أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا |
|
استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات |
07-24-2016, 06:25 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس Guiding socio-dramatic play and puppetry Experiences يحب الأطفال الصغار التظاهر واللعب ويعتقد أن اللعب الخيالى يزود فرص النمو والتطور لديهم فالأطفال الصغار ممثلون بدون مسرح يقولون ما يشعرون به ويشعرون ما يقولون . إن اللعب الدرامى شكل من أشكال اللعب الذى يجعل الطفل يقلد الآخرين، حيث يعد اللعب الاجتماعى الدرامى لعب جماعى يجعل الأطفال يقلدوا الآخرين والشكل الأكثر تعقيداً أن ترى الأطفال يهتموا بالموضوعات فى لعبهم . ونادراً ما نرى هذا اللعب بعد عمرالثالثة ، وتختلف موضوعات اللعب لدى الأطفال فربما يلعبوا كأطباء ، أوممرضين ، أو رسامين ، أو رواد فضاء ، أوأشباح. فنجد طفل يلعب دور صاحب مهنى، والطفل الآخر يأخذ دور العميل . أن تحريك العرائس نوع آخر من اللعب يسمح للطفل أن يقلد الآخرين ، فعروسة الطفل يمكن أن تكون ذئب ، أو ضابط شرطى.....، وغيرها خلال هذا اللعب يشارك الطفل عالمه الداخلى. أن الطفل بذلك يجسد مشاعره وأحاسيسه التى يشعر بها على الدمية و يعرف هذا بـ "الأسقاط". اللعب الدرامى الاجتماعى Socio- Dramatic play يشارك الأطفال فى اللعب الدرامى الاجتماعى، ويقلدوا الأدوار وربما يلعبوا ليقوموا بدور "زوجة ، أوزوج ، أوالأب ، أو الأم، أوالطبيب ،أو ضابط الشرطة"... وينمو الطفل من خلال هذا اللعب جسمياً ، واجتماعياً ، وانفعالياً ، وعقلياً . النموالجسمى : يُعزز باللعب الحركى للأطفال : مسح الأرضيات ، وتلبيس العرائس والتظاهر برسم الأثاث ، وبنى المبانى كل ذلك تعززه الأحداث الدرامة الاجتماعية كذلك تساعد على نمو الطفل جسمانياًَ . النمو الاجتماعى والانفعالى : يعزز من خلال اللعب الدرامى الاجتماعى ففى بعض الأوقات تنتهى المشاعر والمواقف العرائيسة السلبية التى تزعج الأطفال فى أوقات أخرى يقصد الأطفال الانتباه . خلال هذه الخبرات يتعلم الأطفال العلاقات الإنسانية . ويتعلموا نوع السلوك المضطرب من الطفل الآخر، ويتعلموا كيف ينالوا من الأشخاص الآخرون ، ويكتشفوا مهارات اجتماعية هامة ، ويتعلموا تدريجياً موازنة اللعب لرضى ويسر الآخرين . كما يستخلص الأطفال الفروق بين الأدوار الاجتماعية أثناء المشاركة فى اللعب الدرامى الاجتماعى . ويعبروا عن أحلامهم ومخاوفهم فى نفس الوقت . و يتعلموا ا يضاًَ كيفية المشاركة فى انفعالات الأخرين . النمو العقلى : يعزز بواسطة اللعب المسرحى "الدرامى" حيث تتراوح الأدوار التى يقوم بها الأطفال من الرضع ، إلى الآباء ، إلى الدببة ، إلى رواد الفضاء، وخيالهم يسمح لهم أن يمثلوا ما لا يستطيعوه فى الحياة الحقيقية. خلال هذا النوع من اللعب يحتاج الأطفال إلى إبداء أحكام واختيارات ويتعلموا مهارات حل المشكلات. المفاهيم اللغوية : تنمو لدى الطفل من خلال مشاركتهم فى اللعب ويتعلم الأطفال كلمات جديدة "أسماء جديدة" من خلال التجهيز ويكتسبوا أفكار جديدة من الأطفال الآخرين. أنواع اللعب Types of play الطفل ينمو خلال مراحل مختلفة من اللعب بعد أن يشارك فى اللعب الدرامى الاجتماعى . حيث يجمع علماء التربية على أن الطفل قبل عمر ثلاث سنوات إنانى متمركز حول ذاته ، يفتقد القدرة على فهم حاجات الآخرين ، ونتيجة ذلك نجده يلعب وحده ويسمى ذلك "اللعب المنفرد" أو لعب تابع ؛ فلا يشارك الأطفال الآخرين . اللعب الموازى: Parallel play المرحلة التالية من اللعب يؤديه أطفال السنتين يظهروا اللعب الموازى وهنا نجد أن الأطفال يلعبوا مع أنفسهم ولكن يجلسوا إلى جانب أطفال آخرين. جميعهم يشتركوا فى أنشطة واحدة متشابهة ولكن يلعبوا فيما بين الأطفال . يشارك الأطفال قبل عمر ثلاث سنوات فى "التشخيص" أو التجسيد. وهذا يعنى أعطاء الأشياء غير الحية معاملة الإنسان فعلى سبيل المثال : نجدالأطفال ربما يتكلموا مع الدمى ، ويعملوا كما لو كانت عرائسهم تسمع ما يقولوا. كما نلاحظ أن الطفل يعي ويكرر المواقف اليومية ، و يقول الطفل "ماما سوف تطعمك الآن" أثناء محادثتة مع العروسة يقول "أنت ستذهب لتتمشى الآن". النمو الاجتماعى والانفعالى ينمو لدى الأطفال ، يبدأ الأطفال فى اللعب مع أقرانهم إلى وقت قصير حتى يتعلموا تدريجياً احترام حقوق الملكية للآخرين وفى نفس الوقت هذا يشير إلى أنهم يتعلموا ويكتسبوا المهارات الاجتماعية. ويتعلموا كذلك أن الإستأذان أو الترخيص معهم يحتاجوا إليه عندما يريدوا أن يستخدموا بعض الأدوات . اللعب التعاونى Cooperative play هو لعب بين طفلين أو أطفال كثيرين ؛ فى هذه المرحلة يبدأ اللعب الاجتماعى الدرامى وكل طفل يأخذ دوره فى اللعب التعاونى ويصبح أكثر استمتاعاً بالعلاقات الاجتماعية، ويظهر ذلك عندما يتعلمون الأطفال كيف تنمو العلاقات النبيلة ويحافظوا عليها. فى اللعب الاجتماعى الدرامى : الطفل العدوانى غير المتعاون ربما لديه مشاكل فى بناء العلاقات الاجتماعية النبيلة والمحافظة عليها. هؤلاء الأطفال يحتاجوا إلى مساعدة ليكونوا ناجحين فى اللعب التعاونى. فهم سوف يحتاجون أن يتعلموا العطاء، ويستخدموا سلوك اجتماعى ودود ويخضع لرغبات الأطفال الآخرين فهم يحتاجون إلى أن يفهموا وجهات نظر الآخرين فقط من خلال : الممارسة والمساعدة من المعلم الذى يعلمهم كيفية استخدام مهارات اجتماعية خاصة. أن الأطفال الذين يشاركوا فى اللعب التعاونى كثير ما يعطوا أوامر محددة للعب الأدوار بمعن يقوم بتوزيع الأدوار. فقد يقول الطفل مثلاًَ :"أنت تكون الطبيب ، وأنا الطفلة الصغيرة". ويكون الشرط غالباً عادى ، على سبيل المثال ربما يقول الطفل أنا سوف ألعب ولكن "لابد أن أكون سائق الأوتوبيس". استخدام الأدوات Use of materials يمرالأطفال فى استخدام أدوات اللعب بثلاث مراحل ؛ مع ذلك ليس كل الأطفال الصغار يصلون إلى المرحلة الثانية أو الثالثة . المرحلة الأولى : المرحلة اليدوية Manipulative stage تسمى المرحلة الأولى من استخدام الأدوات المرحلة اليدوية: مثال على ذلك الرضيع عندما تعطى له زجاجة "ببرونة" الطفل فى المرحلة اليدوية فسوف يمسك بها بيده ويحاول أن يتعامل معها . المرحلة الثانية : المرحلة الوظيفية Function al stage و تسمى المرحلة الثانية ؛ بالمرحلة الوظيفية و فى هذه المرحلة يستخدم الطفل الدعائم "أشياء مادية" أثناء اللعب مع الأطفال الآخرين . يستخدم الزجاجة لإطعام العروسة "يتظاهر بإطعام العروسة". المرحلة الثالثة : المرحلة الخيالية Imaginative stage بينما تسمى المرحلة الثالثة ؛ المرحلة الخيالية و فى هذه المرحلة نجد أن الأطفال لا يحتاجون إلى دعائم حقيقية ، وهم قادرين على التفكير فى بدائل مثال : فبدلاً من أن يطعم الدمية بالزجاجة "ببرونة" ربما يستخدم أصابعهم ،أو عصا، أوملقط الغسيل ، أو قلم رصاص، وما إلى ذلك . ولو احتاج إلى المكنسة ليمسح الأرض مثلاًَ فمن الممكن أن يستخدم مسطرة طويلة . أثناء ملاحظة الأطفال وهم يقوموا باللعب الاجتماعى الدرامى سوف ترى بعض الأطفال يقضون أوقات صعبة ليشتركوا فى الأدوار، وذلك لأنه لا يوجد دعائم حقيقية . مثال فى مشهد المطعم مثال : تجد بعض الأطفال يلعبوا دور الجرسون "الخادم"، و بعض الأطفال الذين مازالوا فى المرحلة اليدوية أو المرحلة الوظيفية لا يستطيعوا اللعب بدون ورق وأقلام. والطفل الذى وصل إلى المرحلة التخيلية ربما يستخدم يده كورقة ويستخدم إصبعه كقلم رصاص. تذكر أن : ? ليس كل الأطفال الصغار يستطيعوا أن يصلوا إلى المرحلة التخيلية. ? فى بعض الأحيان الأطفال فى المرحلة التخيلية سوف يستخدموا نماذج استثنائية فى لعبهم الدرامى الاجتماعى . ? يسمح لهم خيالهم باللعب مع ألعابهم فى صور مختلفة مثلاًَ : يحمل العروسة ويجعل صفحة الجرائد قبعة الشيف "الطباخ". ? الأطفال فى هذه المرحلة قابلين للتعامل مع خلاصة أفكارهم؛ ونتيجة لذلك فإنهم قادرين على الارتقاء من خلال لعبهم فى مشهد المطعم ربما يجعلون الورق نقود لشراء الطعام . موضوعات اللعب Play themes 7 موضوعات اللعب كثيراً ما ترتكز على خبرات الأطفال فى المواقف اليومية. 7 ربما يقلدوا فى حياتهم بأنهم "ميكانيكى سيارات" ويحاولوا أصلاح العربة. 7 الطباخ يصنع العشاء. 7 الرسامين يعملوا فى المنزل. 7 المعلمون دائماً يوفروا الدعائم التى تكمل الوحدات الدراسية التى يميل إليها الأطفال أمثلة: أطباء، رجال المطافى، مطاعم الوجبات السريعة ، الخباز، البقالة. يلعبوا أطفال الثلاث سنوات بعمليات مضغوطة ، ولا يوجد موضوع أو تصميم ما قبل اللعب ، ولا يزال التظاهر والحقيقة منفصلين بثبات ، لذلك يقلد الطفل ما يريد أن يقلده ، والروتين مهم كثير من أطفال الثلاث سنوات يبدأون يومهم بنفس النشاط . نجد أن الأماكن المفتوحة ترتقى كثيراً باللعب الدرامى الاجتماعى. كما أن قيمة الأنشطة واللعب فى غرفة النشاط سوف تتأثر أيضاً بقضاء الوقت فى اللعب الدرامى الاجتماعى. المواد والأدوات الحقيقية سوف ترفع من قيمة اللعب لدى الطفل وهكذا فبدلاً من الإمداد بالطواقى التى تحارب النار وهى بلاستيك صغيرة يمكن الإمداد بالطواقى الحقيقية من محطة الوقود المحلية فتغيير المواد الخام غالباً يحافظ على المتعة لديهم . تدريس المهارات Teaching skills النموذج ، التدريب كلها مهارات للتدريس تحتاج لتبنى وتدعم اللعب الدرامى الاجتماعى .
مثال : قد لا يريد طفل أن يكون " خباز " مثلاًَ لأنه لا يوجد للخباز طقية. فتحاول المعلمة إذاً أقتراح على الطفل أن يستخدم المنشفة الورق كطقية . طفل أخر: ربما قد يتضايق من العب مع زميله ، ففى هذه الحالة على المعلمة أن تقول للطفل أن يتوقف لأن الطفل الأخر لا يجب أن يلعب الأن . النموذج :In modeling وهو يعنى عرض سلوك أوأداء صحيح لتقليده ؛ فتعرض المعلمة السلوك الصحيح للأطفال أثناء اللعب الدرامى الاجتماعى : ô فى محل الأحذية قد لا يعرف الطفل كيفية بيعها ، فيمكن أن تقول المعلمة : هل تفضل أن تشترى بعض الأحذية اليوم ؟ ô تراقب المعلمة ، والطفل لديه فرصة ليقلد السلوك الصحيح للأطفال الآخرين. ô الإرشاد الشفهى مفيد ، الاقتراحات وتحتاج التعليقات لأوقات كثيرة من المعلمة التى تظل خارج اللعب. ô مثال: عندما تلاحظ المعلمة طفل لا يشترك فى اللعب يمكن أن تعلق على الطفل " ابنك يبدو جعان ألا تريد أن تذهب إلى المحل وتشترى له بعض الطعام" . هذه العبارة قد تشجع الطفل ليأخذ دور والديه. ô وهى أيضاً تجعل الطفل يشترك فى الألعاب التمثيلية مع الأطفال الذين أقاموا محل البقالة. ô السلوكيات الإيجابية للأطفال أثناء اللعب التمثيلى الاجتماعى يجب أن يكون مقوى. ô يمكن أن تلقى التعليقات مباشرة للأطفال الذين يستخدمون السلوك المرغوب فيه. ô يعكس اللعب التمثيلى الاجتماعى المشاعر العدائية والمخاوف لدى الأطفال . ô فى ذلك العمر الطفل دائماً يستطيع أن يعى الاختلاف بين الوهم والحقيقة كنتيجة أتت فقد تسمع الطفل يقول أن هذا هو خيالى وليس حقيقى . ô الأبطال الأسطورين وأدوار الحياة الحقيقية هى جزء من اللعب التمثيلى الاجتماعى لطفل عام خمس سنوات. ô يقلد الأطفال بصفة عامة موضوعات متكررة للمهن المختلفة : الطبيب ، والمعلم ،والممرض ، والملوك، والملكات ، والكبارى ، والشخصيات الخارقة مثل باتمان والطائر الكبير . ô يحب الأطفال أن يؤدوا قصص العدل مثل سندريلا. أدوات المعلمات Teacher’s role البداية يحتاج اللعب غالباً للتشجيع للاستمرار، وهكذا الدور الأول للمعلمة هو أن تمثل مصدر شخصى الذى يمد بالمساحات والمواد الخام. يقضى الأطفال معظم الوقت فى اللعب التمثيلى الاجتماعى. أن أماكن مناطق اللعب مهمة ، فالأطفال يقضون وقت أكثر فى اللعب التمثيلى الاجتماعى عندما تكون الأماكن فى وسط غرفة الفصل . تصميم اللعب التمثيلى الاجتماعى والأجهزة الصغيرة Equipment and setup for socio- dramatic play أن توفيرالمواد الخام المتاحة المناسبة لأعمار الأطفال يعد من الأمور الهامة لقيمة اللعب التمثيلى الاجتماعى لدى الطفل ، فيجب على المعلمة الإمداد بالكثير من هذه المواد الخام وتخزينهم فى مناطق اللعب المناسبة . صناديق الدعم Prop bores تحتوى صناديق الدعم على الأجهزة والمواد الخام التى تتكفل بأدوار اللعب الحقيقية . فتدعم ألعاب الأطفال بوضعها فى صناديق الدعم. وتصنع صناديق الدعم من كرتون مقوى خفيف الوزن يمكن أن يخزن ويحمل بسهولة. وهى تصنع بأحجام مختلفة . مواضيع صناديق الدعم ربما تتضمن السكرتيرة ، تعرض صاحب محل، الرسام ، مصمم الشعر، موظف مكتب البريد ، الخباز أو النجار. قد يحتوى كل صندوق دعم على مواد خام لدور واحد ، ويجب أيضاُ أن تصنع صناديق الدعم لتستخدم فى صناديق الرمل. صندوق مثلاًَ يحتوى على عربات صغيرة ، و صندوق أخر يجب أن يحتوى على أشكال لتستخدم فى بناء قلعات الرمال ،أو فى صناعة الخبز، إضافة إلى الحيوانات الصغيرة ، والأشكال المطاطية للناس للمتعة والتنوع . ركن الزى Costume corner à كل منطقة لعب تمثيلى يجب أن يكون عندها أركان للزى. à دوران الأزياء ليكتمل شكل التعلم . à مثال: لو موضوع الأسبوع هو خدمة الاتصال. الإمداد بالملابس ليعكس ذلك والملابس تتضمن (محاربين النار، الممرضات، الطبيب، مكتب البريد). à أحمد : له دور فى استخدام سجل حسابه فى مطعم الوجبات السريعة. à سالى : أنا أحب الطريقة التى أعطت لأحمد دور. تسجيلات نادرة : هى عبارة عن تسجيل المعلمة ملاحظتها عن الأطفال أثناء لعبهم . وهذه التسجيلات قد تكون مكتوبة أو على شريط كاسيت ؛ وهى تقوم بتسجيل ما يلى : ô تسجيل الأدوار والمواضيع الممتعة لكل طفل. ô عمل الملحوظات عن قيمة وامتداد اللعب. ô دراسة هذه التسجيلات يجب أن تكون متنوعة ، المدة ، حجم لعب الأطفال. ô وصف الملامح الأتجاهات الأطفال ونموذج إتباع لعب الأطفال. وسوف يكون ذلك مفيد فى تحديد ما هى أنواع الدعم الذى يمكن أن تقدمه المعلمة . الجدول : 7 أفضل فترة يحبها الطفل هى أثناء فترة اختيار اللعب بنفسه ليقوم باللعب التمثيلى . ويجب أن تكون هذه الفترات طويلة كفاية لينفذوا الأطفال أفكارهم. 7 كثير من برامج رعاية الطفل تسمح بالساعة الأولى فى الصباح لهذا النوع من اللعب. 7 تجنب الجدول كثير من أنشطة الأطفال تتأثر بأرقام الأطفال الذين يشاركوا ويظلوا مع اللعب تمثيلى الاجتماعى. 7 لو قلة من الأطفال يلعبوا كثير من الأنشطة سوف تتجدول. 7 تقليل أرقام الأنشطة ، جدول الأنشطة فقط الذى اكتمل مع بعضه، القوالب، المصنوعات الخشبة العرائس والفن كلهم سوف يقيموا اللعب التمثيلى 7 يستطيع كل الأطفال أن يتعلموا كيفية الاتصال بمشاعرهم وأفكارهم مستخدمين العرائس. 7 من خلال الاستماع ، تستطيع المعلمة أن تتعرف على الشئ الذى يجعل الأطفال فى حالة من الغضب ، أو الحزن،أو الفرح أو الأستمتاع. 7 تعد العرائس من الوسائل للمعلمة فى مساعدة للتدريس . 7 يمكن أن تستخدم العرائس لتدافع عن الأطفال ، وتطور أفكارهم وتزيين أرائهم. 7 يمكن أن تستخدم العرائس بفاعلية فى أغلب أجزاء المنهج. صناعة العرائس Making puppets 3 كثير من المعلمات يصنعون العرائس بأنفسهم مستخدمين المشتريات المخزونة أو نماذج تم تصنيعها بأنفسهم ، بعض قطع القماش (الفم، العينين، الأذن، الأنف). والأجزاء الأخرى يجب أن تخيط . 3 من الأسهل أن تلصق هذه الأجزاء باللصق بالرغم من ذلك هذه الطريقة ليست متينة. 3 فى الحقيقة قد نجد أن كثير من الأجزاء سوف تنتزع بمجرد أن يجف اللصق. 3 قد يسحب الأطفال الأجزاء الملصقة من العرائس ، ليثبتوا لأنفسهم أن الأجزاء المثبتة سوف تطلع . 3 يجب أن أن تخيط العرائس بنفس الألوان بخيط أبيض وأسود. 3 لو الموضوع عن الهالوبين يمد بها بأنواع من أزياء الهالوبين. 3يجب تخزين هذه الأزياء بعد الأستخدام ،أن صناديق الكرتون المقوى الخفيفة الوزن صالحة للتخزين. 3يجب أن يعلم كل صندوق بوضوح حتى يكون من السهول التعرف على محتوياته . أماكن لشؤون المنزل Housekeeping area يجب أن يكون هناك أماكن لشؤون المنزل لكل مرحلة مبكرة من الطفولة فى غرفة الفصل. وغالباًَ ما يحدث اللعب التمثيلى الاجتماعى والدرامى فى هذه الأماكن ، ويجب إمداد الطفل بالأجهزة والأثاث المناسب لحجمه ، أدوات المطبخ ، الأثاث وأدوات أخرى للمنزل حتى يكتمل بها الموضوع المراد تعلمه . ألعاب خارج المنزل Outdoor play area تحتاج أماكن اللعب الخارجى إلى أجهزة لتدعم اللعب التمثيلى الاجتماعى وذلك لخلق المتعة وتتضمن (جيم عبارة عن غابات، صناديق الرملة، مواد المنزل، ألعاب عربيات وعربات نقل ، منشار الحصان ، صناديق خشبية ، المقصات السبورات) مثال لذلك " الخيم، بطاطين ضخمة، الطواقى أيضاً مفيدة". فمن خلال هذه المواد الخام يستطيع الأطفال بناء البيوت والسفن. طريقة صناعة العرائس: ? صناعة العرائس يتضمن استخدام العرائس فى اللعب. ? عرائس الماريونيت شكل يصمم كشبيه للأسنان أو الحيوان. ? البابيت (عروسة الماريونيت) يأتى فى رقم الأشكال والأحجام. ? الناس تصنع الماريونيت متحركة. ? ومعظمهم يستطيعوا أن يحكوها بواسطة الأصابع ، الأيدى ومعصمهم. ? عرائس الماريونيت أداة تعليم قوية للأطفال الصغار. ? مع العرائس وعن طريقها يستطيع الطفل أن يعبر بنفسه عن اللاوعى وعن مشاعره وأفكاره مثل الحب والغضب. ? يتقمص الطفل غالباً الشخصية التى يمثلها . أنواع العرائس Types of puppets أنواع العرائس "الماريونيت" يتضمن اليد والعرائس نفسها. قيمة كل نوع يعتمد على المتعة للطفل كإنسان وكجماعة. عرائس الماريونيت اليدوية Hand puppets **§ وهى أبسط أنواع العرائس صناعة وهى غالبة الاستخدام .
للتأكد من أن الغرز أمنة، والغرز الخلفية كبداية ونهاية كل شق. كتابة قصص عرائس الماريونيت Writing puppet stories ô ليس كل قصص عرائس "الماريونيت" موجودة فى الكتب. ô فى الحقيقة معظم قصص عرائس "الماريونيت" مكتوبة بواسطة المعلمين هذه القصص غالباً لنفس العمر ومصممة لتناسب احتياجات الأطفال ومتعتهم . الموضوعات Themes × بداية كتابة قصص العرائس لابد أن تتضمن موضوع . × الموضوع يمدهم بالوحدة هذا هو موضوع القصة . × استخدام موضوع سوف أيضاً يساعد على أن تقرر أوامر القصة. × يعد استخدام الأصدقاء ، أوالأقارب ، أو ناس آخرون كموضوع لقصة مفيد لمعظم المعلمين × التجارب الشخصية أيضاً تعتبر من الموضوعات المفيدة : مثل الأساليب، الأحسن، الصداقة ، الأجازة . × يجب مراعاة أن تكتب القصص بأسلوب سهل يفهمه الأطفال ؛ معتمدة على هذه الأمثلة من المواضيع . تطور الرسم Developing a plot هو أكثر التحديات للأجزاء المنفصلة عن كتابة قصص عرائس الماريونيت. E كن مستقر وانفتح على الآراء المكتشفة المختلفة. E يجب أن تحاول تناول العديد من الآراء. E يجب أن يتبع الأطفال حركات الرسم . E أبدأ بموضوع سهل يستخدم بدون خيوط أو حبال التى تحتاج الحل. E أسهل طريقة لعمل عرائس الماريونيت اليدوية هى أن تضع أصبعك الثانى والثالث فى رأس العروسة . ففى ذلك الموقف اليد ستكون أكثر راحة وجسم العروسة الداخلى سيكون مفتوح ومفرود. E إصبع الإبهام يجب أن يوضع فى واحد من أزرع العرائس. E عرائس "الماريونيت" اليدوية يمكن أن تمسك من أمام الوجه أو فوق الرأس وذك يسمح للمحركين أن يشغلوا العروسة من الجلوس أو الوقوف أو مواقع الركوع. عرائس التميمة : 7 بعض المعلمون يختاروا عرائس التميمة فى غرفة فصلهم ؛ حيث تظل تلك العرائس دائماً فى غرفة الفصل طوال العام . 7 ولذلك ويجب أن تصنع بطريقة جيدة لمقاومة استعمال الأطفال والمعلمة . 7 عرائس التميمة يمكن أن تستخدم فى كثير من تقاليد غرفة الفصل . 7 يمكن أن تساعد فى تقديم أنشطة جديدة لكل أعضاء الفصل . 7 العرائس أيضاً يمكن أن تستخدم كأداة تعليم . 7 يمكن أن تجعل أساليب غرفة الفصل مناسبة ونموذجية . 7 ولذلك السبب عرائس "الماريونيت" يجب أن تعطى وجه معبر وشخصية قوية. 7 عرائس التميمة يمكن أيضاً أن تستخدم لتعليم قواعد غرفة الفصل. 7 إذا أهمل الطفل القواعد، المعلمة ربما تجعل عرائس التميمة تذكره. مثال: سالى صرخت داخل البيت ، من الممكن أن تهمس عرائس "الماريونيت" فى أذن سالى وتقول لها - نحن نتكلم داخل البيت بأصوات ناعمة. أنا عروسة: Ã الأطفال يمكن أيضاً تعلمهم كيفية صناعة العرائس مستخدماً أيديهم وهذه هى أنا عروسة Ã لفعل ذلك أجمع مواد غير سامة وأقلام للتعليم ، قطع قماش ، وخيوط ، ورق بناء ، وشرائط ، ومادة لاصقة. Ã استخدم مواد خام وأجعل الأطفال تألف على أستخدامها اليد. Ã صنع خط داخل الفتحة بين إصبع السبابة وإصبع الإبهام بواسطة التعليم بقلم أحمر، هذا الخط سوف يكون شفايف العروسة ، استخدم قلم ماركر ملون أخر، أضف أعين العروسة ، استخدم قطع من ورق البناء ، أو فرو للشعر بواسطة شريط زوج ملصوق ، ثبت الشعر فى قمة أصابعك . Ã أعرض للأطفال كيف أن عرائس الماريونيت تستطيع أن تفتح وتغلق فمها وأجعل الأطفال يتحدثوا عندما يحركوا أصابع إبهامهم . Ã حث الأطفال على صناعة عرائس "ماريونيت" متعددة تتضمن الناس والحيوانات. Ã هناك التلويح يمكن أن يستخدم لقول مع السلامة أو بيباى. Ã احتكاك أيدى العرائس مع بعض يمكن أن يعنى أن عرائس "الماريونيت" تشعر ببرد أو بتفكر فى استخدام شئ جاف يحميها من البرد. Ã التفكير يمكن التعبير عنه بعدد من الطرق. Ã العروسة تستطيع العبور بأيديها أو هز رأسها ببطء ، الأصابع يمكن أيضاً أن تستخدم لتقليد العطس، البكاء، والشخير بنعومة. Ã مثال : العرض بواسطة تحريك عرائس "الماريونيت" رأسها لأعلى ولأسفل ببطء. حركات الرسغ Wrist movements 7 الجلوس، الإتكاء، القراءة، النظر لأعلى ، ولأسفل كلها حركات يمكن أن تقلد وتؤدى من خلال حركات الرسغ . 7 دوران العروسة للأمام وللخلف بدون حركة يمكن أيضاً التعبير عنها . 7 دوران الرسغ يتغير من الأمام للرؤية من الجانب بعد ذلك الرسغ يحتاج أن يثنى. 7 السماح للعروسة لكى ترتاح على المقعد . 7 وأيضاً العروس تستطيع الأنحناء من الوسط مستخدماً الرسغ لفعل ذلك إثنى الرسغ لتحت ، وفى نفس الوقت استخدم الإصبع لجعل العروسة تشاور إتجاه نفسها . 7 عند قراءة الكتب العروسة يجب أن تتحرك كنموذج لمهارات التقدم الصحيحة. 7 الرسغ يجب تدويره لتقليد الحركة وفى نفس الوقت. 7 ببطء حرك اصابعك فى رأس العروسة ليعرض حركات القراءة . 7 حرك الرسغ للأمام وللخلف لجعل العروسة ترى استخدام بعض حركات الذراع. 7 المحرك بستطيع أن يجعل العروسة ترى فى اتجاه المراحل فوق ، و بزاوية. 7 الرفع هى أيضاً حركة بسيطة للتقليد وهى تتضمن حركات الإصبع واليد. 7 ثنى الرسغ لتحت مثل الإنحناء ، ومسك الأشياء بالأيدى . 7 عندما تقوم وتستقيم العروسة فهى تمثل بذلك كأنها ترفع شئ ما من الأرض.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-24-2016, 09:12 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
يعطيك العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-25-2016, 03:25 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-06-2016, 08:55 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
الله يعطيكى العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-07-2016, 06:48 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-07-2016, 07:21 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
يعطيك العافيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-07-2016, 07:53 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بحــ العيون ــــــــر
المنتدى :
استفسارات رعاية الأطفال
رد: الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة) | بحــ العيون ــــــــر | استفسارات رعاية الأطفال | 3 | 07-25-2016 03:24 PM |
خبرات منزلية جديدة ، اجدد خبرات منزلية ، خبرات جديدة للمنزل | مبدعة التريكو | المـنـتـدى الـعـام | 1 | 06-18-2013 06:41 AM |
اجدد خبرات منزلية ، خبرات منزلية ، خبرات منزلية مهمة | مبدعة التريكو | المـنـتـدى الـعـام | 1 | 05-26-2013 10:33 AM |
الفشل ليس عند الخسارة إنما الفشل عند الانسحاب | ام ارجواااااان | المـنـتـدى الـعـام | 4 | 01-27-2013 03:48 AM |
الفشل الدراسى ، اسباب الفشل الدراسى ، علاقة الفشل الدراسى بالنفسية | شرووق | منتدى الحياة الأسرية والزوجية | 0 | 09-22-2012 08:26 PM |