولاحقاً يمكن مد المدة إلى 15 دقيقة للأطفال ذوى أربع وخمس سنوات ، وهناك عدد من المراكز التى تحدد فترتين قصيرتين ، وذلك لمعرفة مدى تقدم الطفل ونموه. اقتراحات لجماعة الموسيقى Suggestions for Group Music سوف تحتاج لتنظيم جيد لوقت الموسيقى ، و الاقتراحات التالية يمكن أن تساعد فى نجاح تلك الفترة :
استخدام فردى للموسيقى Using Individual Music قد يقيد النشاط الموسيقى الجماعى الأطفال بأشياء معينة فالأطفال فى هذا النشاط ليسوا أحرار خلال هذه الفترة ليعبروا عن إبداعتهم. ولهذه الأسباب نجد أيضاً أن النشاط الموسيقى الفردى جزء مهم فى تجربة الموسيقى. لذلك يجب تشجيع الأطفال على التفاعل مع الموسيقى خلال النشاط الفردى ، كما يمكن للمعلم القيام بعزف موسيقى خلال هذه الفترة ، قم بعمل الآلات الإيقاعية أيضاً فأن وجود معلم أو شخص بالغ سوف يشجع الأطفال على الدخول فى محيط الجو الموسيقى. أنشطة الموسيقى Music Activities الاستماع ، الغناء ، العزف على الآلات الإيقاعية، والحركة مع الإيقاع كل هذه تعتبر أنشطة موسيقية ؛ والبرنامج الجيد هو الذى يحتوى على كل هذه الأنشطة. الأستماع Listening كل أنشطة الموسيقى تشتمل الاستماع ، والقدرة على الاستماع مهمة للتعليم ، حيث أن مهارات الاستماع الجيدة تساعد الأطفال على بناء عادات كلامية مناسبة. كما أن الاستماع إلى الموسيقى ينمى خيال الطفل ، ويساعدهم على الأسترخاء ، وإخراج مشاعرهم الداخلية ،هذا بالأضافة إلى أن الاستماع الجيد جيداً يعد أساسى للغناء ، أو عند العزف على الآلات الإيقاعية ، البيانو، الجيتار ، أو شريط الكاسيت. لابد أن يتعلم الأطفال كيفية الاستماع ، لذلك يجب أن يعطى المعلم لهم الأسباب لكى يستمعوا مثلاً من الممكن أن تقول لهم "استمعوا إلى هذه القطعة الموسيقية ثم قولوا لى ماذا شعرتم بعد الاستماع إليها" بعد انتهاء القطعة الموسيقية دع الأطفال يعبروا عن ما بداخلهم من أحاسيس. و يمكن أن تساعد الألعاب فى تنمية مهارات الاستماع. ألعاب الإصبع Finger Plays تعتبر ألعاب الإصبع وسيلة مفيدة لتعليم مهارات الاستماع. قم باختيار لعبة مبنية على مستوى بنائى مثلاً لعبة الطفل ذوى سنتين لابد أن تكون قصيرة وتحتوى كلمات بسيطة. المعلمون الذين يفضلون ويحبون ألعاب الإصبع من الممكن أن يحصلوا على الكتب الخاصة فى هذه الألعاب ؛ بمعنى أن هناك كتب تباع فى محلات مخصصة لهذا النوع من اللعب. الغناء Singing أفضل آلة موسيقية عند الأطفال هى أصواتهم . فأصواتهم دائماً معهم فالطفل يتعلم الغناء منذ الولادة فالصراخ والبكاء هى أصواتاً موسيقية. التحكم فى الصوت يتم تدريجياً مع نمو الطفل ، وبعد ثرثرة الأطفال ينشأ نموذج نغمى وبوصول الطفل إلى سن الثانية يستطيع أن يغنى ، فهم يغنوا وهم يلعبوا ، وهم يتناولوا طعامهم، وكذلك أثناء ارتداء ملابسهم . وفى هذا الوقت يصبح الغناء نشاط ذو هدف. مهارات الغناء عند الأطفال ليست واحدة عند كل الأطفال ، فالأطفال ذو سنتين ممكن أن يغنوا ألحان ، أو يقوموا بعمل ألحانهم ، وآخرون لا يستطيعوا فعل ذلك حتى يصلوا إلى سن الثالثة أو الرابعة. ويمكن ملاحظة أن الأطفال الذين يعانون من التأتأة كثيراً ما يغنوا بوضوح فمهارات الكلام ممكن أن تتحسن من خلال الغناء. أن فم الطفل يمكن أن يستخدم فى السعال ، أوالضحك ، أو تناول الطعام ، أو إصدار الأصوات، وأيضاً فى تقليد أصوات الحيوانات ، أو القطار، أوالطائرة، أو الآلات، أوالمواصلات ، كل ذلك يمكن تنفيذه عن طريق الفم. وعندما يفرق الأطفال بين هذه الأصوات سوف يتعلموا بسرعة ، وسوف يتعلموا أن هناك شئ اسمه بطئ ، سريع ، هادئ ، عالى ، ولتشجيع الأطفال على عمل أصوات متعددة. يمكن أن تحضر مجموعة صور أثناء نشاط جماعى . مثل: صور بأحجام مختلفة لعدد من الكلاب فى مواقف مختلفة. مثلاً أن يكون الكلب ينبح ، يظهر أسنانه ، يلعب مع صاحبه . أجعل الأطفال يروا الصور ، واطلب منهم عمل الصوت الذى يمكن أن يصدره الكلب فى كل موقف من المواقف الموجودة فى الصور. ويمكن استخدام العديد من الصور لحيوانات أخرى ، أو أشخاص، أو الآلات ، أوعربيات، أو أشياء أخرى. كل هذه الأنشطة سوف تجعل الأطفال حساسين ناحية الأصوات. الأنشودة: الأنشودة شكل مهم من أشكال أغانى الأطفال فالأنشودة أغنية تحتوى على كلمات ينتدى بها وعلى كلمات أيضاً. الخبرات الحركية Movement Experiences أن الحركة تعطى الفرصة للتقليد. فالأطفال يمكنهم تقليد الحركات مثل حركة الفيل أو طيار فى طيارة . فالأطفال يحبون هذه التجربة جداً. والأنشطة الحركية تعطى الفرصة للأطفال لـ: ¨ معرفة طرق كثيرة يستطيع جسمهم أن يتحرك بها. ¨ تجربة الحركة مع الإيقاع والدمج بينهم. ¨ اكتشاف إنه من الممكن التعبير عن بعض المفاهيم والأفكار للآخرين عن طريق الحركة. ¨ تعلم كيف إن الحركة مرتبطة بالفراغ. وسوف يتعامل بعض الأطفال طبيعياً مع الأنشطة الحركية ، والبعض الآخر سوف يشعر بالحرج ، ولمساعدة هؤلاء الأطفال ابدأ بأنشطة قصيرة وبسيطة ويجب أن تتعرف على استجابات الأطفال مسبقاً فأن ذلك سوف يساعدك على الاستعداد لتلك الأستجابات. استجابات الأطفال Children's Responses أظهرت العديد من الدراسات أن استجابات الأطفال ذوى السنتين والثلاث سنوات للحركة تتغير فمعظمهم يستجيبوا بفعالية الإيقاع ، ولكن بدرجاتهم الخاصة فاستجاباتهم ممكن أن تكون عبارة عن تكرار نفس نمط الحركة فى النشاط كله مثلاً نجد أن هناك أطفال يظلوا يقفزوا فوق - تحت طوال أغنية واحدة دون تغيير فى الحركة. وفى عمر الثالثة نجد أن الأطفال قد اكتسبوا تناسق حركى كبير وكنتيجة لذلك أصبح لديهم تحكماً إيقاعياً أفضل. فهؤلاء الأطفال سوف يستخدموا العديد من الاستجابات. فمثلاً سيقومون بعمل دائرة أو يضعوا أذرعهم فى أذرع بعض وهكذا ، ويقفزوا فوق وتحت خلال نفس الأغنية ، بين عمر الرابعة والسادسة نجد أن عضلات الأطفال تظل تنمو ، وفى نفس الوقت يزيد اهتمام الأطفال بالحركة والفراغ . ولو نظرت إلى الأطفال فى هذه المرحلة سوف تراهم يقفزون ، ويجرون ،و يرقصون على تبعاًَ لنغمات الموسيقى ، فإذا كانت الموسيقى سريعة فأن حركاتهم سوف تكون سريعة وإذا كانت بطيئة فحركاتهم ستكون بطيئة أيضاًَ. استعدادات المعلم Teacher Preparation لإعداد أنشطة حركية جيدة يجب أولاً اختيار نشاط ، ثم القيام بالوقوف أمام مرآة طويلة وتجربة القيام بالتمرين على الحركة ،ثم القيام بعمل كل حركة موجودة فى النشاط ، ولو أمكن القيام بإعادة الحركات عدة مرات. يتعلم الأطفال فى حجرة الفصل و بشكل أفضل عندما يسمعوا ويروا بأنفسهم فضلاً عن الشرح البسيط فعليك فقط القيام بعمل الحركات أمام الأطفال. تعليم الحركات Teaching Movements لابد من تشجيع الأطفال فى معظم الأنشطة الحركية على الاكتشاف والتعبير على طريقتهم الخاصة فى الحركة. يمكن استخدام الوقوف لفترة صغيرة ، فبذلك سوف تستحوذ على اهتمام الأطفال قبل وأثناء النشاط ، فالوقوف لفترة صغيرة مهم جداً فيمكن أن يتم عزفها بطريقة سريعة أو بطيئة ، عالى أو منخفض ، ولعمل أنشطة حركية ناجحة لابد من إتباع عدد من الإرشادات على النحو التالى:
يمكن أن نطلب من الأطفال اكتشاف عدد من الحركات الخاصة بهم ، أو القيام بتقديم اقتراحات للمعلم ، وأن يحضروا شرائط الكاسيت المفضلة لديهم ، و بعد انتهاء التجربة يجب أن يتم وضع كل شئ فى مكانه كما كان مثل وضع الكاسيت فى مكانه مرة أخرى ، أن هذا سوف يساعد الأطفال ويعطيهم الفرصة ليستمعوا إلى الموسيقى مرة أخرى. الأنشطة الحركية Movement Activities من أوائل الأنشطة الحركية التى لابد التركيز عليها هى الاستماع إلى ضربة الطبلة. الطبلة هى الآلة الوحيدة التى تحتاجها لهذا النشاط ، أولاً قل للأطفال أن يستمعوا إلى الطبلة، يفضل الأطفال ذو السنتين عمل ضربة واحدة فقط ، والأطفال الأكبر سناً يمكن أن تغير الإيقاع مثلا يمكن أن يكون الإيقاع سريع ، أو بطئ، أو كبير، أو صغير، أو عالى ، أو منخفض، وبعد ذلك اطلب منهم الاستجابة لما سمعوه، وشجعهم على الرقص ، والقفز ، والمشى ، والزحف ، والدوران ؛ وبعد تجربة الطبلة يمكن أن تستخدم العديد من الأنشطة الحركية الأخرى. الشركاء Partners هذا النشاط أفضل للأطفال ذو الرابعة أو الخامسة. اطلب من الأطفال اختيار شريك فذلك الشريك سوف يساعدك حيث يمكن أن يتحركوا حول بعض ، أو فوق ، أو خلف ، وبعد ذلك دع الأطفال يقلدوا حركاتك. الوعى الزمنى Time Awareness استخدم ضربة الطبلة التى تقول للأطفال أن يتحركوا بسرعة ، وبعد أن يقوموا بتنفيذ هذا بشكل جيد اطلب منهم أن يتحركوا ببطء ، وبعد ذلك اطلب منهم أن يقفزوا بسرعة ، وبعد ذلك اطلب منهم أن يقفزوا ببطء وهكذا... الوعى بالفراغ Space Awareness اجعل الأطفال يقفوا أمامك ، و تأكد من وجود مسافة كافية بين كل طفل والأخر حتى تكون الحركة مريحة ، قم بإعطاء التمرينات لهم مع تنفيذك أيضاً لهذه التمرينات معهم مثل:
الوعى بالوزن Weight Awareness يمكن أن يتعلم الأطفال الفرق بين ثقيل ، أوخفيف. باستخدام قوة أجسامهم ، ففى بداية النشاط قم بإعطاء عدد من التوجيهات للأطفال ، قل للأطفال أن يركزوا على وزن أجسامهم ويقوموا بالنشاط ثم قم بإعطاء التعليمات التالية:
تنظيم الحركة مع الرقص Organizing Movement Into Dance بضم الزمن والفراغ والوزن مع الحركة يمكن أن يتعلم الأطفال عمل حركاتهم الخاصة فى الرقص ، ولتعليم هذا المفهوم اطلب من الأطفال عمل ما يلى:
ألعاب الكلمات Word Games ألعاب الكلمات تساعد الأطفال على أن يتحركوا بطرق تعبر عن مشاعرهم ، وللعب بألعاب الكلمات أطلب من الأطفال أن يعبروا عن الكلمة التى سوف يقولوها بوجههم ،أو بالحركة مثل كلمة "سعيد" فسوف يعبر الطفل عن ذلك بابتسامة على وجهه ، وهكذا مثل كلمات " حزين ، كسول "، واستمر فى ترديد هذه الكلمات. تقليد حركات الأشياء المختلفة Moving Shapes أن الأطفال ذو الرابعة والخامسة يحبون أن يقلدوا حركات الأشياء مثل الحيوانات. قم بإعطاء الأطفال التعليمات التالية:
التمثيل Pantomiming التمثيل يتضمن قصة معينة وهى طريقة جيدة للأطفال الذين لديهم أربع إلى ست سنوات. مثلاً اطلب منهم أن يمثلوا إنهم سوف يحضرون هدية ، واطلب منهم أن يوضحوا شكل وحجم الصندوق الذى سيضعون فيه الهدية. فسوف يقوم الأطفال بإظهار حجم الصندوق وذلك عن طريق تحريك أيديهم ، وأذرعهم فى الهواء ثم اطلب منهم عمل التالى:
أيضاً من الأشياء الجميلة التى يفضلها الأطفال هو تمثيل عدد من المهن. قم بسؤال الأطفال أن يفكروا فى مهنة من المهن ، واجعل طفل واحد يمثل المهنة الخاصة به وعلى الباقيين معرفة ما هى هذه المهنة التى يقوم الطفل بتمثيلها. التظاهر Pretending التظاهر هو نشاط يفضل استخدامه مع أطفال كبار نوعاً ما ؛ مثلا قل للأطفال أن يتظاهروا بأنهم يبكون ، يغنون ، يضحكون ، يطبخون ، يرسمون ، يلعبون ، يطيرون ، يبنون منزل. وهناك العديد من الأغانى يمكن أن يمثلوها أثناء الغناء. وهناك أيضاً أنشطة أخرى لذلك مثل أن نطلب من الأطفال أن يتخيلوا أنهم فى صندوق ثم يحاولون الخروج منه ويحاولوا الزحف منه استمر فى طلب عدد من الأشياء منهم وهكذا. ملخص Summary الموسيقى شكل من أشكال الأتصال ، ويمكن أن تستخدم لتعليم العديد من المهارات ،ومن خلال تجربة الموسيقى تنمى مهارات الاستماع عند الأطفال . ويتعلموا أيضاً من خلالها التعبير عن المشاعر ، والثقافة ، والصوت ، ولهذه الأسباب فتعليم الموسيقى مهم جداً فى برامج الطفولة المبكرة. كما أن الحركة تعطى الفرصة للأطفال للتدريب وتنمية المهارات الحركية ، ويمكن دمج الأنشطة الحركية مع الموسيقى بسهولة لتجارب مفيدة وذات معنى.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-24-2016, 09:10 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
يعطيك العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-25-2016, 03:26 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-03-2016, 01:42 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
يعطيكى العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-05-2016, 06:05 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 6 | 08-07-2016 07:53 PM |
الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 4 | 08-05-2016 06:05 PM |
الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 7 | 08-05-2016 06:04 PM |
الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة) | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 3 | 07-25-2016 03:24 PM |
خبرات منزلية جديدة ، اجدد خبرات منزلية ، خبرات جديدة للمنزل | مبدعة التريكو | المـنـتـدى الـعـام | 1 | 06-18-2013 06:41 AM |